دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد هذا الدعاء الذي يودع به المسلم شهر رمضان الكريم وبه أيضًا يستقبل عيد الفطر السعيد هذا العيد الذي يفرح فيه المسلمون باثنين، فرحة الفطر وفرحة العيد، وما أعظم أن يودع المسلم شهر رمضان المبارك كما استقبله بالدعاء، فهو خير العبادات، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم أفضل الأدعية في نهاية رمضان وقدوم العيد، كما سنقدم أفضل وأجمل العبارات والكلمات والأشعار في وداع هذا الشهر الفضيل واستقبال عيد الفطر المبارك.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

أعظم الأعمال أن يودع المسلمون شهر رمضان المبارك مثلما استقبلوه، يودعوه بالدعاء المبارك، فالدعاء هو العبادة كما ورد في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وأعظم الأعمال استقبال العيد بالدعاء أيضًا، وفيما يأتي أعظم الأدعية في نهاية رمضان وقدوم العيد:

  • الحمد لله رب العالمين الذي وفقنا لبلوغ نهاية شهر رمضان المبارك، والحمد لله الذي أعطانا الخير ويسر لنا الخير في هذا الشهر الفضيل، اللهم تقبل منا سائر الأعمال وتقبل منا صيام رمضان، وبلغنا العيد فرحين فيه، واجعل هذا العيد مليئًا بالخيرات والأفراح علينا وعلى سائر المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا الشفاعة في نهاية شهر رمضان المبارك وفي استقبال عيد الفطر المبارك، اللهم أعنا على فعل الخيرات في يوم العيد وأعنا على حب المساكين وترك المنكرات، اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.
  • اللهم يا مجيب الدعوات يا رب العالمين، نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تغفر لنا ذنوبنا في هذا الوقت الكريم، وأن تتقبل منا كل عمل قمنا به في هذا الشهر الفضيل، والحمد لله رب العالمين في البدء والختام.
  • كما استقبلنا هذا الشهر الفضيل نودعه الآن ونستقبل عيد الفطر السعيد، نودعه بالدعاء فنقول: “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا”.
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

ما يقال عند انتهاء رمضان

إنّ أعظم ما يقال عند انتهاء شهر رمضان المبارك هو أن يدعو المسلم ربه سبحانه وتعالى بالقبول، وأن يكثر من الدعاء بقبول الصيام والقيام وسائر الأعمال، وفيما يلي نعرض أفضل دعاء يُقال عند انتهاء رمضان:

اللهم نحمدك حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين، اللهم لك الحمد أن بلغتنا نهاية شهر رمضان المبارك، ولك الحمد في كل وقت وفي كل حين، اللهم نحمدك ونشكرك ونلجأ إليك، اللهم تقبل منا صيام أيام هذا الشهر الفضيل كاملة، وتقبل منا صلاتنا ودعاءنا وسائر العبادات التي قمنا بها في هذا الشهر الفضيل، اللهم اكتب لنا أجر العمل الذي قمنا به في ليلة القدر أضعافًا مضاعفة، اللهم أكرمنا برحمتك واكتبنا فيمن غفرت لهم في هذا الشهر الفضيل وفيمن أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء قصير وداع شهر رمضان

بعد أن عرضنا أفضل دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد وفي هذا الوقت المبارك من السنة في نهاية رمضان واستقبال عيد الفطر السعيد، نعرض فيما يأتي أفضل دعاء قصير في وداع شهر رمضان المبارك، وهو دعاء ينبغي على المسلم الإكثار منه في نهاية هذا الشهر المبارك:

  • اللهم نحمدك ونشكرك ونستعين بك ونستهديك، اللهم لك الحمد أن يسرت لنا صيام شهر رمضان المبارك وقيامه، الحمد لله رب العالمين.
  • يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكتب لنا أجر الصيام وأجر القيام وأجر كل عمل قمنا به في شهر رمضان خالصًا لوجهك الكريم.
  • ربنا تقبل منا أعمالنا واكتب لنا الخير في هذا العيد واجعلنا في عداد من أعتقت رقابهم من النيران بفضل هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  • ربنا ورب كل شيء، اللهم اجعل هذا العيد حافلًا بالأفراح والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين، واكتب لنا فيه الخير والمودة والرحمة والمحبة والسلام.

شاهد أيضاً: دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء وداع رمضان مكتوب من السنة

إنّ أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يودع بها شهر رمضان المبارك ويستقبل بها عيد الفطر السعيد هي الأدعية التي ثبتت في سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ومنها: [1]

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.[2]

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.[3]

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.[4]

دعاء استقبال عيد الفطر السعيد

إنّ استقبال عيد الفطر السعيد بالدعاء هو من الأعمال المباركة التي ينبغي على المسلم القيام بها في نهاية رمضان، فالعيد عيد المسلمين كلهم، وعلى المسلم أن يغتنم استقباله بالدعاء عسى أن يكون هذا العيد مليئًا بالخيرات من الله رب العالمين مجيب الدعاء:

  • اللهم اجعل عيد الفطر السعيد هذا عيدًا مليئًا بالمحبة والمودة علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم أكرمنا فيه بالخير والمودة والرحمة وأدم علينا فيه الصحة والعافية وعلى سائر المسلمين يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في هذا العيد، واجعلنا من الذين تقبلت منهم الصيام في شهر رمضان، ومن الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر في شهر رمضان الفائت.
  • ربنا أكرمنا في عيد الفطر السعيد بالسعادة وأكرمنا بالرحمة وأكرمنا بالمغفرة واجعل أعمالنا فيه خالصة لوجهك الكريم، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • ربنا نستقبل العيد المبارك بالدعاء الآتي: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

أجمل دعاء في ختام شهر رمضان

كما استقبل المسلم يجب أن يودع، واستقبال رمضان بالدعاء يقتضي وداعه بالدعاء أيضًا، ولهذا فإنّنا نعرض فيما يلي نصّ أجمل دعاء في ختام شهر رمضان المبارك:

  • نختم شهر الخير وشهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان المبارك بقول: اللهمّ لا إله إلا أنت العظيم الحليم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم، اللهم تقبل منا كل عمل بذلنا فيه طاقة الروح والبدن في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الذين كتبت أسماءهم مغفورًا لهم، ومن الذين أعتقتهم من نيرانك بفضل أعمالهم في هذا الشهر الفضيل، نحمدك اللهم على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى في هذا الشهر، اللهم لك الحمد مهما استبد البلاء ومهما طال الألم.
  • يا ربنا لك الحمد في ختام شهر رمضان المبارك، اللهم أعنا ولا تعن علينا وأكرمنا ولا تهنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا كريم.
  • ربنا تقبل منا الصيام والقيام وحفظ اللسان والذكر والدعاء في شهر رمضان المبارك، وبلغنا أيام العيد السعيد وأنت راض عنا، وبلغنا في هذا العيد كمال المودة والمحبة، وانشر الأمن والأمان والسكينة والاستقرار والسلام علينا وعلى سائر بلاد المسلمين، آمين يا رب العالمين.

كلمات وداع رمضان

بعد أن أوردنا فيما سبق أجمل دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد، إنّ المسلمين بصورة عامة يهتمون بالحصول على أجمل الكلمات المنمقة والمعبرة عن مشاعر الحزن ومشاعر الحب في ذات الوقت وهم يودعون شهر رمضان المبارك، وهم يسألون الله تعالى أن يبلغهم رمضان القادم على أحسن حال، ومن أجمل كلمات وداع رمضان هي الكلمات الآتية:

  • نودع شهر رمضان بقلوب ملؤها الإيمان وصدور ملؤها الحزن على وداع شهر الخير والبركة، شهر الرحمة والمغفرة، ربنا بلغنا رمضان القادم ونحن في أحسن حال يا كريم.
  • إلى اللقاء يا شهر الخير والمحبة، إلى اللقاء يا شهر الصيام والقيام والعمل الصالح، يا شهر الرحمة وشهر المغفرة، يا خير مؤنس لنا، ويا شهرًا له في قلوبنا جميعًا مكانة لا مثيل لها، الحمد لله الذي بلغنا رمضان هذا العام ونسأله أن يبلغنا إياه العام القادم أيضًا.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان الكريم على أحسن حال وأن وفقتنا لصيام وقيامه والعمل الصالح فيه، والآن نودع الشهر الفضيل بالكثير من الحزن والأسى، وداعًا يا شهر الخير والرحمة والمحبة.
  • لقد انقضت أيام رمضان، وغابت لياليه الرائعة المليئة بالبركة، ربنا أعده علينا بالخير والرحمة، وكل عام وسائر المسلمين بألف خير بمناسبة عيد الفطر السعيد.
  • وداعًا رمضان، أبقانا الله تعالى لأيامك ولأمثالك، وداعًا يا شهر الخير، يا كل الخير، وداعًا أيها الشهر المليء بالخير والحافل بالخير، وداعًا يا أجمل الشهور وأعظم الشهور في السنة الهجرية كلها.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

أشعار وداع شهر رمضان

لأن وداع رمضان يخلّف في الروح أثرًا وحزنًا كبيرًا، فإنّ الشعراء العرب عبروا عن هذا الحزن وهذا الأسى في وداع الشهر الفضيل بأجمل القصائد الشعرية التي كتبوها في نهاية رمضان، وأجمل هذه الأشعار والقصائد:

لك الحمد مولاي رب الأنام . . . على الدين ثم العطايا الجسام
وصل على المصطفى في الأنام . . . شفيع الخلائق يوم القيام
عباد الإله الغفور الكريم . . . أتاكم من الله شهر كريم
بخير كثير وفل جسيم . . . فحيوه حق عليكم عظيم
لقد أعظم الله فيه الأجور . . . وأرخا الأمان به والسرور
وأذهب خوف البلى والشرور . . . فحيوه حق عليكم عظيم
لقد فتح الله فيه الجنان . . . وزينها بلآل حسان
وحور تضيء كمثل الجمان . . . فحيوه حق عليكم عظيم
حصاها اليواقيت والجوهر . . . وتربتها المسك والعنبر
وألوان أفنانها تكثر . . . فحيوه حق عليكم عظيم
وليلة قدر به أُنزلت . . . وعن ألف شهر لكم عدلت
وفيها الدعاء مستجاب ثبت . . . فحيوه حق عليكم عظيم
أيا شهر منا عليك السلام . . . ومنا التحيات والاحترام
بترك الأذايا وفحش الكلام . . . أيا شهر منا عليك السلام
فطمنا النفوس بعزم شديد . . . كسلسلة نسجت من حديد
ربطنا بها النفس عما تريد . . . أيا شهر منا عليك السلام

قصائد شعر في استقبال العيد

ولأنّ لاستقبال عيد الفطر السعيد فرحة عظيمة ومكانة خاصة ومشاعر خاصة في قلوب المسلمين، فإنّ شعراء المسلمين أبدعوا في وصف هذا الجو وهذا الطقس الإيماني المليء بالنفحات الإيمانية الراقية، فكتبوا فيه أجمل القصائد والأشعار، ومن هذه الأشعار:

قصيدة يا ليلة العيد

وهي القصيدة التي يقول فيها كاتبها وشاعرها:

يا ليلة العيد ماذا أنت صانعة . . . إني أخاف الجوى يا ليلة العيد
أتقبلين وما لي فيك من أمل . . . غير اللياذ بأطياف المواعيد
مضت سنون ومرت أعصرٌ وأنا . . . في ليلة العيد ألهو بالعناقيد
فكيف صارت حياة اليوم مقفرةً . . . مقدودة من تجاليد الجلاميد
إن الذين بأمر الحب قد ملكوا لم . . . يتقوا الحب في أسرى وتصفيدي
الكفر في جهله الطاغي وظلمته . . . أخفّ من جهلهم يوما أناشيدي
أشكو إلى الحب ما صارت بثورته . . . أيامنا البيض رهن الأعين السود
يا مرسل العيد ما شاءت عواطفهُ . . . ولو أراد قضيت العمر في عيد العيد
بعد غدٍ فيما سمعت فهل أراك . . . تؤنس روحي ليلة العيد

قصيدة مضى الشهر محمودا

وهي قصيدة من العصر العباسي للشاعر البحتري، والذي يقول في أبياتها:

مضى الشهر محمودًا ولو قال مخبرًا . . . لأثنى بما أوليت أيامه الشهر
عصمت بتقوى الله والورع الذي . . . أتيت فلا لغو لديك ولا هجر
وقدمت سعيًا صالحًا لك ذخره . . . وكل الذي قدمت من صالح ذخر
وحال عليك الحول بالقطر مقبلًا . . . فباليمن والإقبال قابلك الفطر

عبارات وداع رمضان واستقبال العيد

لأنّ وداع رمضان واستقبال العيد السعيد هو وقت مليء بالمشاعر والأحاسيس الجياشة الصادقة، فإننا من خلال النقاط الآتية سوف نمرر أجمل العبارات المليئة بالأحاسيس الصادقة والمشاعر المرهفة في وداع شهر الخير شهر رمضان واستقبال العيد عيد الفطر السعيد:

  • في هذه اللحظة وفي هذا الوقت، في هذه الساعة المليئة بالمشاعر الصادقة والمليئة بإحساس الحزن والأسى على وداع شهر رمضان الكريم، نودع رمضان وكلنا حزن وأسى على وداعه، نودعه ونستقبل العيد المبارك، كل عام والمسلمون جميعًا بألف خير.
  • وداعًا يا شهر الخير، يا أجمل الشهور وأعظمها، وداعًا من أعماق قلوبنا، ومرحبًا بالعيد، مرحبًا بعيد الفطر المبارك، اللهم اجعل هذا العيد عيد خير علينا وعلى سائر المسلمين، وكل عام وأنتم بخير.
  • تهنئة خاصة بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد إلى جميع المسلمين في هذا العالم، كل عام وأنتم بخير، وفي وداع رمضان نسأل الله أن يعيده علينا وعلى سائر المسلمين بالخير واليمن والبركات، وداعًا رمضان وأهلا بالعيد.
  • نستقبل في هذا اليوم عيد الفطر السعيد ونودع في ذات اللحظة شهر رمضان المبارك، فتتضارب لدينا المشاعر والأحاسيس، نحزن لوداع رمضان ونفرح لاستقبال العيد المبارك، فوداعًا رمضان ومرحبًا بالعيد، وكل عام والمسلمون بألف خير.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

إنّ مقال دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد قدمنا من خلاله مجموعة مميزة من الأدعية التي يُدعى بها في نهاية شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى مجموعة أدعية في استقبال عيد الفطر السعيد، وأدرجنا في فقراته بعضًا من الأشعار والكلمات والعبادات في وداع رمضان واستقبال العيد السعيد.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 23/04/2022
  2. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 7385، صحيح.
  3. ^ صحيح الجامع، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 1276، صحيح.
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.