ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة، رمضان شهر الخير والبركة والعبادة والتقرّب إلى الله بالعمل الصالح من صلاةٍ وصيامٍ وقيامٍ وتلاوةٍ وصدقةٍ وغيرها، وقد فضّل الله هذا الشهر الكريم عن غيره من الأشهر وجعله شهراً مباركاً يتضاعف فيه الأجر ويُعتق فيه الناس من النار ويكون الدعاء أقرب للإجابة من غيره من أشهر السنة، ويبحث الكثير من الناس عن ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة ليدعوا بها في كلّ يومٍ من أيام شهر رمضان ويداوموا عليها تقرّباً من ربّهم وطمعاً في جنّته وخوفاً من عقابه، وفي هذا المقال آثرنا أن ندرج لكم ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

ينتظر المسلمون شهر رمضان بفارغ الصبر ويُعدّون له العدد ويُهيّئون له برامج العبادة والتقرّب إلى الله قبل أن يهلّ هلاله، فهو موسم الخير والطاعة والعتق من النيران، ومن برامج العبادة التي يعدّها المسلمون لشهر رمضان المبارك هي الأدعية اليومية التي يدعون بها طيلة أيّام الشهر الفضيل، وفيما يأتي سندرج لكم ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة التي يمكن أن ندعو بها ونتقرّب بها إلى ربّنا:

  • دعاء اليوم الأوّل: اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • دعاء اليوم الثاني: اللهم بارك لنا في شهر رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان واجعلنا فيه يا ربي من عتقائك من النيران، وتجاوز عن تقصيرنا، وتفريطنا يا رحيم يا رحمن.
  • دعاء اليوم الثالث: اللهم بارك لنا في شهر رمضان، وتقبّل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم اجعلنا على الصيام من الصابرين وفي صلاتنا من القانتين وفي قيام الليل من الخاشعين وفي تلاوة القرآن من المتدبّرين، وفي الصدقة من الكرماء المنفقين وفي كل أعمالنا لك مخلصين، وارضنا وارض عنّا يا ربّ العالمين.
  • دعاء اليوم الرابع: اللهم بارك لنا في هذا الشهر الكريم، اللهم ارحمنا في أوّله واغفر لنا في أوسطه وأعتق رقابنا من النار في آخره، ولا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة من غير حسابٍ ولا سابقة عذابٍ يا ربّ العالمين.
  • دعاء اليوم الخامس: اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا ونستغفرك فتغفر لنا إنّك أنت الغفور الرحيم، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً كبيراً ولن يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لنا مغفرةً من عندك وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء اليوم السادس: اللهم إنّي أسألكَ خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم وخير العمل، وخير الحساب، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وخير الدين وخير الدنيا وخير الآخرة، وثبتني، وثقّل موازيني، وحقّق إيماني، وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي، أسألك العلا من الجنة والنجاة من النار.
  • دعاء اليوم السابع: الله إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ، والفوز بالجنّة والنجاة من النار، نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونسألك جوامع الخير وفواتحه وخواتمه ونعوذ بك من جوامع الشر وفواتحه وخواتمه.
  • دعاء اليوم الثامن: وجّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّني من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبض من الدنس، اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد.
  • دعاء اليوم التاسع: اللهمَّ إنِّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي.
  • دعاء اليوم العاشر: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • دعاء اليوم الحادي عشر: اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيّباً مباركاً فيه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك، ردّنا إليك ردّاً جميلاً، ردّنا إلى دينك ردّاً جميلاً، ردّنا إلى قرآنك ردّاً جميلاً، ردّنا إلى سنّة نبيّك المصطفى محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم ردّاً جميلاً، اللهم ردّ شباب الإسلام إلى الإسلام واجمع قلوبهم على الهدى والإيمان يا رحيم يا رحمن.
  • دعاء اليوم الثاني عشر: اللهم ارحمنا بالقرآن الكريم، واجعله لنا إماماً ونوراً وهدىً ورحمةً ويقيناً، واجعله حُجّةً لنا لا حجّةً علينا، اللهم علّمنا منه ما جهلنا، وذكّرنا منه ما نُسّينا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار يا ربّ العالمين، اللهم أكرمنا بحفظه يا كريم واجعلنا عند تلاوته من الخاشعين، ولأحكامه من المتّبعين وعن نواهيه من المنتهين ولمعانيه من المتدبّرين.
  • دعاء اليوم الثالث عشر: اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، الله علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علماً.
  • دعاء اليوم الرابع عشر: اللهم آتِ نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها فنعم المولى ونعم النصير، اللهم اجعنا هادين مهتدين، ولا تجعلنا من الضالّين المضلّين، اللهم اجعلنا ذاكرين شاكرين، ولا تجعلنا عن ذكرك وشكرك من الغافلين.
  • دعاء اليوم الخامس عشر: اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، أجب دعائنا وأعطنا مسائلنا على النحو الذي يرضيك، وحُلْ بيننا وبين معاصيك، خفف عنّا ثقل الأوزار، وارزقنا عيشة الأبرار، واصرف عنّا كيد الفجّار وقِنا برحمتك من فتنة القبر ومن عذاب النار برحمتك يا عزيز يا غفّار.
  • دعاء اليوم السادس عشر: اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شرٍ.
  • دعاء اليوم السابع عشر: اللهم يا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلوبنا على طاعتك، ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذْ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهاب.
  • دعاء اليوم الثامن عشر: اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنّا سيّئها لا يصرف عنّا سيئها إلّا أنت، اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأعمال والأفعال، واجعل صيامنا خير الصيام، وقيامنا خير القيام، وأعمالنا خاصةٌ لوجهك الكريم، اللهم طهّر قلوبنا من الشرك، وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • دعاء اليوم التاسع عشر: اللهم اجعل آخر عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، الله أحيني على الإسلام وتوفّني على الإيمان وابعثني على الشهادتين واجعلني من عتقاء شهر رمضان واجعلني برحمتك من ورثة الجنان يا حنّان يا منّان.
  • دعاء اليوم العشرون: اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا ومن شرور أنفسنا وشرّ عبادك الظالمين والشيطان سلّمنا وسلّم لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ولا تسلب عند النزع إيماننا.
  • دعاء اليوم الواحد والعشرون: اللهم ارزقنا حُبّك، وحُبَّ من يُحبّك وحبَّ عملٍ صالحٍ يقرّبنا إلى حُبِّك، اللهم ارزقنا حبّك وحبّ نبيّك المصطفى صلّى الله عليه وسلّم.
  • دعاء اليوم الثاني والعشرون: ربِّ اغفر لي ولوالدي، ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً، ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذرّيتي إنّي تبت إليك وإني من المسلمين.
  • دعاء اليوم الثالث والعشرون: ربّي أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • دعاء اليوم الرابع والعشرون: اللهم إنّا نعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • دعاء اليوم الخامس والعشرون: اللهم إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • دعاء اليوم السادس والعشرون: اللهم إنّك عفوّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم لا تدع لنا في هذه الليلة المباركة ذنباً إلا غفرته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا همّاً إلى فرّجته، ولا كرباً إلا نفّسته، ولا مريضاً إلا شفيته وعافيته، ولا ضالّاً إلّا هديته، ولا ميتاً إلّا رحمته، ولا غائباً إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح، إلّا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء اليوم السابع والعشرون: اللهم إنّا نسألك العفو العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وحسن الختام والوفاة على الإيمان.
  • دعاء اليوم الثامن والعشرون: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طافة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحما أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • دعاء اليوم التاسع والعشرون: ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعينٍ واجعلنا للمتقين إماماً.
  • دعاء اليوم الثلاثون: سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

وفيما يأتي ندرج لكم صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة التي يمكن ان ندعو بها او ننشرها على وسائل التواصل الاجتماعي ونشاركها مع أصدقائنا ليدعوا بها وينالوا الاجر والثواب:

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
صور ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

أجمل ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

يتحرّى المسلون الأوقات التي يكون فيها الدعاء أرجى وأقرب للإجابة من غيرها من الأوقات، ومن هذه الأوقات شهر رمضان، لذلك فإنّ الموفقّون من أهل الهداية والإيمان يستغلّون شهر رمضان المبارك بالعبادة والدعاء لأنفسهم وأهلهم وإخوانهم وأبنائهم ولسائر المسلمين، ويبحث الكثير من الناس عن ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة لذلك سندرج لكم فيما يأتي أجمل الادعية المكتوبة في شهر رمضان:

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للوالدين

الوالدان هما أصحاب الفضل الذي لا يدانيه فضل والجميل الذي لا يساويه جميل، ولن نستطيع أن نكافئ والدينا مهما قدّمنا لهما، وأفضل ما نجازيهما به هو الدعاء لهما، وأفضل وقتٍ للدعاء للوالدين هو شهر رمضان وفيما يأتي ندرج لكم ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للوالدين:

  • رب اغفر لي ولوالدي ربّ ارحمهما كما ربياني صغيراً.
  • اللهم ألبس والديّ حلل الصحة والعافية وانزع عنهما أثواب الضعف والمرض ومتّعهما بأسماعهما وأبصارهما وقواهما ما أحييتهما واجعل الحياة زيادةً لهما في كل خير واجعل الموت راحةً لهما من كل شهر.
  • اللهم بارك بهما، وبارك لهما في هذا الشهر الفضيل وأعنهما على صيامه وقيامه واغتنام أوقاته بما تحبّ وترضى.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأب

الأب هو النعمة العظيمة التي ينعم بها الله على الإنسان، فهو مصدر الأمان والدفء وهو الذي يعطي بلا مقابلٍ ويجود بلا بخلٍ، وللأب في شهر رمضان أدعيةٌ صادقةٌ من القلب، سندرج لكم بعضها في السطور الآتية:

  • اللهم في هذه الأوقات المباركة أسألك التوفيق لأبي في شهر رمضان، اللهم أعنه على طاعتك يا كريم وتقبل منه صلاته وصيامه وركوعه وسجوده وسائر عمله.
  • اللهم اجعل صيامه خير الصيام وقيامه خير القيام وصلاته خير الصلاة وارزقه الإخلاص في النية والسداد في القول والقبول في العمل.
  • اللهم بارك له في قوته وأَدِمْ عليه صحته وعافيته، وأعدْ رمضان عليه مراتٍ عديدة وأزمنةٍ مديدة وهو في أحسن حال.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في رمضان

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للام

الأم هي الأمن والأمان والدفء والحنان ومن تحت قدميها ننال الجنان، ولا يمكننا ان ننسى أن نخبّئ أجمل الدعوات لوالدتنا في شهر رمضان المبارك لذلك سندرج لكم في السطور الآتية ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للام:

  • اللهم في شهر رمضان المبارك أسألك أن تغفر لأمي وترحمها برحمةٍ منك تغنيها بها عن رحمة من سواك، اللهم اختم أعمالها بالقبول وذنوبها بالغفران واجعلها من عتقاء شهر رمضان.
  • اللهم اجعلها من سعداء الدنيا والآخرة، اللهم أصلح لها دينها ودنياها وآخرتها، وأعنّي على برّها وطاعتها ولا تحرمني منها يا ربّ العالمين.
  • اللهم ارزقها بسعادةٍ لا تنقطع، وفرحٍ لا يغيب، وشفاءٍ لا يغادر سقماً، اللهم كن لها عوناً على طاعتك، واغفر لها ما مضى من ذنبها يا ربّ العالمين.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأخ

الأخ هو العون والقوّة والسند الذي لا ينكسر، وندعو له دائماً بدوام الصحة والعافية والقرب من الله، وندرج لكم فيما يأتي ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأخ:

  • اللهم ألبس أخي لباس التقوى وارزقه الهداية يا ربّ العالمين، اللهم أكرمه بتوبةٍ صادقةٍ لا يظلم نفسه بعدها أبداً.
  • الله أدم عليه نعمة الصحة والعافية وارزقه أرزاقاً كثيراً وافية، واجعل رحمتك له كافية، اللهم نوّر قلبه بالإيمان واشرح صدره للإسلام واكتب له في شهر رمضان التوفيق بالنية والقول والعمل وبارك له في هذا الشهر الفضيل يا كريم.
  • اللهم تقبّل صلاته وصيامه وقيامه، وبلّغه ليلة القدر وأنت راضٍ عنه وأعنه على قيامها والخشوع فيها واجعله من عتقاء شهر رمضان يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأخت

الاخت هي منبع الحبّ وهي صاحبة أعظم قلبٍ وأكبر حنانٍ بعد الأم، وفي شهر رمضان المبارك نخصص لأختنا الغالية أجمل الادعية التي ندعو بها ربّنا ونسأله لها كلّ الخير، وفيما يأتي ندرج لكم ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأخت:

  • اللهم إّني أسألك لأختي صحّةً دائمةً وقوّةً وعافيةٌ يا كريم، اللهم بارك لها في أيّامها وأعوامها وعمرها، وارزقها من رزقك الواسع وارحمها برحمتك التي لا تنقطع واغفر لها ما مضى يا واسع الكرم.
  • اللهم اجعل أختي من نساء الجنّة، اللهم اغفر لها ذنوبها وكفّر عنها سيّئاتها وكن لها عوناً ومعيناً على طاعتك وعبادتك ولا تترك لها من سبيلٍ إلى معصيتك.
  • اللهم احفظ لي أختي من كلّ سوء، اللهم بارك لها في عمرها وصحّتها وقوّتها ولا تحرمني منها أبداً يا رب العالمين.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأبناء

الأبناء هم قرّة العين ومهجة الفؤاد وزينة الحياة الدنيا وبهجتها، وكلُّ واحدٍ منّا يقوم بتربية ولده أحسن تربية ويعلّمه أحسن الأخلاق ويتمنّى له حياةً سعيدةً وقرباً من الله، ولا يغيب عنّا أن ندعو لأبنائنا في أوقات شهر رمضان، لذلك سندرج لكم ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأبناء:

  • اللهم بارك لأولادي في هذا الشهر الفضيل، وأعنهم على صيامه وقيامه، وتقبّل أعمالهم خالصةً لنور وجهك الكريم، واجعلهم فيه من المفلحين.
  • اللهم اجعلهم هادين مهتدين ولا تجعلهم من الضالّين المضلّين، اللهم اهدهم لأحسن الأخلاق والأقوال والأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنهم سيئها لا يصرف عنهم سيّئها إلا أنت.
  • اللهم أدخلهم مدخل صدقٍ واخرجهم مخرج صدقٍ واجعل لهم من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم علّمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علّمتهم وزدهم علماً وفقهاً في الدين يا رب العالمين.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأصدقاء

الأصدقاء هم الاخوة التي ترزقنا إيّاهم الأيام، فيملأون القلب ويستحقون الكثير من الحب، ومن مظاهر المحبّة بين الأصدقاء أن يدعو كلّ واحدٍ منهم لصديقه بدعوةٍ في ظهر الغيب، وأفضل أوقات الدعاء هو شهر رمضان لذلك سندرج لكم فيما يأتي ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للأصدقاء:

  • اللهم بارك لأصدقائي في شهر رمضان المبارك، واجعل هذا الشهر الكريم شهراً تطمئنّ به قلوبهم وتشفى به صدورهم وتفرج به همومهم وتقضى به حاجاتهم وتجاب به دعواتهم وتتحقق به أمنياتهم أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم طهّر قلوبهم من الشرك وأعمالهم من الرياء وألسنتهم من الكذب وأعينهم من الخيانة وكن لهم عوناً ومعيناً على طاعتك وألهمهم لذكرك وشكرك في كل وقتٍ وحين.
  • اللهم اجعلهم في شهر رمضان من الصائمين القائمين الراكعين الساجدين القانتين الخاشعين الذاكرين المستغفرين الحامدين الشاكرين ولا تجعلهم عن ذكرك وشكرك من الغافلين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان ابن باز

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للمريض

الصحة والعافية نعمتان عظيمتان لا يشعر الإنسان بقيمتهما إلا حين يفقدهما، وجميعنا لديه أشخاصٌ ابتلاهم الله بأمراضٍ ليكفّر عنهم ذنوبهم أو يزيدهم في حسناتهم، وما علينا إلّا الوقوف معهم ومساعدتهم في مرضهم والدعاء لهم بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية، وندرج لكم آتياً ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للمريض:

  • اللهم نسألك في هذا الشهر الفضيل أن تشفي كل مريضٍ وتعافي كلّ مبتلٍ وأن تقوّي كل ضعيفٍ، اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءاً لا يغادر سقماً.
  • اللهم اشفِ مريضنا ” فلان” وانزع عنه أثواب المرض وألبسه أثواب العافية بفضلك ورحمتك، وأدم عليه نعمة الصحة والعافية ما أبقيته يا كريم.
  • اللهم يا أكرم من سُئل ويا أجود من أعطى، أدعوك في هذه الاوقات المباركة أن تشفي لي أمي من المرض الذي حلّ بها، وأن تسكّن ألمها وتزيل وجعها، وأن تبعد عنها كل مرضٍ، أنت وليّ ذلك والقادر عليه.

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للميت

الموت حقٌّ على كل نفس، ولا ينفع النفس بعد موتها إلّا عملها الصالح في الحياة الدنيا أو صدقةٌ جاريةٌ عنها أو دعاءٌ لها من قلبٍ صادق، وفي شهر رمضان المبارك ندعو لأنفسنا وأحبتنا وموتانا وموتى المسلمين، وللذين يبحثون عن دعاءٍ يدعون به لموتاهم سندرج لهم في هذه الفقرة ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة للميت:

  • اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا وأنثانا، وصغيرنا وكبيرنا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم ذنوبهم وكفّر عنهم سيئاتهم وتوفّهم مع الأبرار والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.
  • اللهم في هذه الاوقات المباركة نسألك الرحمة والمغفرة لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تضلنا بعدهم واعف عنا وعنهم واغفر لنا ولهم، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك واغفر لهم يا غفور يا رحيم.

اذكار الصباح في شهر رمضان

وبما أنّ شهر رمضان المبارك هو موسم الطاعة وشهر العبادة والتقرّب إلى الله بالعمل الصالح فإنّ الدعاء والمداومة على الذكر من أفضل الاعمال التي تقرّب العبد إلى ربّه، وأذكار الصباح من الأذكار التي يجب أن يحافظ عليها العبد في شهر رمضان وفي غيره، وأدعية الصباح كثيرة لا يسعنا ذكرها في هذا المقال لكننا سندرج لكم بعضاً منها فيما يأتي:

  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر

  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

  • أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

  • اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

اجمل ادعية شهر رمضان بالصور

وندرج لكم أيضاً اجمل ادعية شهر رمضان بالصور تجدونها فيما يأتي:

ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء قيام الليل في شهر رمضان

إن قيام الليل من أرجى الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء فإن كان قيام الليل في شهر رمضان المبارك كان الدعاء أرجى وأقرب للإجابة بإذن الله، ويمكن أن نسأل ربّنا في قيام الليل ما نشاء من الخير، وفيما يأتي سندرج لكم دعاء قيام الليل في شهر رمضان ندعو به ونرجو من ربنا سبحانه وتعالى الإجابة:

  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ محمد صلّى الله عليه وسلم ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ محمد صلّى الله عليه وسلم.
  • اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها نعم المولى ونعم النصير، اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يٌسْتَجَابُ لها.
  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، وإليك حاكمنا فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منّا أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كل شيءٍ قدير.

ادعية شهر رمضان قبل الإفطار

وأفضل أوقات الدعاء في شهر رمضان المبارك هي قبل الإفطار لأنّ الله جعل الدعوة قبيل الإفطار لا تُردّ، لذلك فإنّ الناس ينتظرون الوقت قبل الإفطار بعد أن يكونوا قد عانوا من الجوع والعطش، ونالهم من التعب ما نالهم، لكي يتوجهوا إلى ربّهم بضعفهم وقلّة حيلتهم ويسألوه من فضله وجوده وكرمه، وندرج لكم آتياً ادعية شهر رمضان قبل الإفطار:

  • اللهم إني لك صمت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.
  • اللهم إنّي لك صمت، فتقبّل منّي هذا الصيام بقبولٍ حسن، وتقبّل منّي صلاتي وصيامي وركوعي وسجودي واستغفاري وتسبيحي وسائر عملي واجعل أعمالي وأقوالي خالصةً لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين، اللهم ارزقنا من الطيبات وأدم علينا نعمك ظاهرةً وباطنةً يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

ادعية السحور في شهر رمضان

وفي وقت السحور تنتشر نفحات شهر رمضان الإيمانية وتغمر القلب بالشعور بالشوق إلى الله والندم على ما مضى من الذنوب والآثام، فنتوجّه من قلوبنا إلى الله سبحانه وندعوه خاشعين أن يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا إنّه هو التواب الرحيم، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم ادعية السحور في شهر رمضان:

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا وعلى القوم الكافرين.
  • اللهم ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهم إنا نستغفرك لما مضى من ذنوبنا فاغفر لنا يا غفور يا رحيم وأعنّا على الإحسان فيما بقي من عمرنا يا وليّ الصالحين.
  • اللهم إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام والوفاة على الإيمان، اللهم من أحييته منّا فأحييه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم أحينا ما كانت الحياة خيرٌ لنا وتوفّنا ما دام في الموت خيرٌ لنا، اللهم إن أردتَ فتنةٌ فخذنا إليك غير مفتونين.

دعاء القنوت في شهر رمضان

دعاء القنوت هو الدعاء الذي يختتم به قيام الليل سواءً في شهر رمضان أو في غيره وهو دعاءٌ مشهورٌ يفتتح به الكثير من الأئمة أدعيتهم بعد قيام الليل ثم يدعون بعده ما يشاؤون من الخير وسندرجه لكم في السطور الآتية:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنَّك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت، اللهم يا واصل المنقطعين اوصلنا إليك ولا تدعْ حوائجنا إلّا إليك، لا منجا منك إِلاَّ إليك، اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

ادعية شهر رمضان من القرآن الكريم

وأفضل الادعية التي يمكننا أن ندعو بها هي الأدعية التي جائت في كتاب الله عزّ وجلّ، وفي ما يأتي ندرج لكم ادعية شهر رمضان من القرآن الكريم التي يمكننا أن ندعو بها في شهر رمضان وفي غيره:

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.[1]

  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.[2]

  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.[3]

  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.[4]

  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.[5]

ادعية شهر رمضان من السنّة النبوية

وأيضاً فإن الادعية التي وردت عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلّم هي من أفضل الادعية التي يمكننا أن ندعو بها في شهر رمضان وفي غيره وذلك لأنّها كلام خير الخلق الذي لا ينطق عن الهوى، وفي السطور الآتية ندرج لكم ادعية شهر رمضان من السنّة النبوية:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. [6]

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.[7]

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.[8]

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفية في رمضان

دعاء رمضان مكتوب للسديس

كما أن من عادة الناس أن تقتدي بأهل الخير ومن تظنّهم من أهل الهدى والصلاح فيقلدونهم في أقوالهم وأفعالهم التي يتقربون فيها إلى الله، والشيخ عبد الرحمن السديس الإمام والخطيب بالحرم المكي الشريف هو من الأشخاص الذين يقتدي بهم الناس، ويبحث الكثير من الناس عن الدعاء الذي يدعو به الإمام السديس في صلاته، لذلك سندرج لكم هذا الدعاء مكتوباً في السطور الآتية:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد بكلّ نعمةٍ أنعمت بها علينا في قديمٍ أو حديث، أو خاصّةٍ او عامّة، أو سرٍّ أو علانية، لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، لك الحمد كلّه و لك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله، اللهم صلَّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة وأدرجنا لكم أدعيةً شاملةً لكم أن تختاروا منها ما طاب لكم وأن تدعو بها، وأدرجنا أدعيةً للأب والأم والأخ والاخت والصديق وأدعية قيام الليل وأذكار الصباح وأدعيةً من القرآن الكريم والسنّة النبوية، وفي الختام نسأل الله العلي العظيم أن نكون قد وُفّقنا في اختيار هذه الأدعية وكتابتها وتقديمها، ونسأل الله أن يتقبّل منّا ومنكم وأن يغفر لنا ولكم إنّه هو الغفور الرحيم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة البقرة، الآية 286
  2. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  3. ^ سورة البقرة، الآية 250
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  5. ^ سورة طه، الآية 25-28
  6. ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، صحيح
  7. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم، 2719، صحيح
  8. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.