دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم
دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب

دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم ويزيل الهمّ ويذهب البأس عن الإنسان في هذا اليوم المبارك، فيوم الجمعة هو أعظم أيام الأسبوع، حثّ فيه الشرع الإسلامي في كثير من النصوص الشرعية على الدعاء تأكيدًا على أهمية الدعاء أولًا وتأكيدًا على مكانة يوم الجمعة في الإسلام ثانيًا، وفي هذا المقال سوف نقدم نص دعاء يوم الجمعة يريح القلب والروح والبال، وسنمرّ على مجموعة من الأدعية المباركة للمهموم في يوم الجمعة، وسنقدم أجمل صور دعاء يوم الجمعة يريح القلب.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب

لأنّ الدعاء في يوم الجمعة من أعظم العبادات التي يمكن أن يواظب عليها المسلم، سوف نقدّم في هذا الجدول مجموعة من أدعية يوم الجمعة تريح القلب مكتوبة:

دعاء يريح القلب يوم الجمعة مكتوب اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة أسألك أن تنزل السكينة والرحمة على قلبي وأن تريحني من كل هم ومن كل حزن يا رب العالمين، اللهم أبعد عني كل ما قد يصيبني بالأذى والأسى يا أرحم الراحمين.
أدعية تريح القلب في يوم الجمعة مكتوبة
  • اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، الحمد لله رب العالمين الذي وفقنا لهذا وما كنا لنصل إلى هذه المكانة لولا توفيق الله رب العالمين، اللهم أدمْ علينا الرضا والقناعة يا كريم.
  • اللهم نحمدك ونشكرك في كل وقت وفي كل مكان وعمل، نشكرك على كرمك، اللهم فاجعلنا من الراضين المقتنعين بما آتيتنا من خير يا أرحم الراحمين.
دعاء يريح القلب والعقل في يوم الجمعة
اللهم يا مجيب الدعاء إني أدعوك وأنت وحدك القادر على إجابة دعائي، اللهم ارحمني رحمة واسعة واجعلني من الذين يعيشون حياة مليئة براحة البال والقلب واجعلني من الذين ينعمون بالهدوء في حياتهم، اللهم املأ عقلي وقلبي هدوءًا وراحة وسكينة.
دعاء يريح القلب والبال قصير في يوم الجمعة اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم بك آمنت وعليك توكلت، لا إله إلّا الله محمد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، اللهم أرح قلبي وروحي.
دعاء يوم الجمعة جميل يريح القلب اللهم يا كريم يا أرحم الراحمين أعني على نوائب الدنيا، اللهم أفضْ الراحة والطمأنينة والسكينة في قلبي، اللهم وفقني لما تحب وترضى واجعلني من الصالحين.
دعاء يريح القلب ويزيل الخوف يوم الجمعة  اللهم أبعد عني الخوف وأبعد عني الحزن والأسى واجعلني آمنًا مطمئنًا في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم وفقني للخير واجعل حياتي مليئة بالخير يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء يوم الجمعة للمهموم

إلى كلّ مسلم يحمل في قلبه وصدره الكثير من الهموم والمآسي، إنّ الدعاء هو من أعظم الأسباب التي يمكن أن يفرّج بها المهموم همَّهُ، وفيما يأتي نقدم مجموعة من صيغ الأدعية للمهموم في يوم الجمعة:

  • اللهم فرّج همي وهمّ كل مهموم من المسلمين يا رب العالمين، اللهم أبعد عنا الحزن والأسى والمعاناة يا رب العالمين، اللهم وفقنا توفيق الصالحين وأعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم.
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا أرحم الراحمين أسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى أن تفرج عني همي وأن تذهب عني الغمّ والأسى يا كريم يا رب.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا أرحم الراحمين فرج همي وأذهب الحزن والأسى والنكد عني يا رب العالمين، اللهم واجعلني من السعداء في الحياة الدنيا ومن المغفور لهم في الآخرة يا كريم.
  • اللهم أسألك وأنت خير من يُسأل ويُدعى أن تجعلني وتجعل جميع أبنائي في خير وصحة وعافية ومحبة وسلام، اللهم اكتب لنا الخير والسلام والهداية واكتب لنا النجاة من الهموم والمآسي والمعاناة كلها في هذه الحياة يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

شاهد أيضًا: دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

اللهم في يوم الجمعة فرج همنا

إنّ الدعاء بتفريج الهم في الإسلام هو من أشهر الأدعية التي من الواجب على كل مسلم أن يواظب عليها عسى أن ينال ويكسب الراحة من الله رب العالمين، وفيما يأتي نقدّم نص دعاء اللهم في يوم الجمعة فرج همنا كاملًا: [1]

اللهم في يوم الجمعة فرج همنا وأذهب الحزن عنا وعن كل محزون في بلاد المسلمين، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك السعادة في الحياة الدنيا وأسألك الرحمة والمغفرة في الآخرة، اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

أدعية يوم الجمعة تريح القلب والبال

نعرض من خلال هذا الجدول أفضل صيغ أدعية تريح القلب والبال والروح في يوم الجمعة المبارك من كل أسبوع:

الدعاء الأول اللهم أرح قلبي من كل هم ومن كل مصيبة ومن كل نائبة ترهق عقلي وترهق تفكيري، اللهم أكرمني بهدوء العيش ورغد الحياة والسعادة والسكينة والطمأنينة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك أن تهدني إلى الخير فيمن هديت من الناس وأن تبعد عني كل حزن وكل مصيبة تنكّد علي عيشتي وحياتي، اللهم وفقني لما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مجيب الدعاء يا سامع دعوة المضطرين، اللهم أسألك وليس لي نصير ومجيب إلّا أنت أن تريح قلبي وبالي من كل هم ومصيبة وأن تجعلني أعيش حياة هادئة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اللهم وفقني للخير ويسر لي الخير وارزقني الخير والهداية والصلاح والسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

دعاء تفريج الهم والكرب في يوم الجمعة

يلجأ المهمومين من المسلمين إلى الدعاء لأنّه من أعظم أسباب تفريج الهم والأسى والحزن من الله رب العالمين، ومن الأدعية الخاصة بتفريج الهم والكرب في يوم الجمعة هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم فرج همنا وهم كل مهموم في العالم الإسلامي كله، اللهم وأبعد الكرب والحزن والأسى عنا وعن جميع الناس يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى وأعنا على قضاء حوائج الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين وفقنا لكل خير وكل هدى وكل صلاح، اللهم وأعنا على شر أنفسنا في هذه الحياة واغفر لنا سيئات أعمالنا واجعلنا من المقبولين عندك يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين أبعد عني وسواس الشيطان الرجيم واجعلني من الذين يعيشون في نور الإيمان وصفاء الإسلام وهدوئه، اللهم وفقني لما تحب وترضى في هذه الحياة الدنيا وباعد بيني وبين المصائب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، واجعلني أعيش في القرآن ومن أجل القرآن، واجعل حياتي مليئة بالسكينة والهدوء والرحمة يا رب العالمين ووفقني لما فيه خير هذه الأمة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب من السنة النبوية

إنّ سنة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- مليئة بالأدعية الكريمة المباركة التي تريح قلب المسلم وتذهب عنه البأس والحَزن، ومن هذه الأدعية نقدم ما سيأتي: [2]

  • اللهم قني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأتُ، وما عمدتُ، وما علمتُ، وما جهلت.
  • اللهم ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتبْ علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم ربّ السموات وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم ارزقني حبك، وحبّ من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحبّ، اللهم ما زَوَيْتَ عني مما أحب فاجعله فراغًا لي فيما تحبّ.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

بعد هذه الأدعية المباركة التي تريح القلب نقدم فيما يأتي أجمل الصور التي كُتبت عليها أدعية تريح القلب والروح والبال في يوم الجمعة:

دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور
دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور

بهذه الصور نختم مقال دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم بعد أن ألقينا فيه الضوء على مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية التي تريح القلب في يوم الجمعة، كما عرضنا فيه أدعية لتفريج الهموم ودعاء اللهم في يوم الجمعة فرج همنا وقدمنا في الختام دعاء يوم الجمعة يريح القلب بالصور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 02/08/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 02/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *