أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
محتويات

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب هذا اليوم المبارك الذي حثّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين على الدعاء به لما للدعاء به من فضل وثواب عظيم من الله رب العالمين، ولأنّه أعظم أيام الأسبوع عند المسلمين، وفي هذا المقال سوف نقف على فضل الدعاء في يوم الجمعة، وسوف نعرض مجموعة من الأدعية في هذا اليوم قبل الغروب للمريض ولقضاء الحاجة وللرزق والكثير من الأدعية المستحبّة والمُباحة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة المبارك.

فضل الدعاء في يوم الجمعة قبل الغروب

إنّ للدعاء في يوم الجمعة بصورة عامة فضلًا عظيمًا وثوابًا جزيلًا من الله رب العالمين، فهذا اليوم يوم مبارك وردت في فضله العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة والأقوال المأثورة، وإنّ أفضل أوقات الدعاء في يوم الجمعة ساعة ما بين العصر إلى غروب الشمس، وهي ساعة لا يُدر فيها الدعاء كما ذكر علماء المسلمين، والدليل ما ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” [1]فعلى المسلم أن يغتنم يوم الجمعة بالدعاء عسى أن يكسب الأجر والثواب وأن يصيب دعاءه قبل الغروب في يوم الجمعة ساعة استجابة، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

ما أعظم أن يكثر المسلم قبل الغروب في يوم الجمعة من الدعاء، وذلك لأنّ الدعاء هو من أعظم التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم الجمعة، وذلك لما لهذه العبادة من أجر وثواب سواء في يوم الجمعة أو في غير يوم الجمعة، وللدعاء في يوم الجمعة قبل الغروب فضل وثواب خاص، وفيما أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب:

  • اللهم إنّه يوم الجمعة المبارك، وها هي لحظة قد قاربت، اللهم أسألك أن ترحمني برحمتك وأن تنزل علي السكينة والطمأنينة وأن توفقني لما تُحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، يا رحمن يا رحيم، يسر لي الحساب يوم الحساب، وارزقني في يوم الجمعة في هذه الساعة قبل الغروب الرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين وفي الدنيا وفي الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمني، اللهم كن معي وخذ بيدي إلى ما تُحب وترضى، اللهم ما قرّب إلي الإيمان وزينه في قلبي، وأبعد عني الكفر والفسوق والعصيان يا رب العالمين.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ابن باز

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ابن باز حيث دعاء الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- إلى الدعاء في هذا الوقت من يوم الجمعة لأنّه وقت مبارك بما ثبت في صحيح السنة، وأفضل الدعاء في هذا الوقت ما ورد عند رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهو: [3]

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب تويتر

لأنّ يوم الجمعة يوم مبارك والدعاء فيه من أعظم الأعمال التي يمكن القيام بها، يسعى الجميع من الأشخاص الذين لهم نشاطهم على موقع تويتر بنشر الكثير من الأدعية في هذا اليوم، لذا نقف فيما يأتي على أفضل دعاء في يوم الجمعة قبل الغروب تويتر:

  • اللهم في هذه الساعة من يوم الجمعة المبارك، اللهم يا مجيب دعاء المضطرين يا رب العالمين، اللهم يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم يا مغيث أغث الإسلام وأعز المسلمين وأعلي بفضلك راية الحق وراية الدين يا كريم.
  • ربي أسألك قبل الغروب في يوم الجمعة المبارك هذا، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي وحزني وأن تيسر لي أمري وتشرح لي صدري وتغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم وفقني للخير والصلاح والهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يكفيني ويكفي عائلتي وأبنائي بعد مماتي، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك قبل الغروب أعوذ بك أن أذِل أو أُذَلّ أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل علي، اللهم يسر لي الحساب يوم الحساب واجعلني من الذين يمسكون كتابهم بيمينهم يا رب العالمين.

دعاء اللهم مع غروب شمس الجمعة

إنّ دعاء اللهم مع غروب شمس الجمعة هو دعاء مبارك يُدعى به في الفترة التي تسبق غروب الشمس في يوم الجمعة، وهي فترة مباركة يُستحب فيها الدعاء كما ثبت في صحيح السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي سوف نقدم أفضل دعاء مع غروب شمس الجمعة:

  • اللهم مع غروب شمس الجمعة اهدني إلى ما تُحب وترضى، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك عليه الصلاة والسلام، اللهم وفقني للإسلام وأعني على نصرة هذا الدين العظيم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم مع غروب شمس الجمعة اكتب لي الخير والصلاح واكتب لي الرزق الحلال الطيب المبارك من عندك يا رزاق يا كريم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم مع غروب شمس الجمعة أعطني الخير وأبعد عني الشر، اللهم وفقني توفيق الصالحين ويسر لي يوم القيامة الحساب وأعني على اجتياز الصراط المستقيم يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء يوم الجمعة عند الغروب لقضاء الحوائج

إنّ الدعاء في الإسلام عبادة لها الكثير من الفضل، فإلى جانب ما فيها من ثواب وأجر وفضل من الله رب العالمين، ينفع الدعاء في قضاء حوائج الناس من الله رب العالمين قاضي الحاجات وسامع الدعاء، ومن أعظم الأدعية لقضاء الحوائج في يوم الجمعة قبل الغروب ما سيأتي:

  • اللهم أسألك في يوم الجمعة المبارك قبل موعد الغروب أن ترحمني وأن تكرمني بالخير، اللهم أبعد عني الحزن والأسى والألم ويسر لي الخير ووفقني لما تُحب وترضى، اللهم أعني على قضاء حاجات الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تقضي حاجتي وحاجة كل محتاج، اللهم اقض ديني ودين المدينين وأذهب الحزن عني وعن المسلمين ووفقني توفيق الصالحين ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة قبل الغروب أسألك أن تقضي لي حاجات الدنيا والآخرة، وأن تجعلني من الراشدين، أولئك الذين لا خوف عليهم يوم الحساب ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب من السنة النبوية

إنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء، وربما كانت هذه الساعة هي الساعة الأخيرة قبل الغروب، لذا ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء قبل الغروب، وأعظم الأدعية ما وردت في السنة النبوية الشريفة، وهي أدعية دعا بها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حياته، ومنها: [3]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء.

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله تعالى الكثير من الأدعية المباركة، وهي آيات قرآنية حملت صيغ الدعاء في سياق السورة القرآنية، ويُستحب أن يكثر المسلم من الأدعية القرآنية في الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء ومن هذه الأوقات يوم الجمعة قبل الغروب، وفي النقاط الآتية أفضل أدعية يوم الجمعة من القرآن الكريم: [4]

  • في سورة البقرة: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”. [5]
  • في سورة آل عمران: “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”. [6]
  • في سورة يوسف: “رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”. [7]

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للميت

إنّ الدعاء للميت في الإسلام هو من الأعمال التي تنفعه بعد وفاته، فقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [8]والدعاء في يوم الجمعة للميت هو من أعظم الأدعية، وفيما يأتي نقدم أفضل دعاء يوم الجمعة للميت قبل الغروب:

  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة أسألك في هذا الوقت قبل غروب شمس يوم الجمعة أن تجعل المتوفي فلان في عفوك ومغفرتك، اللهم اغمره بالرحمة واجعله من المقبولين المغفور لهم يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن تبدل المتوفي فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وزوجًا خيرًا من زوجه في الحياة الآخرة يا مجيب الدعاء يا رب.
  • اللهم أنزل على قبر المتوفي فلان السكينة والرحمة والطمأنينة، واجعل عن يمينه في القبر نورًا وعن يساره نورًا ومن فوقه نورًا من تحته نورًا واغمره بنور الرحمة والمغفرة يا غياث المستغيثين.
  • اللهم وسع مُدخل الميت فلان في يوم الجمعة المبارك، اللهم إنّه قد صار في ذمتك وحبل جوارك فارحمه ولا تعذبه يا رب العالمين، اللهم أفض عليه سحائب الرحمة والمغفرة يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: افضل وقت للدعاء يوم الجمعة

دعاء قبل الغروب يوم الجمعة للرزق

إنّ الدعاء بالرزق هو من أشهر الأدعية التي يدعو بها الإنسان في كل دعاء، لأنّ الإنسان بطبعه يسعى إلى كسب الرزق وإلى الحصول على المال الذي هو زينة الحياة الدنيا، لذا نعرض فيما يأتي أجمل دعاء قبل الغروب يوم الجمعة للرزق:

  • اللهم ارزقني وارزق عائلتي في يوم الجمعة المبارك هذا زرقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم اكتب لنا الرزق الحلال وأبعد عنا المال الحرام كله يا رب العالمين.
  • اللهم وسع لي في رزقي الحلال واجعلني من عبادك الذي ينفقون في سبيلك بغير حساب ولا سؤال، اللهم اجعلني من المنفقين الذين يساعدون المحتاجين يا مجيب الدعاء.
  • اللهم يا رب العالمين أعوذ بك من الفقر وأعوذ بك من القهر ومن غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم ارزقني المال الحلال وبارك لي في مالي وأهلي وبارك لي في تعبي ومجهودي يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة مكتوب

يُعدُّ الدعاء المبارك الآتي دعاءً من الأدعية المشروعة للمسلمين في يوم الجمعة قبل المغرب، وهو من الأدعية الشاملة التي تحمل الكثير من المعاني والأدعية التي يمكن أن يطلبها المسلم من الله رب العالمين: [3]

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، رب أعنّي ولا تعنْ علي، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكرْ لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسّر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، ربّ تقبّل توبتِي، واغسل حوبتِي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للوالدين

إنّ الدعاء للوالدين هو من صور بر الوالدين، فدعاء الولد الصالح للأب أو الأم المتوفية هو من الأشياء التي تنفع ابن آدم بعد وفاته كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما سوف يأتي نعرض أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للوالدين:

  • اللهم ارحم أبي وأمي واغفر لهما ما تقدم وما تأخر من ذنوبهما، اللهم واحفظهم في هذه الحياة الدنيا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • اللهم يسر لأبي وأمي الرحمة والمغفرة ويسر لهم السعادة، وأدم عليهما الصحة والعافية، اللهم احفظهما من كل سوء وبارك لي بهما وارزقهما السعادة في هذه الحياة الدنيا والرحمة والمغفرة في الآخرة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا واسع الرحمة والمغفرة، يا ذا الجلال والإكرام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم وفقني للخير ويسر لي الخير وارزق والدي الخير والصحة والعافية، اللهم ارزقني برهما وأدم عليهما الصحة والعافية وأبعد عنهما كل مرض يؤذيهما يا سميع الدعاء.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للأبناء

إنّ الأبناء هم أغلى الأشخاص في حياة الإنسان، والدعاء لهم هو من أشهر الأدعية التي دعو بها الآباء في يوم الجمعة، ومن أفضل أدعية يوم الجمعة قبل الغروب للأبناء:

  • اللهم يا رب العالمين احفظ لي أبنائي من كل سوء ووفقهم لما تُحب وترضى، اللهم وفق أبنائي للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة قبل الغروب أن تجعل أبنائي من السعداء في الحياة الدنيا وأن ترحمهم رحمة واسعة من عندك في الآخرة، اللهم أدم عليهم الخير والبركة واجعلهم من الذين يسعون لتحقيق أحلامهم ويحققونها بالهمة العالية يا كريم.
  • اللهم وفق أبنائي، فإنّهم يا رب العالمين أغلى الناس على قلبي، اللهم وفقهم لما تُحب وترضى، اللهم واجعلهم من عبادك المتقين الراشدين، ربي ارزق أبنائي الرزق الحلال وأبعد عنهم الرزق الحرام، وأبعد عنهم النوائب كلها يا كريم.
  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم إن أبنائي هم فلذة كبدي وهم أغلى الناس على قلبي، ربي احفظهم لي بعينك التي لا تنام واحفظهم لي بركنك الذي لا يُضام ووفقهم لما تُحب وترضى.

شاهد أيضًا: دعاء مجرب لفك السحر

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للنجاح

إنّ كل شخص يحب النجاح ويسعى إليه لا بدّ أن يترافق طريق النجاح بالدعاء حتَّى ينال الشخص التوفيق من الله رب العالمين، فالله تعالى إذا أراد شيئًا فإنما يقول له كن فيكون، ومن أفضل الأدعية في يوم الجمعة قبل الغروب للنجاح هي الأدعية الآتية:

  • اللهم يسر لي النجاح ووفقني في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة إلى ما تُحب وترضى، اللهم يسر لي النجاح في هذا العمل وبارك همتي وعملي ووفقني توفيق الصالحين واكتب لي الأجر في هذا العمل يا كريم.
  • اللهم في هذا اليوم، يوم الجمعة أعظم أيام الأسبوع وقبل غروب شمس الجمعة أسألك التوفيق والنجاح في دراستي وفي عملي وأسألك أن تكتب لي أحسن المراتب وأعلى المنازل في هذه الحياة الدنيا.
  • اللهم يسر لي الخير ويسر لي النجاح في كل أمر أقوم به في هذه الحياة الدنيا، اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن ترزقني الهمة العالية لتحقيق كل ما أصبو إليه في هذه الحياة وأن ترزقني الهمة العالية للعبادة والنجاة في الآخرة.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للمريض

إنّ المرض هو ابتلاء من الله رب العالمين للإنسان، والدعاء بالشفاء هو من الأدعية المباركة التي ينبغي على المسلمين الإكثار منها للمرضى عسى أن يكون الدعاء سببًا في الشفاء من الله رب العالمين الشافي المعافي، وفيما يأتي نقدم أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للمريض:

  • اللهم أكرم المريض فلان بن فلان بالشفاء العاجل وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم أدم عليه الصحة والعافية وأبعد عنه كل مرض وكل سوء يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أسألك وأنت خير مسؤول، إنّ المريض فلان قد قاسى من مرضه أشد أنواع العذاب، وقد عجز به الأطباء وأنت وحدك القادر على شفائك، اللهم ارحمه واغفر له ونجه من هذا العذاب يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل رحمتك بعبدك فلان المريض الذي أنهك جسده المرض، اللهم يسر له الشفاء العاجل غير الآجل يا أكرم الأكرمين واحفظه يا الله بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام.

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب للزواج

إنّ الزواج هو من الضروريات التي لا بد منها بالنسبة للإنسان، وهو من الحاجات الدنيوية التي لا تحلو الحياة إلّا به، فالله تعالى جعل للإنسان من نفسه زوجًا يسكن إليه، ولذا فالدعاء بتيسير الزواج هو دعاء مبارك لا حرج ولا ضير فيه، وأفضل الدعاء في يوم الجمعة قبل الغروب للزواج هي الأدعية الآتية:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تيسر لي الزواج وأن ترزقني الزوجة الصالحة التي تسعدني وتسر قلبي وتكون لي سترًا وسندًا في كل عمل أقوم به، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين لقد ضاقت بي الحال وأنا الراغب بالحلال، فارزقني الرزق الحلال الذي يسترني ويعينني على الزواج بالمرأة الصالحة التي تحفظ لي ديني ودنياي وآخرتي يا كريم.
  • اللهم وفقني للزواج ويسر لي الزواج في هذه الحياة، اللهم أكرم بكرمك يا كريم وعاملني بما أنت أهله ويسر لي الزواج من المرأة التي أريدها وأرغب بأن تصور زوجتي في هذه الحياة يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب بالشفاء العاجل

إنّ الدعاء بالشفاء العاجل هو من أشهر الأدعية المستحبة في يوم الجمعة، فالله تعالى هو من يبرئ المرضى ويشفيه من الأسقام والأدواء بإذنه وقدرته سبحانه، وفيما يأتي أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب بالشفاء العاجل:

  • اللهم إني أسألك الشفاء العاجل والنجاة من المرض والراحة والسعادة في الحياة الدنيا، اللهم أبعد عني مصائب الدنيا واكتب لي الخير يا سميع الدعاء يا رب العالمين.
  • اللهم شافني أنت الشافي المعافي، سبحانك لا شفاء إلّا شفاؤك، اللهم اكتب لي الشفاء من كل مرض يصيبني ولا تجعل من الذين ابتليتهم بالمرض يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يسر لي الشفاء العاجل من هذا المرض ومن كل مريض يصيبني يا أرحم الراحمين، اللهم وفقني لما تحب وترضى، وفقني يا سميع الدعاء يا رب العالمين، واكتب لي الشفاء من كل مرض.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة قصير

إنّ نص الدعاء المبارك الآتي هو نص دعاء مشروع يوافق شروط الدعاء في الإسلام، وهو دعاء كريم يُستحب أن يردده المسلم في يوم الجمعة بشكل متكرر، لعله يصادف ساعة إجابة من الله رب العالمين:

اللَّهُمَّ أَنْتَ أَحَقُّ مَنْ ذُكِرَ، وَأَحَقُّ مَنْ عُبِدَ، وَأَنْصَرُ مَنِ ابْتُغِيَ، وَأَرْأَفُ مَنْ مَلَكَ، وَأَجْوَدُ مَنْ سُئِلَ، وَأَوْسَعُ مَنْ أَعْطَى، أَنْتَ الْمَلِكُ لَا شَرِيكَ لَكَ، وَالْفَرْدُ لَا نِدّ لَك ، كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَكَ، لَنْ تُطَاعَ إِلَّا بِإِذْنِكَ، وَلَنْ تُعْصَى إِلَّا بِعِلْمِكَ، تُطَاعُ فَتَشْكُرُ، وَتُعْصَى فَتَغْفِرُ، أَقْرَبُ شَهِيدٍ، وَأَدْنَى حَفِيظٍ، حُلْتَ دُونَ النُّفُوس وَأَخَذْتَ بِالنَّوَاصِي، وَكَتَبْتَ الْآثَارَ وَنَسَخْتَ الْآجَالَ، الْقُلُوبُ لَكَ مُفْضِيَةٌ وَالسِّرُّ عِنْدَكَ عَلَانِيَةٌ، الْحَلَالُ مَا أَحْلَلْتَ وَالْحَرَامُ مَا حَرَّمْتَ، وَالدِّينُ مَا شَرَعْتَ، وَالْأَمْرُ مَا قَضَيْتَ، وَالْخَلْقُ خَلْقُكَ، وَالْعَبْدُ عَبْدُكَ، وَأَنْتَ اللَّهُ الرَّؤوفُ الرَّحِيمُ، أَسْأَلُكَ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ، وَبِكُلِّ حَقٍّ هُوَ لَكَ، وَبِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ، أَنْ تَقْبَلَنِي فِي هَذِهِ الْغَدَاةِ أَوْ فِي هَذِهِ الْعَشِيَّةِ، وَأَنْ تُجِيرَنِي مِنَ النَّارِ بِقُدْرَتِكَ

أدعية قبل الغروب يوم الجمعة مستجابة

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة، وهي أدعية مأثورة منتشرة بكثرة بين المسلمين، أدعية مباركة لا تحمل في معانيها ولا ألفاظها أي قول ينافي شروط الدعاء في الشرع الإسلامي:

  • اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن توفقني في هذه الحياة لما تُحب وترضى وأن تيسر لي في الآخرة النجاة والسعادة وأن تكرمني بالخير والمودة، اللهم يسر لي الخير ويسر لي كل أمر عسير.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تثبت الإيمان في قلبي وأن تثبت قلبي على الإسلام وأن تجعلني لك ذكارًا شكارًا في كل وقت وفي كل حين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اجعلني يا سميع الدعاء من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي واغسلني بالماء والثلج والبرد ونقني من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

دعاء اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة اشفي كل مريض

إنّ الدعاء للمريض هو من الأدعية التي يُستحب الإكثار منها في يوم الجمعة، فشفاء المرضى بيد الله رب العالمين، والله تعالى سميع الدعاء، قال تعالى في سورة غافر: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ…” [9]وفيما يأتي النص الكامل لدعاء اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة اشفي كل مريض:

اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة اشفِ كل مريض شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

بعد أن قدمنا هذه الأدعية المكتوبة المباركة المستحبة في يوم الجمعة قبل الغروب، يحب المسلمون أن يتراسلوا في يوم الجمعة الصور التي كُتبت عليها أدعية هذا اليوم المشروعة، وهي صور تجعل انتشار الدعاء سهلًا بين المسلمين في مواقع التواصل، ومنها ما سيأتي:

صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب
صور دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي وقفنا في بدايته على فضل الدعاء قبل الغروب في يوم الجمعة، ثمَّ وقفنا فيه على أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب مع الكثير من الأدعية قبل الغروب للنجاح والزواج والرزق وقضاء الحاجة والشفاء العاجل وأدعية للمريض وغير ذلك من الأدعية الكريمة في يوم الجمعة قبل الغروب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح أبي داود، جابر بن عبد الله، الألباني، 1048، صحيح.
  2. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 28/06/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 28/06/2022
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 28/06/2022
  5. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191، 194.
  7. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  8. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1631، صحيح.
  9. ^ سورة غافر، الآية 60.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.