علامات وأسباب التجاهل المتعمد عند المرأة

علامات وأسباب التجاهل المتعمد عند المرأة
علامات التجاهل المتعمد عند المرأة

علامات وأسباب التجاهل المتعمد عند المرأة، يحتار الرجل من تصرفات المرأة، خاصةً في بداية العلاقة بينهما، كما يظل يتساءل لماذا تتجاهله المرأة وما أكثر الأفعال التي تقربها منه، والأساليب التي تساهم في استقرار علاقتهم العاطفية والزوجية، وفي مقالنا هذا وعبر موقع تصفح سوف نشرح لكَ عزيزي الرجل علامات تجاهل المرأة للرجل المعجب بها، أو المرتبط بها، وأهم الأسباب التي تدفعها للقيام بذلك.

التجاهل عند المرأة

إن التجاهل المتعمد في الحب هو واحد من أهم علامات الحب الكبيرة التي تبهج القلب، وتجعله يعيش في أفضل أيامه، يعيش في عالم الأحلام الرائعة، فالتجاهل عادة ما يكون له الكثير من العلامات التي تدل عليه، والتي من خلالها من الممكن أن نعرف هل الشخص يحب أم لا، ويختلف التجاهل في علم النفس، ولهذا لجأ علماء النفس إلى تقسيم تجاهل المرأة للرجل إلى نوعين؛ النوع الأول “التجاهل التكتيكي”، والنوع الثاني “تجاهل العقاب” نوضحهما لكَ تفصيليًا:[1]

  • التجاهل التكتيكي: وهو عبارة عن التجاهل المُخطط له مسبقًا من طرف المرأة، وتقوم من خلال بإعداد خطة محددة بذكاء، حتى تحصل على النتائج التي ترغب فيها، وتقوم به استنادًا على عبارة ومبدأ “تجاهل المرأة للرجل يزيد من تعلقه بها”، وترغب من خلاله في لفت نظركَ وزيادة تعلقكَ بها.
  • تجاهل العقاب: وهو عبارة تجاهل ترغب فيه المرأة بعقاب الرجل عن فعل خاطئ قام به، أو إساءة إليها، وحينها تقرر المرأة الهروب من الرجل والابتعاد عنه وعقابه حتى يشعر بقيمتها.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل المرأة مع تجاهل الرجل وما أسباب هذا التجاهل

علامات التجاهل المتعمد عند المرأة

هنالك فروق كثيرة بين الرجل والمرأة في الحب من حيث فيض المشاعر وطرق التعبير عنها، وحتى عند الانفصال والافتراق يختلفون في القدرة على متابعة الحياة وكأن شيئاً لم يكن، لذلك، فإن تجاهل المرأة للرجل المعجب بها يختلف في الأسباب والدوافع عن الرجل، ومن أهم علامات تجاهل المرأة للرجل المعجب بها ما يأتي:[2]

تحاول ألا تبقى معك في المكان نفسه

إن كانت المرأة أو الفتاة تتجنبك فلن تقبل بأن تكون بقربك، ولو لدقائق معدودة، وترفض أن تخرج معك في موعد، وتبدأ بالتحجج وتقديم أعذار واهية، لأنها لا تريد أن تكون معك، وتتجنب النظر بوجهك على نحو مستمر.

تضع حواجز بينكما

في حال كانت الفتاة تضع حدوداً في التعامل بينكما، فهذا لا يعبر بالضرورة على أنها تكرهك، ولكن قد يكون هذا أسلوبها في التعامل مع الجنس الآخر عمومًا، أو أنها لا تريد أن تمنحك فكرة خاطئة عنها، فلذلك تتجنبك وتتعمد تجاهلك، فإنها تمتنع عن الحديث مع الشباب عمومًا، ولكن إن كانت تكلم كل الناس، وتتجنبك أنت بالذات، فهذا يؤكد أنها تتجاهلك عمدًا.

 لا ترد على اتصالاتك تحديدًا

يمكن أن تكون معذورة لمرة أو اثنتين، ولكن حين يتكرر الأمر بشكل متكرر، فإن هذا يعد إشارة أكيدة لكونها تتجاهلك وتتهرب منك، إذ يستحيل أن تصل درجة انشغال أي شخص إلى درجة عدم الرد على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وأكبر دليل على ذلك هو الردود المقتصرة التي تردها عليك حين يكون الحديث وجهًا لوجه.

تصارحك بحقيقة مشاعرها

تلجأ المرأة إلى الأساليب الصريحة والواضحة، حين يتعلق الأمر بالمشاعر كي لا تتسبب في جرح شخص آخر، لذلك إن اعترفت للفتاة بشكل صحيح وصريح، وكانت لا تكن لك أي مشاعر، فإنها ستقول لك على نحو صريح إنها لا تشعر تجاهك بهذا النوع من المشاعر، ومن ثمة لو كانت رغبتك بالابتعاد لترميم مشاعرك وقلبك المتصدع فلن تمنعك، وإن أردت أن تبقى صديقاً وأخاً تثق به، وتعتمد عليه فستسعد بذلك.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع الشخص الخبيث وما هي الصفات الخبيثة

أسباب التجاهل المتعمد عند المرأة

من الممكن أن تتجاهل المرأة الرجل بشكل متعمد، ويعود ذلك لعدة أسباب، مثل الأسباب الآتية:[1]

شعورها بالملل في علاقتكَ معها

يشكل الملل والروتين خطرًا على علاقتكَ بالمرأة، حيث إذا شعرت المرأة بالملل خلال علاقتها معكَ تبدأ بتجاهلك، لذا عليكَ تغيير الأماكن التي تذهب إليها معها، فضلاً على التغيير في طريقة تعبيركَ عن حبكَ، وتغيير أحاديثكم معًا.

عدم الشعور بالأمان معكَ

قد تستغرب من تجاهل المرأة لكَ خاصة إذا كنتَ معجبًا بها، ولكن يكون تجاهلها رد فعل طبيعي، إذا شعرت معكَ بعدم الاستقرار، أو عدم تلقيها إشارة واضحة عن المستقبل معكَ، وشعورها بعدم الأمان خلال علاقتها معكَ من أبرز أسباب التجاهل بعد الإعجاب، لهذا ينبغي لكَ سؤال نفسكَ دائمًا هل أُشعر المرأة بالأمان والاستقرار أم أن تصرفاتي معها غير واضحة، لأن هذا يؤثر على علاقتكم بالسلب.

الغضب منكَ

تلجأ المرأة إلى التجاهل في حالة الغضب منكَ، خاصة إذا كنتَ ارتكبت خطأ أغضبها، ولهذا قد يكون عليكَ مراجعة نفسكَ ما إن قمتَ بفعل يُغضب زوجتكَ أم لا، وفي هذه الحالة يمكنكَ سؤالها عمّا يُغضبها، وإيجاد حل للمشكلة حتى لا تسود فترة الصمت والتجاهل بينكم.

إذا كانت تصرفاتكَ غير واضحة

قد تتجاهل المرأة للرجل المعجب بها إذا كانت تصرفاته غير واضحة، تارة تهتم بها وتارة لا تهتم، حيث إن المرأة لا تفضل العلاقة غير المستقرة، ولهذا قد تحتاج إلى التفكير جيدًا في تصرفاتكَ مع شريكة حياتكَ قبل أن ينشغل بالكَ بأسباب تجاهل المرأة لكَ.

قد تكون لا تحب شخصيتكَ

تعجب المرأة بالرجل في بداية العلاقة، لكن بعد معرفتها لكَ جيدًا ولجوانب محددة في شخصيتكَ، قد تفقد المرأة رغبتها بكَ، أو تكتشف أنها لا تحب شخصيتكَ؛ ومن ثم تبدأ في تجاهلكَ، ويمكنكَ القيام بمحاولة لتحسين وتغيير السلبيات في شخصيتكَ حتى تنال إعجابها بكَ للمرة الثانية أو حتى لا تتعرض للتجاهل.

إذا كنت خجول

تجاهل المرأة للرجل المعجب بها، قد يكون سببه الأساسي هو أنكَ تملكَ شخصية خجولة وكتومة، ولا تصارحها بحبكَ أو اهتمامكَ بها، ولهذا تُصاب بالإحباط، وتلجأ إلى تجاهلكَ، إذا كنتَ صاحب شخصية كتومة وخجولة، عليكَ تغيير شخصيتكَ ومحاولة الانفتاح معها بالحديث ومشاركتها الروتين اليومي الخاص بكَ؛ وبهذا تشعر بأنكَ معجب بها؛ ومن ثم لا تقوم بتجاهلك.

إذا قمت بالإساءة لها

قد تتعرض إلى التجاهل من المرأة؛ بسبب تعرضها للإساءة منكَ من دون قصد، وهو من أبرز أسباب تجاهل المرأة للرجل، وحينها عزيزي الرجل تقوم المرأة بالصمت التام وتجاهلكَ وعدم الاهتمام بالأمور التي تهمكَ، وفي هذه الحالة ينبغي لكَ تقديم لها الاعتذار وعدم تكرار الإساءة مرة أخر، بل القيام بالأمور التي تحبها وتفضلها حتى تستقر العلاقة بينكَ وبين شريكة حياتكَ بعيدًا عن التجاهل.

إذا شعرت بإهمالكَ لها

يعدُّ التجاهل السلاح الأقوى لدى المرأة إذا قمتَ بتجاهلها وعدم تقدير قيمتها في حياتكَ، قد لا تلاحظ بسبب انشغالكَ في بعض الأمور، ولكن إذا مرت فترة طويلة، ولم تشاركها أو تخرجا سويًا، تبدأ المرأة بالشعور بعدم اهتمامكَ بها.

بهدف المراوغة

تعتمد المرأة على التجاهل كأسلوب للمراوغة في كثير من الأحيان، وذلك حتى تلفت انتباهكَ لها، حيث إن تجاهل المرأة للرجل يزيد من تعلقه بها، وهي ترغب في زيادة تعلقكَ وإعجابكَ بها.

علامات تهرب المرأة من الرجل

هناك بعض العلامات التي تدل على رغبة المرأة في التهرب من الرجل، وتشمل الآتي:[2]

  • التجاهل: كما ذكرنا سابقًا أن التجاهل هو سلاح المرأة للهروب والبُعد عن علاقتها معكَ، فإذا شعرت بالتجاهل التام من قِبل المرأة خاصة في أثناء تحدثكَ معها أو مشاركتها بعض الأمور، تأكد أنها تتهرب منكَ.
  • لا تنتبه لكَ: من أبرز علامات تهرب المرأة من الرجل هي كثرة تحدثها عن نفسها من دون إعطائكَ فرصة للتحدث، وإذا تحدثت لا تسمعكَ أو تشارككَ الحديث، ولا تعير لحديثكَ الانتباه، ويمكنكَ ملاحظة ذلك إذا تحدثت معها في أمر محدد، ولم تتلق رداً أو فعلاً عمّا تحدثت عنه.
  • عدم الرد على مكالمتكَ أو رسائلكَ: إذا تجاهلت المرأة مكالماتكَ الهاتفية ورسائلكَ على مواقع التواصل الاجتماعي، فهي علامة بارزة من علامات تهربها منكَ، ويمكنكَ ملاحظة ذلك من خلال ردودها عليكَ، حيث تقتصر على الإجابة على تساؤلاتكَ فقط.
  • تجنب الوُجود في المكان الذي توجَد فيه: تتجنب المرأة التي ترغب في التهرب منكَ، ومن علاقتها معكَ الوُجود في المكان الذي تراكَ فيه، فضلًا عن تجنبها النظر إليكَ، حتى لا تُظهر أنها تهتم بكَ.
  • وضع حدود في علاقتكَ معها: وضع المرأة مجموعة من الحدود والقواعد في علاقتها معكَ، دليل أساسي على تهربها منكَ ورغبتها في إنهاء العلاقة بينكَ وبينها، حيث تمتنع عن التحدث أو المناقشة معكَ.
  • مصارحتكَ بعدم إعجابها بكَ: قد لا تلاحظ علامات تهرب المرأة منكَ، ولهذا تلجأ بعض النساء إلى مصارحتكَ بمشاعرها ورغبتها في عدم استكمال العلاقة معكَ، وفي هذه الحالة تستطيع سؤالها عن سبب ذلك وهل قمتَ بتصرف خاطئ تجاهها؛ وبالتالي احترام رغباتها والبعد عنها، حتى تُعيد التفكير في علاقتها معكَ.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك ، أفعال تقلل قيمتك

كيف يتعامل الرجل مع المرأة التي تتجاهله

تجاهل المرأة للرجل المعجب بها يؤلمه بشدة، ويجعله راغباً في علاج هذه المشكلة بسرعة، لذلك فإنه يبحث عن طرق لجعلها تتوقف عن هذا الأمر، وتبدأ بالانتباه له وملاحظته والتعامل معه بالشكل الذي اعتادت عليه معه، لذلك من خلال الفقرات التالية نعرض كيفية القيام بذلك:[2]

  • إن كان السبب في التجاهل أنه مراوغ، ولا يريد أن يعترف بمشاعره نحوها، فيجب أن يقوم بالإفصاح عن مكنونات قلبه قبل أن يفوت الأوان.
  • يجب أن يقوم ببادرة أو تصرف يمنحها الأمان ويشعرها بالاستقرار.
  • إن كانت تتجاهله إلى حد بعيد دون أسباب واضحة يفضل أن يبتعد عنها تمامًا لكي يتأكد من مشاعرها تجاهه.
  • من الضروري أن يهتم بها بشكل كبير إن كانت تتجاهله بسبب أنه قد قام بإهمالها لفترة طويلة.
  • إن بدا عليها الإحباط منه بعد أن كانت متحمسة لكل ما يقول ويفعل، فهذه إشارة لأنها ملت منه، ويفضل أن يبتعد عنها.
  • إن كان النقاش بينهم محتدماً بسبب صفة أو طابع يضايقها به وهو مخطئ، فمن الأفضل له تحسين وضعه وهي ستعود من تلقاء نفسها.
  • إن كانت ترد على تجاهله بنفس الطريقة، فمن الأفضل أن يتوقف هو أولًا؛ لأن كبرياء الأنثى يمنعها.

وإلى هنا أعزاءنا موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان علامات وأسباب التجاهل المتعمد عند المرأة، وتعرفنا فيه عن أهم علامات تجاهل المرأة المتعمد للجل الذي تحبه أو المرتبطة به، إذ يختلف الرجل والمرأة في كيفية التعبير عن المشاعر، وذكرنا لكم أهم الأسباب التي تدفع المرأة للتجاهل المتعمد، وكيفية التعامل مع هذا التجاهل، بالإضافة إلى ذكرنا لعلامات تهرب المرأة المقصود من الرجل.

المراجع

  1. ^ scie.org.uk، Types and indicators of abuse، 02/05/2023
  2. ^ .healthline.com، How to Recognize the Signs of Emotional Abuse، 02/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *