كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك ، أفعال تقلل قيمتك

كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك ، أفعال تقلل قيمتك
كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك ، أفعال تقلل قيمتك، الجميع أحياناً معرّض في مكان عمله لأن يحاول مديره عمداً أو عن غير قصد التقليل من شأنه أو قيمته لأسباب عدة، ورد الفعل الطبيعي للشخص تجاه هذا الموقف هو الشعور بالغضب والاستفزاز ومجاولة وضع حد لذلك ورد الاعتبار، ولكن الأمر يتطلب الكثير من الهدوء وضبط النفس والحكمة في التعامل، وفي مقالنا الآتي سنقدم العديد من النصائح حول كيف تتعامل مع مدير الذي يعمل على التقليل من قيمتك.

كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك

عندما تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك يمنعك اتباع الخطوات التالية لحل المشكلة:[1]

  • لا تدع للمدير مجال للتقليل من قيمتك: عليك منع المدير من التأثير على تقييمك لذاتك وذلك عن طريق القيام بمهامك وأعمالك على أكمل وجه، وبالتالي لن تكون لديه آية فرصة لاستفزازك من الأساس، والسعي دائماً إلى أن تنجح في أداء المطلوب منك، فالنجاح المستمر في العمل يساعد في الحفاظ على شخصيتك وحضورك بشكل كبير أمام الجميع.
  • اعمل على تقوية نقاط ضعفك: طريقة الرد على مدير يقلل من قيمتك لا تكون دائماً بالضرورة عبر الرد المباشر، ففي بعض الأحيان قد يحاول المدير التقليل من شأنك من خلال إظهار بعض الصفات السلبية لديك أو استغلال ضعف إمكانياتك في بعض المجالات، ومن هنا لا بد من العمل على تقوية نقاط ضعفك وتفادي ترك فرصة للمدير للتقليل منك.
  • الهدوء والسيطرة على الأعصاب: قد يقوم المدير بالتقليل من قيمتك بهدف الاستفزاز فعليك أن تحافظ على هدوءك النفسي وثباتك الانفعالي لكي تعيق عليه الوصول إلى غايته ويجب عليك السعي لإحباط محاولاته في تشويه ما تبنيه من العمل والنجاحات التي تقدمها، وعليك ألا تنزلق إلى هذه الهاوية بأن تبادل المدير الإهانات، ولا تأخذ هذه التصرفات على محمل شخصي حتى لا تنهار ثقتك بنفسك.
  • خذ الظروف بعين الاعتبار: في الواقع تتوقف طريقة الرد على المدير عندما يقلل من قيمتك على عدة عوامل فعليك معرفة السبب الذي يدفعه للتقليل من قيمتك وما هدفه من ذلك وما هي الطريقة التي يقلل من قيمتك بها، فعليك أن تأخذ كل ذلك بعين الاعتبار.
  • معرفة شخصية المدير: عليك أن تدرك أن كل مدير يختلف عن الآخر في شخصيته وكل منهم له طريقة مختلفة في التعامل، فكل منهم ينحدر من ثقافة مختلفة مصدرها التربية وطبيعة الشخصية والطباع والقدرات الإدارية نفسها، فهناك المدير المتصلب أو الذي يحب توجيه الأوامر طوال الوقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل.
  • مواجهة المدير: لا مانع من مناقشة ما يضايقك مع مديرك في العمل، ولكن العبرة بطريقة المناقشة، فأنجح المناقشات هي التي تكشف الحقائق وليست التي تجعلك تخسر علاقاتك، حاول أن تنظر للنقد على أنه معلومات قيمة الهدف منها تحسين أدائك وليس الهجوم على شخصك، أيضاً حين توجه ملحوظة لرئيسك فلا تصيغها في أسلوب نصيحة وضع في اعتبارك أنك شريك في خطة تنمية الشركة ولست ضحية رئيسك.

شاهد أيضاً: كيف تتعامل مع الشخص الخبيث وما هي الصفات الخبيثة

كتاب كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل PDF

في كثير من الأحيان يواجه بعض الأشخاص في العمل رئيساً سيئاً يصعب التعامل معه بسبب الإختلافات الهائلة في شخصيات الأفراد وقيمهم وأخلاقيات العمل لديهم، فيمكن أن يكون لديك رئيس متسلط أو متحكم أو متنمر أو مدير دقيق أو سيء أو يعاني من مشاكل الإدارة وليس مؤهلاً، ويتعين على الكثير من الموظفين التعامل مع مدير سيء مرة واحدة على الأقل خلال رحلتهم المهنية، في حين أن التعامل مع رئيس سيء يمكن أن يمثل بالتأكيد صعوبات، فإن ترك الوظيفة والاستقالة ليس دائماً هو الحل، فهناك طرق عديدة ونصائح مختلفة يمكنك من خلالها التعامل مع مدير سيء بكل مهنية والتي سنقدمها من خلال تحميل كتاب كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل PDF “من هنا“.

كيف تتعامل مع مديرك

من المعروف أن المدراء في العمل أنواع مختلفة منهم المتسلط ومنهم المتفهم ومنهم الحالم وغيرهم، ولكل منهم طريقة مختلفة في التعامل، وفيما يأتي سنقدم مجموعة من الأفكار حول كيف تتعامل مع مديرك بغض النطر عن شخصيته وطبعه، ويمكنك اتباعها لمساعدتك على التعامل مع مديرك والاستقرار في وظيفتك، وهي كالآتي:[2]

  • دراسة شخصية المدير: فاكتشاف شخصية المدير هي أول خطوة للتعامل معه بالشكل الصحيح، فعليك مراقبة مديرك واتباع قرارته لعدة أيام وملاحظة كل ما يقوم به، وطريقة تعامله مع زملائك ومع المستجدات في العمل، للتعرف على شخصيته أكثر فأكثر.
  • فهم دوافع المدير: يمكن أن يمنحك فهم سبب قيام رئيسك في العمل أو اهتمامه بأشياء معينة نظرة ثاقبة لأسلوب إدارته، وهو طريقة أساسية في دليل التعامل مع مديرك، فإذا كانت القواعد التي يضعها صعبة التطبيق أو غريبة بعض الشيء فحاول معرفة دوافع رئيسك في العمل منها، وما وراءها.
  • تحجيم الأثر السلبي: تجنب السماح للمدير بالتأثير على جودة عملك ونشاطك بغض النظر عن سلوكه معك إذا كان سيئاً أو مستفزاً أو غيره، فحاول دائماً الحفاظ على نشاطك في العمل وعدم اتخاذ ردات فعل تسيء لمسيرتك المهنية مثل العمل ببطء أو أخذ إجازات طويلة أو تقديم عمل غير منته، لأنك ذلك حتماً سيؤدي إلى زيادة أعباء العمل عليك وحصولك على سمعة سيئة في العمل وإقالتك.
  • التوقع والمبادرة: عندما يكون مديرك من النوع الدقيق فالأفضل لك أن تتوقع المهام التي ستعطى لك وتؤدي عملك قبل أن يطلب منك في وقت مبكر.
  • التواصل البناء والفعّال: تنبع معظم المشاكل في أماكن العمل من التواصل السيء لذلك لو كان بإمكانك التحسين من تواصلك مع المدير وبناء علاقة متينة معه فيكون ذلك خطوة هامة في طريق نجاحك في العمل.
  • لا تفترض أن المدير يعرف كل شيء: ليكن في علمك أن استلام شخص لمنصب إداري لا يعني أنه يعرف كل شيء وأن لديه جميع الإجابات الصحيحة طوال الوقت، من الطرق المهمة لكيف تتعامل مع مديرك ألا تفترض أن المدير يعرف كل شيء؛ فذاك محض خطأ، فمجرد وجود شخص ما في موقع سلطة لا يعني أنه يعرف كل شيء.

شاهد أيضاً: كيف تتعامل المرأة مع تجاهل الرجل وما أسباب هذا التجاهل

كيف تتعامل مع من ينتقص منك

فيما يلي مجموعة من الإرشادات العملية التي تساعدك في معرفة كيف تتعامل مع من ينتقص منك، وهي كالآتي:[3]

  • ابحث عن السلبيات في شخصيتك، واعمل على التخلص منها، بعض الأحيان الإنسان لا يرى أخطاءه، ويعمل على إزاحة وإسقاط السلبيات في شخصيته أو سلوكه على الآخرين، فالناس لا تستهزئ بأحد إلا إذا كانت تصرفاته مدعاة للاستهزاء، لذا ابحث عن الطريقة التي تبني بها علاقاتك مع الآخرين.
  • حدد المواقف التي تعرضك للاستهزاء والانتقصاء منك، واعمل على تجنبها والابتعاد عنها.
  • يجب النظر للشخص الذي ينتقص منك بجدية دون عمل اعتبار له، مع اظهار ثقتك بنفسك أمام عينيه، وتجاهل الكلمات، أو العبارات، أو الإيحاءات التي قام بها، ومواجهته بكل ثقة والإجابة بعبارة شكراً لملاحظاتك، مع عدم إخفاء المشاعر بل على العكس يجب إظهار الامتعاض وعدم الرضا، حتى يعرف حدوده ولا يتمادى.
  • ضبط النفس ومحاولة البقاء مؤدبًا، والترفّع عن الرد على من ينتقص منك والذي عادةً ما يتّصف بالوقاحة، والرد بكل رقة ولطف، وهذا ليس بالأمر السهل، لكنّ يمكن أخذ نفسًا عميقًا ووضع الغضب جانبًا، ثم يمكن البدء بالحديث بشكلٍ مؤدب.
  • ابتعد عن الأشخاص السيئين، وابحث عن الصحبة الحسنة الطيبة، الذين يعاملوك بأخلاق الدين وتعاليمه، وتواصل معهم في نشاطاتهم، فهذا يجعلك أكثر انفتاحاً ويكسبك مهارات التعامل.
  • اسأل الشخص الذي يحاول أن ينتقص منك عما إذا كان يتعرض لمشكلة ما فإن وجود المشاكل لديه قد تجعله يفرغ مشاكله بطريقة سلبية، عشوائية وانتقادية، وسؤالك عن مشاكله وسبب تصرفاته قد يجدي نفعًا معه، ويحقق له الأمان والطمأنينة، وقد يجعله يعترف بخطئه، ويردعه عن الانتقاص منك أو من شخص آخر مرة أخرى؛ لأن تصرفًا حكيمًا كهذا يزيد من مكانتك عند الآخرين، ويساعد على حل المشاكل.
  • تدرّب وتعوَّد على قول كلمة “لا” عندما لا يتفق الموقف مع ذاتك ومع أفكارك، ولا تُجبر نفسك على مجاراة الآخرين إذا كنت غير مقتنع بما يقومون به أو يقولونه، ولا تقم بشيء لا تحبه، وكن واضحاً للآخرين وقل “لا” بصوت عالٍ مليء بالثقة.

شاهد أيضاً: بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

في أثناء حياتك اليومية وتعاملاتك في العمل وفي الشارع ومع الأصدقاء ومع العديد من الناس قد تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، وفيما يأتي نقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عندما يحدث ذلك:[4]

  • عليك أن تعبر عن إنزعاجك من تصرفه وتعلمه أن سلوكه هذا معك وطريقته لا تعجبك وأن عليه التوقف فوراً عن ذلك.
  • احرص على عدم الكلام معه أو الرد عليه، إلا في أضيق الحدود، وعند الضرورة.
  • إن تعمد الشخص التقليل من قيمتك أمام الأخرين، فعليك اسكاته عن طريق تغيير موضوع الحديث، وأخذ الكلام إلى منطقة أخرى.
  • إحراج الشخص الذي يقلل من قيمتك، وصده أمام الناس إن لزم الأمر، حتى لا يتجرأ عليك الآخرين.
  • إلجأ إلى عدم النظر إليه مطلقاً، وتجاهله تماماً، وعدم المزاح والهزار معه أو الضحك معه.
  • معرفة نقطة الضعف لديك والتي يستغلها ضدك، والعمل على التخلص منها وتحسينها.
  • ضبط نفسك والحفاظ على هدوء أعصابك وعدم إظهار الغضب من كلامه، بل حاول أن تشعره أن كلامه تافه وليس له قيمة.
  • الثقة بنفسك وبقدراتك، وعدم الاهتمام بكلامه والاكتراث لأمره.

شاهد أيضاً: كيفية التخلص من تبدد الشخصية وما أسباب وأعراض تبدد الشخصية

كيف تتعامل مع شخص لا يقدرك تويتر

نشر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر العديد من التغريدات التي تبين كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك تويتر، فالكثير من التغريدات على تويتر تسأل عن طريقة التعامل مع الشخص الذي ينتقص من قيمتك وهناك العديد من التعليقات والردود على هذا السؤال، وفيما يأتي نعرض بعض تغريدات تويتر والتعليقات وهي:[5]

  • نفسياً الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين، أو يتضايق من أي مبادرة إيجابية لك فإنه في الغالب يكون حاقد ويغار منك فأنت تشكل مصدر تهديد له، وبالتالي يلجأ للتقليل من شأنك لتعزيز مكانته، وخطف الأضواء منك، وعلاجه التهميش وعدم الاكتراث به، والمضي قدماً، وعدم الالتفات لمهاتراته.
  • لا تسمح لنفسك بالتوقف عن عمل أي شيء متأثراً بالقيل والقال، فعندما ينتقد شخص ما عملك وإنجازاتك ويقلل من قيمتك فذلك يجب ألا يحبطك إنما يعززك، لأنه من باب الغيرة وربما الحسد.
  • نصف الراحة في التجاهل.
  • من يراك بعين التعالي فانظر له بعين التجاهل، ومن يراك بعين التواضع فانظر له بعين الاهتمام، لا تُبالغ في تقديس أحدٍ فتُصدم، ولا تُبالغ في ذمّ أحد فتَظلِم، كُن معتدلاً ومُتزناً، امنح كل واحد حجمه لا أكثر ولا أقل.
  • كن مثل الرقم (1) واحد في جدول الضرب مهما قابل من أرقام صغيرة أو كبيرة لا يعطيها أكبر من قيمتها.
  • ضع للشخص الذي يقلل من قيمتك حداً، ولا تسمح لطاقته السلبية بالتسرب إليك، ولا تتأثر به، تحكم في عواطفك وتجنب تصعيد الموقف.
  • في بداية الأمر إذا وجدت أنه يقلل منك أمام الناس وبصورة مستمرة فابتعد عنه فوراً، وابتعد عن التعامل معه في أي موقف ولكن بطريقة راقية حتى يعلم في قرارة نفسه كم أنت راقي بسلوكياتك وأخلاقك.

أفعال تقلل من قيمتك

هناك العديد من الأفعال التي تقلل من قيمتك أمام نفسك أو أمام الآخرين، وعيلك تجنبها قدر المستطاع والتخلص منها، وفيما يأتي نعرض بعضاً منها:

  • المزاح والهزل بكثرة، والثرثرة بصوت عالي، لأن ذلك يجعلك تبدو بشكل تافه أمام الآخرين.
  • مدح الآخرين بكثرة والمبالغة فيه لأن ذلك غير مناسب وغير لائق، ويجعلك تقلل من قيمتك، فعليك وضع حدود لمجاملاتك ومدح الآخرين بصدق وشفافية.
  • ارتداء الملابس الغريبة وغير المناسبة أو غير النظيفة وذات رائحة ليست طيبة.
  • التقليل من نفسك أو السماح للآخرين أن يقللوا من قيمتك.
  • وضع الآخرين في مواقف محرجة والسخرية منهم حتى لو كان ذلك بهدف إضفاء حالة من المرح فيجب أن تتوقف عن فعل ذلك لأن نتيجته في النهاية هي التقليل من قيمتك وابتعاد الآخرين عنك.
  • الاعتذار المتكرر فلا تعتذر عن كل شيء وعن كل تصرف خاطئاً كان أو صحيحاً، فعلى الرغم من أن الاعتذار نتيجة لسبب هو أمر جيد للغاية، ولكن يجب عليك عدم المبالغة وتكرار ذلك.
  • بث الطاقة السلبية بين الآخرين وتوجيه الانتقادات السلبية باستمرار حتى لو كانت واقعية، لأن ذلك يظهرك بمظهر الإنسان الكئيب المحبط الذي لا يعجبه شيء.
  • الإكثار من سؤال الآخرين ليعطوا رأيهم في حياتك ويساعدوك على اتخاذ قراراتك،فذلك قد يكون له نتيجة سلبية وهي أن يعكس لهم عدم تأكدك من قرارتك، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تقليل احترامهم لك.
  • عدم التزامك بمواعيدك وعدم تقدير قيمة الوقت، حيث أن الشخص الذي يقوم بتضييع وقته ووقت الآخرين لا يحظى بالاحترام منهم، مما يقلل من قيمته.
  • الغضب بسرعة والانفعال بشدة وعدم ضبط النفس وعدم السيطرة على العواطف، إنما يجب الحفاظ على الهدوء وبرودة الأعصاب أمام أي موقف يتعرض له الشخص، فالإنسان الذي ينفعل كثيرًا قد يفقد قيمته واحترامه من قبل الآخرين.
  • التقليل من إنجازاتك ونجاحاتك، فعليك أن تفتخر بما تنجزه مهما كان صغيراً وألا تقلل منه، فذلك قد يفقدك شيئاً من قيمتك وبعضاً من مكانتك لدى الآخرين، وهذا لا يعني بالضرورة أن تكون مغرور أو متكبر على الآخرين، ولكن تواضع بفخر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين لك كيف تتعامل مع مدير يقلل من قيمتك ، أفعال تقلل قيمتك، وكيف تتجنب حصول ذلك، والنصيحة الأهم لك هي اعمل باجتهاد لأن الله سبحانه وتعالى يرى كل شيء، ويجازي أكثر من كل البشر، فإذا حاولت إرضاء الله عز وجل، كان من السهل عليك أن تصنع علاقة مثلى مع مديرك في العمل، وتمنعه من التقليل من قيمتك.

المراجع

  1. ^ indeed.com، 9 Tips for How To Deal With a Bad Boss، 30/04/2023
  2. ^ themuse.com، 10 Brilliant Tips for Dealing With a Difficult Boss، 30/04/2023
  3. ^ islamweb.net، كيف أتعامل مع من يستهزئ بي ويقلل من شأني؟، 30/04/2023
  4. ^ covisioning.com، 5 Steps for Dealing with Negative and Cynical People، 30/04/2023
  5. ^ time.com، 7 Strategies for Dealing With Negative People، 30/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *