كيفية التخلص من الجرذان في المنزل

كيفية التخلص من الجرذان في المنزل
كيفية التخلص من الجرذان في المنزل

كيفية التخلص من الجرذان في المنزل يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية التخلص من الجرذان في المنزل خاصةً عند الانتقال إليه حديثاً أوتركه لفترات طويلة، حيث يعتبر ظهور الجرذان أوالفئران أوأي من القوارض الأخرى مشكلة حقيقية تواجه سكان المنزل تشكل بالنسبة لهم مصدر خوف وقلق كبير، ونحن بدورنا قمنا بتجهيز هذا المقال الذي يحتوي على أهم المعلومات والخطوات الواجب اتخاذها للتخلص من الجرذان، سواءً كان ذلك بالطرق الطبيعية أوالمبيدات الصنعية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الجرذان في المنزل والتصرف الصحيح عند رؤيتها، فإذا كنت تبحث عن هذا الموضوع أو أنك تواجه مشكلة ظهور الجرذان في منزلك فأنت في المكان الصحيح، تابع معنا حتى النهاية لمعرفة جميع التفاصيل.

كيفية التخلص من الجرذان في المنزل

تبحث ربّة المنزل عن طرق فعالة وبسيطة للتخلص من الجرذان في منزلها، وبشكل خاص عن طرق منزلية لتجنب الأضرار التالية لاستخدام المبيدات التي يمك أن تؤذي الأطفال والرّضع، لذلك تندرج الطرق المنزلية وفق الآتي:[1]

  • البصل مع الثوم: مزيج فعّال وقوي يستخدم للتخلص من الجرذان التي تكرهه وتبتعد عنه مئات الأميال، كل ما عليك فعله هوتقطيع البصل إلى شرائح وتجهيز فصوص الثوم المهروسة ووضع المكونين معاً عند زوايا المنزل والفتحات والمنافذ التي يمكن دخول الجرذان منها.
  • زيت النعناع: من أكثر الزيوت العطرية فعالية في طرد الجرذان، ويمكن تطبيقه من خلال إحضار القطن وتشكيله على هيئة كرات صغيرة وتبليلها بزيت النعناع ومن ثم وضعها في زوايا المنزل وبالقرب من النوافذ والأبواب.
  • مسحوق البطاطا: مستحضر منزلي بامتياز يتم تحضيره من خلال تجفيف قطع البطاطا ثم طحنها جيداً، ويتواجد بشكل مسحوق جاهز، تفضله الجرذان بشكل كبير لاحتوائه على الكربوهيدرات بنسب مرتفعة لكن هذا المسحوق بعد تناوله يتضخم في الأمعاء بشكل هائل مسبباً انتفاخ الجهاز الهضمي لدى الجرذ ووفاته على الفور.

شاهد ايضاً : دعاء طرد الوزغ من المنزل

خطوات التخلص من الجرذان في البيت

سبق وأشرنا إلى البنود الثلاثة التي يتوجب اتباعها بدقة للتخلص من الجرذان في المنزل، ولكن هل من تفاصيل بشأنها؟، إليكم أبرز المعلومات والخطوات الفعلية التي تساعد في مشكلة التخلص من الجرذان:[2]

  • تتبع آثار الجرذان وتحديد موقعها: في البداية عليك معرفة أن الجرذان لا تحب الأماكن الباردة، فهي غالباً ما تتوضع في القرب من أنابيب التكييف أوالعليّات، لذلك يجب في البداية تبريد المنزل بأكمله باستخدام مكيفات الهواء ومراقبة المكان وعدم الابتعاد عنه لفترة طويلة، بالإضافة إلى تقفي آثار الجرذان التي تشمل فضلاتها وعلامات مخالبها وأصواتها.
  • اصطياد الجرذان: هناك طرق كثيرة لإمساك الجرذان أكثرها سهولة وتوفير هي المصائد اللصقة التي يمكن الحصول عليها من المتاجر الكبيرة، ويمكنك خلالها وضع فطع من فتات الخبز أوالجبن داخل المصيدة حيث تنجذب الجرذان إليها ويتم الإمساك بها.
  • سد جميع المنافذ: عليك القيام بتحديد جميع المنافذ والفتحات التي يمكن أن تسلكها الجرذان إلى المنزل، وقم بسدها وإغلاقها بطرق محكمة باستخدام مسحوق الإسمنت مع القليل من الماء، ولا تنسى الشقوق الأرضية وفتحات المداخن في الجدران وأنابيب الصرف الظاهرة وغيرها من الأماكن المخفية.
  • تنظيف المنزل وتعقيمه: تنجذب الجرذان والقوارض جميعها إلى بقايا الطعام والقمامة، لذلك احرص على عدم ترك الأطعمة مكشوفة ورمي القمامة فوراً واستخدام أنواع قوية من المنظفات وترك المكان نظيف تماماً وخالي من الأوساخ.

طرق طبيعية للتخلص من الجرذان في المنزل 

هناك العديد من الطرق الطبيعية ذات المكونات المتوفرة والفعالية الكبيرة في إجابة سؤال “كيفية التخلص من الجرذان في المنزل”، نذكر منها:[1]

  • الفخاخ أوالمصائد: تعتبر من أسهل الطرق وأقلها تكلفة وضرراً على البيئة، فلا تؤدي إلى انتشار المواد الكيميائية الضارة ولا تؤذي الصحة العامة ولا تترك أي آثار لها، وكل ما عليك هواختيار الفخ الأنسب ووضعه في الأماكن المشكوك بأمرها ووضع طعم مفضل لدى الجرذان، وإذا كنت لا تعلم مسبقاً فإن الجرذان تفضل الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات مثل: الخبز، الجوز، الجبن والشوكولا وغيرها.
  • مزيج البنزين والماء: يحتوي هذا المزيج على كميات متساوية من المكونين ويوضع في جحور الجرذان وأماكن وجود آثارها، ويسبب القضاء عليها على الفور.
  • جهاز طرد الفئران: يعتمد هذا الجهاز المصمم حديثاً على إرسال ذبذبات تطرد الفئران وتمنعهم من دخول المنزل ولا يتأثر الإنسان بها نهائياً.
  • القطط: قد تكون تربية قطة في المنزل كافية للتخلص من الجرذان فهي تطارد كافة القوارض بشكل مستمر وتقضي عليهم، لذلك تبتعد الجرذان عن أماكن وجود القطط بشكل كبير.

شاهد أيضًا:كيفية التخلص من ادمان الهاتف

نصائح مهمّة لطرد الجرذان في المنزل

قد يكون التخلص من الجرذان متعباً بعض الشيء فهي تتكاثر بسرعة فظيعة تجعل القضاء على واحد أواثنين منها ليس كافياً، ولذلك إليك بعض النصائح أوالتوجيهات التي تساعدك في التخلص من الجرذان في المنزل بشكل فعّال:[2]

  • تغيير أماكن المصائد بشكل مستمر: إن الجرذان أذكى مما تعتقد فعند ملاحظتها لمكان الفخ تبتعد عنه ولا تعاود الاقتراب مطلقاً، لذلك من الضروري الانتباه إلى هذه النقطة وتغيير موقع المصيدة بشكل مستمر لحين التقاط الجرذ.
  • تنويع الطُعم المستخدم: قد تلاحظ أن الجرذان تتناول الطعم الذي وُضع لها على المصيدة ولا يتم الإمساك بها على الرغم من ذلك، هذه حالة طبيعية ولتجنبها عليك تغيير الطعم الموضوع لها باستمرار فهذه الحيلة فعالة للغاية مع القوارض، ولا تنسى أن القائمة طويلة أمامك حيث تفضل هذه الجرذان: الجبنة، الخبز، المكسرات وخاصة الجوز والفول السوداني.
  • تبريد المكان وتقليل الإضاءة: يمكن ان تتحرك الجرذان في الأماكن المظلمة بشكل أكبر وكما ذكرنا فهي تفضل المكان البارد، وعند توفير هذه الشروط يصبح الإمساك بها أسهل بعض الشيء.
  • الاستعانة بريشة بومة: تنفر الجرذان بشكل كبير من طائر البومة وتتجنبه قدر الإمكان، فإذا فشلت معك جميع الحلول السابقة عليك بإحضار ريشة البومة من بائع الطيور ومستلزماتها ووضعها في أماكن وجود الجرذان.

أنواع مبيدات مكافحة الجرذان في المنزل

عند فشل جميع الطرق الطبيعية والحيل في القضاء على الجرذان يتم اللجوء في النهاية إلى المبيدات المستخدمة في مكافحة الجرذان والتي تشمل:

  • المبيدات الكيميائية السريعة: عبارة عن عبوات وبخاخات تحتوي على مواد سامّة تقتل الجرذان، بمجرد بخها في أماكن تجمع الجرذان يتناول الجرذ الرذاذ ويموت بعدها.
  • مضادات التخثر: قد تجد المصطلح غريباً بعض الشيء لأن مضادات التخثر من أشيع الأدوية المستخدمة لدى البشر، لكننا نتحدث عن نوع مختلف تماماً مخصص للقوارض يتواجد بعدة أشكال مثل: رقائق، قطع صلبة، حبيبات أوعجينة، جميعا ذات تأثير قاتل بعيد الأمد يحتاج إلى ثلاثة أيام للقضاء على الجرذان.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الطاقة السلبية في المنزل

وصفات طبيعية للتخلص من الجرذان في البيت

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تم استخدامها منذ مئات السنوات للقضاء على الجرذان وتشمل هذه الطرق عدة وصفات كما يأتي:[1]

  • مسحوق الكلس: من الطرق البسيطة التي تقضي على الجرذان بشكل نهائي، ويتم فيها مزج مسحوق الكلس مع كمية من السكر الأبيض وتوزيعها في المنزل، وبما أن الجرذان ترغب بتناول السكر بشكل كبير تتناول الكلس بشكل تلقائي ويسبب لها سمية قاتلة في النهاية
  • الجبنة الفاسدة: يتم خلط قطع من الجبنة الفاسدة ذات الرائحة النفّاذة مع لب الخبز مع الزرنيخ السّام، حيث تنجذب الجرذان الى الجبنة ويتم القضاء عليها.
  • الليمون المتعفن: تكره الجرذان قطع الليمون المتعفنة وتسبب لها حامضيتها سمية مميتة
  • مسحوق القرفة: إن وضع بعض أعواد القرفة في الأماكن التي من الممكن تواجد الجرذان فيه له دور كبير في القضاء على الجرذان، لأنها حالما تستنشق رائحة القرفة ومادة السيناميك أسيد الموجودة بها تختنق ويتم القضاء عليها.

ما الذي يجذب الجرذان إلى المنزل

لاشكّ أن هناك أسباب ومقومات تجذب الجرذان إلى هذا المنزل دون غيره، فما هي أهم الأمور التي تستقطب الجرذان وتساعدهم على القاء في المكان، ستجدونها في السطور القادمة:

  • سهولة الدخول إلى المنزل: بطبيعة الحال فإن المنزل سيكون أعلى حرارة من الخارج وخاصة في فصل الشتاء، لذلك يجب الانتباه إلى جميع المنافذ والفتحات والنوافذ والتأكد من إغلاقها بشكل جيد.
  • البحث عن الطعام: تنجذب الجرذان إلى رائحة الطعام التي لا نلاحظها نحن البشر، فهي تتميز بحاسة شم قوية جداً وبالتالي من الضروري وضع بقايا الطعام في حافظات محكمة الإغلاق وعدم ترك أطعمة مكشوفة والتخلص من القمامة خارج المنزل على الفور.
  • تصاميم مجاري الصرف الصحي في المنزل: ينطبق هذا الأمر على المنازل القديمة التي تتصف بتمديدات ظاهرة تسهل عبور الفئران فيها.
  • وجود مناور وأقبية: عند وجود مناور ملحقة مع المنزل أوقبوأوكراج سيارات يكون هناك بيئة مناسبة لنموالجرذان وتكاثرها حيث هناك ظلمة ودرجة حرارة منخفضة تتوافق تماماً مع متطلباتهم، ولذلك يجب إغلاق منافذ هذه الأمكنة ورشها بالمبيدات بشكل منتظم والاهتمام بها.
  • الخشب رديء الصنع: تعتبر الأبواب والنوافذ الخشبية رديئة المنشأ سبب من أسباب وصول الجرذان إلى المنزل، حيث تتمكن الجرذان من قضم هذه الأخشاب وصنع فتحات فيها للوصول إلى داخل المنزل.

شاهد أيضًا: طرد الطاقة السلبية من المنزل بالملح

ما هو التصرف الصحيح عند رؤية الجرذان في المنزل

عند ملاحظة وجود جرذ في المنزل أورؤيته بشكل مباشر أومشاهدة فضلاته حينها يجب التصرف بطريقة صحيحة لتجنب العواقب وفق ما يأتي:

  • في البداية يجب تحديد عدد الجرذان ولوبشكل تقريبي ليسهل التعامل معهم.
  • في حال كان عددهم أقل من 3 فإن الأمر ليس بتلك الصعوبة لكنه يتطلب التعامل بسرعة كبيرة قبل أن تتكاثر وتتضاعف أعدادها ويصعب السيطرة عليها، وذلك من خلال وضع المصائد والفخاخ ويمكن تطبيق أكثر من طريقة من الطرق التي سبق ذكرها لكي تضمن القضاء على الجرذان ولا تتوقف إلا عندما تمسك بالعدد ذاته من الجرذان دون نقصان.
  • في حال كان عدد الجرذان أكبر يصل إلى 10 عليك اللجوء إلى استخدام المبيدات السامة التي تغطي مساحات أكبر وتعطي فعالية أقوى، ويجب التأكد من التخلص من الجرذان الميتة لكيلا تصدر منها رائحة كريهة.
  • في حال تفاقمت المشكلة وكان عدد الجرذان بالعشرات حينها على الأغلب لن تتمكن من السيطرة على الوضع لوحدك لذلك تواصل مع إحدى الشركات أوالجهات المعنية بهذه الأمور وحدد موعداً قريباً قدر الإمكان للقضاء على الجرذان بالطرق المناسبة بعد إفراغ المنزل من سكانه.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من حشرات الفراش

روائح تطرد الجرذان من المنزل

هناك العديد من الزيوت العطرية والروائح التي تبعد الجرذان عن المكان ولا يعود إليه مجدداً، تشمل:

  • زيت النعناع.
  • رائحة البصل.
  • رائحة الكاكاو.
  • زيت الفلفل الحار.
  • رائحة الثوم.
  • رائحة البنزين.
  • زيت السترونيلا.
  • زيت الكافور.
  • زيت الكينا.

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على كيفية التخلص من الجرذان في المنزل بالخطوات الصحيحة باستخدام أهم الطرق الطبيعية والكيميائية، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على الروائح التي تكرهها الجرذان والأسباب التي تدفعها لدخول المنزل وفي النهاية اطلعنا على التصرف الصحيح عند مشاهدة الجرذان داخل المنزل.

المراجع

  1. ^ domyown.com، How to Get Rid of Rats، 15/02/2023
  2. ^ thespruce.com، 6 Signs of a Rat or Mouse Infestation in Your Home، 15/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *