كيفية التخلص من ادمان الهاتف

كيفية التخلص من ادمان الهاتف
كيفية التخلص من ادمان الهاتف

كيفية التخلص من ادمان الهاتف حيث باتت معرفتها حاجة ملحة في زمننا هذا، ولا بد بعد أن أصبح الهاتف الخلوي متاحاً للجميع وبكافة الأعمار لتشمل أيضاً الصغار، لذا لا بد من معرفة كيفية التخلص من الادمان عليه، ومعرفة الآثار السلبية للهاتف على كافة أفراد المجتمع إذا ما وصلت بهم الحال إلى الإدمان والاستخدام المفرط له، لذا سنذكر لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات حول كيفية التخلص من إدمان الجوال، إلى جانب العلامات التي تدل على الإدمان، والآثار السلبية له.

كيفية التخلص من ادمان الهاتف

إن بحثك عن هذا العنوان يعني إدراك حقيقة أن لديك مشكلة وهذه هي أول خطوة للتخلص من المشكلة، وبعد إدراكك لهذه الخطوة ينصح باتباعك عدة نصائح وإرشادات، وهي:[1]

إيقاف تشغيل الإشعارات

يقول الخبراء أن بحال لم يقم هاتفك بإصدار أي رنين متكرر لوصول الإشعارات والتحديثات فإنه سيكون من السهل عليك تجاهله، ويمكنك فقط وضع تنيبه للإشعارات ذات المهمة، مثل: البريد الإلكتروني والرسائل النصية من العائلة على سبيل المثال.

خصص وقتاً بدون هاتف

خصص ساعات محددة خلال اليوم ابتعد فيها عن هاتفك، على سبيل المثال: أبدأ خصص ساعة تقريباً في اليوم للمشي في الحديقة، أو مارس الألعاب المفضلة لديك أو اذهب للنادي ومارس الرياضة، أو أي شيء آخر يمنحك والتفاعل والتعامل مع الآخرين ثم قم بزيادة هذا الوقت بشكل تدريجي، ذلك يساعدك على الحد من استخدام الهاتف أكبر وقت ممكن، إن هذه الخطوة فعالة جدًا في التخلص من إدمان الموبايل.

التخلص من بعض التطبيقات

غالباً التعلق في للهاتف ينتج من تحميل تطبيقات تعمل هوس لدى الشخص، كالألعاب التي تحتاج متابعة بشكل متكرر باليوم أو أحد منصات السوشيال ميديا، فإت التخفيف منها يساعدك على تخفيف ادمانك بشكل كبير، لذا عليك الحفاظ على الضروري منها فقط، والتي لا تستغرق وقتًا كبيراً لتصفحها ولا تستدعي اللهو وتمتلك من خلالها مهارات ومعلومات مفيدة، كالمنصات التي تجمع عدد كبير من الكورسات المختلفة.

إبعاد الهاتف عن السرير

حتى لا تجد نفسك أنك بقيت ظستيقظًا لوقت متأخر من الليل وأنت تلهو في الهاتف، قم بابعاد هاتف عنك بساعة أو ساعتين قبل موعد نومك، لأنك بذلك تفقد وقتًا ثمينًا يمنعك من الاستيقاظ صباحاً بكل نشاط، زكذلك الأمر يحصل في أول نصف ساعة بعد الاستيقاظ لأن الكثير من الناس يرغب في هذا الوقت في تفقد الهاتف. ،حيث يمكنك بدلًا من ذلك أن تمنح نفسك وقتًا للتأمل وتحضير الإفطار، كما يمكنك استبدال المنبة الموجود في الهاتف بمنبه تقليدي.

تحميل تطبيقات لإغلاق الهاتف

هناك الكثير من التطبيقات التي خُصصت لمدمني الهواتف، حيث تعمل هذه التطبيقات على إغلاق الهاتف وكافة التطبيقات التي تلهو فيها لفترة محددة، لذا من الجيد الحصول على واحدة منها في قائمة تطبيقات هاتفك.

إخبار المحيط بخطة التخلص

إذا كنت تخشى من ردة فعل الآخرين منك بعد محاولتك للتخلص من ادمان الهاتف، أي قد يتحسس بعض الناس منك من عدم ردك على رسائلهم، لذا أخبرهم أنك تحاول التخلص من إدمان الهاتف وهذا قد يستغرق منك بعض الوقت.

استبدل الهاتف الذكي بالهاتف القديم

إن المميزات الموجودة بالهاتف الذكي كبيرة جداً وتجذبنا بشكل كبير، حيث نجد أننا نهدر وقتاً كبيراً دون أن نشعر، لذا حل هذه المشكلة هو استبدال هاتفك بهاتف قديم يتيم لك قضاء أمورك المهمة كإجراءالمكالماي وإرسال الرسائل النصية فقط، ولا يمكنك من خلالها تحميل التطبيقات الملهية.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الطاقة السلبية في المنزل

التأثيرات السلبية لإدمان الهاتف

بعد حصولك على كيفية التخلص من إدمان الهاتف سنتحدث عن التأثير السلبي لإدمان الهاتف التي تنعكس على حياتك بشكل سلبي، وهي كما يأتي:[2]

  • الشعور بالوحدة والاكتئاب بشكل كبير، على عكس ما قد تتوقعه في  أنه يساعدك على التخلص من الملل.
  • ارتفاع مستويات القلق والتوتر، وذلك لأنه يجعلك في حالة انشغال مستمرة ولا تنقطع أبدًا وخاصة في منزلك وضمن حياتك الشخصية.
  • نقص الانتباه مما يجعلك من المستحيل  أن تركز في شيء واحد لأكثر من عدة دقائق.
  • ضعف القدرة على التفكير الإبداعي ووالضياع والبقاء في تشتت دائم حيث أن الاستمرار في الاتصالات والرسائل يسبب  لك المقاطعة للحظات الهادئة في حياتك.
  • حدوث اضطرابات في النوم ممّا قد يكون له تأثير كبير على الصحة العقلية والذاكرة وأيضاً تلمهارات التعليمية والمعرفية.
  • ظهور بعض السمات الشخصية السلبية، مثل: النرجسية،  والتمركز غير الصحي على الأفكار والحياة الشخصية على السوشيال ميديا.
  • عدم رضا الشخص عن وضعه وما يمتلك من نعم، وذلك لأنه يبقى يشاهد ما ينشره الناس على مواقع التواصل من لباس وسفر وما إلى ذلك، وينسى أن كل ما يشاهده لا يعلم حقيقته الكاملة.

ما هي علامات إدمان الهاتف

إن التخلص من ادمان الهاتف هي فكرة تأتي بعد ظهور عظة علامات والتي تمثلت في ما يأتي:[2]

  • الحاجة لاستخدام الهاتف بشكل كبير ومتكرر.
  • المحاولات الفاشلة في التقليل من استخدام الهاتف.
  • الانشغال الدائم وتضيع الكثير من الوقت وعدم إنجاز مهامك اليومية.
  • فقدان الإحساس بمرور الوقت؛ وذلك بسبب التصفح المفرط للهاتف.
  • الإمساك بالجوال فور الإحساس ببعض المشاعر غير المرغوبة، كالقلق والاكتئاب.
  • الكثير من العلاقات الشخصية تتعرض للخطر بسبب الاستخدام المفرط للهاتف.
  • التعلق بالتحديث المستمر للجهاز مع تحميل المزيد من التطبيقات.
  • ظهور ردات فعل قوية مثل الغضب والتهيج والتوتر والقلق والكآبة عند  افتقاد هاتفك أو فقدان الشبكة.

شاهد أيضًا: طرد الطاقة السلبية من المنزل بالملح

نصائح الاستخدام الصحيح للهاتف

فيما يأتي مجموعة من النصائح لاستخدام الهاتف المحمول بالشكل الصحيح:[3]

  • تجنّب استخدام الهاتف في أثناء الاجتماعات، ووضعه على الوضع الصامت وتفقّد الإشعارات بعد انتهاء الاجتماع.
  • تجنّب كتابة الرسائل النصية أمام الآخرين.
  • عدم وضع إشارة (Tag) على شخص ما في صورك أو مشاركة الأشياء معه دون إذنه.
  • وضع الهاتف في الجيب أثناء تناول الطعام وشرب الشاي والجلوس مع الأصدقاء.
  • محاولة التحدّث بصوت هادئ على الهاتف حتّى لا ينزعج الأشخاص الآخرين أو الابتعاد لمكان بعيد قليلاً للتحدّث بحرّية على الهاتف.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم مقال شامل عن كيفية التخلص من ادمان الهاتف، وذكرنا آثره السلبية وأيضاً العلامات التي تدب على ادمانك للهاتف وتناولنا الطرق الاكفأ للتخلص من ادمان الهاتف، كما أدرجنا بعض النصائح لاستخدام الهاتف بشكل صحيح.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
لماذا يعتبر الابتعاد عن الجوال ضرورياً؟
بعد كل ما ذكرناه وما اثبتته الدراسات إن في ارتفاع نسب القلق والتوتر والاكتئاب عند الأشخاص المدمنين على استخدام الجوال، وعلى الرغم من عدم وجود أسباب مباشرة تدل على أن الاكتئاب سببه الاستخدام المفرط للهواتف، إلا أن الدراسات أوضحت عدداً كبيراً من المؤشرات التي تدل علة أن الهواتف تسهم في زيادة التوتر والقلق.

المراجع

  1. ^ lifehack.org، Addicted to Your Mobile Phone، 09/02/2023
  2. ^ economictimes.indiatimes.com، The Economic Times، 09/02/2023
  3. ^ playwithhealth.com، Home Environmental health ، 09/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *