كيفية التغلب على الخوف من البحر

كيفية التغلب على الخوف من البحر
كيفية التغلب على الخوف من البحر

كيفية التغلب على الخوف من البحر، حيث إنّ الخوف من المياه والبحر هو من أنواع الفوبيا المشهورة بين النّاس والتي قد تخلق نوعًا عظيمًا من الذعر لديهم قد يؤثر على سيرورة حياتهم الطبيعية بشكل كبيرن لهذا كان لا بدّ من مقال يتم من خلاله استعراض فوبيا البحر وما هي الأسباب التي تؤدي بالشخص للإصابة بتلك الفوبيا، وما هي أهم أعراض فوبيا البحر ونحوه من المعلومات الأخرى.

فوبيا البحر

فوبيا البحر أو ما يُطلق عليها اسم ثالاسوفوبيا وهو الخوف الشديد الذي يُصيب الإنسان عند رؤية المسطحات المائية العميقة مثل البحار أو المحيطات أو البرك أو نحوها، وهي تختلف عن فوبيا الماء لأنّ فوبيا الماء قد يُعاني الشخص منها حتى في المسطحات غير العميقة كأن يُرش بالماء أو عند الاستحمام أو غيرها، وتظهر فوبيا البحر أو الثالاسوفوبيا بأشكال متعددة من الخوف كأن يخاف الشخص من موج البحر أو من المخلوقات المائية أو غيرها.[1]

كيفية التغلب على الخوف من البحر

إنّ التغلب على الخوف من البحر يكون عبر تحديد سبب الخوف الحقيقي من البحر، وما يأتي ستُعرض المخاوف وكيفية معالجتها:[2]

  • الخوف من أعشاب البحر: إنّ الخوف من أعشاب البحر هو ما يسيطر على معظم الناي فيخاف أن تأخذه الأعشاب إلى أسفل المحيط أو أن تتشابك بقدميه ومن ثم تؤدي به إلى الموت، ولكن عليه أن يعلم أنّ ذلك كله مجرد أوهام وتلك الأعشاب هي نفس أعشاب اليابسة ولكنها تنمو في الماء.
  • الخوف من المياه العميقة: إنّ المياه العميقة تُشكل بيئة غير آمنة لكثير من الناس ولا يرغبون في التواجد فيها، ولكن إن أردت التخلص من فوبيا البحر فما عليك إلا أن تقضي فيها وقتًا أكبر برفقة أدوات النجاة اللازمة.
  • قوة الأمواج: إنّ الأمواج القوية تؤثر سلبًا على الأشخاص الذين ليس لهم باع طويل في السباحة، لذلك يرغب كثر من الناس بعدم التواجد في البحر بسبب أمواجه، ولكن يجب معالجة ذلك من خلال تعلم كيفية التأقلم مع الموجة وأن يدعها تسحبه دون محاولة مقاومتها.

أسباب فوبيا البحر

من أهم أسباب فوبيا البحر التي يُعاني الأشخاص منها:

  • أسماك القرش: إنّ سمك القرش والحيوانات البحرية هي من أهم المخاوف التي يُعاني منها الإنسان عند تذكر البحر، لأنّها هي السبب الأول في تهديد حياة الإنسان.
  • تخويف الوالدين: إنّ الوالدين اللذين يُعانيان من فوبيا ما في أثناء صغرهما أو حتى بعد أن يكبرا ينقلا تلك الفوبيا للأبناء فيشعرون أنهم لا يقدرون على خوض غمار البحر أبدًا.
  • عدم تكرار الذهاب للبحر: إنّ الشخص الذي لم يعتاد الذهاب إلى البحر كثيرًا يصعب عليه أن يتأقلم معه أبدًا، لذلك فإنّه يكبر وتكبر معه فوبيا البحر.

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من الخوف من الغرق

أعراض فوبيا البحر

كثيرة هي الأعراض التي تُعرب عن الشخص الذي يُعاني من الفوبيا، ولعل من أهمها:

  • البكاء عند رؤية البحر ومحاولة الهروب بعيدًا عنه حتى عن الشاطئ.
  • الإحساس بالدوران والغثيان وعدم القدرة على التحكم بالنفس أو ضبط المشاعر الشخصية.
  • التنفس بشكل سريع وبالتالي خفقان القلب ومن الممكن أن تتطور الحالة إلى الإغماء.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال كيفية التغلب على الخوف من البحر وذكرنا بعضًا من المعلومات الهامة عن فوبيا البحر التي يُعاني منها الأشخاص، وما هي أعراض فوبيا البحر التي يشعر بها الشخص وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ en-m-wikipedia-org، Thalassophobia، 01/12/2022
  2. ^ oceanfit.com.au، 5 most common ocean anxieties and how to overcome them، 01/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *