كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي
كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي هو من الأسئلة التي يهتم بها الأشخاص الذين يرغبون بشراء شماغ جديد وذلك بهدف معرفة القياس المناسب للشخص، ويُعدُّ الشماغ من الأشياء المرتبطة بالعادات والتقاليد عند أهل المملكة العربية السعودية وأهل شبه الجزيرة العربية بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن الشماغ وعن تسميته في البلدان العربية وسنلقي الضوء على كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي بالإضافة إلى الحديث عن ألوان الشماغ في البلدان العربية.

ما هو الشماغ

إنّ الشماغ في اللغة هو غطاء يوضع على الرأس، وهو مأخوذ من كلمة قديمة وهي أش ساخ والتي تعني الغطاء الذي يُوضع على رأس الكاهن العظيم، وقد وردتْ الشماغ أيضًا في القاموس التركي في عام 1889 باسم يا شمق، وكان يُقصد بهذه الكلمة أي غطاء يوضع على الرأس أو الوجه سواء للرجال أو النساء، وجدير بالقول إنّ الشماغ يُعرف أيضًا باسم الغترة ويُعرف بالكوفية والحطة والقضاضة والجمدانة، ويُصنع الشماغ من القطن أو الكتان المزخرف بالعديد من الألوان المميزة، فقد يكون من اللونين الأبيض والأسود، أو من اللونين الأحمر والأبيض، ويكون مربع الشكل ولكن يتم ثنيه ليكون مثلث الشكل ويوضع على الأرض وعلى الكتف. [1]

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

شاهد أيضًا: معنى كلمة ثروباك ، وش معنى ثروباك بالعربي

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

يختلف قياس الشماغ من رجل لآخر بحسب طول الرجل، فلكل طول نوع معين وقياس معين من قياسات الشماغ، وفي الجدول سوف نذكر قياس الشماغ الذي يتناسب مع أطوال الرجال بشكل عام:

طول الرجل قياس الشماغ المناسب لطوله
إذا كان طول الرجل بين 95 و100 سم قياس الشماغ 39
إذا كان طول الرجل بين 100 و105 سم قياس الشماغ 40
إذا كان طول الرجل بين 105 و110 سم قياس الشماغ 41
إذا كان طول الرجل بين 110 و120 سم قياس الشماغ 42
إذا كان طول الرجل بين 120 و125 سم قياس الشماغ 43
إذا كان طول الرجل بين 125 و135 سم قياس الشماغ 44
إذا كان طول الرجل بين 135 و145 سم قياس الشماغ 45
إذا كان طول الرجل بين 145 و155 سم قياس الشماغ 46
إذا كان طول الرجل بين 155 و165 سم قياس الشماغ 47
إذا كان طول الرجل بين 165 و175 سم قياس الشماغ 48
إذا كان طول الرجل بين 175 و185 سم قياس الشماغ 49
إذا كان الرجل أطول من 180 سم قياس الشماغ 50 وأكثر حسب طول الرجل

ألوان الشماغ في الدول العربية

توجد للشماغ عدة ألوان، يرتبط كل لون بشعب معين من الشعوب العربية، وفيما يأتي نذكر هذه الألوان والشعب الذي يرتدي كل لون من هذه الألوان:

  • الشماغ ذو اللون الأبيض: وهو شماغ يكون بغير أيّة نقوش، لونه أبيض صافٍ، ينتشر هذا الشماغ في مختلف أنحاء الوطن العربي، ولكنّ شعب الإمارات العربية المتحدة هم أكثر الشعوب ارتداءً للشماغ الأبيض اللون.
  • الشماغ الأبيض والأحمر: هو الشماغ الأشهر والأكثر انتشارًا بين الشعوب العربية، حيث يرتدي هذا الشماغ الكثير من العرب، وخاصة أهل المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وأهل جنوب سوريا واليمن ومختلف دول الخليج العربي.
  • الشماغ الأبيض والأسود: ينتشر هذا الشماغ بشكل كبير في المملكة الأردنية الهاشمية وفي فلسطين وفي دول الخليج العربي، وهو من الشماغات المنتشرة أيضًا؛ حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الشماغ الأبيض والأحمر من حيث الانتشار.

شاهد أيضًا: ما هو الطول الذي تحبه النساء 

ما هي أفضل أنواع الشماغ

توجد العديد من أنواع الشماغ، يختلف كل نوع عن الآخر بنوع القماش المستخدم في صناعته ويختلف أيضًا باللون والمقاسات والسعر، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على أنواع الشماغ وأسعارها وقياساتها:

  • شماغ كلوب ريفيرا: هو من أنواع الشماغات المميزة، فهو شماغ خفيف وذو تصميم رائع، وموجود في الأسواق بجميع القياسات وجميع الألوان، أمّا سعره فهو بين 350 ريال سعودي و400 ريال سعودي حسب الحجم.
  • شماغ فيرزاتشي: وهو شماغ متوفر باللون الأبيض واللون الأبيض والأحمر، وهو ذو تصميم رائع، أمّا سعره فهو بين 350 ريال سعودي و400 ريال سعودي حسب الحجم.
  • شماغ فالنتينو: يُعدُّ هذا الشماغ من الأنواع الناعمة والممتازة، يُصنع في إيطاليا، وسعره لا يتجاوز 350 ريال سعودي.
  • شماغ مونت بلانك: ويُصنع هذا الشماغ في إنجلترا، ويتوفر في الأسواق بجميع القياسات وجميع الألوان، وهو قماش ذو نوعية مميزة وتصاميم رائعة، يبدأ سعره من 300 ريال سعودي ويصل إلى 350 ريال سعودي.
  • شماغ دسّار: وهو من أجود أنواع الشماغات في العالم، يُصنع من القطن الناعم، ويتوفر بكل القياسات والألوان، يبدأ سعره من 350 ريال سعودي ويصل إلى 400 ريال سعودي حسب القياس.

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

الشماغ عند السومريين

عُرف السومريون قبل الميلاد بازدهار الصناعات النسيجية لديهم، فكانوا يستخدمون الصوف في النسيج واستخدموا أيضًا خيوط الكتان في صناعة الملابس، وكان الكهان عند السومريين يلبسون أغطية على رؤوسهم بيضاء اللون، يصنعونها من صوف الأغنام، وتشير المصادر التاريخية إلى أنّ الحاكم السومري كوديا الذي حكم من عام 2146 قبل الميلاد حتّى عام 2112 قبل الميلاد كان أول من لبس الشماغ في تاريخ السومريين، وبعده أصبح الشماغ لباس الأمراء وسادة القوم، ثمّ انتقل إلى عامة الشعب، ثمّ لبسه سكان منطقة الأهوار في العراق، ثمّ انتشر الشماغ في بقية الدول العربية وفي الخليج العربي بشكل عام.

شاهد أيضًا: معنى كلمة مسيو ، وش معنى مسيو

كيف يتم ارتداء الشماغ

في ختام الحديث عن كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي جدير بالقول إنّه توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها لبس الشماغ، وفيما يأتي سوف نوضحها جميعها:

طريقة الفراشة تعتمد هذه الطريقة على وضع الشماغ بشكل مثلث على الرأس، ثمّ وضع كل طرق من طرفي الشماغ على الجانب الذي يقابله.
طريقة الشيبان تعتمد طريقة الشيبان على وضع الشماغ على الرأس بشكل مثلث ثمّ رفع أطراف الشماغ وجعلها مسدلة على الأكتاف من الخلف.
طريقة التواضع تعتمد هذه الطريقة على وضع الشماغ على الرأس وتركه متدليًا من أمام الأكتاف فقط.
طريقة صقر العروبة وهي طريقة يتم اعتمادها في أوقات البرد، وتكون من خلال لف الشماغ على الوجه وعلى الرقبة جيدًا.

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف الشماغ وعلى كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي ثمّ ألقينا فيه الضوء على ما هي أفضل أنواع الشماغ وألوان الشماغ في الدول العربية، بالإضافة إلى الحديث عن الشماغ عند السومريين والحديث عن كيف يتم ارتداء الشماغ.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، كوفية، 16/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *