لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم

لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم
لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم

لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم من المعلومات الكيميائية التي يبحث عنها بعض الزوار من الطلاب أو ممن يحبون البحث في المعلومات العامة، حيث تحمل بعض الأشياء أسماءً غريبة تثير الانتباه، ولا بدَّ من التعرف على الشيء بشكل مفصل وأقرب لمعرفة أسباب التسمية، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الغازات النبيلة، ونقدم تفسير سبب تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم، بالإضافة إلى خصائص الغازات النبيلة ورموزها واستخداماتها وغير ذلك من التفاصيل.

ما هي الغازات النبيلة

إنَّ الغازات النبيلة بالتعريف هي مجموعة من العناصر الكيميائية تتصف بالعديد من الخصائص والمميزات المتشابهة، وتكون هذه الغازات عادةً عديمة اللون وعديمة الرائحة، كما أنَّها جميعها لها ذرات وحيدة، وتتصف أيضًا بأنَّ فعاليتها الكيميائية منخفضة كثيرًا، وتضمُّ ستة غازات فقط وهي: النيون والهليوم والكريبتون والأرغون و الرادون المشع والزينون، ويتوقع بعض العلماء أن تتم إضافة الأوغانيسون إلى الغازات النبيلة ولكن لم يتم فهم طبيعته الكيميائية بشكل جيد حتى الآن، وتشكل الغازات النبيلة ما يقارب 1.29 % من كتلة الغلاف الجوي على كوكب الأرض، وتشكل أيضًا ما يقارب 1 % من الغازات المكونة للغلاف الجوي، ويأتي الأرغون في مقدمة الغازات ويشغل النسبة الأكبر، إذ يشكل تقريبًا 0.93 % من كتلة الهواء الجوي.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم

لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم إلى كونها خاملة كيميائيًا، ولا تتفاعل مع العناصر الأخرى مثل بقية الغازات والعناصر، حيث أنَّ هذه الغازات تكتفي بالإلكترونات الموجودة في مستويات الطاقة التي تخصها، ولا بدَّ من القول إنها تقع في أقصى الجهة اليمنى من الجدول الدوري، وتشكل المجموعة رقم 18 من الجدول الدوي.[]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم

خصائص الغازات النبيلة

رغم التشابه في العديد من الخصائص والمواصفات إلا أنَّ كل غاز من الغازات النبيلة يمتلك العديد من الخصائص التي تميزه، وفيما يأتي سيتم إدراج خصائص كل غاز من الغازات النبيلة:[]

  • غاز النيون: يعدًّ غاز النيون من أهم الغازات النبيلة وله الكثير من الاستخدامات، يوجد في الجو كغاز أحادي الذرة، وليس له رائحة ولا طعم، وهو من الغازت التي تكون أخف من الهواء.
  • غاز الهليوم: يعدُّ أول عنصر في المجموعة رقم 18 في الجدول الدوري للعناصر، والعدد الذري له 2، وهو أخف غاز من بين الغازات النبيلة، ويمتلك أقل نقطة غليان أيضًا، وهو أيضًا عديم اللون والرائحة، ويتم تصنيعه عبر تفاعل نووي من الهيدروجين.
  • غاز الزينون: يمتلك العدد الذري رقم 54، وهو أول غاز نبيل تم اكتشافه من أجل تكوين المركبات الكيميائية الحقيقية، وهو أثقل من الهواء بنحو 4.5 مرة، وهو من الغازات نادرة الوجود في الكون ونسبته منخفضة جدًّا فيه.
  • غاز الرادون: العدد الذري له 86، وهو غاز مشع وخطير جدًّا، ويسبب سرطانات الرئة، ويوجد أيضًا بشكل طبيعي في الغلاف الجوي ولكن بكميات قليلة جدًّا، وغالبًا ما يتشتت بسرعة في الهواء، وهو أيضًا عديم اللون والرائحة.
  • غاز الكريبتون: العدد الذري له 36، وهو أيضًا عديم الطعم والرائحة واللون، ويوجد بكميات قليلة جدًّا في الغلاف الجوي للأرض.
  • غاز الأرجون: العدد الذري له 18، وهو أيضًا عديم الطعم والرائحة واللون، ويوجد بشكل وفير في الغلاف الجوي، ويشكل تقريبًا نسبة 0.93 % منه.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم

رموز الغازات النبيلة

يأخذ كل عنصر في الطبيعة رمزًا معينًا حتى يدل عليه ويسهل استخدامه في الدراسات العلمية والأكاديمية، ولذلك يوجد رمز مخصص لكل غاز من الغازات النبيلة، وفيما يأتي سيتم إدراج أسماء الغازات النبيلة مع رموزها:[]

  • غاز النيون Ne.
  • غاز الهيليوم He.
  • غاز الأرغون Ar.
  • غاز الكريبتون Kr.
  • غاز الزينون Xe.
  • غاز الرادون Rn.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مرحلة الجنين الخلوي بهذا الاسم

استخدامات الغازات النبيلة

على الرغم من أنَّ الغازات النبيلة ضعيفة التفاعل مع العناصر الأخرى إلا أنَّها تمتلك الكثير من المنافع للبشر، وتستخدم في أغراض كثيرة، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أهم الاستخدامات للغازات النبيلة بشكل موجز:[]

  • يستخدم غاز الهيليوم في أسطوانات الأوكسجين الخاصة بالغواصين، حيث يتم تعبئة هذه الأسطوانات بغاز الأوكسجين مع غاز الهليوم لتكون أخف ويسهل حملها على الغواص وحتى يستطيع التنفس بسهولة تحت الماء.
  • يستخدم غاز الهيليوم في نفخ البالونات والتي تطير في السماء في الاحتفالات والمناسبات.
  • يعدُّ غاز النيون من أشهر الغازات لأنه يستخدم في الإضاءة، ويستخدم في المصابيح التي يطلق عليها أحيانًا نفس اسم الغاز، إذ تتم تعبئة أنابيب تلك المصابيح بغاز النيون لتكون إضاءتها أقوى وأكثر سطوعًا.
  • يستخدم غاز الزينون في الصور التي تعرض على المسارح حتى تظهر الصور بشكل أفضل، إذ يتم ملء المصابيح المستعملة في عرض الأفلام على الشاشات بغاز الزينون، كما تفعل شركة آي ماكس خلال عروضها.
  • يستخدم غاز الزينون أيضًا مذيبًا للمواد الدهنية، إذ يعمل على إذابة طبقات الدهون التي توجد على أغشية الخلايا في الجسم، ولذلك يستخدم كمخدر آمن وسريع جدًا.
  • يستخدم غاز الزينون والأرغون والكريبتون ضمن المصابيح التي يستعملها الأطباء في عمليات أشعة الليزر، وذلك في عمليات إزالة الكوليسترول الذي يسد الشرايين، أو من أجل معالجة بعض مشاكل العين وغير ذلك.

في نهاية مقال لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم تمَّ إدراج جملة معلومات عن الغازات النبيلة بشكل مفصل، كما تمَّ إدراج سبب تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم، وعرفنا معظم خصائص واستخدامات الغازات النبيلة، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، غاز نبيل، 04/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *