ما هي استخدامات نظارات الواقع الافتراضي وأنواعها

ما هي استخدامات نظارات الواقع الافتراضي وأنواعها
استخدامات نظارات الواقع الافتراضي

استخدامات نظارات الواقع الافتراضي من المعلومات التي يجهلها كثير من الناس، حيث يعتقد البعض أنَّ استخدام نظارات الواقع الافتراضي يقتصر على الألعاب الحديثة التي تحتاج إلى مثل هذه التقنيات، وسوف نتعرف في هذا المقال على نظارات الواقع الافتراضي بشكل مفصل، وعلى أهم استخدامات هذه النظارات، وميزات استخدامها وأضرار استخدامها، بالإضافة إلى التعرف على أنواع نظارات الواقع الافتراضي أو ما يسمى virtual reality وغيرها من التفاصيل التي تدور حولها.

ما هي نظارات الواقع الافتراضي

تعرَف نظارة الواقع الافتراضي بأنها إحدى الوسائل المستخدمة في تقنية الواقع الافتراضي الشهيرة والتي تسمى باللغة الإنجليزية virtual reality، وتسمح هذه النظارة للمستخدمين مشاهدة الواقع الافتراضي والتفاعل والتعامل معه، إذ يتم تصميم الواقع الافتراضي باستخدام الحواسيب مثل الألعاب أو الأفلام، ويتلقى المستخدم ذلك الواقع من خلال النظارات، ومن الوسائل الأخرى المستخدمة السماعات والقفازات وغير ذلك، والواقع الافتراضي هو واقع متخيل تحاكي فيه الحواسيب بيئة واقعية معاشة وتنقلها إلى عالم التكنولوجيا الحديثة، ليعيش المستخدم تجربة شبه واقعية سواء في الألعاب أو مشاهدة الفيديوهات والأفلام، وتحاول هذه التقنية نقل الواقع من خلال الصورة والصوت وحاسة اللمس في بعض الأحيان.[1]

استخدامات نظارات الواقع الافتراضي

لا يقتصر استخدام نظارة الواقع الافتراضي على الألعاب كما يعتقد بعض الناس، إذ أصبح الواقع الافتراضي في العصر الحديث يتناول جوانب عديدة في الترفيه والتعلم والعمل وغير ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم استخدامات نظارات الواقع الافتراضي:[1]

في مجال الألعاب والتسلية

تعدًّ ممارسة ألعاب الفيديو من أشهر مجالات استخدام الواقع الافتراضي ونظارة الواقع الافتراضي، ويعدُّ هذا بابًا للتسلية والترفيه للكثيرين حول العالم، وقد أصبح في كثير من الأحيان عملًا يجني منه البعض أموالًا طائلة، وتوجد في كل يوم ألعاب جديدة للواقع الافتراضي ويعمل مطورو هذه الألعاب على إنتاج كل ما يلبي رغبات المستخدمين ويشبع جوعهم لهذه الألعاب المثيرة والمسلية.

في مجال التعلم والتدريب

تستخدم نظارة الواقع الافتراضي في مجال التعلم ونقل التجارب التعليمية بشكل أكثر حيوية وأقرب للواقع، وبطريقة تفاعلية مميزة، كما تستخدم في تحقيق تجارب تدريبية مميزة في شتى المجالات سواء في التدرب على القيادة أو على التصميمات الهندسية أو على العمليات الجراحية بالنسبة للأطباء أو التدرب على إطفاء الحرائق وصيانة السيارات والطائرات وغير ذلك.

في مجال السياحة الافتراضية

من خلال تقنية الواقع الافتراضي ونظاراته الحديثة وإتاحة زاوية رؤية تصل إلى 360 درجة، أصبح شائعًا استخدام مصطلح السياحة الافتراضية، إذ يمكن للشخص أن يشاهد المدينة التي يرغب برؤيتها والمعالم الأثرية التي يحبها في جميع أنحاء العالم، وهو جالس في مكانه ويشاهد عبر نظارة الواقع الافتراضي.

مشاهدة الفيديوهات والأفلام

يمكن أيضًا استخدام هذه النظارة في مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو المختلفة وتحقيق تجربة مشاهدة مميزة بدقة عالية، ومشاهدة أقرب للواقع منه إلى الخيال، وهذا ما يمنح المشاهدين تجربة فريدة لا يمكن نسيانها، وهذا يستخدم في مجال التسلية والترفيه وفي مجال التعلم والعمل أيضًا، إذ لا تقتصر الفيديوهات على مقاطع التسيلة كما هو معروف.

في مجال التدريبات العسكرية

تستخدم هذه التقنية في مجال التدريبات العسكرية التي تنقل الواقع إلى العالم الافتراضي، وتساهم هذه الطريقة بتجاوز المخاطر التي قد تنتج عن التدريبات العسكرية المختلفة، وبالتالي يمكن أن يقطع المتدربون أشواطًا هائلة في مجال التدريب العسكري عبر الواقع الافتراضي مع توفير الوقت والجهد وتجنب المخاطر.

في مجال الطب النفسي

تستخدم هذه التقنية أيضًا في مجال الطب النفسي والعلاج النفسي، إذ يعاني كثير من الناس من مخاوف معينة، وقد ساهمت نظارة الواقع الافتراضي في محاكاة هذه المخاوف حتى يعيشها الشخص ويتعايش معها ويشفى منها في النهاية، وهذا ما يساهم في زوال تلك المخاوف في الواقع الحقيقي.

أنواع نظارات الواقع الافتراضي

توجد عدة أنواع للنظارات المستخدمة في تقنية الواقع الافتراضي التي انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وحظيت بإقبال عدد كبير من المستخدمين حول العالم سواء في مجال ألعاب الفيديو أو الأفلام أو برامج وتطبيقات الواقع الافتراضي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم أنواع نظارات الواقع الافتراضي:[2]

نظارة Oculus Rift

تعدُّ نظارة أوكيولوس ريفت من أفضل النظارات في عالم الواقع الافتراضي، ورغم أنها مخصصة للألعاب إلا أنها تدعم الكثير من التطبيقات والاستخدامات الأخرى مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام وغير ذلك، وقد تمَّ تصميمها لتناسب أكثر من 100 لعبة من ألعاب الفيديو الشهيرة، ويمكن استخدامها على أجهزة الحواسيب ذات المواصفات العالية.

نظارة HTC Vive

تعدُّ نظارة إتش تي سي للواقع الافتراضي من أفضل النظارات التي تتيح للمستخدمين استخدامها والتجول في كل أنحاء الغرفة عند استخدامها، على عكس كثير من النظارات الأخرى التي لا تسمح للمستخدم وقت استخدامها إلا بحركة محدودة وبسيطة في نفس المكان.

نظارة Sony Playstation VR

تشتهر منتجات سوني كونها تمثل أفضل أنواع المنتجات عمومًا، وقد أصدرت نظارة واقع افتراضي مميزة بشاشة كبيرة ودقة عالية تصل إلى 1080 * 1920 بيكسل، وأما قياس الشاشة فيبلغ 5.7 إنش، وتصل زاوية مجال الرية فيها إلى 100 درجة، وشاشتها من نوع OLED، وقد تمَّ تخصيصها للألعاب لتؤدي أفضل تجربة للمستخدم.

نظارة Samsung Gear VR

تعد نظارة سامسونج جير للواقع الافتراضي من أفضل النظارات ولكنها لا تعمل من دون هاتف ذكي، وقد أطلقتها شركة شامسونج العملاقة في عالم الأجهزة الذكية في الوقت نفسه الذي أعلنت فيه عن هاتف GALAXY Note 7 في ذلك الوقت.

نظارة Google Daydream View

تمَّ تقديم هذه النظارة من قبل شركة جوجل العملاقة، وقد صمِّمت النظارة من القماش الصناعي والإسفنج فقط، مع وجود جزء بلاستيكي من أجل وضع الهاتف المحمول فيه، وهي من أخف نظارات الواقع الافتراضي وتتميز كونها سهلة الاستخدام أيضًا.

نظارة Oculus Go

تتميز هذه النظارة بأنها لا تحتاج إلى هاتف ذكي من أجل تشغيلها، إذ يمكن أن تعمل من دون هاتف، وتعدُّ من نظارات الواقع الافتراضي المنافسة والتي تنافس بقية النظارات من حيث الجودة والميزات والسعر أيضًا، وهي من إنتاج شركة ميتا راعية فيسبوك العالمية الشهيرة.

نظارة HTC Vive Pro

أصدرت شركة إتش تي سي الشهيرة في عالم الهواتف الذكية أيضًا نظارات واقع افتراضي مميزة وهي نظارة HTC Vive Pro وهي أعلى من النظارة ذات الجيل الأول منها من حيث الدقة، كما تتصف بالعديد من الميزات والصفات التي تجعلها مميزة بالنسبة لكثير من المستخدمين.

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

توجد الكثير من الفوائد لنظارات الواقع الافتراضي والتي تنبع من فوائد الواقع الافتراضي نفسه، فقد ساهم في تطوير كثير من مجالات العمل والعلم حول العالم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم هذه الفوائد بشكل مفصل:[1]

  • توفر نظارة الواقع الافتراضي تجارب أفضل وأكثر شمولية في التعلم والتدريب في كل مجالات العلوم، فقد وفرت طرقًا متميزة في محاكاة بعض المهمات المعقدة، والتي قد يحمل بعضها مخاطر كبيرة عند تطبيقها في الواقع مثل تعلم قيادة الطائرات أو قيادة السيارات، حيث يمكن للمتدرب أن يجلس خلف المقود الافتراضي ويرتدي النظارة الافتراضية ويعيش التجربة ويتدرب على ذلك، وهذا سوف يوفر عليه كثير من الوقت والجهد، ورغم أن هذا التدريب لا يعد تدريبًا واقعيًا لكنه يساهم في تجاوز المراحل الخطيرة في التدريب.
  • استخدام تقنية الواقع الافتراضي أيضًا في التدريب على إجراء العمليات الجراحية بالنسبة للأطباء المتدربين، وبالتالي يكون أسهل وأكثر أمانًا من التدرب على الأجساد البشرية بشكل مباشر.
  • تستخدم أيضًا في مجال التخطيط والعمران والهندسة بمختلف مجالاتها، فقد اختصر تطبيق التكنولوجيا والواقع الافتراضي الوقت والجهد في إمكانية النظر إلى البناء أو الجهاز وكأنه موجود في الواقع، رغم أنه مجرد فكرة أو تصميم على الحاسوب لا أكثر، وقد ساعدت هذه التقنيات في تجول المهندسين في الأبنية التي تصوروها وصمموها وخططوها قبل إنزالها على أرض الواقع، ويساعد هذا في التعرف على الأخطاء وتفاديها وإمكانية إضافة تعديلات تناسب الواقع أكثر.
  • ساهمت هذه التقنية في العلاج النفسي أيضًا من خلال مواجهة الإنسان مخاوفه عبر النظارة الافتراضية والتعايش معها، وبالتالي قطع خطوات واسعة في طريق الشفاء من الأمراض النفسية المختلفة.
  • يمكن من خلالها الحصول على أوقات ممتعة في التسلية وممارسة الألعاب ومشاهدة الأفلام بطريقة رائعة ومذهلة.

أضرار نظارات الواقع الافتراضي

كل شيء هو سيف ذو حدين وقد تكون له سلبيات وآثار ضارة خصوصًا مع استخدامه الطويل، وهكذا نظارات الواقع الافتراضي قد تكون لها العديد من الأضرار نتيجة استخدامها لفترات طويلة مبالغ فيها من قبل البعض، وفيما يأتي سيتم إدراج أضرار نظارات الواقع الافتراضي بشكل مفصل:[1]

  • قد يكون لهذه النظارات آثار نفسية سلبية على المستخدمين الذين يستخدمونها لفترات طويلة، خصوصًا أنها تجعل الشخص يغوص في العالم الافتراضي ويتحرك فيه بشكل دقيق، حتى يعتقد الشخص أنه يعيش في عالم حقيقي، وتبدأ حواسه بإعطاء معطيات مختلفة عما كانت عليه سابقًا.
  • أشار بعض علماء النفس إلى أنَّ نظارات الواقع الافتراضي رغم استخدامها في علاج الصدمات النفسية، إلا أنَّها قد لا تكون مجدية أو يكون لها آثار أخطر نتيجة محاكاة الواقع وليس واقعًا بحد ذاته.
  • يمكن أن يصاب مستخدمو نظارات الواقع الافتراضي بالإدمان عليها والإدمان على الألعاب بوجه عام، وهذا ما يؤدي بدوره إلى التعب والإرهاق والقلق وعدم التركيز.
  • يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العينين، حيث أن كل الشاشات الإلكترونية لها أضرار كبيرة على العين إذا استخدمت لفترات طويلة.

مقالات قد تهمك

ما هي نظارة الواقع الافتراضي اوكيولوس كويست 2
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها
ما هو تعريف الواقع الافتراضي واهميته في حياة البشر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال استخدامات نظارات الواقع الافتراضي وتعرفنا على الواقع الافتراضي وبعض المعلومات حوله، كما تعرفنا على مجالات استخدام نظارات الـ VR، وتعرفنا على فوائد وأضرار نظارات الواقع الافتراضي، وعلى أنواع هذه النظارات وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، واقع افتراضي، 09/06/2023
  2. ^ computerhope.com، VR، 09/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *