ما هي متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

ما هي متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي
متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وهو ما سيتم طرحه في هذا المقال، حيثُ يعتبر الواقع الافتراضي بأنه عبارة عن بيئة ذاتية التحكم يمكن للمستخدم التحكم فيها عبر نظارات الواقع الافتراضي أو أجهزة أخرى، كما أنّه عالم ثلاثي الأبعاد يبدو فيه المستخدم مغمورًا أثناء تصفحه أو تجربته، وفي مقالنا الآتي سنعرض بعضًا من المعلومات حول الواقع الافتراضي، كما سيتم بيان متطلبات استخدام الواقع الافتراضي، وأهم استخداماته، بالإضافة إلى بيان عناصر الواقع الافتراضي.

تكنولوجيا الواقع الافتراضي

يعتبر الواقع الافتراضي (Virtual Reality) بأنَّه عبارة عن بيئة محاكاة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، يحتوي على مكونات قريبة من الحياة الواقعية، فهو يتضمن مجموعة من المستخدمين الذين يجسدون شخصيات افتراضية يكون دورهم استكشاف المحيط الافتراضي والتفاعل معه بطريقة قريبة من الواقع، ويعتمد إنشاء هذه البيئة على برامج الكمبيوتر وبعض من الأجهزة المهمة، فقد يحتاج المستخدمون إلى ارتداء أجهزة معينة كالخوذات أو النظارات الواقية للتفاعل مع البيئة، ويجدر بالإشارة إلى أنّ الواقع الافتراضي لا يقتصرُ على الألعابِ والترفيّه فقط، بل دخلَ في عدّة من التطبيقاتٍ الحاسوبيّة، وصناعةِ الأفلام، وتصميم الأماكن، ومجموعة من المشاهدِ المرئيّة، وحتى الأدوار التمثيلية، كما أن أطباء النفس اعتمدوا على الواقع الافتراضي في علاج بعض الأمراض النفسية.[1]

متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

يُعتبرُ الواقع الافتراضيّ بأنه إحدى أهم تقنيات الحاسوب، حيثُ إنّه يساعدُ في مزجِ الخيّال مع العالم الواقعيّ بشكل عميٌّق ليصبحَ واحدًا من أهم التطبيقاتِ الإلكترونيّة، ولكن حتى يصبح الواقع الافتراضي جزءًا من الحياة ينبغي معرفة كافة المتطلبات اللازمة له، وهي على النحو الآتي:[2]

  • الاستطلاع والاكتشاف: وهي من أهم المتطلبات لاستخدام الواقع الافتراضي، فهو يبين جهاز الحاسوب أو الهاتف الرقمي الذي يتوجب استخدامه، بالإضافة إلى معرفة حدود التكنولوجيا، وما هي التكاليف المرتبطة بأنواع منصات الواقع الافتراضي.
  • الوضوح والاستفسار: حيث يحتاج مستخدم الواقع الافتراضي الوضوح من قبل العملاء من أجل معالجة الصناعات المتعلقة بالمشاريع، كما يفضَّل الاستفسار عن احتياجاتهم لمعرفة المخرجات المرغوبة والمنهجيات وكذلك التوقعات.
  • التعامل مع أجهزة الواقع الافتراضي: فمن الأفضل قبل استخدام تقنية الواقع الافتراضي معرفة ماهية الأجهزة الخاصة به وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى بيان تأثير الشبكة على هذه الأجهزة، حيث يتوجب تحفيز الأشخاص على شراء أجهزة الواقع الافتراضي؛ ويعود السبب في ذلك أنّ العديد من الأشخاص ليس لهم علاقة مباشرة بهذه التقنية ولا ينتمون إليها.
  • فهم فوائد الواقع الافتراضي: ففي أول مرة يتعامل المستخدم مع هذه التقنية التكنولوجية قد يواجه صعوبة، لذلك من الأفضل مشاهدة بعض من مقاطع الفيديو التي تبين كيفية التعامل معه، كما ينبغي محاولة اختبار الإصدار الأول والنسخة التجريبية من الواقع الافتراضي؛ للحصول على ملاحظات مفيدة.
  • تحديد نموذج الأعمال لتطبيقات الواقع الافتراضي: حيث يتوجب تحديد النموذج الذي سيتم العمل عليه من أجل بناء وتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي، فقد تمّ العمل مع عشرين شركة من الشركات الدولية  لتطوير تطبيقات AR و VR؛ ويعود السبب في ذلك لحدوث تفاعل بين المستخدمين النهائيين.
  • تصميم أجهزة الواقع الافتراضي: وهو المتطلب النهائي من أجل استخدام هذه التقنية المميزة، حيث إنّ التصميم المبتكر من قبل شخص غير مستخدم للواقع الافتراضي يساعد في إعطاء فرصة للمستخدم الجديد بالحصول على تجربة جيدة، لذلك من الأفضل التعامل مع علامة تجارية معينة مثل Microsoft HoloLens فهو نموذج لأحدث التقنيات التي تتمتع بمرونة كبيرة وتساعد على التفاعل مع العالم الواقعي والافتراضي.

عناصر تكنولوجيا الواقع الافتراضي

يعتبر الواقع الافتراضي بأنه مستقبل الإنترنت الحديث، وهو يعتمد على خمسة عناصر أساسية، وهي كما يأتي:[3]

  • نظام التتبع: نظام يستخدمُ بشكل مُستمر ودائم، حيث حتاج المستخدام لسماعات وكاميرا من أجل استشعار الحركة وتقديم أفضل تجربة ثلاثية الأبعاد للعالم، كما أنّ هذا النظام يتزامن مع اتجاهِ رأسُ المستخدم وموقعّه من خلالِ مراقبة الكاميراتِ لهُ.
  • نظامُ قاعدة المُعطيّات: وهوَ عبارة عن مجموعة من الفرضيّات التي يعتّمدُ عليّها العالمِ الافتراضيّ من خلالِ مجموعة من البرامجِ، ومتابعة تفاصيلِها.
  • نظام الإدارة الحسية: وهو عبارة عن نظام يساعد المستخدم على استشعار الاختلاف الطفيف في البيئة الافتراضية كالاهتزاز أو الحركة أو الاتجاه، ويمكن الشعور بذلك من خلال استخدام سماعات الواقع الافتراضي المتطورة.
  • وسيلة العرض البيانّي: تمثلُ هذه الوسلة شاشةُ العرض التي تجسمُ الأحداث وتُظهرها للمستخدم، فإذا كانت شاشة العرض تعمل بشكل جيد يمكن من خلالها تجربة الواقع افتراضي بغض النظر عن عدد المستخدمين.
  • عنصر التفاعل: وهو الذي يمنح للشخص الاندماج والانغماس مع نزام الواقع الافتراضي، وهو يعتبر أحد عوامل الجذب الرئيسية لتجربة الواقع الافتراضي، وتعتمد عناصر التفاعل على المدى والسرعة ورسم الخرائط.

أدوات تكنولوجيا الواقع الافتراضي

هناك العديد من الأدوات الأساسية التي لا بدّ من تواجدها أثناء استخدام تقنية الواقع الافتراضي، ودون هذه الأدوات لا يمكن التعامل مع تطبيقات الواقع الافتراضي أو التواصل مع المستخدمين الآخرين، وفيما ياتي سيتم بيان أدوات الواقع الافتراضي التي لا غنى عنها:[4]

  • جهاز كمبيوتر شخصي: حيثُ إنّه من أهم الأدوات التي يبنغي تواجدها من أجل استخدام تقنية الواقع الافتراضي، حيث يتم استخدامه لمعالجة المدخلات والمخرجات من وإلى المستخدمين.
  • وحدات معالجة الرسومات: وهي عبارة عن وحدة إلكترونية تأخذ البيانات من وحدة المعالجة المركزية وتعالج الذاكرة وتغيرها من أجل تسريع إنشاء الصور وبيانها بأفضل جودة، وبالتالي تقديم رسومات عالية الجودة.
  • أجهزة الإدخال: وهي عبارة عن أجهزة تستخدم للضغط أو اللمس من أجل التنقل لبيئة ثلاثية الأبعاد، ومنها كرات التتبع، وعصا التحكم، وقفازات البيانات، ولوحات التتبع، وأزرار التحكم على الجهاز، وأجهزة تعقب الحركة، وأجهزة المشي، ومنصات الحركة.
  • أجهزة الإخراج: وهو عبارة عن الأجهزة التي تحفز شعور المستخدم، وتتضمن كلًا من العروض المرئية والسمعية أو اللمسية، كشاشة اللمس، ونظارة الواقع المعزز، ونظارة الواقع الافتراضي.

مميزات تكنولوجيا الواقع الافتراضي

يوجد الكثير من المميزات التي يقدمها الواقع الافتراضي للمستخدم سواء كان شخصًا عاديًا أو جهة تعليمية أو منتج أفلام، فيما يأتي سيتم بيان مميزات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي:[4]

  • يساعد الواقع الافتراضي الأطباء في علاج العديد من الأمراض، ومنها إدارة الألم، ومعالجة اضطراب ما بعد الصدمة، والرهاب وغيره.
  • التسلية والترفيه، فهي تمنح المستخدم إمكانية تجربة مليئة بالمغامرات والتحديات ، ورؤية مناظر طبيعية لا يمكن مشاهدتها في الواقع.
  • تجربة أشياء جديدة لا يمكن تجربتها على أرض الواقع، كالسفر إلى أجزاء مختلفة من العالم، أو التعرف على ثقافات مختلفة، أو تجربة وظائف جديدة.
  • يساعد في تعلم مهارات جديدة، ويعود السبب في ذلك أنه يقوم بتوفير بيئة واقعية لممارستها، حيث يمكن للجراحين التمرن على العمليات الصعبة في بيئة افتراضية آمنة.
  • الهروب من الحياة اليومية، حيث يتيح الواقع الافتراضي للمستخدم الدخول في عالم مختلف، والدخول في مغامرات مذهلة واستكشاف عوالم جديدة دون الاضطرار إلى مغادرة المنزل.
  • التعليم والتدريب، حيثُ إنّ الواقع الافتراضي له دور كبير في التخلي عن الكتب ومحاكاة كافة المواد التعليمية من خلال نظارات الواقع الافتراضي، كما يمكن التفاعل معها بكل سهولة.

عيوب تكنولوجيا الواقع الافتراضي

على الرغم من كافة الميزات التي تقدمها تكنولوجيا الواقع الافتراضي إلا أنه توجد بعضًا من العيوب التي ترتبط به، وهي:[5]

  • إجهاد العين والشعور بالدوخة والغثيان بسبب الاستخدام المستمر للهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب وممارسة ألعاب الفيديو.
  • نقص في التواصل الحقيقي، مما يؤثر بشكل سلبي على علاقة الأفراد الاجتماعية.
  • يتطلبُ الواقع الافتراضي معدات وأجهزة حديثة ومتطورة حتى يعمل بشكل صحيح.
  • يحتاج مستخدم الحاسوب أن ينال تدريب جيد من أجل تعلم كيفية التعامل مع هذا الواقع الافتراضي.
  • يعتبرُ الواقعُ الافتراضيّ بأنه ذو تكلفة مالية عالية، حيث يحتاج مستخدم هذه التكنولوجيا إلى دفع تكاليف مالية مرتفعة ثمنًا لأدواته.
  • الإدمان على الواقع الافتراضي، فقد أصبح العديد من المراهقين والبالغين يدمنون على استخدام هذه التقنبة ويتأثرون بها، وبالتالي يؤثر على حياتهم اليومية وأعمالهم ودراستهم وعلاقتهم مع الآخرين.
  • التكنولوجيا في هذا الواقع معقدة بعض الشيء، حيثُ إنّ تعلم تقنية الواقع الافتراضي يحتاج لاكتساب مجموعة من المهارات وليس من السهل فهمها ومعرفة كيفية استخدامها، وبالتالي تحتاج إلى التدريب المكثف.

مقالات قد تهمك

استخدامات الواقع الافتراضي في الطب الحديث
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها
 أهمية الواقع الافتراضي في التعليم
إلى هنا أعزاءنا الزوار نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، فقد قمنا من خلال هذا المقال ببيان بعض من المعلومات عن الواقع الافتراضي، ثمّ أدرجنا لكم الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، بالإضافة إلى بيان عناصر الواقع الافتراضي وطريقة  استخدامه، ونختم المقال في بيان مميزات وعيوب تكنولوجيا الواقع الافتراضي، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وأن نكون حملنا لكم الفائدة فيه.

المراجع

  1. ^ techtarget.com، virtual reality، 09/06/2023
  2. ^ arvrtech.eu، 5 REQUIREMENTS FOR VIRTUAL REALITY TO BE USED MORE WIDELY، 09/06/2023
  3. ^ izmofx.com، 5 Important Elements of Virtual Reality (VR)، 09/06/2023
  4. ^ metaversevrnow.com، What Are the Advantages and Disadvantages of Virtual Reality? Read more at: https://metaversevrnow.com/vr/advantages-and-disadvantages-of-virtual-reality/#The_Advantages_of_Virtual_Reality، 09/06/2023
  5. ^ edubirdie.com، Major Advantages and Disadvantages of Using Virtual Reality in Education، 09/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *