منو افضل ram وأفضل أنواع الرامات للكمبيوتر

منو افضل ram وأفضل أنواع الرامات للكمبيوتر
منو افضل ram

منو افضل ram وأفضل أنواع الرامات للكمبيوتر، الكثير من عشاق التجديد والتطوير وخاصة عشاق الألعاب الالكترونية يفكرون في شراء رامات بهدف زيادة سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر لديهم، حيث أن الرام (RAM) تلعب دوراً أساسياً في زيادة سرعة الحاسب، والتحسين من أدائه، ومقالنا الآتي يقدم لكم المساعدة في التعرف على أفضل أنواع الرامات، وكيفية اختيار الرام (ram) المناسبة لجهاز الحاسب لديكم، للحصول على الأداء المطلوب.

منو افضل ram

حالياً يعتبر أفضل ram هي التي تكون من النوع DDR4 أو DDR5، حيث أن الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي وبالانجليزية تسمى RAM (Random Access Memory)، تعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهي نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات، ويعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون وخاصة من يعمل في مجال التصميم على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.[1]

أفضل أنواع الرامات للكمبيوتر

فيما يأتي نعرض أفضل الرامات الموجود حالياً لعام 2023 مع تفاصيل حول كل منها:

  • النوع الأول DRAM: وهو من فئة الجيل الأول ويعتبر من أقدم الرامات وأبطئها، ويوجد منها أيضاً سرعات تخزين 4 ميجا بايت و8 ميجا بايت و16 ميجا بايت و32 ميجا بايت.
  • النوع الثاني SDRAM: وهو من فئة الجيل الثاني وأقل بطئاً من سرعة الجيل الأول يوجد منها سرعات تخزين 256،128،64،32 ميجا بايت.
  • النوع الثالث DRAM: الجيل الثالث من أنواع الرامات ظهر في سوق الأجهزة الالكترونية ولكنه لم يدم لعيوب تقنية وفنية، كان متوفر منه سرعات تخزين 265،128 ميجا بايت.
  • النوع الرابع DDRAM: وهو الجيل الرابع من أنواع الرامات، كما أنه الإصدار قبل الأخير للأجيال الرامات والمستخدم حالياً في معظم الأجهزة الالكترونية يوجد من هذا النوع عدد من الإصدارات المختلفة.
  • النوع الخامس DDR5 SDRAM: هي ذاكرة وصول عشوائي ديناميكي متزامن، تستهلك طاقة أقل، والنطاق الترددي لها مضاعف.وتحتوي على ECC أثناء التشغيل، حيث يتم اكتشاف الأخطاء وتصحيحها قبل إرسال البيانات إلى وحدة المعالجة المركزية، مما يعمل على تحسين الموثوقية ويقلل من معدل الخلل حيث تحتوي متغيرات ECC على خطوط بيانات إضافية إلى وحدة المعالجة المركزية لإرسال بيانات اكتشاف الأخطاء ، مما يتيح لوحدة المعالجة المركزية اكتشاف الأخطاء التي تحدث أثناء النقل وتصحيحها.

أفضل رام لابتوب

تعد ترقية ذاكرة الوصول العشوائي طريقة سهلة لتعزيز أداء الحاسب المحمول. ومع ذلك قد يكون العثور على أفضل رام للابتوب أمرًا صعبًا عند وجود مئات البدائل للاختيار من بينها، وفيما يأتي سنلقي نظرة على مجموعة متنوعة من ذاكرة الوصول العشوائي للحاسب المحمول:[2]

  • Corsair Vengeance DDR4: حصلت على جائزة أفضل قيمة لذاكرة الوصول العشوائي DDR4 لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • G.Skill RipJaws DDR4: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة DDR4 RAM لكسر السرعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • TEAMGROUP T-Force Zeus: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة وصول عشوائي DDR4 مبردة لأجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • TimeTec Hynix: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة وصول عشوائي DDR4 أساسية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • Patriot Memory Signature Line: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة RAM DDR4 منخفضة التكلفة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • Crucial DDR5 5600 MHz: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة وصول عشوائي DDR5 لأجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • Kingston Fury Impact DDR5 5600 MHZ: حصلت على جائزة أفضل ذاكرة وصول عشوائي DDR5 عالية الجودة لأجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • Corsair Vengeance DDR5 4800 MHZ: حصلت على جائزة  ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 الأفضل قيمة لأجهزة الكمبيوتر المحمول.
  • A4Tech DDR5 4800 MT / s: حصلت على جائزة أفضل مستوى دخول DDR5 RAM لأجهزة الكمبيوتر المحمول.

أفضل أنواع الرامات DDR4

فيما يأتي سنلقي نظرة على أفضل الرامات من نوع DDR4 وهي كالآتي:[3]

  • Corsair Vengeance LED: سعتها 16 جيجا بايت، تحتوي على موزعات حرارة قوية تعمل على زيادة التبريد لأقصى حد لرفع تردد التشغيل وأقصى أداء. تتميز سلسلة Vengeance LED DDR4 من Corsair أيضًا بزمن وصول CL16 وسرعات هائلة تبلغ تردد  3466 ميجا هرتز، لذا فهي سريعة الاستجابة.
  • Kingston HyperX Fury: يوجد منها سعات 4، 8، 16، 32 جيجا بايت، هي ذاكرة يتم رفع تردد تشغيلها تلقائيًا، مما يؤدي إلى تحسين الأداء لجميع شرائح Intel الحديثة، تأتي مع زمن انتقال بين CL14 و CL16 ، وسرعاتها بين تردد 2133 و 2666 ميجا هرتز، وعلى الرغم من أنها غير مكلفة، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء الجهاز.
  • Corsair Dominator Platinum RGB: سعتها 16 جيجا بايت، سرعتها تصل إلى تردد 3600 ميجا هرتز، تعمل ذاكرة الوصول العشوائي هذه فقط مع شرائح Intel ولا تتوافق مع معالجات AMD Ryzen.
  • HyperX Fury Beast RGB: سعتها من 4 جيجا بايت إلى 32 جيجا بايت، وتصل إلى تردد 128 جيجا بايت، سرعتها تبدأ من 2400 ميجا هرتز وتصل إلى 3733 ميجا هرتز، بالإضافة إلى زمن انتقال من CL15 إلى CL19 ، فهي سريعة بقدر ما هي مذهلة، مما يجعلها أفضل ذاكرة للوصول العشوائي عالية التردد.
  • G.Skill Trident Z RGB DC: سعتها 64 جيجا بايت (2x32GB)، يرمز DC إلى سعة مزدوجة، وهي متوفرة بسرعة تصل إلى 3200 ميجا هرتز.
  • Adata Spectrix D80: سعتها 16، 32 جيجا بايت، تتوفر بسرعة تصل إلى تردد 5000 ميجا هرتز، ومزودة بمبرد بالسوائل، مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن ارتفاع درجة حرارتها.
  • Silicon Power Zenith PowerX: سعتها 16 جيجا بايت، وسرعتها تصل إلى تردد 3200 ميجا هرتز، وهي ذاكرة وصول عشوائي منخفضة الاستهلاك للطاقة مع براعتها في رفع تردد التشغيل التلقائي، وكما تتميز بهيكل من الألومنيوم وتصميم يدير الحرارة بشكل فعال ويقلل منها عند العمل لوقت إضافي.
  • G.Skill TridentZ Royal:  سعتها 32 جيجا بايت، وسرعتها تصل إلى تردد 3600 ميجا هرتز، تتميز بتصميمها الفريد من نوعه على شكل تاج، ومزودة بشريط إضاءة بلوري، ومصقولة بالألمنيوم الذي يحافظ على برودتها.
  • Corsair Vengeance LPX: سعتها 16 جيجا بايت، وسرعتها تصل إلى تردد 3200 ميجا هرتز، تم تصميم هذه الذاكرة للمستخدمين الذين يريدون أقصى أداء بأقل مساحة ممكنة، وتحتوي على موزع حراري من ثماني طبقات للتبريد أثناء رفع تردد التشغيل.

أفضل أنواع الرامات DDR5

أفضل أنواع رامات من نوع DDR5 متوفر حالياً لعام 2023 هو رامات Corsair Vengeance DDR5 حيث تأتي بتردد 6400 ميجا هرتز، وسعة 32 جيجا بايت، من خلال وحدتين بسعة 16 جيجا بايت لكل واحدة منهم، تأتي الذواكر بتردد 4800 ميجا هرتز قياسي وتصل إلى ترددات 6400 ميجا هرتز مع تفعيل بروفايل كسر السرعة الجاهز XMP3 وبجهد 1.35/1.25 فولت، تندمج هذه الذاكرة بسلاسة مع أي بنية وتحتوي على قدر كافٍ من الجماليات التي تتناسق مع أي منصة كانت، هذا بجانب أنها ستعمل مُباشرة عند تركيبها في الجهاز دون الحاجة إلى أي تعديل يدوي لأية إعدادات، ولديها إمكانات كبيرة في كسر السرعة ويُمكنها بسهولة أن تصل إلى DDR5-6400 على اللوحة الأم الصحيحة، ولكن بالطبع، سوف تختلف القدرة الخاصة بكل لوحة أم في مضمار كسر السرعة حسب قدرات اللوحة الأم المُستخدمة، تأتي هذه الرام بسعر مُرتفع قليلاً.[4]

طريقة اختيار أفضل الرامات المناسبة للجهاز

تعد RAM أو ذاكرة الوصول العشوائي هي أحد القطع الأساسية للجهاز الالكتروني، لذلك لا بد من بعض الأمور التي يجب معرفتها ومراعاتها عند شراء الرامات وهي:

  • التوافقية: معرفة مدى توافق ذاكرة الوصول العشوائي مع اللوحة الم للجهاز والمعالج.
  • تردد الذاكرة العشوائية (Memory Frequency): كل ذاكرة يكون لها تردد والتردد هو ما يحدد سرعة الرام وسرعة الرامات يعنى سرعة تبادل البيانات بين الرام وباقى قطع ومكونات الحاسوب، لهذا السبب يتوجب عند شراء رام جديدة التركيز على شراء رام ذات تردد عالي أعلى من 3400 ميجا هرتز .
  • زمن تأخير ذاكرة الوصول العشوائي(Memory CAS Latency): وهى واحدة من الأمور الهامة، فربما من قبل قد مر عليكم مثل هذه الأرقام CL 9-10-9-27 وهذا الأرقام عبارة عن مراحل تقوم بها ذاكرة الوصول العشوائي أثناء القيام بتنفيذ بعض المهام، وكلما كان الوقت أقل كلما كان ذلك أفضل من حيث تنفيذ المهام بشكل أسرع .
  • الفولت(Voltage): كل ذاكرة وجيل من ذاكرة الوصول العشوائي يكون له فولت معين وكلما كان الجيل أحدث كلما كان الفولت أقل وهذا يعود بالانعكاس على الذاكرة بالفائدة من ناحية استهلاك أقل للطاقة وتردد أكبر وحرارة أقل، ويعمل جيل DDR2 بفولت بين 1.8V أو 2.5V أما جيل DDR3 يعمل بفولت بين 1.5V أو 1.35V بينما جيل DDR4 الأحدث يعمل بفولت 1.2V، وجيل DDR5 الأحدث يعمل بفولت 1.1V.
  • الحجم أو السعة (Memory size): يعد بكل تأكيد من العوامل والأساسيات الضرورية جداً عند شراء رامات جديدة خصوصاً لمحبى الألعاب، على سبيل المثال إذا كان المستخدم من محبي الألعاب ويستخدم برامج الجرافيك وغير ذلك، ينصح بكل تأكيد اختيار حجم أعلى، أما إذا كان استخدام الحاسب للأمور العادية فذاكرة بحجم 2 جيجا بايت أو 4 جيجا بايت تكون كافية.
  • الشركة المصنعة: يتوجب على المستخدم عند رغبته فى شراء رام جديدة التركيز على تصنيع المنتج والشركة المصنعة، حيث هناك الكثير من الشركات المصنعة للرامات ولكن ليس كل الشركات بنفس القوة والكفاءة، وينصح باختيار شركة معروفة ومتخصصة فى هذا المجال.

أفضل شركات الرامات

هناك العديد من الشركات العالمية التي تقوم بتصنيع الرامات ولكن أفضل هذه الشركات ما يأتي:

  • Corsair.
  • Kingston.
  • G.Skill.
  • Patriot.
  • ADATA.
  • Mushkin.
  • Micron.

مقالات قد تهمك

أفضل طابعة ليزر ملونة حبرها رخيص متعددة الوظائف أفضل كاميرا 360 لتصوير الواقع الافتراضي
أفضل تابلت للدراسة بسعر رخيص وميزات قوية كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي وما فوائد وأضرار استخدامها
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على منو افضل ram وأفضل أنواع الرامات للكمبيوتر، وما هي أفضل أنواع الرامات للكمبيوتر المكتبي وللحاسب المحمول، وأفضل أنواع الرامات DDR4 ورامات DDR5، وكما تعرفنا على طريقة اختيار أفضل الرامات المناسبة للجهاز، وما هي أشهر وأهم الشركات المصنعة للرامات حول العالم.

المراجع

  1. ^ geekawhat.com، The Best DDR4 RAM to Buy in 2023، 25/07/2023
  2. ^ appuals.com، The 9 Best RAMs for Laptops، 27/07/2023
  3. ^ techradar.com، The best RAM 2023، 25/07/2023
  4. ^ memoryexpress.com، CORSAIR VENGEANCE DDR5، 27/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *