متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022

متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022
متى يوم المعلم في السعودية

متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022 هذا اليوم الذي يُجمِعُ فيه العالم على تقدير المعلم وتكريمه على جهوده العظيمة التي بذلها وما زال يبذلها في تربية الأجيال القادمة وتنشئتهم تنشئة عظيمة، فالشعوب الراقية والأمم المتقدمة تعرف أنّ أساس بناء المجتمعات والحضارات هو المعلم وهو اللبنة الأولى في صرح الحضارة العظيم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدّث عن اليوم العالمي للمعلم وسوف نلقي الضوء على متى يوم المعلم في السعودية بالتاريخين الهجري والميلادي وسنقدم تهنئات بمناسبة يوم المعلم العالمي.

ما هو اليوم العالمي للمعلم

يُعدُّ اليوم العالمي للمعلم من الأيام الدولية أو العالمية المعتمدة من قبل هيئة الأمم المتحدة، حيث يتمّ الاحتفال بيوم المعلم العالمي في كلّ سنة في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول، وجدير بالقول إنّ هذا الاحتفال تم تأسيسه في عام 1994م، حيث تمّ في هذا العام الاحتفال لأول مرة بتوقيع توصية اليونسكو أو منظمة العمل الدولية التي كانت تتعلق بوضع المعلمين، وكان هذا في عام 1966م، حيث تمّ من خلال التوصية وضع قانون أو أداة لترتيب أوضاع المعلمين في كافة الدول حول العالم، وما زال العالم يحتفل باليوم العالمي للمعلم في يوم الخامس من أكتوبر من كل عام منذ عام 1994م حتَّى الوقت الحالي.

وجدير بالقول إنّه في اليوم العالمي للمعلم يتم تذكُّر الدور العظيم الذي يلعبه المعلمون في مختلف أنحاء العالم في بناء المجتمعات وتنشئة الأجيال القادمة التي سوف يكون لها مستقبل كل بلاد ومستقبل كلّ مجتمع، ولهذا يُعد المعلم أهم ركيزة من الركائز التي تستند عليها الأمم في نهضتها وتطورها، ويتم في اليوم العالمي للمعلم العمل على تكريم المعلمين في مختلف أنحاء العالم وتقديم الشكر لهم على جهودهم العظيمة. [1]

متى يوم المعلم في السعودية

شاهد أيضًا: مقال عن يوم المعلم قصير

متى يوم المعلم في السعودية 2022

إنّ موعد يوم المعلم في المملكة العربية السعودية سوف يكون في يوم الأربعاء الموافق ليوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م، وجدير بالقول إنّ لهذا اليوم مكانة خاصة عند الشعب السعودي، حيث يتم فيه تكريم المعلمين وتقديم الشكر والامتنان لهم على جهودهم العظيمة المبذولة في سبيل بناء المجتمعات.

شاهد أيضًا: خطبة محفلية قصيرة جدا عن يوم المعلم

متى يوم المعلم في السعودية بالتاريخ الهجري 1444

يصادف يوم المعلم في المملكة العربية السعودية بالتاريخ الهجري يوم الأربعاء الموافق ليوم التاسع من شهر ربيع الأول من عام 1444هـ، وهو ما سوف يوافق بالتاريخ الميلادي يوم الخامس من شهر تشرين الأول أكتوبر من عام 2022م، ويُعدّ يوم المعلم في المملكة العربية السعودية من الأيام التي ينتظرها السعوديون في كل سنة للتعبير عن امتنانهم لجميع العاملين في العملية التعليمية في البلاد، هؤلاء الذين يبذلون الكثير من الجهد في سبيل نجاح هذه العملية وتربية الأجيال وبناء مستقبل البلاد المشرق.

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم

الاحتفال بيوم المعلم العالمي في السعودية

إنّ الاحتفال بيوم المعلم العالمي في المملكة العربية السعودية يتمّ بالعديد من الطرق والأساليب والمظاهر، حيث يسعى الشعب السعودي في هذه المناسبة إلى تكريم المعلمين وتقديم الشكر والعرفان لهم على ما يقدمونه في سبيل بناء المجتمع السعودي وتنشئته أحسن تنشئة، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العالمية في المملكة:

  • تُقام في مختلف أنحاء المملكة الفعاليات المختلفة التي تبين أهمية ودور المعلم في بناء وتطوير المجتمع والدور الكبير الذي يقدمه المعلم للدولة والمجتمع في المستقبل القريب والبعيد للبلاد.
  • تخصيص الإذاعات المدرسية التي تُقدم في كل صباح في مدارس المملكة العربية السعودية للحديث عن يوم المعلم العالمي وعن دور المعلم وجهوده المبذولة في العملية التعليمية في السعودية.
  • تُقام الكثير من الاحتفالات والفعاليات التي يتم فيها تكريم المعلمين في المملكة، وتعتمد هذه الفعاليات على إلقاء القصائد والأشعار التي يتم من خلالها التعبير عن شكر المعلم والامتنان له.
  • تُقام حفلات تكريم للمعلمين وتُقدم لهم الهدايا التي تعبر عن الشكر والامتنان لهم على جهودهم العظيمة.

لماذا 5 أكتوبر يوم المعلم العالمي

إنّ السبب وراء اختيار يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من كل عام ميلادي يومًا عالميًا للمعلم هو أنَّ توصية اليونسكو أو منظمة العمل الدولية التي نظمت أوضاع المعلمين في العالم كله تم توقعيها في يوم الخامس من أكتوبر من عام 1966م، فيتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في هذه الذكرى من كل عام، علمًا أنّ المرة الأولى التي تمّ فيها الاحتفال بيوم المعلم العالمي بهذا التاريخ كان في يوم الخامس من أكتوبر تشرين الأول من عام 1994م.

متى يوم المعلم في السعودية

تهنئات بمناسبة يوم المعلم العالمي

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الذي سوف يصادف يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول عاشر شهور السنة الميلادية، نقدم في الجدول الآتي مجموعة مميزة من التهنئات والمباركات التي يمكن إرسالها للمعلمين جميعًا في هذه المناسبة:

التهنئة الأولى بمناسبة اليوم العالمي للمعلم نبعث هذه التهنئة من القلب إلى كل معلم في العالم الكبير، نقول له: إنك سبب رئيسي في بناء الأمم والحضارات، فشكرًا لك من أعماق القلب، وكل عام وأنت بخير وجميع المعلمين بألف خير.
التهنئة الثانية معلمي الحبيب كل عام وأنت بألف خير بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، أشكرك من أعماق قلبي أيها المعطاء، أنت كالسماء التي تسقي عطشنا دون أن تطلب مقابلًا لذلك، شكرًا لك وكل عام وأنت أفضل.
التهنئة الثالثة في يوم المعلم العالمي أرسل التهنئات والمباركات لجميع المعلمين في هذا العالم، أنتم الشموع التي تحترق في سبيل أن تضيء للأجيال القادمة دروب المستقبل، كل عام وأنتم بألف خير.
التهنئة الرابعة أهنئ جميع المعلمين والأساتذة وجميع العاملين في القطاعات التعليمية والتربوية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، كل عام وأنتم بخير، مناسبة سعيدة أتمناها لكم جميعًا، أسأل الله رب العالمين السعادة والحياة المليئة بالخير لجميع المعلمين في هذا العالم.

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

شعر للمعلم في يوم المعلم العالمي

تكريمًا للمعلم واحترامًا له، جادت قرائح الشعراء بالكثير من القصائد التي عبروا من خلالها عن مكانة المعلم في المجتمعات وأهميته وفضله العظيم في بناء الأمم والأجيال، ومن أعظم ما قيل من شعر عن المعلم قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا للشاعر أحمد شوقي:

 قُم للمعلِّمِ وفِّهِ التَبجيلا * * *  كادَ المعلِّمُ أَن يكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي * * *  يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ * * *  عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ * * *  وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً * * *  صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً * * *  وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا
وفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً * * *  فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا * * *  عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا
وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ * * *   في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا
مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت * * *  ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا
يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ * * *   بَينَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا
ذَهَبَ الَّذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم * * *  وَاِستَعذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا
في عالَمٍ صَحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً * * *  بِالفَردِ مَخزوماً بِهِ مَغلولا
صَرَعَتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت * * *   مِن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا
سُقراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ * * *   شَفَتَي مُحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا
عَرَضوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ * * *  فَأَبى وَآثَرَ أَن يَموتَ نَبيلا
إِنَّ الشَجاعَةَ في القُلوبِ كَثيرَةٌ  * * * وَوَجَدتُ شُجعانَ العُقولِ قَليلا

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف اليوم العالمي للمعلم، ثمَّ ألقينا فيه الضوء على متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022 وتحدثنا بالتفصيل عن متى يوم المعلم في السعودية بالتاريخ الهجري 1444 وشرحنا أشكال ومظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمعلم في المملكة العربية السعودية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 28/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *