آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته

آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته
آثار التغير المناخي

آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته، والذي كان للبشر الدور الأكبر في إنتاجه، حيث إن النشاط البشري الإنساني الغير مدروس والمتهور والذي يمكن وصفه بالطمع، أدى بدوره إلى حدوث تغيرات في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والذي بدوره إلى حدوث خلل في وصول أشعة الشمس ما تحت الحمراء إلى كوكب الأرض، وعبر هذا المقال سيتم بيان تأثير تغير المناخ، وأسباب تغير المناخ وآثاره.

ما هو تغير المناخ؟

عرّفت الأمم المتحدة والجمعيات المختصة التغير المناخي بأنه التغيرات والتحولات الطويلة والكبيرة التي تحصل في درجات الحرارة وحالات الطقس لكوكب الأرض بشكل عام، هذه التغيرات منها ما يكون طبيعي كتناوب الفصول الأربعة بسبب حركة الشمس، ومنها ما يكون بسبب تدخل الكائن الأكثر خطرًا على كوكب الأرض وهم البشر، الذين يقومون بالمساهمة بشكلٍ خطير في هذه التغيرات المناخية وجعلها تخلّف وراءها كوارث طبيعية من فيضانات وسيول وجفاف وارتفاع درجة الحرارة، وذلك من خلال الانبعاثات الغازية التي يخلفها بسبب نشاطاته الغير مدروسة.[1]

شاهد أيضًا: مقدمة عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC

آثار التغير المناخي

إن التغير المناخي ينتج عن نشاطات البشر السلبية من حرق الوقود وقطع الغابات والنشاط العمراني الجائر وغير ذلك، حيث ينتج عن ذلك غطاءً من الغازات المنبعثة التي تلف كوكب الأرض وتقود بدورها لحبس درجة الحرارة العامة، والتي تؤدي إلى كوارث حقيقية تهدد الكوكب والحياة على سطحه، وفيما يأتي سيتم تسليط الضوء على أبرز آثار تغير المناخ ونتائجه على البيئة وعلى الإنسان.

آثار تغير المناخ على الإنسان

قد يؤدي تغير المناخ إلى تأثيرات سلبية على الإنسان وعلى صحته وغذائه وقدرته على تأمين السكن الصحي وضمان سلامته والعمل السليم، حيث تختلف تأثيرات التغيرات المناخية على الإنسان بحسب الظروف والبيئة والمكان، ومن أبرزها ما يأتي:

  • الفقر الشديد والنزوح الإجباري: حيث إنه وفي الغالب تؤدي تغيرات المناخ إلى وضع البشر في فقر وحاجة، وذلك من خلال العديد من العوامل كالفيضانات التي تجرف البيوت والأرزاق، والحرارة الشديدة التي قد تؤدي لفقد الأعمال، وندرة المياه التي تجبر على النزوح.
  • المرض وسوء الصحة: فبحسب الدراسات فإن التغيرات المناخية من أكبر التهديدات التي تواجه البشرية من ناحية الصحة، وقد يكون ذلك من خلال الأمراض المعدية وتلوث الهواء والتربة والماء، والتهجير القسري وغياب البيئة الصحية المناسبة، وعدم الحصول على الغذاء الصحي وانتشار الملوث منه.
  • المجاعة ونقص الغذاء: حيث تؤدي التغيرات المناخية إلى نقص حاد في الغذاء وارتفاع نسبة ومعدلات الجوع وسوء التغذية، حيث يتم نفوق المواشي وموت الأسماك وتلف المحاصيل الزراعية وعدم نجاحها وانتشار الصحارى والفيضانات المدمرة كلها تقود لذلك.

شاهد أيضًا: بحث جاهز عن التغيرات المناخية

تأثير تغير المناخ على البيئة

إن الأثر الأول للتغيرات المناخية سيظهر حتمًا على البيئة وعلى الطقس والمناخ، والذي بدوره سيؤدي إلى ظهور الآثار الأخرى، ومن آثارها ما يأتي:[2]

  • انتشار الانقراض: وهذا يشمل الزروع والنباتات والحيوانات، حيث إن اختلاف المناخ وارتفاع درجات الجرارة يؤدي إلى موت الكثير من الحيوانات والنباتات التي تخسر بيئتها الأصلية ولا تتمكن من التأقلم والتكيف مع درجات الحرارة المختلفة.
  • زيادة حرارة ماء المحيط: فالمحيطات هي التي تمتص درجات الحرارة الزائدة نتيجة الاحتباس الحراري، وزيادة حرارة ماء المحيط سيؤدي إلى زيادة في حجم الماء، وذلك يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وغرق اليابسة وذوبان الصفائح الجليدية في القطبين.
  • انتشار الجفاف والتصحر: يؤدي التغير المناخي إلى جعل الماء نادرًا في كثير من بقاع الأرض، مما يؤدي إلى الجفاف وانتشار الصحاري، ويؤدي إلى خلل في الزراعة والغذاء.
  • العواصف الشديدة: مع التغير المناخي تزداد حدة العواصف وتكرارها في الكثير من المناطق المختلفة حول العالم، وانتشار الفيضانات والسيول المدمرة.
  • الارتفاع الدائم لدرجات الحرارة: وهو الأثر الأول والأهم والذي يقود لكل الآثار الأخرى، حيث إن موجات الحر القوية باتت أكبر وأكثر من معدلاتها في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC

إيجابيات وسلبيات تغير المناخ

في تغير المناخ تطغى السلبيات على الإيجابيات  بشكل كبير، فالإيجابيات تتمثل ببعض الأمور، والتي منها تعدل وتنظيم السلوك البشري، وزيادة إحساس البشر بالمسؤولية تجاه الكوارث التي تحصل بسببهم، واجتماع البشر على ضرورة توحيد الجهود والمشاركة في الحد من الانبعاثات الضارة والتخفيف من  الأسباب الرئيسة التي تقود للتغير المناخي، وبالتالي حماية كوكب الأرض، أما السلبيات فهي تتمثل الآثار الكارثية التي تنتج عن تغير المناخ، فملايين البشر يعانون تحت وطأة التغيرات الحاصلة، حيث يتعرضون لكوارث الطقس من الجفاف الطويل، والأعاصير المدمرة، والفيضانات وموجات تسونامي، والجوع والفقر وخسارة الغذاء والعمل والصحة والكثير من الأمور المأساوية تعد سلبيات فارقة في سلبيات التغير المناخي الحاصل.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية

أسباب تغير المناخ

يوجد الكثير من الأسباب التي يُعزى إليها التغير المناخي والتي لا يمكن حصرها بسهولة، ولكن البشر السبب الأكبر والمسبب الأول لذلك، ومن أسباب تغير المناخ ما يأتي:

  • توليد الطاقة: حيث اعتمد البشر على الوقود الأحفوري من فحم ونفط وغاز على إنتاج الطاقة لعقود من الزمن، وذلك من خلال حرق هذا الوقود، والذي ينتج عنه انبعاثات سامة تؤدي إلى الاحتباس الحراري.
  • الإسراف في الصناعة: الكثير من الصناعات التحويلية والكيميائية تؤدي إلى انبعاثات لا تقل خطرًا عن انبعاثات الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى وجود الكثير من الصناعات التي تحتاج لحرق الوقود الأحفوري لإنتاجها وتصنيعها.
  • القضاء على غطاء الغابات الأخضر: فقطع الغابات لإنشاء مرعى أو مزرعة أو للصناعات الخشبية، حيث إنه بالقضاء على الأشجار فإنه يتم زيادة نسبة ثنائي أكسيد الكربون في الجو.
  • وسائل النقل: فكل وسائل النقل من سيارات وسفن وطيارات تستعمل الوقود الأحفوري، التي تؤدي بدورها لزيادة الانبعاثات.
  • عمليات إنتاج الغذاء: وهو سبب غير مباشر فعليًا، لكن الكثير من الأسباب التي تقود إليه تؤدي حرفيًا إلى زيادة في التغيرات المناخية.
  • الاستهلاك والتبذير: وهذا يندرج على الكثير من الأمور، فاستهلاك الطاقة والتحرك بوسائل النقل، واستهلاك كميات كبيرة من الطعام، كله يؤدي إلى زيادة الطلب على الأسباب الأولى، مما يقود إلى زيادة في التغيرات المناخية.

شاهد أيضًا: دعاء عن تغير المناخ للإذاعة المدرسية

دور البشر في تغير المناخ

إن مما لا شك فيه أن النشاط البشري هو السبب الوحيد في تغير المناخ، فالبشر هم من تسببوا بتغيرات الغلاف الجوي للأرض، وهم من ساهموا في زيادة الغازات الدفيئة، وهم من يقومون بحرق الوقود الأحفوري الذي يؤدي إلى إنتاج ثنائي أكسيد الكربون، والبشر هم من يقومون بقطع الغابات وتدمير الثروة الشجرية، وقد أشار الباحثون أن النشاطات البشرية تؤدي إلى إنتاج أربعة أنواع ضارة من الغازات الدفيئة التي تسبب الاحتباس الحراري، وهي الميثان وثنائي أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروز، والهلوكربون، وكلها تجتمع في الغلاف الجوي وتدمر طبقة الأوزون نتيجة التفاعلات الكيميائية الحاصلة معها، كما ساهم البشر بإنتاج إشعاعات ضارة أدت بدورها لتسريع العملية في التغيرات المناخية التي ستؤدي إلى تدمير الكوكب.[3]

بهذا نصل لنهاية مقال آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته، والذي تم من خلاله تسليط الضوء على التغير المناخي وتعريفه، وبيان أسبابه وآثاره على الإنسان وعلى البيئة، وبيان دور البشر في التغيرات المناخية.

المراجع

  1. ^ un.org، ما هو تغير المناخ؟، 16/12/2022
  2. ^ un.org، أسباب تغير المناخ وآثاره، 16/12/2022
  3. ^ marefa.org، احتباس حراري، 16/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *