مجموعة أسماء بلاد عربية وأجنبية بحرف النون

مجموعة أسماء بلاد عربية وأجنبية بحرف النون
أسماء بلاد بحرف النون

أسماء بلاد بحرف النون، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فحرف الزاي من الحروف العربية المميزة ذات النغمة الجميلة في اللفظ، وهذا الحرف من الحروف العالمية حيث يقابله حرف ” N ” في اللغة الإنجليزية، وقد يظن الكثير من الناس أن العثور على الكلمات التي تبدأ بحرف النون يعد صعباً نوعاً ما، وخاصةً فيما يتعلق بإيجاد اسم البلاد، للك فقد جمعنا لكم في هذا المقال أسماء بلاد بحرف النون وأسماء مدن وقرى ومناطق تبدأ بهذا الحرف.

أسماء بلاد بحرف النون

حرف النونُ من الحروف المَجْهورةِ، ومن الحُروف الذُّلقْ، والراءُ واللامُ والنون في حَيِّز واحد، وهو الحرف الخامس والعشرون في التسلسل الهجائي، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن أسماء بلاد تبدأ به، وسنقدم لكم فيما يأتي قائمة من هذه البلاد:

  • نيوزيلندا.
  • نيجر.
  • ناميبيا.
  • نيجيريا.
  • نرويج.
  • نمسا.
  • نيبال.
  • نابولي.
  • نيويورك.
  • نواكشوط.
  • نيودلهي .
  • نوك.
  • نيقوسيا.
  • نيامي.
  • نينوى.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف الميم ، أسماء مدن وعواصم بحرف م

أسماء بلاد أوروبية بحرف النون

هناك عدة دول أوروبية تبدأ أسماؤها بحرف النون، وسنقدمها لكم مع بعض المعلومات عنها في الشكل الآتي:

النمسا

رسميًا جمهورية النمسا بالألمانية هي جمهورية فيدرالية وبلد غير ساحلي يقع في أوروبا الوسطى، تحدها جمهورية التشيك وألمانيا في الشمال والمجر وسلوفاكيا إلى الشرق وسلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، وسويسرا وليختنشتاين من الغرب، يغطي إقليم النمسا 83,855 كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ تعداد السكان نحو 8.7 مليون نسمة حاليًا، وإنّ النظام السياسي في النمسا هو الديمقراطية التمثيلية البرلمانية شبه رئاسي تضم تسع ولايات اتحادية، والعاصمة فيينا وهي أكبر المدن.

النرويج

والمعروفة رسمياً باسم مملكة النرويج، هي دولة تقع في شمالي أوروبا وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية بالإضافة إلى يان ماين وأرخبيل سفالبارد في المنطقة القطبية الشمالية، تصل مساحة النرويج الكلية إلى 385,207 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة، تعد البلاد إحدى أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية، تمتلك النرويج حدوداً طويلة مع السويد في الشرق، وتحد أقصى حدودها الشمالية فنلندا من الجنوب وروسيا إلى الشرق، بينما تقع الدنمارك إلى الجنوب عند طرف البلاد الجنوبي عبر مضيق سكاجيراك، عاصمة النرويج هي أوسلو.

نيدرلاند

المعروفة بهولندا، وهي دولة تأسيسية تشكل الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Nederlanden) التي تتكون رسمياً من جزء أوروبي يضم اثنتي عشر مقاطعة، وتقع شمال غرب أوروبا، وجزء كاريبي، يتكون من ثلاث جزر في البحر الكاريبي بأمريكا اللاتينية، ويحد الجزء الأوروبي بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب، وبلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، ويشترك في حدوده البحرية مع كل من بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة، وإنّ نظام الحكم في هولندا ديمقراطي برلماني، وعاصمتها الرسمية هي أمستردام، في حين يقع مقر الملك والحكومة في لاهاي.

أسماء بلاد إفريقية بحرف النون

يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على الدول والبلاد الإفريقية التي تبدأ أسماؤها بحرف النون، وسنقدمها لكم على النحو الآتي:

النيجر

أو رسمياً جمهورية النيجر،‏ هي بلد حبيس تقع في غرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها، ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق، يبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1,270,000 كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دول في منطقة غرب أفريقيا من حيث المساحة، وعاصمتها هي مدينة نيامي وهي أكبر مدن النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

نيجيريا

أو رسميًا جمهورية نيجيريا الاتحادية، وهي دولة مستقلة في غرب أفريقيا، تحدّها النيجر شمالًا، وتشاد في الشمال الشرقي، والكاميرون في الشرق، وبنين في الغرب، يقع ساحلها الجنوبي على خليج غينيا على المحيط الأطلسي، نيجيريا جمهورية اتحادية تضم 36 ولاية وإقليم العاصمة الاتحادية، حيث تقع العاصمة أبوجا، تُعتبر لاغوس أكثر مدن نيجيريا كثافة بالسكان بل وفي القارة السمراء بأكملها، ومِن أضخم المدن الكبرى في العالم بأسره.

ناميبيا

أو رسميا جمهورية ناميبيا، وهي دولة تقع في جنوب غرب قارة أفريقيا، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي، وتشترك في الحدود البرية مع أنغولا وزامبيا من الشمال، وبوتسوانا من الشرق وجنوب أفريقيا من جهة الجنوب والشرق، على الرغم من أنه لا حدود لها مع زيمبابوي، أقل من 200 متر من مجرى النهر، تفصل بينهما في نقاط الأقرب لهم، حصلت على استقلالها من جنوب أفريقيا يوم 21 مارس عام 1990، في أعقاب حرب الاستقلال في ناميبيا، عاصمتها وأكبر مدينة ويندهوك، ناميبيا هي دولة عضو في الأمم المتحدة، وعضو في مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، وعضو في الاتحاد الأفريقي.

أسماء بلاد أجنبية بحرف النون

يعدّ حرف النون من الحروف المميزة في اللغة العربية، وهناك بعض الدول الأجنبية التي تبدأ بحرف النون، وهي كالآتي:

نيوزيلندا

هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة؛ أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام، وإنّ الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة، تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر، وتوكلو وتابعية، عاصمتها ويلينغتون وأكبر مدنها أوكلا.

نيبال

أو رسمياً جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية،‏ هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين الهند والصين، ولا تطل على بحار خارجية، أصبحت جمهورية منذ 28 مايو 2008، ونيبال هي إحدى الدول الصغرى في شبه القارة الهندية، تنقسم البلاد إلى أربعة أقاليم، الإقليم الشرقي، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي، والإقليم الغربي الأقصى، وتشمل الأقاليم أربعة عشر مقاطعة تشمل بدورها 75 ناحية، عاصمتها كاتماندو.

نييوي

هي دولة جزرية تقع في جنوب المحيط الهادئ، وتقع على بعد 2,400 كيلومتر شمال شرق نيوزيلندا، وشرق تونغا، جنوب ساموا وغرب جزر كوك، وتبلغ مساحة أراضيها 260 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها، وأغلبهم من البولينيزيين، حوالي 1,612 نسمة حتى نوفمبر في عام 2016، ويشار إلى الجزيرة عادة باسم «الصخرة»، وهي إشارة إلى الاسم التقليدي «صخرة بولينيزيا».

أسماء مدن بحرف النون

سنسلط الضوء في هذه الفقرة على المدن التي يكون حرف النون في بداية أسمائها، وهي على النحو الآتي:

  • نابولي: هي ثالث أكبر مدن إيطاليا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي، يبلغ سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن جنوب إيطاليا وبالقرب منها يقع بركان فيزوف، صنّفها اليونسكو في قائمة التراث العالمي، وتعتبر نابولي مدينة سياحية، من معالمها مدينة بومبي الأثرية، والكنائس القديمة والقصر الملكي وجزيرتي كابري وإسكيا المجاورتين.
  • نيويورك: غالباً ما تعرف باسم مدينة نيويورك‏ للتمييز بينها وبين ولاية نيويورك، وهي المدينة الأكثر سكاناً في الولايات المتحدة، وتعد المدينة أكبر المدن في ولاية نيويورك وفي الولايات المتحدة الأمريكية، والأكثر تأثيراً في مجالات التجارة والمال، والإعلام والفن والأزياء، والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه والسياحة، وتعتبر أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها، ويوجد بها مقر الأمم المتحدة.
  • نواكشوط: هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها، قدر عدد سكانها عام 2013 بـ 958 ألف نسمة وهو ما يمثِّل 27% من سكان البلد، في عام 1957 واختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة، وتعد واحدة من أكبر المدن في الصحراء الكبرى، والمركز الإداري والاقتصادي في موريتانيا.
  • نيودلهي: هي عاصمة الهند وهي المدينة الثانية في الهند بعد مدينة مومباي، تقع في شمال البلاد، وتعدّ نيو دلهي هي مقر رئاسات السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية في الهند، وتوصف بأنها الهند المصغرة‏، وهي من مدن العالم الأولى في مجالات الفنون، والتجارة، والتعليم، والترفيه، والأزياء، والمال والأعمال، والإعلام، والخدمات التخصصية، والبحوث العلمية، والتنمية. وتساهم المواصلات والسياحة في ترسيخ أهميتها.
  • نوك: هي عاصمة جرينلاند وأكبر مدنها وفيها تقع مقار الحكومة، تعتبر أكبر مركز ثقافي واقتصادي في غرينلاند، في يناير 2010 بلغ عدد سكانها 15,469 نسمة، لذلك هي من أصغر عواصم العالم من حيث عدد السكان، تأسست عام 1728م عن طريق المبشر النرويجي هانس إجد وقد أطلقَ عليها اسم غودهوب والتي تعني الأمل الجيّد، يتشكل سكان المدينة اليوم من عرقيتي الإنويت (الإسكيمو) ودانماركيون.
  • نيقوسيا: نيقوسيا أو الأفقوسية هي عاصمة قبرص وقبرص الشمالية وأكبر مدنها تقع قريبا من وسط الجزيرة كذلك تقع على نهر بيديوس كما تعتبر مدينة نيقوسيا العاصمة الإدارية لمنطقة نيقوسيا كما تضم المدينة مقر الحكومة وتعتبر العاصمة الوحيدة في العالم المقسمة حيث يتبع الجزء الشمالي منها تركيا والجزء الجنوبي قبرص كما يقع مقر جامعة قبرص فيها.
  • نيامي: هي عاصمة دولة النيجر الغرب أفريقية، وكبرى مدنها. أغلب أحيائها تقع على الضفة الغربية من نهر النيجر، وتعد مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا إداريًا رئيسيا في البلاد، تقوم في المدينة عدة صناعات مثل صناعة الطوب، منتجات السيراميك، الأسمنت والمنسوجات.
  • نينوى: وهي مدينة أثرية قديمة، تعـتبر من أقدم وأعظم المدن في العصر القديم، تـقع في بلاد الرافدين في شمال العراق على الضفة اليمنى لنهر دجلة وكانت عاصمة الإمبراطورية الآشورية.
  • نابلس: إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكانًا وأهمها موقعًا، وهي مقر أكبر الجامعات الفلسطينية، تعتبر نابلس مركزاً لشمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها عاصمة لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية ويُقدر عدد سكانها بقرابة 388,321 نسمة حسب إحصاءات عام 2017، تُعرف أيضا بأسماء أخرى كجبل النار ودمشق الصغرى وعش العلماء وملكة فلسطين غير المتوجة.

أسماء بلاد في وسطها حرف النون

سنبين لكم في الفقرة الآتية مجموعة من الدول التي تحتوي في أسمائها حرف النون في منتصفها، وبعض المعلومات المهمة عنها:

  • تونس: هي دولة عربية في أقصى شمال أفريقيا. وهي جزء من منطقة المغرب العربي، وتحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي، ليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق.
  • ألمانيا: هي جمهوريّة اتحاديّة ديمقراطية، تقع في وسط غرب أوروبا، وتتكون من 16 ولاية، وتتميّز بمناخها الموسمي المعتدل، تُعدّ ألمانيا الدولة الأوروبيّة الأكثر سكانًا بأكثر من 82 مليون نسمة، كما تعد من أقوى دول الاتحاد الأوروبي وأوسعها نفوذًا، وتعدّ برلين أكبر مدنها وهي العاصمة ومقر السلطة فيها، كما تعد أيضًا أكبر مدن الاتحاد الأوروبي.
  • فيتنام: أو جمهورية فيتنام الاشتراكية، هي جمهورية اشتراكية في جنوب شرقي آسيا على خليج تونكين وبحر الصين عاصمتها هانوي، وتقع في أقصى شرق شبه جزيرة الهند الصينية، وتحدها من الشمال الصين ومن الشرق خليج تونكين، ويحدها من الغرب لاوس، وتايلاند وكمبوديا.
  • إسبانيا: هي دولة ذات سيادة و عضو في الاتحاد الأوروبي تقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الأيبيرية، يحد برها الرئيسي من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم ما وراء البحار البريطاني جبل طارق، يحدها من الشمال فرنسا وأندورا وخليج بسكاي، وإلى الشمال الغربي والغرب المحيط الأطلسي والبرتغال، وعاصمتها مدريد.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الظاء ، طائر بحرف الظاء

أسماء بلاد في آخرها حرف النون

بما أنّ حرف النون حرف مميز من حروف اللغة العربية الأصيلة، سنقدم لكم مجموعة من أسماء البلاد التي تنتهي بحرف النون مع بعض المعلومات عنها، على النحو الآتي:

  • عُمان: هي دولة عربية تقع في غرب آسيا ونظام حكمها ملكية مطلقة وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال خليج عمان ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة ومن الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب اليمن ومن الجنوب الشرقي بحر العرب.
  • اليمن: هي دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا، تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومترًا مربعًا، ويحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.
  • لبنان: هي دولة عربيّة واقِعَة في الشَرق الأوسط في غرب القارة الآسيويّة. تَحُدّها سوريا من الشمال و‌الشرق، و‌فلسطين المحتلة، من الجنوب، وتطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط، هو بلد ديمقراطي جمهوري طوائفي، عاصمتها بيروت.
  • البحرين: دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة، ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع السعودية باسم جسر الملك حمد.
  • إيران: هي دولة تقع في غرب آسيا، وهي ثاني أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان بعد مصر بإجمالي 85 مليون نسمة، وكذلك ثاني أكبر بلدان الشرق الأوسط مساحة بعد السعودية بمساحة تبلغ 1,648,195 كم²٬ تتميز إيران بموقع جيوسياسي يجعلها نقطة التقاء لثلاث مجالات آسيوية، وعاصمتها طهران.
  • اليابان: هي بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية، أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق أو منبع الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك، تتكون اليابان من عدة جزر (حوالي 14215 جزيرة)، عاصمتها طوكيو.
  • الصين: هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.45 مليار نسمة، تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد، وتتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة، عاصمة البلاد هي مدينة بكين.
  • اليونان: هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا،يبلغ عدد سكان اليونان حوالي 10,750,000 نسمة، وأثينا هي عاصمة البلاد وأكبر مدينة، تليها سالونيك، التراث الثقافي الفريد لليونان وصناعة السياحة الكبيرة وقطاع الشحن البارز والأهمية الجيواستراتيجية تصنفها كقوة متوسطة.

وإلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان أسماء بلاد بحرف النون، وقد تعرفنا فيه على مجموعة واسعة من الدول التي تبدأ بحرف النون، سواءً كانت عربية أو أفريقية أو أوروبية أو آسيوية أو أجنبية، بالإضافة إلى عدد من المدن التي يكون حرف النون في بدايتها أو وسطها أو نهايتها، في جميع أنحاء العالم، مع أهم المعلومات الكافية عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *