أفضل دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب وبالصور

أفضل دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب وبالصور
دعاء القنوت ليلة القدر

أفضل دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب هو دعاء من بين الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في ليلة القدر، فهذه الليلة هي أعظم ليلة يعيشها المسلمون في كل السنة الهجرية، فهي الليلة نزل بها القرآن الكريم كاملًا على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي ليلة السلام والأمن والإيمان، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة كبيرة من الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في ليلة القدر من كل عام، سواء كانت أدعية القنوت أو أدعية تيسير الأمور في ليلة القدر أو للرزق أو لغير ذلك.

دعاء القنوت ليلة القدر

يُعدُّ دعاء القنوت من أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر، ونص هذا الدعاء هو: [1]

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء اليك، وأنت القوي ونحن الضعفاء اليك، اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا يا كريم.
اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.
اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين!

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

في الجدول الآتي مجموعة من أدعية تيسير الأمور في ليلة القدر:

الدعاء الأول ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يا أكرم الأكرمين، اللهم يسر لي أمري ولا تعسر علي يا كريم، اللهم تقبل مني العمل في ليلة القدر وفي كل ليلة من ليالي عمري.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر، واجعلني من الذين رضيت عنهم وكتبت لهم الخير في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلني من الصالحين ويسر لي أمري يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إن لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لا تجعلني من الذين غضبت عليهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم ارحمني واغفر لي إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

فيما سيأتي دعاء مكتوب طويل يمكن الدعاء بها في ليلة القدر المباركة العظيمة:

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت وإِذَا سئلت به أعطيت اللهم يا فارج الهم و يا كاشف الغم اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والاخرة ارحمنا رجمة تغننا عن رحمة من سواك. اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يا سامع النجوى.. ويا كاشف البلوى.. إليك المشتكى فيما آل اليه أمرنا، يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الإكرام يا ناصر المستضعفين يا رب العالمين، نسألك أن تجعل كيد من كادنا ومكر من مكر بنا وحفر من حفر لنا في نحره عائداً عليه، واقعاً فيه. وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغد، يا فالق الحب والنوى.

دعاء ليلة القدر لنفسي

لأنّ الدعاء طلبُ العبد من الله رب العالمين، لذلك يمكن للمسلم أن يدعو ما شاء لنفسه في ليلة القدر، ومن الأدعية ما سيأتي:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن توفقني وتيسر لي أمري وأن تجعلني من الناجحين في الحياة وأن تجعلني من الناجين يوم القيامة يا رب.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت به المقادير واجعلني من الذين تقبلت أعمالهم في ليلة القدر هذه.
  • ربي إني أسألك في ليلة القدر هذه أن تجعلني من الصالحين، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

دعاء الرسول في ليلة القدر

لقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنه كان يدعو في ليلة القدر بالدعاء الآتي: “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي” ولكنَّ السنة النبوية الشريفة مليئة بالأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، ومنها:

  • (اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونبيك، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي).

دعاء ليلة القدر للرزق

يدعو الكثير من المسلمين بالرزق سعيًا للحصول على الرزق الذي يريحهم في هذه الحياة، ومن هذه الأدعية المشروعة في ليلة القدر:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، ولا تجعلني من الذين يسعون للرزق الحرام يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يسر لي كل رزق فيه الخير لي ولأهلي وأبنائي يا أرحم الراحمين، اللهم ولا تجعلني من الذين يخسرون في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
الدعاء الثالث اللهم ارحمني رحمة تغنني بها عمن سواك، اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير ويسر لي الرزق الحلال الطيب يا كريم يا رزاق.
الدعاء الرابع اللهم أسألك في ليلة القدر المباركة الرزق الحلال وأسألك السعادة في الدارين وأسألك السكينة والهدوء والطمأنينة والاستقرار يا رحمن يا رحيم.

دعاء ليلة القدر 27

في النقاط الآتية مجموعة من الأدعية المباركة في ليلة القدر 27؛ أي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان وهو الليلة التي يُرجَّح أنها ليلة القدر:

  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا”.

صور دعاء القنوت ليلة القدر

نعرض من خلال ما سيأتي مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية القنوت في ليلة القدر بعد ما مرَّ من أدعية مكتوبة في نفس المقام:

دعاء القنوت ليلة القدر

دعاء القنوت ليلة القدر

دعاء القنوت ليلة القدر

مقالات قد تهمك

أفضل +50 دعاء ليلة القدر للنجاح مكتوب 2024 افضل الذكر في ليلة القدر وأفضل ما يقال فيها
هل المعصية في ليلة القدر مضاعفة وكم تضاعف المعصية فيها هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة وهل هي نفسها في جميع البلدان

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على أفضل دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب ومررنا فيه على أدعية ليلة القدر للرزق وتيسر الأمور، بالإضافة إلى دعاء النبي في ليلة القدر، وعرضنا ختامًا بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية القنوت في ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ alukah.net، دعاء ليلة القدر، 05/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *