أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28 وكيفية التسجيل في المؤتمر

أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28 وكيفية التسجيل في المؤتمر
أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28

أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28 وكيفية التسجيل في المؤتمر، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، حيث تشغل قمة المناخ كوب 28 عقول الناس من أنصار البيئة والمهتمين بها، لما تنعقد على هذا المؤتمر من آمال لتحسين البيئة والحد من تأثير التغيرات المناخية المتزايد الذي يضر بكوكب الأرض، ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر في هذا العام في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي هذا المقال سنتعرف على مؤتمر المناخ كوب 28 الإمارات وعلى أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28.

قمة المناخ كوب 28 الإمارات 2023

تم تنظيم هذه القمة من قبل الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)ويعود تاريخها إلى ثلاث عقود من الزمن حيث، وهي قمة سنوية يتم عقدها في كل عام من قبل الدول الأعضاء بحيث تستضيفها دولة من هذه الدول الأعضاء بهدف تسليط الضوء على المشكلات المتعلقة بالمناخ والتغيرات المناخية وتحديد الطموحات والمسؤوليات التي تتعلق بالمناخ العالمي ووضع التدابير المناخية اللازمة لحماية البيئة والحد من التلوث وغيرها من الأمور التي تخصّ التغيرات المناخية على مستوى العالم، وقد حققت هذه القمة عبر تاريخها الطويل الكثير من الإنجازات وقامت بالحد من التأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية من خلال ما تفرضه من قيود وحلول وتلتزم بتطبيقها.

وفي هذا العام فإن استضافة قمة المناخ العالمية ستكون في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أعلن رئيس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الإمارات ستستضيف مؤتمر 2023، وسيتم تنظيم المؤتمر في مدينة المعارض إكسبو دبي وسيستمر في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023، وبتوجيه من رئيس دولة الإمارات صاحب السمو الشيح محمد بن زايد آل نهيان فقد تم تعيين الدكتور سلطان الجابر رئيساً لهذه القمة كونه من الشخصيات البارزة في مجال الأعمال والسياسة والبيئة وقام بتحقيق العديد من الإنجازات في القمم السابقة.

أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28

إن الهدف الرئيسي من انعقاد قمة المناخ الدولية في كل عام هو وتحديد الطموحات والمسؤوليات التي تتعلق بالمناخ العالمي ووضع التدابير المناخية اللازمة لحماية البيئة والحد من التلوث وغيرها من الأمور التي تخصّ التغيرات المناخية على مستوى العالم، وفي كل عام تنعقد فيه قمة المناخ يتم وضع أهداف جزئية تساهم في تحقيق الهدف الأساسي للقمة ومن أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28:

  • توفير صندوق نشط يعمل بكامل طاقته لتعويض الدول الفقيرة المتضررة من تغير المناخ، وهو الهدف الأساسي لقمة 28.
  • وضع محددات النجاح والمضي قدماً في تنفيذها ومنها وقف فقدان التنوع البيولوجي، واستعادة الأراضي الزراعية، والحفاظ على الغابات، وحماية السواحل.
  • جعل تحويل النظم الغذائية أولوية قصوى، وضمان عدم معاناة أحد من الجوع، وحماية الأرواح وسبل العيش في كل مكان.
  • وضع خطط واستراتيجيات التكيف الوطنية الخاصة بكل دولة من الدول الأعضاء والهادفة إلى تعزيز الاستخدام المستدام للأراضي، والاستفادة من التكنولوجيا لزيادة مرونة المحاصيل، وتعزيز التغذية، والحد من الآثار المناخية للزراعة.
  • مضاعفة التمويل المقدم من قبل الدول الأعضاء بحلول عام 2025، والنظر في إمكانية توجيه نسبة قوية من تمويل المناخ نحو استجابات التكيف.
  • وضع خطط واستراتيجيات من قبل الدول المشاركة في الحدث والذين يمثلون حوالي 200 دولة، لمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة 3 مرات، ومضاعفة إنتاج الهيدروجين بحلول 2030.
  • ضرورة التخلص من استخدام الوقود الأحفوري، وآلية القضاء على كل الانبعاثات” التي تنتجها الشركات الصناعية وغيرها، سواءً الانبعاثات التي تنتجها الشركات بشكل مباشر أو تلك التي ينتجها العملاء الذين يستخدمون منتجاتها.
  • توفير تمويل سنوي للمناخ بقيمة 100 مليار دولار من قبل الدول الغنية حول العالم.
  • تحديد آليات التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة، والوصول إلى 1.5 درجة مئوية، من درجات الزيادة في معدلات درجات الحرارة القياسية.

كيفية التسجيل في مؤتمر المناخ كوب 28 بالامارات 2023

إذا كنت من المهتمين في مجال حماية البيئة والمناخ فإن مؤتمر المناخ كوب 28 هو فرصتك للمشاركة في هذا المؤتمر، والتسجيل على هذا المؤتمر تتم بشكل إلكتروني كلياً، من خلال نظام التسجيل عبر الإنترنت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ Online Registration System (ORS).، حيث تم تخصيص رابط تسجيل منفصل لكل فئة من الفئات الرغبة بالمشاركة في هذا المؤتمر حسب الهدف الذي يدفعهم لحضوره والمشاركة به، وهذه الفئات هي:

  • الأطراف والدول المراقبة وكذلك الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة والوكالات المتخصصة: تم إتاحة رابط تسجيل مباشر خاص بهذه الفئات من المشاركين على نظام التسجيل عبر الإنترنت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ Online Registration System (ORS).وقد بدأت عملية التسجيل لهم من 19 يونيو/حزيران 2023 وسيظل التسجيل مفتوحًا حتى 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الساعة 23:59 بتوقيت وسط أوروبا (CET) ويمكنهم الوصول إلى رابط التسجيل المباشر الخاص بهم “من هنا
  • المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية المقبولة: كذلك الأمر فقد تم إتاحة رابط تسجيل مباشر خاص بهذه الفئات من المشاركين على نظام التسجيل عبر الإنترنت وقد بدأت عملية التسجيل لهم من 19 يونيو 2023 وستستمر حتى 31 يوليو 2023، الساعة 23:59 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي ويمكنهم الوصول إلى رابط التسجيل المباشر الخاص بهم “من هنا“.
  • الصحفيين ووسائل الإعلام الأخرى: وكغيره من المؤتمرات العالمية فإنه سيتم تغطيته من قبل عدد كبير من القنوات الفضائية والوسائل الإعلامية وغيرها، ولكن الجهات الإعلامية الراغبة بتغطية هذا الحدث لا بد لها من التسجيل أيضاً من أجل أن تستطيع المشاركة في المؤتمر وتغطية أحداثه، وبالنسبة للراغبين بالتسجيل في المؤتمر من الصحفيين والقنوات الإعلامية يمكنهم الوصول إلى رابط التسجيل المباشر الخاص بهم “من هنا“.
  • المتطوعين: ولا شك أن تنظيم حدث عالمي مثل مؤتمر المناخ كوب 28 يحتاج إلى عدد كبير من الكوادر، لذلك فقد أعلنت مبادرة ” متطوعين إمارات” عن حاجتها لتطويع العديد من الشبان المتواجدين في الإمارات للمشاركة في تنظيم هذا المؤتمر، ويمكن للراغبين بالمشاركة عن طريق التطوع في هذا الحدث زيارة الموقع الرسمي لمبادرة ” متطوعين إمارات” من هنا وملئ نموذج الطلب وانتظار الرد.

مقالات قد تهمك

ما هو موعد قمة المناخ في الامارات 2023 ومعلومات عن قمة المناخ العالمية الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي
شروط التسجيل في جمعية المهندسين الإمارات 2024 وأهدافها وكيفية التسجيل فيها تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي للأجانب وكيفية تسجيل شركة جديدة فيها
شروط استخراج تصريح عودة إلى مقيم في الامارات والأوراق المطلوبة 2023 اضرار التغير المناخي .. كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي
شروط العمل في الامارات للسعوديين والأوراق المطلوبة وكيفية التسجيل في عمل داخل الإمارات مظاهر التغيرات المناخية .. وأسباب التغيرات المناخية

وهذه هي نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم في بعنوان أهداف مؤتمر المناخ بالإمارات كوب 28 وكيفية التسجيل في المؤتمر والذي تعرفنا فيه بشكل مختصر على مؤتمر المناخ الذي سينعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى الأهداف التي وضعها رئيس المؤتمر لهذا العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *