الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي
الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي هو من المواضيع المهمة بالنسبة لموضوع التغير المناخي، وذلك يهدف إلى الحديث عن الجهود الدولية التي قام بها الإنسان في سبيل حل مشكلة التغير المناخي، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن التغير المناخي في العالم وسنلقي الضوء على الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي بالإضافة إلى الحديث عن أبرز الوسائل للحد من أسباب التغير المناخي الذي يحدق في كافة أنحاء العالم.

التغيرات المناخية في العالم

يمكن تعريف التغيرات المناخية في العالم بأنّها تغيرات تحصل على المناخ في الكرة الأرضية بشكل عام، وتستمر هذه التغيرات مدة طويلة من الزمن، فمنها ما يستمر لعقود من الزمن ومنها ما يستمر ملايين السنين، وجدير بالقول إنّ التغيرات المناخية التي تطرأ على الكوكب موجودة منذ وجود الأرض ولكنها كانت في حدود طبيعية بفعل عوامل طبيعية، أمّا العوامل الحالية فهي بفعل النشاطات البشرية الكثيرة التي حصلت في الكوكب منذ القرن الثامن عشر أيام بداية الثورة الصناعية، خاصة احتراق الوقود والصناعات التحويلية الكيميائية التي ينتج عنها الكثير من الغازات السامة التي تؤثر بشكل مباشر على المناخ في العالم بسبب أنّها ترفع نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو. [1]

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي

لقد قامت الجهات الدولية بالكثير من الجهود من أجل حل مشكلة التغير المناخي، وفي الفقرات الآتية سوف نقوم بالتفصيل في هذه الجهود كاملة: [2]

اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ

هي اتفاقية تم توقيعها بهدف إنقاذ الكوكب في سنة 1992م من قبل الأمم المتحدة، وكانت هذه الاتفاقية في قمة الأرض التي اجتمعت فيها 197 دولة من كل أنحاء العالم بهدف التصدي لظاهرة تغير المناخ التي تُعدُّ من أخطر المشاكل التي يعاني منها الكوكب، والتي لا يمكن حلها إلّا بتكاتف جهود جميع البشر، وجدير بالقول إنّ الهدف الرئيسي لهذه الاتفاقية كان العمل على منع تدخل البشر في النظام المناخي.

بروتوكول كيوتو بشأن تغير المناخ

هو البروتوكول الذي تم اعتماده في سنة 1995، وهو الذي قضى ببداية الاستجابة لاتفاقيات الحفاظ على مناخ كوكب الأرض، وقد ألزم هذا البروتوكول الكثير من البلدان ببداية العمل بشكل مباشر على خفض الانبعاثات الغازية التي تؤدي بشكل مباشر إلى تغير المناخ في كوكب الأرض، وقد بدأت فترة الالتزام الأولى هذا البروتوكول في سنة 2008 واستمر حتّى سنة 2012، في حين بدأت الفترة الثانية في مطلع عام 2013 واستمر حتّى عام 2020.

اتفاق باريس بشأن تغير المناخ

هو الاتفاق الذي سمي المؤتمر الحادي والعشرين في العاصمة الفرنسية باريس في سنة 2015، حيث سعت الدول التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إلى تسريع القيام بالحلول التي سوف تحد من أسباب التغيرات المناخية في العالم، وجدير بالقول إنّ الهدف الرئيس من هذا الاتفاق هو تعزيز استجابة الدول إلى خطر تغير المناخ وذلك من أجل العمل على الحفاظ على درجات الحرارة العالمية لكوكب الأرض، وذلك لأنّ الارتفاع في درجة حرارة الكوكب تهدد الكثير من الدول حول العالم بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات والتي سوف تغمر جزءًا كبيرًا من اليابسة مع استمرار ذوبان جليد القطبين الشمالي والجنوبي.

وجدير بالقول إنّه في يوم الأرض الذي وافق يوم الثاني والعشرين من شهر أبريل نيسان من عام 2016 تم توقيع اتفاقية باريس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تعاهدت 175 دولة على السعي من أجل الحد من أسباب التغيرات المناخية التي تؤثر على المناخ في كل أنحاء الأرض.

مؤتمر القمة المعني بالمناخ

في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 2019، تم عقد قمة المناخ من قبل الأمين العام أنطونيو غوتيريش والتي هدفت إلى توحيد القادة حول العالم وتوحيد القطاعات كافة في جميع دول العالم المشاركة في هذه القمة من أجل تسريع عملية الحد من أسباب تغير المناخ في الكرة الأرضية، وقد ركزت هذه القمة على الصناعات الثقيلة التي تؤثر بشكل كبير على مناخ الأرض، وسعى المجتمعون إلى تخفيف الانبعاثات الغازية التي تضرّ مناخ الكوكب والتي سوف تؤثر بالضرورة على الجميع، وقد اختتم الأمين العام هذه القمة بقوله:

لقد قدمتم دفعة قوية لحشد الزخم وتعزيز التعاون ورفع سقف الطموحات، ولكن يبقى لدينا شوط كبيرٌ لنقطعه، نحن بحاجة إلى المزيد من الخطط الملموسة، وطموحات أكبر من البلدان وشراكات أوسع، كما نحتاج إلى الدعم من كافة المؤسسات المالية، العامة والخاصة، وأن نختار الاستثمار في الاقتصاد الأخضر من الآن وصاعدًا.

شاهد أيضًا: اضرار التغير المناخي .. كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي

وسائل للحد من أسباب تغير المناخ

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن العمل على تنفيذها من أجل الحد من تفاقم أسباب تغير المناخ في العالم، وهذه الوسائل هي:

  • الوسيلة الأولى: العمل على زرع المساحات الخضراء في العالم، وذلك لأنّ للأشجار والمساحات الخضراء دور كبير في امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة إلى تحقيق التوازن البيئي في العالم.
  • الوسيلة الثانية: القيام ببناء المدن التي تُعدّ منخفضة الانبعاثات الكربونية، والمقصود بهذا المصطلح هو تخفيف الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري والاعتماد بشكل رئيسي على الطاقات النظيفة مثل طاقة الشمس وطاقة الرياح والاعتماد على وسائل النقل التي تعمل بالطاقة الكهربائية فهي صديقة للبيئة.
  • الوسيلة الثالثة: السعي إلى إنهاء دعم الوقود الأحفوري، وذلك من خلال تقديم طرق كثيرة للطاقات المتجددة والسعي إلى الحصول على طاقة متجددة بديلة كافية للبشر.
  • الوسيلة الرابعة: تسعير الكربون، أي تحديد كميات الانبعاثات الكربونية في كل دولة، بحيث يسمح للدولة مثلًا أن تطلق كميات معينة من الانبعاثات، وذلك من أجل التوقف عن دعم أسباب التغير المناخي في العالم.

شاهد أيضًاالتغيرات المناخية واثرها على الاقتصاد

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي pdf

هناك الكثير من الجهود التي قامت بها الدول الأكثر وعيًا لموضوع تغير المناخ وخطره على الحياة البشرية في السنوات القادمة، وإلى كل من يرغب بالاطلاع على ملف يضم كافة الجهود الدولية التي قامت بها الدول لحل مشكلة التغير المناخي بصيغة pdf يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي doc

وإلى كل من يرغب بالحصول على ملف doc يضم معلومات مفصلة عن الجهود الدولية التي قامت بها الدول لحل مشكلة التغير المناخي، يمكن ذلك من خلال تحميله مباشرة “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف التغيرات المناخية في العالم ثمّ مررنا على الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي وألقينا فيه الضوء على وسائل للحد من أسباب تغير المناخ ثمّ قدمنا روابط تحميل ملف الجُهود الدّولية لحلّ مشْكلة التّغير المناخيّ بصيغة doc وصيغة pdf.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، تغير المناخ، 17/12/2022
  2. ^ un.org، السلام والكرامة والمساواة على كوكب ينعم بالصحة، 17/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *