إيجابيات تغير المناخ .. سلبيات تغير المناخ

إيجابيات تغير المناخ .. سلبيات تغير المناخ
إيجابيات تغير المناخ

إيجابيات تغير المناخ .. سلبيات تغير المناخ هي من المواضيع المهمة بالنسبة للكثير من الناس المهتمين بموضوع التغير المناخي، وذلك لمعرفة ما إذا كان للتغيرات المناخية إيجابيات فعلًا أم أنّ تأثيرات تغير المناخ تقتصر على السلبيات، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف التغير المناخي، ثمّ سنلقي الضوء على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالتغير المناخي، كما سوف نقوم بالحديث عن أسباب التغيرات المناخية التي تحدث في العالم.

ما هو التغير المناخي

يمكن القول في تعريف التغيرات المناخية التي تحدث في مناخ الكرة الأرضية بأنّها تغيرات تطرأ على المناخ في كثير من مناطق العالم بفعل العديد من الأسباب البشرية والطبيعية، ولا شكّ في أنّ التغير المناخي له تأثيرات كبيرة أكثرها سلبية ترجع على البيئة والبشر أيضًا، وقد درس علماء المناخ موضوع التغير المناخي عبر العقود السابقة ورأوا من خلال دراستهم أنّ النشاطات البشرية هي أهم سبب من أسباب التغير المناخي في العالم، خاصة منذ بداية الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، هذه الثورة التي أدت إلى زيادة الصناعات التحويلية والكيميائية وزيادة احتراق الوقود الأحفوري بكل أشكاله وبالتالي زيادة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو، وهذا هو السبب الرئيسي في التغيرات المناخية في العالم، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى التي يجب على البشر العمل على محوها من أجل توقف عملية تغير المناخ المؤثرة بشكل كبير على حياة البشر في المستقبل. [1]

شاهد أيضًا: آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته

إيجابيات تغير المناخ

لا شكّ في أنّ سلبيات تغير المناخ أكثر من الإيجابيات بشكل كبير وذلك لأنّ الآثار السلبية الواضحة والتي أدركها البشر للتغيرات المناخية هي آثار خطيرة جدًا في الوقت الحالي وفي المستقبل على حياة البشرية جمعاء، ولعلَّ أبرز الإيجابيات في تغير المناخ في العالم تتمثل في النقاط الآتية:

  •  تعديل السلوك البشري ومحاولة البشر إيجاد حلول واقعية للحد من انبعاث الغازات التي هي سبب رئيس في حدوث التغيرات المناخية في العالم.
  • اجتماع البشر على كلمة واحدة وعلى رأي واحد، والتزامهم جميعًا بالقرارات الموضوعة للحد من انتشار ظاهرة التغيرات المناخية.
  • سعي البشر الحثيث والدائم إلى الحصول على الطاقة البديلة النظيفة والاستغناء عن طاقة الوقود الأحفوري التي تضر البيئة بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: اضرار التغير المناخي .. كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي

سلبيات تغير المناخ

كثيرة هي السلبيات التي تنتج عن موضوع التغير المناخي في العالم، وتتجلى هذه السلبيات في النقاط الآتية:

  • يؤدي تغير المناخ إلى حصول الجفاف الشديد في مناطق معينة من العالم في حين يؤدي أيضًا إلى ازدياد كبير في هطولات الأمطار في مناطق أخرى من العالم.
  • يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وبالتالي حدوث الحرائق في الغابات في فصل الصيف وهي الحرائق التي يصعب السيطرة عليها، وهي التي يؤدي احتراقها إلى خلل واضح بالتوازن البيئي.
  • يؤدي تغير المناخ إلى ذوبان جليد القطبين الشمالي والجنوبي وبالتالي ارتفاع مستويات المياه في البحار والمحيطات في كل أنحاء العالم، وهذه النتيجة الأولى للاحتباس الحراري الذي يعاني منه كوكب الأرض.
  • يؤدي تغير المناخ إلى العواصف الكارثية التي تحل على البشر والشجر والحيوانات، بالإضافة إلى تدهور التنوع البيولوجي في الطبيعة.

شاهد أيضًا: التغيرات المناخية والتنمية المستدامة

ما هي أسباب تغير المناخ

هناك الكثير من الأسباب الكامنة وراء ظاهرة تغير المناخ التي يعاني منها الكثير من الناس حول العالم، وغالبية هذه الأسباب هي أسباب بشرية وليست طبيعية، وفي هذه النقاط سوف نقوم بتسليط الضوء على أسباب تغير المناخ بشكل عام:

  • تؤثر الصناعات البشرية وخاصة الصناعات التحويلية الكيميائية بشكل كبير على تغير المناخ، فهي الصناعات الأشهر التي تسبب انبعاث الغازات السامة التي تؤثر بشكل كبير على الاحتباس الحراري وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة التي سوف تؤدي في النهاية إلى تغيرات واضحة في المناخ.
  • تؤثر عملية احتراق الوقود الأحفوري من أجل توليد الطاقة بشكل مباشر في عملية تغيرات المناخ، فاحتراق الغاز والنفط والفحم هي أسباب مباشرة لعملية انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون وبالتالي التأثير على الاحتباس الحراري وبالتالي التأثير على التغيرات المناخية في العالم.
  • تؤثر انبعاثات الحمم البركانية والغازات التي تنبعث من انفجار البراكين في العالم بشكل كبير على التغيرات المناخية.
  • تؤثر حرائق الغابات التي تكون بفعل فاعل أو التي تكون بسبب درجات الحرارة المرتفعة في الغابات الاستوائية في عملية التغيرات المناخية، حيث يُعدُّ الغطاء النباتي من أهم أسباب الحفاظ على التوازن البيئي في العالم، وانخفاض المساحات الخضراء يؤدي بشكل مباشر إلى اختلال التوازن البيئي.
  • تؤثر وسائل النقل التي تعتمد على الوقود -وهي غالبية وسائل النقل المستعملة في العالم اليوم- على ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب الغازات المنبعثة بكميات هائلة من احتراق وقود وسائل النقل وبالتالي حدوث تغير المناخ في المستقبل.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل أولًا على تعريف التغير المناخي، ثمّ مررنا فيه على إيجابيات تغير المناخ .. سلبيات تغير المناخ وتحدثنا أيضًا عن أسباب التغير المناخي الذي يعاني منه البشر في هذا العصر والذي من المتوقع أن تكون تأثيراته كبيرة في السنين القادمة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، تغير المناخ، 17/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *