اجازة البنوك في العيد الوطني العماني 53 لعام 2023

اجازة البنوك في العيد الوطني العماني 53 لعام 2023
اجازة البنوك في العيد الوطني العماني

اجازة البنوك في العيد الوطني العماني 53 لعام 2023 هي الإجازة التي يهتم بها الكثير من المواطنين العُمانيين والعاملين في عُمان من المقيمين فيها، وذلك من أجل معرفة موعد الإجازة الرسمية الخاصة بالعيد الوطني العُماني الثالث والخمسين في عُمان، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على معلومات عن مناسبة اليوم الوطني العماني وسنمر على موعد هذا العيد لهذا العام 2023 بالإضافة إلى الحديث عن موعد الإجازة الرسمية لهذا اليوم في سلطنة عُمان.

معلومات عن العيد الوطني العماني

يُعرف اليوم الوطني في سلطنة عُمان بأنّه اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بذكرى استقلال دولة عُمان عن الاحتلال البرتغالي، فمن المعروف في التاريخ أنّ البرتغاليين دخلوا سواحل سلطنة عُمان في مطلع القرن السادس عشر وتحديدًا في سنة 1507 ميلادية، وفي يوم الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 1650 ميلادية تمكن العُمانيون من طرد البرتغاليين من سواحل عُمان لتنال عُمان استقلالها بشكل رسمي ويصير يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني يومًا عظيمًا وتاريخيًا في تاريخ عُمان، وورد في تاريخ عُمان بأنّ الحكم في عُمان انتقل من الإمامة الرباضية إلى اليعاربة في سنة 1624 ميلادية وهو ما كان بداية التمهيد لطرد البرتغاليين.

حيث قام اليعاربة بالتحالف مع شركة الهند البريطانية الشرقية وتمكنوا من بناء أسطول بحري ضخم وجيش قوي وبنوا العديد من القلاع والحصول وهيأوا البلاد عسكريًا للثورة على البرتغاليين وطردهم من البلاد وهو تم فعلًا بعد ثورة الإمام سلطان بن سيف، ولا بدّ من القول إنّ الشعب العُماني في هذا الوقت يحتفل بمناسبة العيد الوطني العُماني في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام، وهو اليوم الذي ولد فيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان السابق، وقد بدأ العمانيون بالاحتفال بمناسبة العيد الوطني في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1970 ميلادية؛ لذا فإنّ الشعب العُماني يحتفل باليوم الوطني الثالث والخمسين في عام 2023 ميلادية. [1]

متى العيد الوطني العماني 53

إنّ مناسبة اليوم الوطني الثالث والخمسين في سلطنة عُمان سوف تكون في يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023 ميلادية، وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الرابع من شهر جمادى الأولى من عام 1445 هجرية، وهي مناسبة من بين أهم وأبرز المناسبات التي يعيشها العمانيون في كل عام ميلادي.

اجازة البنوك في العيد الوطني العماني 53

لم تحدد الجهات المعنية في سلطنة عُمان حتّى الآن موعد الإجازة الرسمية في العيد الوطني العُماني الثالث والخمسين، ولأنّ اليوم الوطني سوف يصادف يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023 ميلادية، وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الرابع من شهر جمادى الأولى من عام 1445 هجرية، فمن المتوقع أن تكون الإجازة في يوم الأحد الموافق ليوم التاسع عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023 ميلادية والموافق ليوم الخامس من شهر جمادى الأولى من عام 1445 هجرية، وذلك لأنّ يوم السبت هو يوم إجازة نهاية الأسبوع بطبيعة الحال في البلاد.

الإجازات الرسمية في عمان 2023

تعطّل الجهات الرسمية في سلطنة عُمان في العديد من المناسبات السنوية، وفيما يأتي قائمة الإجازات الرسمية في سلطنة عُمان لعام 2023 ميلادية:

  • إجازة رأس السنة الميلادية: وجاءت في يوم الأحد الموافق ليوم الأول من شهر يناير كانون الثاني.
  • إجازة الإسراء والمعراج: وجاءت هذه الإجازة في يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر فبراير شباط.
  • إجازة عيد الفطر: وهي الإجازة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام بدءًا من يوم الجمعة الموافق لحادي والعشرين من شهر أبريل نيسان من عام 2023 ميلادية وهو اليوم الذي وافق يوم الأول من شهر شوال من عام 1444 هجرية.
  • إجازة يوم عرفة: وجاءت هذه الإجازة في يوم الثلاثاء الموافق ليوم السابع والعشرين من شهر يونيو حزيران من عام 2023 ميلادية، وهو ما وافق يوم التاسع من شهر ذي الحجة من عام 1444 هجرية.
  • إجازة عيد الأضحى: وهي إجازة رسمية استمرت لمدة أربعة أيام بدءًا من يوم الأربعاء الموافق ليوم الثامن والعشرين من شهر يونيو حزيران من عام 2023 ميلادية، وهو ما وافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة من عام 1444 هجرية.
  • إجازة رأس السنة الهجرية: وهي الإجازة التي جاءت في يوم الأربعاء الموافق ليوم التاسع عشر من شهر يوليو تموز من عام 2023 ميلادية وهو ما وافق يوم الأول من شهر المحرم من عام 1445 هجرية.
  • إجازة يوم النهضة العُماني: وهي الإجازة التي جاءت في يوم الأحد المونافق ليوم الثالث والعشرين من شهر يوليو تموز من عام 2023 ميلادية.
  • إجازة المولد النبوي الشريف: وهي الإجازة التي صادفت يوم الأربعاء الموافق ليوم السابع والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 2023 ميلادية وهو ما وافق يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 1445 هجرية.
  • إجازة العيد الوطني العُماني: وتأتي هذه الإجازة في يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023 ميلادية، وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الرابع من شهر جمادى الأولى من عام 1445 هجرية.

مقالات قد تهمك

أجمل 50 رسمه عن العيد الوطني العماني 53 أروع 11 قصيدة عن العيد الوطني العماني 53
رسومات العيد الوطني العماني 53 png أجمل 100 عبارة عن العيد الوطني العماني 53
رسم عن حب الوطن عمان ورسومات عن العيد الوطني العماني 53 تهنئة بمناسبة العيد الوطني العماني 53 مكتوبة وبالصور
عبارات عن اليوم الوطني العماني وكلمات عن العيد الوطني العماني عبارات تهنئة بالعيد الوطني العماني 53 مكتوبة وبالصور

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف اليوم الوطني العُماني، ثم مررنا على متى العيد الوطني العماني 53 بالتاريخ الميلادي والهجري، ثم مررنا على اجازة البنوك في العيد الوطني العماني 53 لعام 2023 ومررنا في الختام على الإجازات الرسمية في عمان 2023.

المراجع

  1. ^ web.archive.org، العيد الوطني في سلطنة عمان، 29/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *