كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان وطريقة تحديث السجل التجاري

كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان وطريقة تحديث السجل التجاري
كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان

كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان وطريقة تحديث السجل التجاري من المعلومات التي يبحث كثير من الزوار عنها وبشكل خاص من المواطنين من أبناء سلطنة عمان أو المقيمين في البلاد، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال بعض المعلومات عن السجل التجاري في سلطنة عمان، وسوف نتعرف على أهم الشروط المطلوبة من أجل فتح سجل تجاري في سلطنة عمان، وعلى طريقة فتح سجل تجاري في سلطنة عمان بشكل مفصل، بالإضافة إلى طرق التواصل المتاحة مع منصة عمان للأعمال، وغير ذلك من التفاصيل والمعلومات المتعلقة الأخرى.

السجل التجاري في سلطنة عمان

يعدُّ السجل التجاري من أهم الوثائق التجارية، والتي يمكن أن تحمي أي استثمار يرغب الشخص بالحصول عليه، وقد أتاحت الحكومة في سلطنة عمان إمكانية الحصول على السجل التجاري إلكترونيًا، من خلال وزارة الصناعة والتجارة في البلاد عبر موقع رسمي على شبكة الإنترنت، كما أتاحت إمكانية الاستعلام عن معلومات السجل التجاري وتحديث بياناته وما إلى هنالك من خدمات أخرى.[1]

كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان

يرغب كثير من الناس في سلطنة عمان بالاستعلام عن السجل التجاري والتعرف على جميع المعلومات حوله، وقد أتاحت وزارة الصناعة والتجارة هذه الخدمة من خلال موقع رسمي على منصة عمان للأعمال، وهي منصة مختصة بمثل هذه الخدمات، وكثيرون يجهلون كيفية التعامل مع الخدمات الإلكترونية رغم شيوعها في السنوات الأخيرة، فقد عملت الحكومة في عمان على إتاحة الكثير من الخدمات إلكترونيًا لتسهيل الحصول عليها من قبل جميع الناس، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة الاستعلام عن السجل التجاري في سلطنة عمان بالخطوات:

  • يجب أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة عمان للأعمال على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • ثم الضغط على خيار الخدمات من شريط الخيارات في أعلى الشاشة.
  • من القائمة المنسدلة يتم الضغط على خيار معلومات عن السجل التجاري، وسوف تظهر قائمة خيارات أخرى على يسار القائمة المنسدلة.
  • يتم الضغط على خيار بحث في السجلات التجارية وسوف تفتح صفحة البحث.
  • يتم تمرير الصفحة للأسفل وسوف تعرض خدمة البحث في السجلات التجارية، يتم الضغط على خيار بدء تشغيل الخدمة الموجودة على يسار الشاشة.
  • يتم إدخال رقم السجل التجاري والاسم التجاري ورمز التحقق الظاهر على الشاشة كل في الخانة المحددة له.
  • ثم الضغط على خيار بحث على يسار الشاشة وسوف تظهر جميع المعلومات والبيانات حول السجل التجاري وبذلك يمكن الاستعلام عنه بكل سهولة.

طريقة تحديث السجل التجاري في سلطنة عمان

أتاحت وزارة الصناعة والتجارة في سلطنة عمان إمكانية تحديث بيانات السجل التجاري إلكترونيًا عن طريق الموقع الرسمي لمنصة عمان للأعمال على شبكة الإنترنت، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية تحديث بيانات السجل التجاري في سلطنة عمان:

  • يجب أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة عمان للأعمال على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • ثم الضغط على خيار السجل التجاري من شريط الخيارات في أعلى الشاشة.
  • من القائمة المنسدلة يتم الضغط على خيار إدارة السجل التجاري، وسوف تظهر قائمة خيارات أخرى على يسار القائمة المنسدلة.
  • من قائمة الخيارات يتم الضغط على خيار تحديث بيانات السجل التجاري وسوف تفتح صفحة جديدة مخصصة لتحديث البيانات.
  • يتم تمرير الصفحة للأسفل وسوف تعرض خدمة تحديث بيانات السجل التجاري، يتم الضغط على خيار بدء تشغيل الخدمة الموجودة في أسفل الشاشة.
  • يتم تسجيل الدخول من خلال رقم الهاتف، ثم إدخال جميع البيانات المطلوبة وإكمال تحديث البيانات بسهولة.
  • أخيرًا الضغط على خيار حفظ لإتمام عملية تحديث بيانات السجل التجاري.

طريقة فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

قد يجهل البعض كيفية فتح سجل تجاري في سلطنة عمان، فقد تمَّت إتاحة هذه الخدمة أون لاين أيضَا مثل العديد من الخدمات في سلطنة عمان، وذلك عن طريق منصة عمان للأعمال المخصصة لمثل هذه الخدمات التجارية في البلاد، والتي توفر الكثير من الوقت والجهد، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة فتح سجل تجاري في سلطنة عمان بالخطوات:

  • يجب أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة عمان للأعمال على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • ثم الضغط على خيار السجل التجاري من شريط الخيارات في أعلى الشاشة.
  • من القائمة المنسدلة يتم الضغط على خيار بدء العمل التجاري، وسوف تظهر قائمة خيارات أخرى على يسار القائمة المنسدلة.
  • من قائمة الخيارات يتم الضغط على خيار إنشاء سجل تجاري جديد.
  • يتم تمرير الصفحة للأسفل وسوف تعرض خدمة تحديث بيانات السجل التجاري، يتم الضغط على خيار بدء تشغيل الخدمة الموجودة في أسفل الشاشة.
  • ثم تسجيل الدخول في الموقع وإدخال جميع المعلومات المطلوبة، وإرفاق جميع الوثائق والمستندات.

شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

هنالك مجموعة من الشروط التي لا بدَّ من توفرها من أجل فتح السجل التجاري في سلطنة عمان، ومن الضروري التأكد من استيفاء جميع الشروط من أجل قبول طلب فتح السجل التجاري وعدم رفض الطلب، ففي بعض الأحيان قد يؤدي عدم توفر أحد الشروط إلى رفض طلب فتح السجل التجاري وبالتالي ضياع الوقت والجهد والمحاولة مرة أخرى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الشروط المطلوبة من أجل فتح السجل التجاري في سلطنة عمان:

  • يجب اختيار اسم تجاري يتوافق مع سياسة التسمية والقوانين المنظمة له.
  • أن لا يكون الاسم التجاري مشابهًا لاسم تجاري موثقًا من قبل.
  • تقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة والتأكد من صحة جميع المعلومات والبيانات الموجودة فيها.
  • دفع رسوم الخدمة المفروضة، ويشار إلى أنه لا يمكن استرداد هذه الرسم في حال عدل المستثمر عن رأيه وتراجع عن فتح السجل التجاري.
  • أن يحمل المستثمر الجنسية العمانية إذا كان مواطنًا عمانيًا أو يحمل إقامة سارية وغير منتهية الصلاحية إذا كان من الوافدين، ويستثنى من ذلك أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الأمريكيين.
  • أن يمتلك المستثمر بطاقة إقامة إلكترونية مفعلة بنظام التوقيع الإلكتروني أو بنظام التوثيق في سلطنة عمان.

رابط الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان

قد يرغب البعض بالوصول إلى الرابط المخصص للاستعلام عن السجل التجاري في سلطنة عمان، فقد أتاحت وزارة الصناعة والتجارة في سلطنة عمان إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري والعديد من الخدمات الأخرى من خلال موقع منصة عمان الرسمي للأعمال على شبكة الإنترنت، وكذلك الحال بالنسبة للكثير من الخدمات في سلطنة عمان، فقد عملت الحكومة على توفير معظم الخدمات إلكترونيًا من أجل توفير الوقت والجهد على الناس والموظفين معًا، ومن أجل تجنب وقوع حالات ازدحام في مؤسسات الحكومية، ويمكن الوصول إلى رابط الاستعلام عن سجل تجاري في سلطنة عمان من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

طرق التواصل مع منصة عمان للأعمال في سلطنة عمان

تعتبر منصة عمان للأعمال في سلطنة عمان هي الجهة المسؤولة عن موضوع الخدمات الإلكترونية للأعمال التجارية في سلطنة عمان، حيث أنَّ كثير من الناس قد يرغبون بالتواصل مع منصة عمان للأعمال عبر صفحاتها الرسمية على شبكة الإنترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أتاحت المنصة العديد من الطرق للتواصل معها عبر شبكة الإنترنت، حيث يمكن للمواطنين الاطلاع على كل جديد يتم نشره على المنصة أو الاستفسار من خلال تلك الصفحات حول العديد من التساؤلات المختلفة حول السجلات التجارية، وسوف يتم إدراج أهم طرق التواصل مع منصة عمان للأعمال بشكل مفصل فيما يأتي:

  • الموقع الإلكتروني: يمكن من خلال الموقع الرسمي لمنصة عمان للأعمال في سلطنة عمان التعرف على جميع القوانين والتعليمات الجديدة التي يتم الإعلان عنها في الهيئة، ويستطيع المواطنون الوصول إلى الموقع الرسمي من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • موقع تويتر: تمكن منصة عمان للأعمال إمكانية متابعتها على صفحتها الرسمية على موقع إكس أو موقع تويتر في السابق، كما توفر للمواطنين التعرف على التعليمات الجديدة وغيرها من القوانين، ويمكن الوصول إلى تلك الصفحة من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • موقع اليوتيوب: يمكن للزوار معرفة أحدث القوانين والتعليمات الصادرة عن منصة عمان للأعمال بكل سهولة من خلال منصة اليويتوب، كما توفر للمواطنين إمكانية التعرف على العديد من الخدمات التي توفرها للمواطنين، ويمكن الوصول إليها من خلال الدخول إلى الرابط “من هنا“.
  • البريد الإلكتروني: يمكن التواصل مع منصة سلطنة عمان للأعمال من خلال البريد الإلكتروني، وذلك من خلال مراسلة العنوان التالي: Info@tejarah.gov.om
  • رقم الهاتف: يمكن للمواطنين التواصل مع منصة عمان للأعمال عبر الاتصال هاتفيًا وذلك من خلال الاتصال بالرقم الموحد داخل سلطنة عمان: 0096880000070

رابط تطبيق منصة عمان للأعمال

يرغب البعض بالوصول إلى رابط تطبيق منصة عمان للأعمال من أجل تحميله على الهاتف المحمول والاستفادة من جميع الخدمات والمميزات التي يمكن الحصول عليها في المنصة من خلال ذلك التطبيق، إذ لا يمكن الاستفادة من جميع الخدمات والمميزات إلا من خلال تحميل التطبيق، وفيما يأتي سوف يتم إدراج روابط تطبيق منصة عمان للأعمال:

  • لأجهزة أندرويد: يمكن تحميل تطبيق منصة عمان للأعمال لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • لأجهزة آيفون: يمكن تحميل تطبيق منصة عمان للأعمال لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام ios مثل الآيفون وآبل من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان وطريقة تحديث السجل التجاري، وقد تعرفنا بشكل مفصل على السجل التجاري في سلطنة عمان وتعرفنا على أهم المعلومات عنه، كما تعرفنا على أهم الشروط المطلوبة للحصول على سجل تجاري في سلطنة عمان، وعلى كيفية الاستعلام عن السجل التجاري في سلطنة عمان، وعلى أهم طرق التواصل مع منصة عمان للأعمال، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ business.gov.om، إنشاء سجل تجاري جديد، 14/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *