كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان وهو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فهي من المعلومات التي يبحث عنها كثير من المواطنين والمقيمين في سلطنة عمان، تعتبر مكافأة نهاية الخدمة بأنها الحقوق التي ينبغي تقديمها إلى الموظّفين العاملين في القطاعين العامّ والخاصّ مع اختلاف ضوابط حساب المُكافأة، ومن هذا المنطلق سوف نقدم للزوار الكرام بعض من المعلومات عن مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان، بالإضافة إلى بيان طريقة التقديم والأوراق المهمة، كما قمنا ببيان الحالات التي يسمح لها بصرف المكافأة في السلطنة، وغيرها من المعلومات الأخرى والتفاصيل المتعلقة بالموضوع.

مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان

تعد مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان بأنها إحدى الأمور التي يتمتع بها العاملون في مختلف القطاعات العاملة في السلطنة، حيث يتحصل العامل على مبلغ مالي مقابل عدد سنوات الخدمة التي قضاها وبالاستناد على بعض الشروط والضوابط التي تمّ وضعها من قبل الحكومة العمانية والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن الجدير بالإشارة إلى أنَّ هذه الأتعاب واجبة على صاحب العمل في القطاع الخاص، أو الجهة الحكوميَّة التي يتبع لها العامل، وذلك عند انتهاء عقود عملهم، سواء كان العمل محددًا بفترة زمنية أو كان غير محدد بوقت أو زمن معين.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان

هناك كثير من الموظّفين الذين يرغبون في معرفة طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان بناءً على قانون العمل الجديد، وذلك لضمان الحصول على كافّة حقوقهم حسب القوانين المعمول بها في الدولة، وفيما يأتي سيتم بيان حالتين يتم من خلالهما مساعدة العاملين في القطاع العامّ والخاصّ على حساب هذه المكافأة:

الحالة طريقة حساب المكافأة المثال
إذا كان الموظف عمل فترة ما بين (عامين – 5 أعوام) (الراتب الشهري / 24) * مدة العمل بالشهور. فإذا كان الموظف يتقاضى راتب مثلًا 1600 ريال عماني وعمل لمدة 4 أعوام، أي 48 شهرًا، يتم حساب المكافأة على النحو الآتي: (1600/24) * 48 شهرًا = 66.6*48 = 3196.80 ريالًا عمانيًا.
إذا كان الموظف عمل فترة ( أكثر من 5 أعوام) (الراتب الشهري /24) * 60 * مدة العمل بالشهور. فإذا كان الموظف يتقاضى راتب مثلًا 1950 ريال عماني وعمل لمدة 7 أعوام، أي 84 شهرًا، يتم حساب المكافأة على النحو الآتي: (1950/24) * 60 = 81.25 * 60 = 4875 * 84 شهرًا=  409500  ريالًا عمانيًا.

الحالات التي تصرف لها مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان

توجد بعض الحالات التي لا بدَّ من تحقيقها من أجل حصول الموظف على مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان، ومن الضروري الانتباه إلى أنّ كل حالة تختلف عن الأخرى ولها شروط محددة يجب استيفاؤها حتى لا يتم رفض الطلب، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الحالات التي تصرف بواسطتها للموظفين مكافأة نهاية الخدمة:

  • المتوفي الذي لا يستحق راتب تقاعد بسبب الوفاة، ففي هذه الحالة يصرف لورثته مكافأة نهاية الخدمة.
  • الموظف الذي يتم نقله الى جهات ليس لها علاقة بوزارة الخدمة المدنيَّة في سلطنة عمان أو ديوان البلاط السٌّلطاني.
  • المرأة المتزوجة، أو المطلقة، أو الأرملة التي تتفرغ من أجل رعاية شؤون الأسرة، أي أنها تترك عملها بسبب رعاية أسرتها يصرف لها هذه المكافأة.
  • الموظف العاجز عن العمل الناتج لسبب غير مهني والذي لم يكن مستحقًا للراتب التقاعدي بسبب حالة العجز، يحق للمستفيدين عنه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • الموظف المريض والذي يقلل المرض من أدائه في العمل، حيث تصرف هذه المكافأة له إذا صدر تقرير من لجنة طبية تفيد اصابة العامل بمرض يقلل من قدرته وكفائته في أداء عمله.
  • الموظف المفقود والذي انقطع عن عمله يُعتبر من الحالات التي يصرف لها مكافأة نهاية الخدمة، حيث يتم صرفها الى الأشخاص المستفيدين منه، سواء كان يتسلم راتب العمل أم لا.
  • وصول الموظف إلى السن القانوني للتقاعد، فعندما ينتهي عمل الموظف ويبلغ من العمر 60 عامًا بالنسبة للذكور و55 عامًا بالنسبة للاناث ولم تتوفر في أي منهما شروط مدة الخدمة الكافية لاستحقاق التقاعد.
  • سقوط الجنسية العمانية الموظف، حيث أوضحت الهيئة العامة بأنّه الموظف المؤمن عليه والذي يتوقف عن الاشتراك في التأمين بسبب سقوط الجنسية العمانية عنه ومن ثمّ حصوله على جنسية دولة أخرى، تصرف هذه المكافأة للأشخاص المستفيدين منه.

كيفية التقديم على مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان

قد يجهل بعض الزوار كيفية التقديم على مكالإاة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، فقد أتاحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية التقديم على هذه الخدمة إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لها على شبكة الإنترنت، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية التقديم على مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان بالخطوات:

  • الخطوة الأولى: يقوم الفرد الموظف أو العامل في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصة بتحميل استمارة نهاية الخدمة، ويمكن الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • الخطوة الثانية: ملء الاستمارة والتأكد من إدخال جميع المعلومات بشكل صحيح، ثمّ تقديمها إلى أحد مكاتب الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويرفق مع الاستمارة مجموعة من المستندات المهمة وهي كالآتي:
    • استمارة طلب صرف مستحقات نهاية الخدمة، أو استمارة طلب مستحقات.
    • نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية.
  • الخطوة الثالثة: إرسال الطلب من قبل الهيئة إلى دائرة التقاعد، وهي بدورها تقوم بحساب المستحقات اعتمادًا على معادلة حسابية تستند على الراتب الاساسي ومدة الخدمة.
  • الخطوة الرابعة: في حال استوفى العامل جميع الشروط المطلوبة تقوم دائرة التقاعد بتبليغه بحصوله على مكافأة نهاية الخدمة بنجاح.
  • الخطوة الخامسة: إيداع المبالغ المستحقة على الحساب أو المصرف الذي يتم تحديده من قبل العامل.

الوثائق والأوراق المطلوبة للتقديم على مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان

يمكن للمهتمين بالتقديم على مكافأة نهاية الخدمة على المعلومات اللازمة وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بريادة الأعمال في سلطنة عمان، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في التسجيل في ريادة الأعمال تحديد نوع النشاط التجاري الذي يرغبون في القيام به، وتقديم جميع الوثائق اللازمة والمتعلقة بذلك، ومن بين الوثائق المطلوبة للتسجيل في ريادة الأعمال سلطنة عمان هي:

  • تعبئة إستمارة طلب مكافأة نهاية الخدمة.
  • نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية للفرد.

طرق التواصل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

يرغب بعض الزوار بالتعرف على جميع طرق التواصل المتاحة مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، والاستفسار عن كل ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، ومعرفة الشروط الواجب تحقيقها من أجل الحصول عليها، حيث توفر الهيئة كثير من الخدمات الإلكترونية المختلفة للأفراد والشركات، ويمكن عبر هذه الطرق الاستفسار عن مختلف التساؤلات والمعلومات، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طرق التواصل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان:

  • الموقع الإلكتروني: يمكن من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان الاطلاع على مختلف الخدمات والمعاملات الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة، وأيضًا التعرف على أهم الخدمات الخاصة بالاستعلام عن
  • ، ويستطيع الأفراد الوصول إلى الموقع الرسمي للهيئة والتواصل معهم من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • رقم الهاتف: يُتاح للعملاء التواصل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان عبر الاتصال هاتفيًا وذلك من خلال الاتصال بالرقم الموحد من داخل سلطنة عمان 80077600، أو التواصل معهم بواسطة الرقم الدولي من خلال الرقم الآتي 0096824123777
  • البريد الإلكتروني: يُتاح للعملاء التواصل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان عبر البريد من أجل تفديم الشكاوى والاقتراحات أو الاستفسار وهو كالآتي webmaster@pasi.gov.om.
  • منصة تويتر: توفر الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان حساب رسمي لها على منصة تويتر، بحيث يمكن لجميع الأفراد متابعة أهم الأخبار ومعرفة طريقة التسجيل، بالإضافة إلى معرفة كافة الأمور المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة وكيفية حسابها، كما توفر لهم إمكانية التواصل معها بكل سهولة والاستفسار، ويمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • منصة الفيس بوك: يمكن متابعة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك والاطلاع على كل جديد فيها، ومعرفة طريقة التسجيل فيها وكافة الخدمات التي تقدمها للأفراد، ويمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • منصة الانستقرام: يمكن متابعة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان ومعرفة أهم الشروط للتسجيل فيها وذلك على موقعه على انستغرام، كما توفر إمكانية التعرف على مختلف التفاصيل حول مكافأة نهاية الخدمة وشروط الحصول عليها وغير ذلك، ويمكن الوصول إليه من خلال الدخول إلى الرابط “من هنا“.
  • منصة اليوتيوب: يمكن متابعة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان على موقعها على اليوتيوب، كما توفر إمكانية التعرف على مختلف التفاصيل حول مكافأة نهاية الخدمة وطريقة التقديم عليها وشروط القبول والأوراق المطلوبة بكل سهولة وغير ذلك، ويمكن الوصول إليها من خلال الدخول إلى الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

ما هي شروط السفر إلى إيران من سلطنة عمان كيفية تجديد جواز السفر للاطفال في سلطنة عمان والشروط والأوراق المطلوبة
طريقة استخراج تصريح زواج من الخارج في سلطنة عمان والشروط والأوراق المطلوبة افضل شركات التداول في سلطنة عمان وأنواع حسابات التداول في السلطنة
كيفية تجديد شهادة الانتساب لغرفة التجارة والصناعة في عمان ما هي شروط التسجيل في ريادة سلطنة عمان

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، حيث تحدّثنا عبر فقرات المقال عن مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان، ثمّ قمنا ببيان طريقة التقديم على مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان، كما قمنا ببيان الحالات التي تمنحها الهيئة مكافأة نهاية الخدمة في سلطنة عمان، وأخيرًا قمنا ببيان طرق التواصل المتاحة مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وأن نكون حملنا لكم الفائدة والمتعة فيه.

المراجع

  1. ^ omanportal.gov.om، مكافأة نهاية الخدمة، 19/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *