+50 أفضل ادعية شهر شعبان مكتوبة وبالصور

+50 أفضل ادعية شهر شعبان مكتوبة وبالصور
ادعية شهر شعبان مكتوبة

أفضل ادعية شهر شعبان مكتوبة وبالصور هي الأدعية المباركة التي يهتم بمعرفتها الكثير من المسلمين الذين يرغبون بقراءتها والدعاء بها في شهر شعبان المبارك، هذا الشهر الذي يسبق شهر الخير والبركة شهر رمضان المبارك، ولذلك سوف نقوم بتخصيص هذا المقال من أجل الحديث عن أدعية شهر شعبان من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، وسوف نمر على دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مع العديد من الصور التي عليها أدعية شهر شعبان.

ادعية شهر شعبان مكتوبة

كثيرة هي الأدعية المباركة المشروعة التي يمكن الدعاء بها في شهر شعبان المبارك، ومن هذه الأدعية ما سوف نذكر في النقاط الآتية:

  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار يا أرحم الراحمين، اللهم ارحمني واغفر لي واجعلني من الصالحين الراضين المرضيين يا أرحم الراحمين، اللهم وفقني لما تحب وترضى، إنك أنت القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين.
  • ربنا ورب كل شيء، نسألك أن تكتب لنا من الصالحات ما ندخل به الجنة يوم الحساب غير عذاب ولا عقاب، اللهم اكتبنا من الذين رضيت عنهم فقلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم اجعل هذا الشهر المبارك شهر خير وسلام وبركة علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم بلغنا رمضان شهر الصيام وشهر البركة والسلام، واجعلنا فيه من الصائمين القائمين العابدين القانتين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت الخير ومنك الخير، اللهم ارزقنا الخير والعفاف والتقى والغنى، اللهم وأصلح أحوالنا واشف مرضانا وارحم موتانا وأكرمنا إنك أنت الكريم الوهاب يا رب.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك، اللهم أعني على نوائب الدنيا واكتب لي في هذه الحياة الخير واجعلني من الذين رضيت عنهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.

أدعية شهر شعبان من السنة النبوية

كثيرة هي الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والتي يمكن أن يدعو بها المسلم في شهر شعبان المبارك، ومن هذه الأدعية: [1]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

أدعية شهر شعبان من القرآن الكريم

ورد في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي يمكن قراءتها والدعاء بها، ومن هذه الآيات ما سيأتي:

  • قول الله تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [2]
  • قول الله تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • قول الله تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [4]
  • قول الله تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [5]

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان

يُعدّ دعاء مفاتيح الجنان من أشهر الأدعية في شهر شعبان، ونص هذا الدعاء كاملًا كما ورد في كتاب مفاتيح الجنان هو:

أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَمُتُّ إِلَيْكَ بِلا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ فَيا لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ اجْعَلْنِي فِي هذِهِ الليْلَةِ مِمَّنْ نَظَرْتَ إِلَيْهِ فَرَحِمْتَهُ وَسَمِعْتَ دُعائَهُ فَأَجَبْتَهُ وَعَلِمْتَ اسْتِقالَتَهُ فَأَقَلْتَهُ وَتَجاوَزْتَ عَنْ سالِفِ خَطِيئَتِهِ وَعَظِيمِ جَرِيرَتِهِ فَقَدْ اسْتَجَرْتُ بِكَ مِنْ ذُنُوبِي وَلَجَأْتُ إِلَيْكَ فِي سَتْرِ عُيُوبِي، اللّهُمَّ فَجُدْ عَلَيَّ بِكَرَمِكَ وَفَضْلِكَ وَاحْطُطْ خَطايايَ بِحِلْمِكَ وَعَفْوِكَ وَتَغَمَّدْنِي فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ بِسابِغِ كَرامَتِكَ وَاجْعَلْنِي فِيها مِنْ أَوْلِيائِكَ الَّذِينَ اجْتَبَيْتَهُمْ لِطاعَتِكَ وَاخْتَرْتَهُمْ لِعِبادَتِكَ وَجَعَلْتَهُمْ خالِصَتَكَ وَصَفْوَتَكَ، اللّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ سَعَدَ جَدُّهُ وَتَوَفَّرَ مِنَ الخَيْراتِ حَظُّهُ وَاجْعَلْنِي مِمَّنْ سَلِمَ فَنَعِمَ وَفازَ فَغَنِمَ وَاكْفِنِي شَرَّ ما أَسْلَفْتُ وَاعْصِمْنِي مِنَ الازْدِيادِ فِي مَعْصِيَتِكَ وَحَبِّبْ إلى طاعَتَكَ وَما يُقَرِّبُنِي مِنْكَ وَيُزْلِفُنِي عِنْدَكَ. سَيِّدِي، إِلَيْكَ يَلْجَأُ الهارِبُ وَمِنْكَ يَلْتَمِسُ الطَّالِبُ وَعَلى كَرَمِكَ يَعِّولُ المُسْتَقِيلُ التائبُ أَدَّبْتَ عِبادَكَ بِالتَّكَرُّمِ وَأَنْتَ أَكْرَمُ الاَكْرَمِينَ وَأَمَرْتَ بِالعَفْوِ عِبادَكَ وَأَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ، اللّهُمَّ فَلا تَحْرِمْنِي ما رَجَوْتُ مِنْ كَرَمِكَ وَلا تُؤْيِسْنِي مِنْ سابِغِ نِعَمِكَ وَلا تُخَيِّبْنِي مِنْ جَزِيلِ قِسَمِكَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ لاَهْلِ طاعَتِكَ وَاجْعَلْنِي فِي جَنَّةٍ مِنْ شِرارِ بَرِيَّتِكَ. رَبِّ، إِنْ لْم أَكُنْ مِنْ أَهْلِ ذلِكَ فَأَنْتَ أَهْلُ الكَرَمِ وَالعَفْوِ وَالمَغْفِرَةِ وَجُدْ عَلَيَّ بِما أَنْتَ أَهْلُهُ لا بِما أَسْتَحِقُّهُ فَقَدْ حَسُنَ ظَنِّي بِكَ وَتَحَقَّقَ رَجائِي لَكَ وَعَلِقَتْ نَفْسِي بِكَرَمِكَ فَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ وَأَكْرَمُ الاَكْرَمِينَ.

أدعية شهر شعبان المأثورة

كثيؤرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى في شهر شعبان المبارك، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا كريمًا فوق كل كريم، ويا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين رضيت عنهم وكتبت لهم من الخيرات يا رب العالمين، اللهم بارك لي في شهر شعبان يا رب.
  • ربي يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي، اللهم اجعل شهر شعبان هذا شهر خير وبركة ورحمة علي وعلى سائر المسلمين في مشارق الأرض مغاربها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل هذا الشهر شهر خير وسلام ورحمة علي وعلى أهلي وعلى أبنائي.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، ربي يسر لي كل أمر عسير، إنك أنت القادر على كل شيء.

دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

يُعدّ دعاء شجرة النبوة من الأدعية الشائعة في شهر شعبان، ونص هذا الدعاء هو:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ، وَ مَوْضِعِ الرِّسَالَةِ، وَ مُخْتَلَفِ الْمَلائِكَةِ، وَ مَعْدِنِ الْعِلْمِ وَ أَهْلِ بَيْتِ الْوَحْيِ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلىي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. الْفُلْكِ الْجَارِيَةِ، فِي اللُّجَجِ الْغَامِرَةِ، يَأْمَنُ مَنْ رَكِبَهَا، وَ يَغْرَقُ مَنْ تركها، الْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مَارِقٌ، وَ الْمُتَأَخِّرُ عَنْهُمْ زَاهِقٌ، وَ اللازِمُ لَهُمْ لاحِقٌ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، الْكَهْفِ الْحَصِينِ، وَ غِيَاثِ الْمُضْطَرِّ الْمُسْتَكِينِ، وَ مَلْجَإِ الْهَارِبِينَ وَ عِصْمَةِ الْمُعْتَصِمِينَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلىي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ صَلاةً كَثِيرَةً تَكُونُ لَهُمْ رِضًي، وَ لِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ أَدَاءً وَ قَضَاء، بِحَوْلٍ مِنْكَ وَ قُوَّةٍ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِينَ الْأَبْرَارِ الْأَخْيَارِ، الَّذِينَ أَوْجَبْتَ حُقُوقَهُمْ، وَ فَرَضْتَ طَاعَتَهُمْ وَ وِلايَتَهُمْ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اعْمُرْ قَلْبِي بِطَاعَتِكَ وَ لا تُخْزِنِي بِمَعْصِيَتِكَ.

دعاء شهر شعبان بالصور

بعد ما ورد من أدعية مكتوبة في شهر شعبان، سوف نقدم بعض الصور التي عليها أدعية لهذا الشهر المبارك:

ادعية شهر شعبان مكتوبة

ادعية شهر شعبان مكتوبة

ادعية شهر شعبان مكتوبة

 

مقالات قد تهمك

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان ودعاء شهر شعبان المستجاب خطبة عن فضائل شهر شعبان مكتوبة وجاهزة للطباعة
دعاء شهر شعبان بعد كل صلاة أعمال الرسول في شهر شعبان ، دعاء شهر شعبان

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على أفضل ادعية شهر شعبان مكتوبة وبالصور وقدمنا فيه أدعية لشهر شعبان من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم، مع أدعية شهر شعبان مفاتيح الجنان.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 17/02/2024
  2. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191- 194.
  4. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  5. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *