اذاعة عن فضل صيام الست من شوال pdf و doc

اذاعة عن فضل صيام الست من شوال pdf و doc
اذاعة عن فضل صيام الست من شوال

اذاعة عن فضل صيام الست من شوال pdf و doc هي الإذاعة المدرسية التي تحمل الكثير من المعلومات القيمة للطلاب عن فضل صيام الأيام الستة من شهر شوال، هذه الأيام المباركة التي حث النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين على صيامها لما في صيامها من أجر وثواب عظيم، وفي هذا المقال سوف نعرض مقدمة وخاتمة ونص اذاعة عن صيام ست من شوال وسوف نقدم رابط تحميل إذاعة مدرسية عن هذا الموضوع بصيغتي pdf و doc.

مقدمة اذاعة عن فضل صيام الست من شوال

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم، صباح الخير طلابنا الأعزاء الأحبة، صباح المعرفة والعلم، صباحكم سلام ومحبة وأناقة، في هذه الإذاعة المدرسية سوف نتحدث عن موضوع مهم للغاية، يكثر الحديث عنه بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، أعادهما الله علينا وعليكم بالخير والبركة، وهو موضوع صيام ستة أيام من شهر شوال؛ حيث يُعدُّ هذا العمل من الأعمال العظيمة التي يؤديها الكثير من المسلمين، وفي هذه الإذاعة المدرسية سوف نقدم لكم معلومات مفصلة عن صيام الست من شهر شوال وفضله، فأهلا بكم:

اذاعة عن فضل صيام الست من شوال

في هذه الإذاعة المدرسية سوف نمر على كل ما يتعلق بفضل صيام الأيام الستة من شوال:

فقرة الحديث النبوي

في هذه الفقرة طلابنا الأعزاء سوف نقدم لكم مجموعة من الأحاديث النبوية عن هذا الموضوع:

  • عن ثوبان مولى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: “من صام رمضانَ وسِتًّا من شوالٍ؛ فقد صام السَّنَةَ”. [1]
  • عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”. [2]

فقرة القرآن الكريم

في فقرة القرآن الكريم سوف نقرأ على مسامعكم طلابنا الأعزاء بعض الآيات القرآنية الكريمة عن الصيام:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. [3]

فقرة هل تعلم

في هذه الفقرة سوف نمر على مجموعة من أسئلة هل تعلم، بحيث نقدم من خلال هذه الأسئلة العديد من المعلومات عن موضوع صيام ستة أيامٍ من شهر شوال:

  • هل تعلم أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم حث المسلمين في صحيح السنة النبوية الشريفة على صيام ستة أيام من شوال!
  • هل تعلم أنَّ صيام الأيام الستة من شهر شوال يكون بعد إتمام صيام شهر رمضان المبارك كاملًا!
  • هل تعلم أنَّه لا يجوز للمسلم أن يبدأ بصيام الأيام الستة من شهر شوال قبل أن يقضي ما عليه من أيام أفطرها من رمضان!
  • هل تعلم أنه يجوز للمسلم صيام الأيام الستة من شهر رمضان متفرقة أو متتابعة!

فقرة سؤال وجواب

في هذه الفقرة سوف نعرض بعد الأسئلة والأجوبة عن صيام الأيام الستة من شهر شوال:

  • السؤال: ما هو فضل صيام الأيام الستة من شهر شوال؟
    الجواب: يتجلّى فضل صيام هذه الأيام الستة من شهر رمضان المبارك في الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في السنة النبوية، وخاصة حديث ثوبان مولى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذي يدل على أن صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان يعادل صيام سنة كاملة، بالإضافة إلى حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه الذي يدل على أنَّ صيام ستة أيام من شهر شوال بعد إتمام صيام رمضان يعادل صيام الدهر.
  • السؤال: متى يمكن صيام الأيام الستة من شهر شوال؟
    الجواب: يجوز للمسلم أن يصوم الأيام الستة من شهر شوال في أي وقت من الشهر باستثناء اليوم الأول من شوال لأنَّه يوم العيد ولا يجوز صيامه، مع ضرورة الإشارة إلى أنَّه يجب على المسلم أولًا أن يقضي ما عليه من صيام رمضان ثم يبدأ بصيام الأيام الستة من شوال.
  • السؤال: هل يجوز الإفطار في صيام الأيام الستة من شوال؟
    الجواب: يرى الحنابلة والشافعية أنه الإفطار في صيام الأيام الستة من شوال بغير عذر مكروه، بينما يرى المالكية والحنفية أنَّ الإفطار في صيام الستة من شوال لا يجوز في الإسلام.

خاتمة اذاعة عن فضل صيام الست من شوال

إلى هنا أيها الطلاب الأعزاء نصل معكم إلى نهاية وختام هذه الإذاعة المدرسية المهمة، وكنا قد قدمنا من خلال فقراتها مجموعة من المعلومات ذات القيمة العالية عن فضل صيام الأيام الستة من شهر شوال، وتحدثنا عن الأحاديث النبوية الشريفة المباركة التي وردت في هذا الموضوع، وقدمنا أسئلة وأجوبة وأسئلة هل تعلم عن موضوع صيام الأيام الستة من شهر شوال، راجين من الله رب العالمين أن يوفقنا لتقديم المزيد من الإذاعات المدرسية النافعة لجميع الطلاب.

اذاعة عن فضل صيام الست من شوال pdf

إلى كل من يرغب بتحميل ملف بي دي إف يتضمن نص إذاعة مدرسية كاملة العناصر عن فضل صيام الأيام الستة من شهر شوال، يمكن تحميله بصورة مباشرة “من هنا“.

اذاعة عن فضل صيام الست من شوال doc

إلى الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على نص إذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن موضوع صيام الست من شهر شوال وفضله بصيغة ملف word، يمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر عبر الرابط الآتي “من هنا“.

مقالات قد تهمك

صيام الست من شوال عند المذاهب الأربعة هل يجوز قطع صيام الست من شوال وحكم قطع صوم القضاء
ما هو افضل وقت لصيام الست من شوال في الإسلام هل صيام الست من شوال يحتاج نية وحكم التردد في نية صيام التطوع
هل يشترط النية في صيام الست من شوال هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على مقدمة وخاتمة ونص اذاعة عن فضل صيام الست من شوال pdf و doc وقدمنا في هذه الإذاعة المدرسية العديد من الفقرات التي تتحدث عن نفس الموضوع.

المراجع

  1. ^ صحيح الموارد، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، الألباني، 768، صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم، أبو أيوب الأنصاري، مسلم، 1164، صحيح.
  3. ^ سورة البقرة، الآية 183، 184، 185.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *