اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة pdf و doc

اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة pdf و doc
اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة

اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة pdf و doc هي إذاعة مدرسية من أشهر الإذاعات التي يهتم بالحصول عليها الكثير من الطلاب والمعلمين، بهدف الاستفادة مما فيها من معانٍ رائعة عن موضوع الموهبة وعن أسبوع الموهبة بشكل عام، ولذلك سوف نخصص هذا المقال من أجل عرض مقدمة وخاتمة ونص إذاعة مدرسية بالفقرات عن هذا الموضوع، وسوف نقدم في الختام روابط تحميل ملفي pdf و doc في كل منهما نص إذاعة مدرسية كاملة الفقرات والعناصر عن موضوع أسبوع الموهبة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته طلابنا الأعزاء، بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، أسعد الله كل أوقاتكم وجعلكم في هذا اليوم في أفضل حال، في هذه الإذاعة المدرسية طلابنا الأعزاء سوف نتحدث عن موضوع مهم بالنسبة لنا جميعًا، وهو موضوع الموهبة الذي يُعدّ موضوعًا ذا أهمية كبيرة بالنسبة لجميع الطلاب، فالموهبة هي الشيء الذي يخلقه الله تعالى في الإنسان فيتميز به عن غيره، وهي أن يبدع الإنسان في مجال معين في حياته فيكون موهوبًا به، وهي فضل من الله رب العالمين وكرم منه يهبه للإنسان منذ ولادته، ولكن يجب على من ملك الموهبة أن يحسن تنميتها وبناءها وألّا يهملها، بالموهبة التي يهملها صاحبها سوف تندثر وتغيب، وفي هذه الإذاعة المدرسية سوف نقدم مجموعة من الفقرات عن هذا الموضوع فأهلًا بكن جميعًا.

اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة

في هذه الإذاعة المدرسية سوف نقدم فقرة كلمة وفقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث النبوي الشريف وفقرة الشعر وفقرة هل تعلم وفقرة سؤال وجواب عن نفس الموضوع وهو موضوع الموهبة:

فقرة كلمة عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

لا بد لكل واحد منا أن يعرف معنى الموهبة وأن يعرف أهمية الموهبة، وذلك لكي يعرف كيف يتعامل مع موهبته عندما يكتشفها، فكل إنسان حباه الله تعالى موهبة خاصة به لا بد من تنميتها لكي يحصل الشخص على المنفعة من هذه الموهبة التي حباه إياها الله تعالى، فكل شيء إذا لم يتم الاعتناء به وتنميته لن يحصل منه الإنسان على فائدة ومنفعة، ولا بدّ من القول إنّ الكثير من الأشخاص يخلطون بين الموهبة والهواية، ولكن الواقع يقول إنّ الموهبة تختلف عن الهواية، فالهواية هي شيء يحبه الإنسان، أمّا الموهبة فهي أمر يبدع فيه الإنسان ويكون مبدعًا فيه وينميه ويتطور فيه، وهذا الإبداع الذي يحصل من الموهبة فطري يولد مع الإنسان.

فقرة القرآن الكريم عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

في فقرة القرآن الكريم أيها الطلاب الأعزاء، سوف نتلو على مسامعكم بعض الآيات القرآنية من كتاب الله رب العالمين:

  • قال تعالى في سورة القصص على لسان سيدنا موسى عليه السلام، وهو قول يبين موهبة نبي الله هارون عليه السلام في حسن الحديث وبلاغة اللسان والقدرة على الإقناع: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ}. [1]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}. [2]
  • قال تعالى في سورة النحل: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}. [3]

فقرة الحديث الشريف عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة المميزة من فقرات الإذاعة المدرسية عن أسبوع الموهبة، سوف نقدم لكم طلابنا الأحباب بعض الأحاديث النبوية التي تحث عن السعي وتحث على العمل لتحصيل المطلوب في الموهبة والإبداع:

الحديث الأول عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”. [4]
الحديث الثاني عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: “ذُكِرَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رجُلانِ؛ أحدهما عابدٌ، والآخَرُ عالِمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ”. [5]

فقرة شعر عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة أيها الطلاب الأعزاء سوف نقدم لكم بعض الأشعار التي تتحدث عن الموهبة وأهميتها وأهمية تنيمتها في حياة الإنسان:

  • قال شاعر:

تسير في موكب الإشراق موهبتي
وفكرتي أُشعلت من نور إبداعي
أرى الأماني التي أملتها كبرت
وسخر الله لي من أمتي راعي
فتحت جفني في شوق وفي ألق ٍ
أسير في بهجة والحب إيقاعي
كل الدروب التي أسعى لها فُتحت
قد شعشع النور في الأعلى وفي القاع
ركبت صهوة عزم المجد منطلقا
أقول للغرب يكفي اليوم إخضاعي
ما عدت أدفن أفكاري وأكتمها
ولم أعد أشتكي من سوء أوضاعي
ما عدت أندب حظي سرت مبتهجا
أسعى لتحقيق أحلامي وأطماعي

  • قال شاعر آخر:

طلبتُ من ريشتي أنْ ترسم القمرا
فأبدعتْ وقضتْ من حاجتي وَطَرا
طمعتُ فيها، فقلت: النَّجمُ يُعجبني
فصوَّرتْ ريشتي من حُسْنِه صُوَرا
وزادَ من طمعي فيها تَأَلُّقُه
فَرُحْتُ أطلبُ بالإسهابِ ما اختُصِرا
يا ريشتي، أنتِ في الإبداعِ رائدةٌ
كبَّرْتِ من لَمحَاتِ الفَنِّ ما صَغُرا

فقرة هل تعلم عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة أيها الطلاب الأحبة سوف نقدم لكم بعض أسئلة هل تعلم، بحيث نمرر لكم من خلال هذه الأسئلة العديد من المعلومات القيمة:

  • هل تعلم أنَّ الموهبة فطرية وغير مكتسبة، الموهبة تُولد مع الإنسان ويمكن أن يكتشفها الإنسان في سن مبكرة وعندها يجب العمل على تنميتها لتكبر ويحصد الإنسان ثمارها.
  • هل تعلم أنَّه لا يوجد في هذا العالم أي إنسان غير موهوب، ولكنّ الفرق بين الناس هو فرق بين من ينمي موهبته ويتعب في بنائها وبين من يهملها وينساها فتموت.
  • هل تعلم أنَّ الحياة تحتاج الكثير من السعي والتعب، والموهبة أيضًا تحتاج ذات الأمر حتّى يحصل الإنسان على نتيجة إيجابية منها ولا يضيعها سدى.

فقرة حكمة عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة نقدم لكم طلابنا الأعزاء بعض الحكم عن الموهبة بشكل عام:

  • قال ستيفن هوكينج: يوجد داخل كلَّ فرد منَّا شرارة من النار والطاقة الإبداعية الخلاقة، لقد فقد العديد منَّا إمكانية استخدام أجزاء من أجسامهم بسبب حادث أو مرض ولكن هذا في الواقع لا يشكل أهميَّة كبيرة لأنه فقط مشكلة ميكانيكية، أما الشيء المهم فهو أننا نمتلك الروح الإنسانية والقدرة على الإبداع، ويمكن لهذا الإبداع أن يأخذ العديد من الأشكال ابتداء من الفيزياء النظرية وحتى الإنجازات الفيزيائية البدنية، وعليه فإنَّ الشيء المهم هو أنه يتوجب على الفرد أن يتطور وينمي مهاراته حتى يصبح ظاهرًا وواضحًا ومشهورًا في أحد الحقول..
  • قال فريدريك نيتشه: يريدُ المبدع رفاقًا لا جُثثًا وقطعانًا من المؤمنين، رفاقَ إبداعٍ يخطُّون قيمًا جديدة على ألواح جديدة، رفاقًا يُريد المبدع أولئك الذين يعرفون كيف يشحذون مناجلهم، سيدعونهم الناس بالمخربين، لكنَّهم الحاصدون والمحتفلون بالعيد.
  • قال أحمد خيري العمري: كلُّ موهبة حقيقية مثل الأرض الخصبة، يمكنها أن تثمر ويمكنها أن تزهر، لكن الأمر يعتمد دومًا على ماذا ستضع من بذور، ربما ستضع فيها القمح وربما ستضع فيها الأفيون.

فقرة سؤال وجواب عن أسبوع الموهبة للإذاعة المدرسية

فيما يأتي سوف نقدم بعض الأسئلة والأجوبة عن أسبوع الموهبة، بحيث تقدم أجوبة هذه الأسئلة معلومات قيمة عن هذا الأسبوع:

  • السؤال: ما هو أسبوع الموهبة؟
    الجواب: يُعرف أسبوع الموهبة بأنه مهرجان معتمد يُقام من قبل المكتب الخليجي للتربية، هذا المكتب الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي، ويهدف هذا الأسبوع إلى دعم المواهب وتعزيزها والاهتمام بقدرات الشباب وتقديم كل أشكال الدعم لهم لتنمية مواهبهم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة

بهذه الفقرات نصل إلى نهاية وختام هذه الإذاعة المدرسية أيها الطلاب الأعزاء، وهي إذاعة مدرسية تحدثنا فيها عن موضوع مهم وهو موضوع أسبوع الموهبة والمواهب وأهميتها بشكل عام، حيث قدمنا فقرة كلمة وفقرة القرآن الكريم والحديث النبوي والشعر وهل وتعلم والسؤال والجواب، سائلين الله رب العالمين التوفيق لكتابة المزيد من الإذاعات المدرسية النافعة للطلاب والقراء بشكل عام، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة pdf

يسعى العديد من الطلاب إلى الحصول على ملف بي دي إف يتضمن إذاعة مدرسية كاملة العناصر والفقرات عن موضوع أسبوع الموهبة، فإلى كل من يريد الحصول على هذا الملف يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر عبر الرابط الآتي “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة doc

كثيرون هم من يرغبون بالحصول على نص إذاعة مدرسية عن موضوع أسبوع الموهبة على ملف وورد، فإلى كل من يرغب بتحميل هذا الملف يمكن تحميله بشكل مباشر عبر الرابط الآتي  “من هنا“.

مقالات قد تهمك

اذاعة مدرسية عن اليوم الخليجي للموهبة والإبداع pdf وdoc مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة قصيرة، أقوى +60 مقدمة مختلفة للإذاعة المدرسية
اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية جاهزة للطباعة 1445-2023 إذاعة مدرسية عن المعلم pdf كاملة بالعناصر
اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتعليم 2024 كاملة بالمقدمة والخاتمة اذاعة عن المعلم مع الفقرات كاملة doc وpdf

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال الإذاعة المدرسية هذا، وهو مقال عرضنا فيه مقدمة وخاتمة ونص اذاعة مدرسية عن اسبوع الموهبة pdf و doc وعرضنا في هذه الإذاعة العديد من الفقرات مثل فقرة كلمة وفقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث النبوي الشريف وفقرة الشعر وفقرة هل تعلم وفقرة سؤال وجواب عن موضوع الموهبة.

المراجع

  1. ^ سورة القصص، الآية 34.
  2. ^ سورة البقرة، الآية 247.
  3. ^ سورة النحل، الآية 43، 44.
  4. ^ صحيح أبي داود، أبو الدرداء، الألباني، 3641، صحيح
  5. ^ صحيح الترمذي، أبو أمامة الباهلي، الألباني، 2685، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *