اذكار العمرة كاملة وأدعية العمرة مكتوبة كاملة

اذكار العمرة كاملة وأدعية العمرة مكتوبة كاملة
اذكار العمرة كاملة

اذكار العمرة كاملة وأدعية العمرة مكتوبة كاملة هي الأذكار والأدعية المباركة التي يُستحب أن يكثر منها المسلم أثناء أداء مناسك العُمرة، هذه العبادة المُباركة التي وردت في مصادر التشريع الإسلامي المختلفة، ويهتم الكثير من المسلمين بمعرفة كافة الأذكار والأدعية المستحبة في العمرة، لذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتعريف العمرة وحكمها في الإسلام ثمّ سنلقي الضوء على أذكار العمرة كاملة وعلى أدعية بالتفصيل، كما سوف نقدم دعاء كل شوط من أشواط الطواف السبعة في العمرة.

العمرة في الإسلام

تُعرّف العُمرة في اللغة بأنّها قصد الشيء وزيارته، أمّا في الشرع والاصطلاح الشرعي فالعمرة هي أن يزور المسلم المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك مخصوصة، مثل الطواف حول البيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة وغير ذلك، والعمرة في الإسلام مشروعة، قال تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [1]وهذه الآية الكريمة دليل صريح على مشروعية العمرة في الشريعة الإسلامية، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

حكم العمرة في الإسلام

انقسم علماء المسلمين في حديثهم عن حكم العمرة في الإسلام إلى قسمين اثنين: أحدهما قال إنها واجبة والآخر قال إنها سنة، وفيما يأتي سوف نسرد رأي الفريقين في حكم العمرة في الشريعة الإسلامية: [2]

  • من قال بوجوب العمرة: وهم أتباع المذهب الحنبلي والمذهب الشافعي، واستندوا في هذا الرأي على حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي جاء فيه: “عن أبي رُزَينٍ العُقَيلِيِّ لَقِيطِ بنِ عامرٍ أنَّه أتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العمرةَ ولا الظَّعنَ فقالَ حُجَّ عن أبيكَ واعتمرْ”. [3]
  • من قال بأنّ العمرة سنة: وهو رأي أتباع المذهب المالكي والحنفي، واستدلّ اصحاب هذا الرأي بحديث ضعيف جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: “أتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أعرابيٌّ، فقال: يا رسولَ اللهِ، أخبِرْني عنِ العُمرةِ: أواجِبةٌ هي؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا، وأنْ تَعتمِرَ خيرٌ لكَ”. [4]

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

أحاديث عن فضل العمرة

لا شك في أنّ للعمرة فضلًا عظيمًا وأجرًا كبيرًا من الله سبحانه وتعالى لمن يعتمر إيمانًا واحتسابًا بلا رياء ولا نفاق، ويتجلى فضل العمرة في الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكر فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فضل هذه العبادة العظيمة، ومن هذه الأحاديث: [5]

  • عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: “بينما نحنُ جلوسٌ عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في أُناسٍ إذ جاءَهُ رجلٌ ليسَ عليهِ عَناءُ سفرٍ، وليسَ من البلدِ، يتخَطّى حتى وِركَ بين يدَيْ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كما يجلسُ أحدنا في الصلاة، ثم وضعَ يدهُ على ركبتَي رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمدُ! ما الإسلامُ؟ فقال: الإسلامُ أن تشْهَد أن لا إله إلا اللهُ وأن محمدا رسولُ اللهِ، وأن تُقِيمَ الصلاةَ، وتُؤتي الزكاةَ، وتَحُجّ وتَعْتَمرَ، وتَغْتَسِلَ من الجنابةَ، وتُتِمّ الوضوءَ، وتَصوم رمضانَ، قال: فإن فعلتَ هذا فأنا مُسْلِمٌ؟ قال: نعم، قال: صدَقْتَ ..”. [6]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”. [7]
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهُما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ ، كما ينفِي الكيرُ خبثَ الحديدِ”. [8]

اذكار العمرة كاملة

بعد الحديث عن العمرة وحكمها وفضلها، نلقي الضوء فيما يأتي على أذكار العمرة كاملة، والمقصود بأذكار العمرة هو ما يستحب أن يقرأه المسلم في العمرة في مختلف مراحل العمرة، وهذه الأذكار هي:

أذكار نية الذهاب إلى العمرة

إنّ من أفضل الأذكار التي يُمكن أن يقرأها المسلم في نية الذهاب إلى العمرة هي أن يقرأ بالأدعية والأذكار الآتية:

  • لبيك اللهم عمرة، ربي إني نويت العمرة في هذا الوقت فوفقني ويسر لي وتقبل مني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أحرمت لأداء مناسك العمرة، اللهم فإن حبسني عن أدائها حابس، فمحلي حيث حبستني..
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، وفقني ويسر أمري وارحمني واشرح صدري يا رب العالمين، اللهم وفقني لأداء مناسك العمرة كاملة يا كريم.
  • سبحان الله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لبيك اللهم عمرة.
  • ربي أسألك التيسير في هذه العمرة، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، ربي يسر لي العمرة وارزقني الخير فيها.

أذكار أثناء اداء العمرة

إذا همّ المسلم بأداء مناسك العمرة وشرع فيها، فيُستحب له أن يقرأ بالأذكار الكريمة الآتية:

  • الحمد لله الذي وفقني لشروع في أداء مناسك العمرة، ربي يسر لي الطواف حول البيت والسعي بين الصفا والمروة ووفقني لما تحب وترضى وتقبل من يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تيسر لي كل أمر عسير وأن تجعلني من المقبولين عندك، ربي تقبل مني وارض عني وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، لبيك اللهم عمرة في هذا المكان المبارك المقدس.
  • اللهم إني أحمدك وأشكرك وأتوكل عليك وأسألك أن يكون لي في هذه العمرة خير كبير وثواب عظيم وأجر وسبب في مغفرة سائر ذنوبي والحمد لله رب العالمين.

أذكار الانتهاء من العمرة

أمّا أفضل الأذكار بعد الانتهاء من أداء جميع مناسك العمرة فهي الأذكار الآتية:

  • الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، الحمد لله على ما فضل، الحمد لله على ما أنعم وأكرم.
  • الحمد لله الذي وفقني لإتمام مناسك هذه العمرة، وأسألك أن تكون هذه العمرة فاتحة خير للمزيد من العبادات والأعمال الصالحة، اللهم اجعلها كفارة لذنوبي يا رب العالمين.
  • اللهم عند الانتهاء من هذه العمرة، أسألك اللهم عافني في بدني وعافني في ديني وعافني في عيالي وأهلي ومالي وكن معي في كل مصيبة ونائبة تحل بي في هذه الحياة الدنيا يا كريم.
  • اللهم يا سميع يا عليم يا رحيم يا كريم، اللهم تقبل مني وارض عني ويسر لي أمري واشرح لي صدري وبارك لي في كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

أدعية العمرة مكتوبة كاملة

بعد ما ورد من اذكار العمرة كاملة نلقي الضوء في الجدول الآتي على مجموعة كريمة من الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في العمرة مكتوبة:

دعاء نية العمرة اللهم إني نويت أن أعتمر إلى بيتك الحرام، فوفقني ويسر لي أسباب العمرة كلها، اللهم ارحمني واغفر لي واشرح صدري ويسر لي كل أمر أقوم به يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعطني القوة والعافية لأتمكن من أداء مناسك العمرة كاملة خالصة لوجهك الكريم يا رب العالمين.
دعاء الذهاب إلى العمرة اللهم يا ميسر الأمور يسر لي أمري، اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي وبصري وعقلي وجوارحي على دينك، اللهم ها قد بدأ المسير إلى الأراضي المقدسة، فيسر لي يا كريم وتقبل مني وأعني على إتمام العمرة كاملة يا أرحم الراحمين.
دعاء الطواف في العمرة اللهم إني نويت الطواف بالبيت الحرام سبعة أشواط كاملة، فتقبل مني الطواف وأعني على تحمله مشقة الطواف وارزقني القوة لإتمام هذه العبادة المباركة والعظيمة يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.
دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة ربي لك الحمد، لك الحمد أن وفقتني لأعمل صالحًا ترضاه، اللهم لك الحمد أن وفقتني لإتمام المناسك السابقة في هذه العمرة، فوفقني لإتمام السعي بين الصفا والمروة، اللهم ارحمني ويسر لي أمري ولا تعذبني يوم القيامة بذنب اقترفته في هذه الحياة واجعل رحمتك تسبق غضبك علي يا كريم.
دعاء إتمام العمرة الحمد لله الذي يسر لي إتمام مناسك العمرة كاملة والتحلل من الإحرام، اللهم تقبل مني هذه العبادة واجعلها كفارة لذنوبي السابقة واللاحقة، وأعني يا رب العالمين على فعل الخير وترك الشر ومساعدة المساكين والحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب

دعاء العمرة الطواف

إنّ الطواف هو من الأعمال التي يقوم بها كل المعتمرين، ويتألف الطواف من سبعة أشواط، بدأ المسلم في كل شوط من عند الحجر الأسود ويضع الكعبة الشريفة على يساره، ويبدأ بالطواف حتّى يتم الأشواط السبعة، وقد ورد في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}[9]وفيما يأتي سوف نقوم بوضع دعاء مبارك يمكن للمسلم أن يدعو به في كل شوط من أشواط الطواف السبعة:

دعاء الشوط الأول من الطواف في العمرة

في الشوط الأول من الطواف يمكن الدعاء بالدعاء الكريم الآتي:

اللهم لك الحمد أن وفقتني للشروع بأداء هذا الطواف، فيسر لي أمري وارزقني القوة والعافية والصحة حتّى أتمكن من إتمام كافة أشواط الطواف، اللهم إنّ هذا البيت العظيم هو بيتك العتيق وإني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، اللهم ارحمني ويسر أمري واشرح صدري وأكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

دعاء الشوط الثاني من الطواف في العمرة

يُستحب في الشوط الثاني من الطواف أن يقرأ المسلم الدعاء الآتي:

ربي يسر لي كل أمر عسير، اللهم ها قد بدأ الشوط الثاني من الطواف فالحمد لك والشكر لك، اللهم أعني وارزقني العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربي وفقني لفعل الخير وتقبل مني هذا الطواف يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام يا حنان يا منان يا ذا العرش العظيم.

دعاء الشوط الثالث من الطواف في العمرة

أمّا في الشوط الثالث من الطواف فيمكن الدعاء بما سيأتي:

اللهم إني فقير إليك مستجير بك فلا تجعلني يا رب العالمين من الخائبين الخاسرين، اللهم لا تعذبني يوم القيامة، اللهم إني أقف ببابك وأستجدي على أعتابك، اللهم أكرمني بجنات الخلد يوم القيامة، اللهم حرم جسدي عن النيران، وأعذني وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، ربي واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة.

دعاء الشوط الرابع من الطواف في العمرة

إنّ أفضل الأدعية في الشوط الرابع من الطواف في العمرة هو الدعاء الكريم الآتي:

اللهم يا سميع الدعاء ويا مجيبه، اللهم يا ملك يا قدوس يا ذا العرش العظيم يا ذا الجود والإكرام يا رب العالمين، اللهم يا عزيز يا جبار يا حليم يا كريم، إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أصلح لي أمري ويسر لي كل أمر عسير في حياتي يا أكرم الأكرمين يا رب وتقبل مني الطواف يا حنان يا منان.

دعاء الشوط الخامس من الطواف في العمرة

إنّ دعاء الشوط الخامس من الطواف في العمرة هو:

اللهم في الشوط الخامس من هذا الطواف الكريم أسألك أن تتقبل مني ما سبق من أشواط طفت بها حول بيتك، وأسألك أن تيسر لي الطواف بقية الأشواط، الله ارحمني ولا تعذبني، أرضني وارض عني، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، واجعلني من الذين تقبلت منهم هذه العبادة فرضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا أرحم الراحمين.

دعاء الشوط السادس من الطواف في العمرة

يمكن للمسلم في الشوط السادس قبل الأخير من أشواط الطواف أن يقرأ الدعاء المبارك الآتي:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم في الشوط السادس من الطواف أسألك العفو والعافية وأسألك أن ترزقني القوة والعزم لإتمام هذه العبادة، ربي اغفر لي ذنبي إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم أعني على قضاء حوائج الدنيا والآخرة وأنت الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام لا إله إلّا أنت يا رب.

دعاء الشوط السابع من الطواف في العمرة

أما دعاء الشوط السابع والأخير من أشواط الطواف حول الكعبة في العمرة فيمكن أن يدعو المسلم بهذا الدعاء:

الحمد لله رب العالمين الذي وفقني للوصول إلى الشوط السابع من الطواف، الحمد لله على ما أنعم وفضل، الحمد لله الذي يسر وبارك، اللهم تقبل مني هذه العبادة الكريمة ولا تجعلني من الذين يعملون العمل ولا يكسبون أجره وثوابه، ربي اكتب لي أجر الطواف مضاعفًا أضعافًا، وارزقني الخير في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

أدعية العمرة من السنة النبوية

بعد أن ألقينا الضوء على أدعية الطواف حول الكعبة، نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من أدعية العمرة من السنة النبوية الشريفة، وهي أدعية ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته: [10]

  • الدعاء الأول: اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها
  • الدعاء الثاني: اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثالث: اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي.
  • الدعاء الرابع: اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

شاهد أيضاً: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

أدعية العمرة من القرآن الكريم

توجد في كتاب الله تعالى مجموعة من الآيات الكريمة التي تحمل في حروفها وكلماتها معنى الدعاء، وهي آيات مُباركة يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء العمرة، وهذه الآيات هي: [11]

  • سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [12]
  • سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [13]
  • سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [14]
  • سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [15]

دعاء عمرة قصير

نقدم فيما يأتي دعاء قصيرًا يمكن الدعاء به في العمرة:

اللهم اجعل عمرتي مبرورةً، وذنبي مغفوراً، وعملي صالحاً مقبولاً، اللهم ربي تقبل مني، وعافني واعف عني، وعلى طاعتك أعني، اللهم اصرفني عن المعاصي، وقربني من الطاعات، واجعلني من عبادك الصالحين، يا أرحم الراحمين، اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق، وسوء الأخلاق، وسوء المنقلب، في المال والأهل والولد، اللهم إني أسألك أن تسقيني من يد نبيك الكريم، شربةً لا أظمأ بعدها أبداً.

دعاء العمرة للنساء

عطفًا على ما ورد من اذكار العمرة كاملة وأدعية العمرة مكتوبة كاملة نعرض في الجدول الآتي مجموعة من صيغ دعاء العمرة للنساء:

الدعاء الأول اللهم إني أستغيث برحمتك وأستجير بك وأسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته وأن تيسر لي أمري وتشرح لي صدري يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني ولا تعذبي، وفقني لإتمام مناسك هذه العمرة كاملة وتقبلها مني يا كريم، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك منكرات ومساعدة المحتاجين يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم يا مغيث أغث الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك راية الحق وراية الدين يا سميع الدعاء يا رب العالمين، اللهم تقبل مني هذه العبادة واجعلها سببًا في مغفرة جميع ذنوبي.
الدعاء الرابع اللهم أسألك الرحمة والمغفرة وأن تجعل هذه العمرة من أسباب العفو والمغفرة عن كل ذنب اقترفته وسوف أقترفه في أيام عمري، ربي اجعلني من الصالحين ولا تعذبني يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء العمرة مستجاب

نقدم في النقاط الآتية مجموعة كريمة من صيغ دعاء العمرة مستجاب يمكن الدعاء به أثناء أداء العمرة:

  • الدعاء الأول: الحمد لله الذي وفقني ويسر لي الشروع في أداء مناسك العمرة، ربي يسرها كاملة ولا تعسرها يا ذا الجلال والإكرام، وارزقني الخير والثواب تلجزيل من عندك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي إني أسألك في هذا الوقت الكريم وأنا أؤدي مناسك هذه العبادة العظيمة اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا عظيمًا كريمًا.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا كريم، اللهم فرج همنا وهم كل مهموم، وأذهب الحزن عنا وعن المحزونين يا مجيب الدعاء يا كريم.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أدعوك بخير ما دعاك به عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا كريم أسألك في هذا الوقت الكريم أن تهدني فيمن هديت وأن تعافني فيمن عافيت وأن تيسر لي أمري وأن تبعد عني شر ما قضيت، إنك يا ذا الجلال والإكرام تقضي ولا يُقضى عليك.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

لبيك اللهم عمرة دعاء

إنّ دعاء لبيك اللهم عمرة من أشهر الأدعية التي يدعو بها المسلمون في العمرة، وصيغة هذا الدعاء هي:
لبيك اللهم عمرة فيسر لي أداءها يا رب العالمين، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم بك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، ومن تحتي، اللهم إني نويت عمرةً لوجهك الكريم، وتوجهت إليك بنية صادقة، فأكرمني برضوانك ومغفرتك.

اذكار العمرة كاملة pdf

يسعى الكثير من المسلمين الراغبين بالذهاب إلى العمرة، يسعون للحصول على ملف بي دي إف يتضمن اذكار العمرة كاملة فإلى كل من يرغب بتحميل هذا الملف لقراءته أثناء العمرة من دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، يمكن تحميله مباشرة “من هنا“.

اذكار العمرة كاملة doc

إلى كل من يرغب بالحصول على ملف وورد يتضمن اذكار العمرة كاملة من أذكار نية العمرة وأذكار أثناء أداء العمرة، وأذكار الانتهاء من أداء العمرة، يمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف العمرة وحكمها وفضلها، ثم تحدثنا عن اذكار العمرة كاملة ، أدعية العمرة مكتوبة كاملة وقدمنا فيه عددًا كبيرًا من الأذكار والأدعية المستحبة في العمرة، كما ذكرنا بعض الأدعية من السنة النبوية والقرآن الكريم، مع أدعية العمرة للنساء، وختمنا المقال بروابط تحميل اذكار العمرة كاملة بصيغة بي دي إف وورد.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 196.
  2. ^ wikiwand.com، عمرة، 20/03/2024
  3. ^ شرح البخاري لابن الملقن، أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر، أبو الملقن، 30/384، صحيح.
  4. ^ تخريج المسند لشعيب، جابر بن عبدالله، شعيب الأرناؤوط، 14397، إسناده ضعيف.
  5. ^ alukah.net، فضل العمرة وصفتها، 20/03/2024
  6. ^ السنن الصغير للبيهقي، عمر بن الخطاب، البيهقي، 1/14، إسناده على شرط مسلم.
  7. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1773، صحيح.
  8. ^ صحيح النسائي، عبد الله بن عباس، الألباني، 2629، صحيح.
  9. ^ سورة البقرة، الآية 125.
  10. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 20/03/2024
  11. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 20/03/2024
  12. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  13. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  14. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  15. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *