اذكار بعد صلاة العصر ، دعاء بعد صلاة العصر

اذكار بعد صلاة العصر ، دعاء بعد صلاة العصر
اذكار بعد صلاة العصر

اذكار بعد صلاة العصر ، دعاء بعد صلاة العصر هي من الأذكار والأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأها بعد الانتهاء من أداء صلاة العصر من كل يوم، حيث وردتْ في الشرع الإسلامي مجموعة من الأذكار التي يُستحب أن يقرأها المسلم دُبر كل صلاة، وهي آيات قرآنية وأدعية مؤكدة ثابتة في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف صلاة العصر، ثمّ سوف نلقي الضوء على دعاء بعد صلاة العصر وسنقدم مجموعة من أذكار بعد الانتهاء من كل صلاة مفروضة.

صلاة العصر

يمكن القول في تعريف صلاة العصر بأنها الصلاة الثالثة المفروضة على المسلمين في اليوم بعد صلاة الفجر وصلاة الظهر، وهي صلاة سرية مثل صلاة الظهر، تؤدى أربع ركعات، ويبدأ وقت صلاة العصر عندما يصير ظلّ الأشياء مثلها، وينتهي بغروب الشمس، وفيما يأتي نذكر الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن وقت صلاة العصر: [1]

  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:وَقْتُ الظُّهْرِ إذا زالَتِ الشَّمْسُ وكانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، ووَقْتُ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، ووَقْتُ صَلاةِ المَغْرِبِ ما لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ، ووَقْتُ صَلاةِ العِشاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ الأوْسَطِ، ووَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِن طُلُوعِ الفَجْرِ ما لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ، فإذا طَلَعَتِ الشَّمْسُ فأمْسِكْ عَنِ الصَّلاةِ، فإنَّها تَطْلُعْ بيْنَ قَرْنَيْ شيطانٍ”. [2]
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “جاء جبريلُ عليه السَّلامُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حينَ زالتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ الظُّهرَ، فقام فصَلَّى الظُّهرَ حينَ زالتِ الشَّمسُ، ثُمَّ مكَثَ حتى كان فَيءُ الرَّجلِ مِثلَه، فجاءه العَصرَ فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ العَصرَ، فقام فصَلَّى العَصرَ، ثُمَّ مكَثَ حتى غابتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ فصَلِّ المَغربَ، فقام فصَلَّاها حينَ غابتِ –يَعني: الشَّمسَ– سَواءً، ثُمَّ مكَثَ حتى ذهَبَ الشَّفَقُ، فجاءه، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فقام فصَلَّاها، ثُمَّ جاءه حينَ سطَعَ الفَجرُ بالصُّبحِ، فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ، فقام فصَلَّى الصُّبحَ، ثُم جاءه منَ الغَدِ حينَ كان فَيءُ الرَّجلِ مِثلَه، فقال: قُمْ يا محمَّدُ، فصَلِّ الظُّهرَ، فقام فصَلَّى الظُّهرَ، ثُم جاءه حينَ كان فَيءُ الرَّجُلِ مِثلَيه، فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ العَصرَ، فقام فصَلَّى العَصرَ، ثُم جاءه المَغربَ حينَ غابتِ الشَّمسُ وَقتًا واحدًا لم يَزُلْ عنه، قال: قُمْ فصَلِّ فصَلَّى المَغربَ، ثُم جاءه العِشاءَ حينَ ذهَبَ ثُلُثُ اللَّيلِ الأوَّلُ، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فصَلَّى، ثُم جاءه الصُّبحَ حينَ أسفَرَ جِدًّا، فقال: قُمْ فصَلِّ الصُّبحَ، ثُم قال: ما بيْنَ هذيْنِ كلُّه وَقتٌ”. [3]

شاهد أيضًا: لماذا سميت صلاة العصر بهذا الاسم

أذكار بعد الصلاة في الإسلام

توجد مجموعة من الأذكار التي ينبغي على المسلم أن يحرص على قراءتها دُبر كل صلاة من الصلوات المفروضة الخمسة في اليوم والليلة، وهذه الأذكار هي: [4]

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنكَ السَّلامُ، تباركْتَ يَا ذا الجلالِ والإكرام، ثم يستغفر الله فيقول: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاث مرات).

  • لا إلَه إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْدُ، وهُوَ عَلى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، لا حوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّه، لا إله إلاَّ اللَّه، وَلا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ، لهُ النعمةُ ولَهُ الفضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسنُ، لا إله إلاَّ اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولوْ كَرِه الكَافرُون.

  • يقول سبحان الله 33 مرة، ثمّ يقوم الحمد لله 33 مرة، ثمّ يقول الله أكبر 33 مرة، ثمّ يتمها إلى المئة فيقول: لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريك لهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحمْد، وهُو على كُلِّ شَيءٍ قَدِير.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ والْبُخلِ وَأَعوذُ بِكَ مِنْ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَل العُمُرِ وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيا وأَعوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ القَبر.

  • قراءة آية الكرسي، ونصها: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [5]

شاهد أيضًا: هل تجوز صلاة الاستخارة بعد صلاة العصر

اذكار بعد صلاة العصر

كثيرة هي الأذكار الصحيحة التي يمكن للمسلم أن يقولها بعد الانتهاء من أداء صلاة العصر في كل يوم، وهذه الأذكار هي: [6]

  • الذِّكْرُ الأول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • الذِّكْرُ الثاني: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • الذِّكْرُ الثالث: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عِبَادَكَ.
  • الذِّكْرُ الرابع: قراءة المعوذات الثلاث، وهي سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، وفيما يأتي نصوص هذه السور الثلاثة:
    • سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}. [7]
    • سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [8]
    • سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}. [9]

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

دعاء صلاة العصر مكتوب

نقدم فيما يأتي بعضًا من صيغ الدعاء المشروع بعد الانتهاء من صلاة العصر، وهي أدعية مُباركة توافق شروط الدعاء في الإسلام:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المساكين يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثاني ربي يا ميسر كل أمر عسير، إني أسألك في هذا اليوم أن تكرمني بالخير وأن تجعل الخير سبيلًا لي وأن تحفظني بحفظك وأن تعاملني بكرمك وعفوك وأن تجعلني من المقبولين يوم القيامة.
الدعاء الثالث اللهم يسر لي كل أمر عسير من أمور حياتي واجعلني من الناجحين في الحياة الدراسية ثمّ اجعلني من الناجحين في الحياة المهنية والعمل، اللهم أكرمني بكرمك فإنك أنت الكريم يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع دعائي ورجائي، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وغاية همي وأن تجعلني صاحبًا لكتابك العزيز ليكون شفيعًا لي في يوم الحساب.
الدعاء الخامس ربي أعن ولا تعن علي، أكرمني ويسر أمري واشرح صدري، اللهم أعذني من شهر الشيطان الرجيم ومن شر الإنس والجان، وأبعد عني شر كل من أراد بي سوءًا وشرًا يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة العصر

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية الثابتة في صحيح السنة النبوية الشريفة، وهو من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من صلاة العصر من كل يوم: [10]

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

دعاء بعد صلاة العصر الجمعة

نقدم من خلال هذا الجدول بعضًا من الأدعية الكريمة التي تُعدُّ من الأدعية المستحبة بالنسبة للمسلم بعد الانتهاء من صلاة العصر في يوم الجمعة:

دعاء بعد صلاة العصر الجمعة
  • اللهم يا رب العالمين يا كريم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن تجيب دعائي، وأن تحقق رجائي وأن تجعلني من عبادك الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعني على دوام فعل الخير وترك الشر، وأعني على كل أمر فيه صلاح أمري وسعادة وهدوء بالي، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا ذنبًا إلّا فرجته ولا تدع دينًا إلّا قضيته يا كريم.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي وبصري وروحي على دينك يا كريم وأعني على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم يا رحيم يا عليم يا ذا العرش العظيم، إني أسألك وأنت الذي لا ترد سائلًا ولا تخيّب للعبد وسائلًا، ربي أكرمني وأعني وارحمني واسترني ولا تفضحني يا رب.
  • اللهم يا كريم يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين، يسر لي الأمر كله وأعني على فعل الخير وترك الشر يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء بين العصر والمغرب ، دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب

صور أذكار بعد صلاة العصر

تقدم الصور الآتية مجموعة من الأذكار الكريمة التي ينبغي على المسلم قراءتها دُبر كل صلاة من الصلوات المفروضة، ومنها صلاة العصر:

صور أذكار بعد صلاة العصر

صور أذكار بعد صلاة العصر

صور أذكار بعد صلاة العصر

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على اذكار بعد صلاة العصر .. دعاء بعد صلاة العصر وذلك بعد التعريف بصلاة العصر وبأذكار بعد الصلاة في الإسلام، ثمّ مررنا فيه على مجموعة من الأدعية المباركة بعد صلاة العصر وختمنا بمجموعة صور أذكار بعد صلاة العصر.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، صلاة العصر، 09/01/2023
  2. ^ صحيح مسلم، عبد الله بن عمرو، مسلم، 612، صحيح.
  3. ^ تخريج سنن الدارقطني، جابر بن عبدالله، شعيب الأرناؤوط، 1009، صحيح.
  4. ^ alukah.net، الأذكار التي تقال بعد الصلاة المفروضة، 09/01/2023
  5. ^ سورة البقرة، الآية 255.
  6. ^ islamweb.net، بعض الأذكار التي تقال بعد الصلوات، 09/01/2023
  7. ^ سورة الإخلاص، الآية 1 - 4.
  8. ^ سورة الفلق، الآية 1 - 5.
  9. ^ سورة الناس، الآية 1 - 6.
  10. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 09/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *