افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز ، افضل ما يقال في ليلة القدر

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز ، افضل ما يقال في ليلة القدر
افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز ، افضل ما يقال في ليلة القدر، حيث إنّ الدعاء هو أعظم عبادة يُمكن أن يأتي بها العبد المُسلم، وذلك لأنّ ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر تتفجر فيها أماني العباد وتصعد الأرواح إلى باريها من دون موت فيتوب المقصر ويسأل المُذنب ربه أن يتجاوز، وفيما يأتي عرضٌ لأبرز ما يُمكن الدعاء به في ليلة القدر.

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

لم يُخصص الشيخ ابن باز -رحمه الله- دعاءً بعينه من أجل ليلة القدر، ولكن قال عن خير الأدعية التي يُمكن أن يقول بها المسلم في صلاة قيام الليل، ومن تلك الأدعية:[1]

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

افضل ما يقال بليلة القدر؟

إنّ ليلة القدر هي ليلة عظيمة عند الله تبارك وتعالى، وخيرٌ للمسلم أن يستثمرها بدعاء طيب عظيم، ومن الأدعية الحسنة التي يُمكن أن يقولها:

افضل ما يقال بليلة القدر؟
  • اللهم يا جبّار الأرض ولسماء يا مَن استويت على عرشك تستمع إلى الأفئدة الهاوية إليك كأنها أفئدة الطير، اللهم أسألك الغفران والعفو يا الله.
  • اللهم يا عظيمًا فوق كل عظيم ويا رحيمًا فوق كل رحيم، اللهم إن لم نطرق بابك في هذه الساعة فباب مَن نطرق وإن لم نسألك أنت يا الله فمَن نسألك اللهم عفوك عن عبدٍ ذليل ضعيف.
  • اللهم يا رب الأرواح التي ما استطاعت أن تبتعد عنك فصار الضنك هو ديدنها، اللهم يا رب الأرواح المُرهقة أسألك العفو يا الله.
  • اللهم يا سميع الدعاء يا رحيمًا بنا من فوق سبع سماوات يا رب العالمين، اللهم هذا ضعفنا بين يديك وهذه الساعة لك وحدك أرفع يدي بها فأسألك الخير كله وأعوذ بك من الشر كله.

ما هي افضل الادعية في ليلة القدر

إن خير الدعاء في ليلة القدر ما كان القلب حاضرًا فيه والعين دامعة به والروح خاشعة، ومن أجمل الدعاء:

  • اللهم إنّ قلوبنا قد مسها الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم إن أفئدتنا قد مسها الألم، اللهم يا رب الآمال والآلام نسألك وأنت الله العظيم أن تتوب علينا يا قاهر فوق العباد.
  • اللهم يا كريم ويا عظيم ويا رحيم ويا سميع، اللهم يا مَن تطير أمانينا إليك وحدك نسألك وأنت الله العظيم أن تتوب علينا يا كريم يا الله.
  • اللهم يا رب ليلة القدر إن كانت هذه أم غيرها وإن كنت قدرتها في هذه الليلة أم في غيرها من الليالي نسألك أن تتوب علينا وأن تعفو عنا يا الله يا كريم.
  • باسمك اللهم يا رب الأقدار وباسمك اللهم يا رب الدنيا والآخرة وباسمك اللهم يا رب العفو، أسألك أن تتولاني يا خير مَن يتولى العباد.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل شخص من نصيبي

ما هو افضل الدعاء المستجاب في ليلة القدر

من الأدعية العظيمة التي يُمكن أن يقولها المسلم في ليلة القدر:

الدعاء الأول اللهم لك وحدك ارتفعت الأبصار في هذا الليل البهيم، ولك وحدك ارتفعت الأماني فلا تُخيبنا يا الله.
الدعاء الثاني اللهم إن الكريم إن وقفوا في بابه فإنّ الكرم هي سمته وصفته، وها نحن الآن نقف على أعتابك يا كريم، اللهم أسألك العفو والعافية يا قادر يا الله.
الدعاء الثالث اللهم يا مَن يتولى النفوس الضعيفة ها هي أرواحنا الضعيفة بين يديك يا رب العالمين، اللهم تولانا يا قادر على كل أمر.
الدعاء الرابع اللهم يا مَن يرحم العباد في هذه الساعة ويا مَن ينظر إلينا فجئناك بعد أن فرغت نفوسنا إلا من المتاعب، اللهم فرج الهم والغم.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

ما هو دعاء النبي في ليلة القدر

إنّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر هو: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” وهو ما أوصى عائشة رضي الله عنها بأن تقوله إن أدركت ليلة القدر، وخيرٌ للمسلم أن يدعو فيه ويدعو بما شاء من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة أو بما يريد من دعاءٍ خاصٍ به والله أعلم.[2]

ما هو الدعاء الذي يغير القدر من السنة النبوية

من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي يُمكن القول بها:[3]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

  •  اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز بالصور

من الأدعية الواردة عن ليلة القدر عن ابن باز في الصور:

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال افضل دعاء في ليلة القدر ابن باز .. افضل ما يقال في ليلة القدر وذكرنا معلومات هامة ووافرة عن الدعاء في ليلة القدر وما هي خير الأدعية التي تُقال ونحو ذلك من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa، الأدعية المأثورة التي يستحب الدعاء بها، 11/04/2023
  2. ^ binbaz.org.sa، ليلة القدر هي أفضل الليالي، 11/04/2023
  3. ^ islamweb.net، القدر.. والدعاء، وهل يمكن تغير القدر، 11/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *