الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج ومعلومات عن الزواج في فرنسا

الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج ومعلومات عن الزواج في فرنسا
الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج

الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج،  حيث إنّ من أهمّ ما بات يفكر فيه المواطن العربي هو الانتقال للعيش في واحدة من الدول المتقدمة التي تمكن المواطن من كافة حقوقه التي يرغب بها، وهذا المقال سيتوقف مع أهمّ المعلومات الخاصة بالزواج في فرنسا سواء كان ذلك من خلال أوراق رسمية أو من غير أوراق رسمية.

الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج

إنّ الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج تتطلب مجموعة من الأمور والشروط التي لا بدّ من تحققها وما يأتي بيانها بشكل تفصيلي:[1]

  • يجب أن يكون الشخص ما يزال متزوجًا من الشخص الذي يرغب بالإقامة بسببه كأن يكون مواطن فرنسي إلا في حال انتهى الزواج بسبب عنف منزلي أو بسبب وفاة.
  • يجب أن تكون المرأة التي تزوجها الشخص في يوم الزواج فرنسية أي إما أن تكون من أصل فرنسي أو أن تكون حاصة على الجنسية الفرنسية واستطاعت أن تحتفظ بالنسية فيما بعد أي لم تسحب منها لأي سبب من الأسباب.
  • يجب أن يكون الرجل على علاقة بامرأة واحدة فقط أي لا يكون هناك تعدد زيجات أو تعدد علاقات لأن هذا يؤدي إلى ضياع الإقامة.
  • إن كان الزواج مسجلًا خارج فرنسا فيجب على الشخص أن يقوم بتجسيله في فرنسا في السجلات المدنية وذلك حتى يتمكن من الإقامة في فرنسا بشكل نظامي.

كم مدة الالتحاق بالزوج في فرنسا

إنّ مدة الالتجاق بالزوج في فرنسا تتراوح ما بين الثثلاثة أسابيع وحتى الشهرين كحد أقصى، وأول ما يجب على الشخص فعله من أجل الالتحاق بالزوج في فرنسا هو التقديم على تأشيرة طويلة المدى، حيث إنّ هذه التأشيرة تتيح للشخص ان يبقى في فرنسا لمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر بل تزيد عن الثلاثة وفيما بعد هناك مجموعة من الأجراءات التي يُمكن للشخص أن يفعلها من أجل قضاء الوقت في فرنسا والحصول على عمل ونحو ذلك من الحقوق التي يُمكن أن يأخذها كأي مواطن فرنسي ما عدا التصويت والانتخاب.[2]

الزواج في فرنسا بدون أوراق

تسعى فرنسا بشكل مستمر من أجل الوصول إلى تقديم الحقوق النظامية لكل شخص بشكل دقيق ولذلك فهي تعمل دائمًا من أجل التضييق على المهاجرين غير الشرعيين ولا تسمح بأي حال من الأحوال من الزواج من فرنسي لشخص غير فرنسي ومقيم بشكل غير قانوني، بل لا بدّ للشخص من العودة إلى بلده الأم وفيما بعد يقوم بإجراءات الزواج والدخول إلى فرنسان على أنّه زوج تلك المراة الفرنسية.

وبذلك يكون دخوله قانونيًا ويتبع كافة الخطوات آنفة الذكر وقد صرح احد المحامين في فرنسا عن ذلك: “من المعروف أنقانون الزواج في فرنسا يسمح للأجنبي بالحصول على الاقامة بعد زواجه من المواطن الفرنسي مباشرة، لكن القانون الجديد للزواج الذي تم تعديله في نهاية شهر سبتمبر الماضي أصبح يتطلب من المهاجر بعض الشروط الصعبة نوعا ما في حال أراد الحصول على الاقامة”.

شروط الزواج من فرنسية

إنّ الزواج من شخص فرنسي لا يعد أمرًا هينًا على الإطلاق بل يتطلب من الشخص مجموعة من الأمور التي لا بدّ من بيانها في هذا المقام:

  • يجب أن يكون هناك جواز سفر ساري المفعول للشخص الفرنسي الذي يرغب الآخر بالزواج منه.
  • يجب كذلك وجود ججواز سفر ايضًا ساري المفعول بالنسبة للشخص غير الفرنسي الذي سيتزوج من الفرنسي.
  • إن كان أي من الشخصين مرتبطًا من قبل فإنّه لا بد أن يقدم شهادة وفاة خاصة بالشريك السابق سواء كان ذلك خاصًا بالمرأة أو بالرجل.
  • في حال حدوث حالة طلاق خاصة باحد الشريكين السابقين فإنّه لا بد من تقديم شهادة طلاق.
  • يجب تقديم عقد تمليك أو عقد آجار وذلك بالنسبة للمكان الذي سيقيم فيه الشخص.
  • يجب على الشخص تقديم شهادة من السجل النجائي التي تفيد الشخص غير الفرنسي بأنّه لا يملك في سجله أي جرائم جنائية أو نحو ذلك..
  • تقديم صور شخصية حديثة بالنسبة للشخص الفرنسي وغير الفرنسي من أجل مطابقة الصورة مع الشخصية.
  • تقديم كافة المعلومات المطلوبة التي ستكون في السجلات من أجل إتمام الزواج بشكل صحيح.

الإقامة في فرنسا عن طريق الانجاب

إنّ الإنجاب في فرنسا هو واحدة من الأسباب أو الأمور التي يفعلها الناس من أجل الإقامة في فرنسا عن طريق الإنجاب وذلك صحيح ولكن في حال كان أحد الأبوين فرنسي الجنسية أو حاصل على الجنسية الفرنسية، ولكن لا بدّ من خطوة مهمة قبل تسجيل الطفل في فرنسا أن يكون هناك شهادة إثبات نسب، وذلك قبل أن يبلغ الطفل سن الرشد.

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القارئ في السفر إلى فرنسا والإقامة بها أو بغيرها من دول الاتحاد الأوروبي:

شروط الدراسة في فرنسا وأهم المعلومات عن الدراسة فيها ما هي أسئلة المقابلة في السفارة الفرنسية وكم مدة المقابلة
جامعات فرنسية سهلة القبول ومعلومات عن الدراسة في جامعات فرنسا ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا للطلاب
كيفية وطرق الحصول على الجنسية الفرنسية

إلى هنا يكون قد انتهى مقال الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج، وذكرنا معلومات هامة عن السياحة في فرنسا والإقامة فيها، وما هي أهمّ المعلومات التي يجب على الشخص معرفتها لما يرغب في أن يقيم في فرنسا.

المراجع

  1. ^ relocate.world، Married to a French Citizen? Here are your Immigration Options، 17/06/2023
  2. ^ expat-in-france.com، The French spouse visa: Everything you need to know!، 17/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *