الفرق بين الحج والعمرة من حيث المكان والزمان والمناسك

الفرق بين الحج والعمرة من حيث المكان والزمان والمناسك
الفرق بين الحج والعمرة

الفرق بين الحج والعمرة من حيث المكان والزمان والمناسك من المعلومات التي يجهلها كثير من المسلمين، إذ أنَّ العمرة والحج من العبادات التي تتشابه في كثير من الأمور وتختلف في العديد منها أيضًا، وسوف نتعرف في هذا المقال على الفرق بين كل منهما من جوانب عديدة، وعلى أوجه التشابه والاختلاف بين الحج والعمرة بشكل موجز، بالإضافة إلى الفرق بينهما من حيث الأجر والثواب، وغير ذلك.

الحج والعمرة في الإسلام

يشير معنى كلمة الحج في اللغة إلى القصد والزيارة، وحج إلى الشيء زاره وتوجه إليه وقصده، والحج في الإسلام زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة من أجل القيام بالعديد من المناسك والعبادات التي حددها الشرع الإسلامي وفق شروط وضوابط وأحكام وقواعد معروفة في الشرع، وهو من أركان الإسلام وفريضة على كل مسلم بالغ عاقل قادر على ذلك، وأمَّا العمرة فهي أيضًا زيارة المسجد الحرام في مكة وتشبه الحج إلى حد كبير ولكنها ليست من الأمور المفروضة والواجبة حسب ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أهل العلم وليست من أركان الإسلام، وتتشابه مع الحج في كثير من الأمور وتختلف في كثير وسوف نتعرف على هذه الفوارق بشكل مفصل.[1]

الفرق بين الحج والعمرة

إنَّ الحج والعمرة من العبادات العظيمة في الإسلام، وقد أخذت كل منهما مساحة واسعة من حيث الأحاديث التي دلت على عظيم فضل كل منهما، وتوجد فروق بين الحج والعمرة من حيث المكان أو الزمان أو المناسك، وسوف نتعرف على كل منها بشكل مفصل فيما يأتي:[2]

من حيث الزمان

إنَّ الحج يكون في أيام معدودات حددها الله تعالى في بداية النصف الأول من شهر ذي الحجة، ويبدأ موسم الحج بشكل فعلي في اليوم الثامن شهر ذي الحجة، حيث يحرم المسلم ويتوجه في اليوم التاسع للوقوف في عرفة، أمَّا العمرة فليس لها وقت معين، وتجوز في جميع أوقات السنة وفي أي شهر حتى في أيام الحج ولا حرج في ذلك، ولكنها في شهر رمضان أفضل وأعظم أجرًا.

من حيث المكان

تتشابه العمرة مع الحج في المكان إذ كلاهما يؤدي في المسجد الحرام، والمناسك المتشابهة بين الحج والعمرة تؤدي بنفس الطريقة وفي نفس المكان.

من حيث المناسك

إنَّ أركان الحج والعمرة هي نفسها، ولكن أركان الحج تزيد على أركان العمرة بالوقوف في عرفات وبرمي الجمرات، ولذلك سمي الحج باسم الحج الأكبر، وسميت العمرة باسم الحج الأصغر لأنَّ أعمالها أقل من أعمال الحج.

الفرق بين العمرة والحج من حيث الحكم

إنَّ الحج فريضة على كل مسلم بالغ عاقل راشد لديه الاستطاعة المالية والجسدية على ذلك، فإذا لم يمتلك القدرة والاستطاعة لا يعدُّ الحج واجبًا في حقه وتسقط عنه هذه الفريضة، أمَّا العمرة فهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أهل العلم، رغم أنَّ البعض رأى أنها واجبة مرة في العمر أيضًا على كل مكلف قادر عليها.[1]

الفرق بين الحج والعمرة في الأجر

إنَّ أجر الحج أعظم من أجر العمرة بكل تأكيد، فالحج فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة بينما العمرة سنة، وفيما يأتي سيتم إدراج الفرق بينهما بالتفصيل من ناحية الأجر:[3]

أجر الحج

لقد ورد فضل الحج في كتاب الله تعالى والسنة النبوية، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل النبي: “أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ”،[4] والحج المبرور جزاؤه الجنة.

أجر العمرة

إنَّ العمرة سبب من أسباب تكفير الذنوب والآثام حسب ما ورد في الحديث، كما أنَّ العمرة في رمضان تعدل حجة كما ثبت في الحديث أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أوجه التشابه والاختلاف بين الحج والعمرة

توجد العديد من أوجه التشابه بين الحج والعمرة إضافة إلى أوجه اختلاف بينها أهل الفقه في الإسلام، وفيما يأتي أوجه التشابه والاختلاف بين الحج والعمرة من حيث المناسك:[5]

  • أوجه التشابه: إنَّ الحج والعمرة يشتركان في الإحرام وسننه والطواف والسعي والحلق أو التقصير، وكلاهما عبادة وتقرب إلى الله تعالى من خلال زيارة بيت الله الحرام والقيام بالمناسك المشروعة حسب ما بينها الفقهاء وحسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أوجه الاختلاف: يزيد الحج على العمرة برمي الجمرات والوقوف في عرفة، ولذلك يسمى الحج بالحج الأكبر، وأن الحج فريضة والعمرة سنة.

مقالات قد تهمك

الحكمة من أنساك الحج الثلاثة وما هي أنواع الحج الثلاثة بالتفصيل  هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون
هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد وما هو وقت رمي الجمرات ما هو معنى الاشتراط في الحج والعمرة
هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر طريقة الحج الصحيحة والشروط الموجبة للحج

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال الفرق بين الحج والعمرة من حيث المكان والزمان والمناسك وقد تعرفنا على الفرق بين الحج والعمرة من جميع الجوانب، والفرق بينهما أيضًا من حيث الأجر والثواب، كما تعرفنا على أوجه التشابه والاختلاف بين الحج والعمرة وغير ذلك من المعلومات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، الحج في الإسلام، 24/05/2023
  2. ^ islamweb.net، ما الفرق بين الحج والعمرة وأيهما يؤدي أولا، 24/05/2023
  3. ^ saaid.org، فضل الحج وفوائده، 24/05/2023
  4. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 26، صحيح
  5. ^ islamqa.info، مسائل متفرقة في الحج والعمرة، 24/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *