الفرق بين الظبي والغزال

الفرق بين الظبي والغزال
الفرق بين الظبي والغزال

الفرق بين الظبي والغزال، كثيرًا ما يتم الخلط بين الغزلان والظباء، حيث يعتقد بعض الناس أن الغزلان هي الظباء، ولكن هذا سوء فهم شائع لأن هناك اختلاف بين الظبي والغزال في أكثر من جانب، ومع ذلك يوجد مجموعة محددة من الغزلان، بينما هناك مجموعة متنوعة وكبيرة من الظباء، ويتساءل الكثير عن الفرق بين هذين الحيوانين، وهذا سنتحدث عنه في مقالنا الآتي، فنرجو متابعة القراءة.

الفرق بين الظبي والغزال

تعدّ الغزلان والظباء من الحيوانات المحببة للإنسان، ويكمن الفرق بينهما على النحو الآتي:[1]

الظبي

وهو حيوان ينتمي إلى الثدييات، وقد يتشابه مع حيوان الغزال من جهة الشكل الخارجي، ولكن يختلف في شكل القرون إذ أنها تمتاز بقوتها ودوامها وتشعُّبها وحجمها الكبير بشكل ملحوظ، ويستخدم حيوان الظبي قرونه في الدفاع عن نفسه وعن المجموعة التي يسير معها وكذلك عند الصيد، ويبلغ عُمر الظبي ما بين 8-10 سنوات تقريبًا، وهو من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم كما أنه يُفضل العيش داخل غابات كثيفة بالإضافة إلى المُستنقعات والسهول والتلال الصخرية وأيضًا الجبال.

الغزال

ينتمي حيوان الغزال أيضًا إلى الثدييات والتي يرجع أصلها إلى عائلة الغزلان وتتنوّع أعدادها إلى 62 نوع، ويتواجد في الغابات المَطيرة والسهول وكذلك الصحاري، بالإضافة إلى تواجد الغزلان في العديد من أنحاء العالم، وتختلف ألوان حيوان الغزال تبعًا لنوعه كما أن الغزال يختلف في وزنه إذ أنّه يتراوح بين 30-250 كيلو جرام، والغزال لا يمتلك قرون مثل حيوان الظبي وتمتاز الغزلان بأنها تتزاوج كل عام وتصل مدةً حملها حتى 10 أشهر، وغالبًا ما يكون حيوان الغزال في قطيع فهو لا يُفضِل أن يعيش مُنفردًا، كذلك يبلغ عمر الغزال 20 سنة ويمتلك الغزال حوافر في قدميه أيّ أن كل قدم بها حافران إحداهما كبير والآخر صغير.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم

حقائق مذهلة عن الظبي والغزال

يوجد الكثير من الحقائق المميّزة عن الظباء والغزلان، ومنها ما يأتي:[1]

حقائق عن الظبي

وهي كالآتي:

  • تمتلك الظباء حواسًا شديدة الحساسيّة؛ تُمكّنها من اكتشاف الحيوانات المفترسة قبل وقت من وصولها لتتمكّن من الهرب وهي سريعة جدًّا ويُمكن أن تصل سرعتها إلى 69 كم في الساعة وظبي إيلاند هو أبطأ نوع، وعندما تنضم الظباء الصغيرة إلى مجموعة كبيرة فإنّها تقضي معظم الوقت مع الصغار الآخرين في القطيع.
  • تختلف الظباء في الشكل والحجم؛ فأكبر الظباء هو ظبي إيلاند الذي يصل طوله إلى 1.8 مترًا ووزنه 650 كيلوغرامًا، بينما أصغر الظباء هو الظبي الملكي وهو بحجم أرنب تقريبًا؛ إذ يتراوح طوله بين 25-30 سم.
  • تمتلك جميع الظباء حوافرًا متساوية الأصابع ويكون بؤبؤ عينها أفقي، ومعدتها مهيّأة لإعادة مضغ الطعام؛ فهي حيوانات مجترّة مثل جميع الأبقار.
  • تمتلك الظباء قرونًا عظميةً لا تتساقط سنويًّا، وإنّما تنمو طوال حياتها باستمرار وقد يصل طول القرون في بعض الأنواع إلى 1.5 مترًا.

حقائق عن الغزلان

تعرف عليها على الشكل الآتي:

  • يُوجد أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من الغزلان منتشرةً في جميع أنحاء العالم، ويُمكنها العيش في جميع الموائل من المناطق الجبليّة إلى الغابات المطيرة الدافئة والرطبة عدا المناطق القطبيّة، والنوع الوحيد الموجود في إفريقيا هو الأيل البربري الأحمر، ويختلف طول فترة الحمل بين الغزلان بحسب الحجم، وعمومًا  كلّما كانت الأنواع أكبر، طالت فترة الحمل، كما أنّها تعتمد على المكان الذي يعيش فيه النوع وموعد تكاثره؛ مثلًا يُمكن للغزلان التي تعيش في المناخات الاستوائيّة أن تتكاثر على مدار السنة.
  • يوجد قرون لجميع أنواع الغزلان باستثناء غزال الماء الصيني، فإنّه يمتلك بدل القرون أسنان كلاب طويلة يُمكن أن يصل طولها إلى 8 سم.
  • تتساقط قرون الغزلان كل عام وتنمو من جديد، وكلّما تنمو تُغطّى بمعطف فرويّ يُسمّى المخمل وهو غني بالأعصاب والأوعيّة الدمويّة لسماح للقرون من النمو مجدّدًا بسرعة أكبر.
  • تقع عيون الغزلان في جانب رأسها، وتتمتّع برؤية 310 درجة، وهذا أكثر بكثير من البشر الذين يصل مدى رؤيتهم إلى 180درجة، كما أنّ الغزلان تتمتّع برؤية ليليّة جيّدة جدًّا وتكون مفيدة خاصّة عند الفجر والغسق عندما تكون الغزلان أكثر نشاطًا.
  • يتراوح لون غالبيّة الغزلان بين البني الفاتح والمتوسط، ونادرًا ما يولد الغزال بلون أبيض؛ إذ عندما يُعاني بعض أنواع الغزالان من حالة تُسمّى اللوسيزم والتي تتسبّب فقدان لون الشعر والجلد الطبيعي ليُصبح لونها أبيض وغالبًا ما يُخفيها أصحاب المزارع، لأنّ سعر بيعها مرتفع جدًّا.

شاهد أيضًا: مميزات فصل الشتاء ، فوائد فصل الشتاء

أنواع الظبي والغزال

توجد أنواع مُختلفة من الغزلان والظباء وهي كالآتي:[1]

أنواع الظباء

يوجد أنواع كثيرة من الظباء ونذكر أشهرها على النحو الآتي:

  • ظبي سابل: والذي يمتلك قرون طويلة وله رقبة قصيرة ولونه أسود ويعيش في جنوب إفريقيا، زامبيا، والكونغو الديموقراطية.
  • ظبي المها: المُتواجد في جنوب إفريقيا ويتميز بالرأس والأرجل المُلوّنة ذو اللونين الأسود والأبيض.
  • ظبي الكودو: وهو أكبر نوع ظبي في العالم، ولكن الصغير منه يوجد في شرق قارة إفريقيا.
  • ظبي نيالا: والذي يعرف أيضًا باسم ظبي الأراضي المنخفضة، وله خطوط بيضاء على جسده وقرون طويلة ذات اللون المِحمر وتوجد في موزمبيق، زيمبابوي، جنوب إفريقيا.
  • ظبي الجرنوك: وهو من الأنواع الفريدة لديه عُنق طويل تُشبه عُنق الزرافة، ويوجد في شرق إفريقيا ويقضي طيلة يومه في تناول الطعام.
  • ظبي القوقاز: ذو الحجم المتوسط ويعيش في نهر زمبيزي، ولديه قوة إبصار شديدة وجرأة عالية عن بقيّة الظباء الأخرى، ويتلون جسد ظبي القوقاز باللونين الأبيض والبُنّي وذيله قصير وقرونه صغيرة.
  • ظبي علند العملاق: ويعيش في غابات السافانا ويتغذى على العُشب وأوراق الأشجار والفروع.

أنواع الغزال

أمّا أنواع الغزلان فهي كما يأتي:

  • غزال الريم: ويُعرف بغزال الريم العربي ويوجد أيضًا غزال الريم المنغولي والفارسي والسناج الصيني.
  • غزال العفري: والذي يوجد منه النوع الصحراوي المصري والسعودي والسوداني.
  • غزال الجرنوك: ومنه نوع السومرنج وطومسون وذو الذيل المنتصب.
  • غزال الجبل: وأشهر أنواعه الأدمي الأطلسي.
  • غزال الأبيض: وهذا النوع مُشابه لغزال العفري وغزال الريم.
  • غزال الداما: وهذا النوع توجد منه أكثر من سلالة وموطنها شرق قارة إفريقيا وغربها وفي الوسط ومن جهة الجنوب اتجاه المغرب.
  • غزال الجرانيت: وهو من الأنواع الكبيرة في حجمها وتوجد في الصومال، أثيوبيا، وأوغندا.

شاهد أيضًا: مظاهر فصل الشتاء ونشاطاته مكتوبة و pdf

موطن وتغذية الظبي والغزال

غالبًا ما يكون موطن الظباء الأصلي في الغابات المطيرة في وسط إفريقيا أو المناطق المشجّرة، وقد توجد في غابات المرتفعات في جنوب كينيا، لكنّ هناك أنواع توجد في الشرق الأوسط وآسيا وتعيش في الأراضي العشبية المفتوحة وتغذيتها الأساسية هي النباتات والشجيرات الصغيرة، لكنّ ظبي ديكر – وهو نوع صغير من الظباء- يأكل أحيانًا الحشرات والطيور والثدييات الصغيرة، أمّا بالنسبة للغزلان فإنّها موجودة في جميع أنحاء العالم باستثناء أستراليا والقارة القطبيّة الجنوبيّة، ويُمكن للغزلان أن تعيش في الأراضي العشبية والأراضي الرطبة والقاحلة والجبال والغابات المطيرة، ويُمكن أن تقترب أحيانًا من المدن والقرى، وتعيش على الأعشاب والشجيرات الصغيرة والأوراق، لكنّها عندما تعيش في المدن والقرى قد تأكل من صناديق القمامة إذا لم تجد غطاءً عشبيًا تعيش منه.[1]

وبهذا، أعزّاءنا القرّاء نكون قد وصلنا إلى الفرق بين الظبي والغزال، والذي تحدّثنا فيه عن أهم نقاط الاختلاف والتشابه بين الغزلان والظباء، وأبرز الحقائق والمعلومات والصفات التي تتمتّع بها هذه الحيوانات، كما وتعرّفنا على أهم أنواع كل من الظباء والغزلان، ومواطن عيشها، والأطعمة التي تتغذى عليها، وكيف يكون شكلها وشكل حوافرها وقرونها.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
هل الظبي ذكر ام انثى؟
لقد تبين أن أنثى الظبي هي ظبية. و أنثى الغزال هي غزالة.

المراجع

  1. ^ jeevoka.com، How to Tell the Difference Between Deer and Antelope، 04/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *