الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني

الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني
الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني

الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني هي من المواضيع المهمة التي يهتم بها الكثيرون من العمانيين، وذلك رغبة منهن بتحديد الفروق بين مناسبتين وطنيتين مهمتين بالنسبة لجميع أبناء سلطنة عُمان وهي مناسبة يوم النهضة في سلطنة عُمان ومناسبة اليوم الوطني العُماني، ولذلك سوف نقوم من خلال ما سيأتي بتخصيص هذا المقال للحديث عن مناسبة يوم النهضة ومناسبة العيد الوطني العُماني والتفريق بينهما بشكل مفصل.

ما هو يوم النهضة العماني

يوم النهضة العُماني أو يوم النهضة المباركة في سلطنة عُمان، هو يوم وطني له مكانة خاصة في قلوب جميع أبناء سلطنة عُمان، وهو اليوم الذي يحتفل به الشعب العُماني بذكرى استلام السلطان قابوس بن سعيد الحكم في عُمان، ولأنّ السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى تسلّم الحكم في عُمان في يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو تموز من عام 1970 ميلادية، فإنّ الشعب العُماني يحتفل بمناسبة النهضة المباركة في يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو تموز من كل عام ميلادي. [1]

العيد الوطني العماني

يُعرف اليوم الوطني في سلطنة عُمان بأنّه مناسبة رسمية هي الأهم من بين المناسبات الوطنية التي يحتفل بها الشعب العُماني في كل عام ميلادي، وتأتي هذه المناسبة في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي، وفيها يعيد الشعب العُماني إحياء ذكرى الاستقلال من الاحتلال البرتغالي، هذه الحدث التاريخي العظيم الذي حصل في سنة 1650 ميلادية، وتُعد مناسبة اليوم الوطني العُماني إجازة رسمية في كل أنحاء عُمان، وجدير بالقول إنّ التاريخ العُماني يذكر أنّ البرتغاليين دخلوا سواحل عُمان في سنة 1507 ميلادية، وذلك بهدف السيطرة على كافة السواحل التي تمتد على طريق التجارة مع الهند عبر البحار.

وبحسب ما ورد في تاريخ عُمان فإنّه في سنة 1624 ميلادية انتقل الحكم في عُمان من الإمامة الرباضية إلى اليعربي التي كانت تُعرف باليعاربة، وقد عُرف عن اليعاربة أنهم بنوا أسطولًا ضخمًا وجيوشًا كبيرة وقوية وامتلكوا الكثير من الحصون والقلاع في سنوات حكمهم، ووقعوا معاهدة مع شركة الهند الشرقية البريطانية منحتْ بريطانيا الحق في السيطرة على سواحل عمان وموانئها، وبعد استلامهم الحكم بحوالي خمسة وعشرين عامًا قامت ثورتهم على البرتغاليين بقيادة الإمام سلطان بن سيف، هذه الثورة التي طردت البرتغاليين من عُمان إلى الأبد في سنة 1650 ميلادية، ولا بد من القول إنّ الشعب العُماني يحتفل بمناسبة اليوم الوطني العُماني اليوم في الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي لأنّه اليوم الذي ولد فيه السلطان قابوس بن سعيد في سنة 1940 ميلادية، وكانت المرة الأولى التي احتفل بها العمانيون بمناسبة اليوم الوطني في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1970 ميلادية. [2]

الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني

يبين الجدول الآتي الفروق بين مناسبة يوم النهضة العُماني ومناسبة العيد الوطني في سلطنة عُمان:

يوم النهضة العُماني أو يوم النهضة المباركة في عُمان العيد الوطني في عُمان
يحتفل الشعب العُماني بمناسبة يوم النهضة المباركة أو يوم النهضة العُماني في يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو تموز من كل عام ميلادي. يحتفل الشعب العُماني بمناسبة اليوم الوطني العُماني في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي.
يحتفل العمانيون في يوم النهضة بذكرى استلام السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في عُمان، وهو ما تم في يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو تموز من عام 1970 ميلادية. يحتفل الشعب العُماني في العيد الوطني العُماني بذكرى الاستقلال عن الاحتلال البرتغالي وهو ما تم في سنة 1650 ميلادية.

مقالات قد تهمك

تعبير عن العيد الوطني العماني 53 بالعناصر ما هو موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023
عبارات وصور عن العيد الوطني العماني مقدمة اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال وختامه، وهو المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف يوم النهضة في سلطنة عُمان ثم مررنا على تعريف العيد الوطني في سلطنة عُمان ثم وضعنا الفرق بين يوم النهضة العماني وبين العيد الوطني العماني في جدول يوضح الفروق بين المناسبتين الوطنيتين العمانيتين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم النهضة العمانية، 30/10/2023
  2. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني العماني، 30/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *