اجمل بوست دعاء صلاة الفجر مكتوب وبالصور

اجمل بوست دعاء صلاة الفجر مكتوب وبالصور
بوست دعاء صلاة الفجر

اجمل بوست دعاء صلاة الفجر مكتوب وبالصور، هو ما سندرجه لكم في هذا المقال، فمع ازياد أعداد مستخدمي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيرها، تكثر عمليات البحث عن العبارات والكلمات والخواطر والقصائد التي يمكن كتابتها في حالات الواتس أو بوستات الفيسبوك، ومن بين البوستات التي يبحث عنها الكثير من الناس هي بوست دعاء صلاة الفجر، وفي هذا المقال سندرج لكم باقةً من الأدعية المتنوعة التي ندعو بها في صلاة الفجر وفي وقت الفجر وأدعية صلاة الفجر بالصور لكي تناسب بوستات الفيس بوك.

بوست دعاء صلاة الفجر

صلاة الفجر من أعظم الصلوات والتي لها الكثير من الفضل العظيم والجزاء الثمين الذي ينتظر من يحافظ عليها، وفي صلاة الفجر يستحب الدعاء في الركعة الثانية بعد القيام من الركوع بدعاء القنوت أو بما يشاء العبد من خير الدنيا أو الآخرة، ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في صلاة الفجر أو ننشرها في بوستات فيس بوك ما يأتي:

  • اللهم في هذا اليوم نسألك من الخير كله ونعوذ بك من الشر كله، ونسألك الهداية والتوفيق والسداد والرشاد، ونعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم اجعل هذا اليوم يوماً تفرج به همومنا وتنفس به كروبنا وتغفر به ذنوبنا وتقضى به حوائجنا وتفرح به قلوبنا وتنشرح به صدورنا.
  • اللهم بارك لنا في يومنا هذا واكفنا فيه بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك يا إلهي عمّن سواك.
  • اللهم في هذا اليوم نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وصحبة الصالحين وإن أردت في الأرض فتنةً فلا تجعلنا من المفتونين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء صلاة الفجر فيسبوك

أصبحت منصة فيسبوك أشهر منصات التواصل الاجتماعي على الإطلاق وأصبح النشر عليها وكتابة البوستات ونشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة من العادات اليومية لكثير من الناس، ومن أبرز ما ينشره الناس عبر فيسبوك الأدعية المختلفة ومنها أدعية صلاة الفجر، والتي يمكن أن تكون أي نوع من الأدعية التي فيها خير الدنيا والآخرة، ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في صلاة الفجر أو ننشرها على فيس بوك ما يأتي:

  • اللهم لك الحمد حمداً طيباً كثيراً ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنّا يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم نسألك الرحمة والمغفرة والتوبة النصوحة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا ونستغفرك فتغفر لنا إنّك أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: بوستات عن فضل صلاة الفجر

دعاء القنوت في صلاة الفجر

دعاء القنوت من أشهر الأدعية التي ندعو بها في صلاة الفجر أو في صلاة الوتر في آخر الليل، ومن صيغ دعاء القنوت:[1]

  • صيغة دعاء القنوت عند الشافعية: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت، أستغفرك وأتوب إليك”(1)، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
  • صيغة دعاء القنوت عند الحنفية والمالكية: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجُرُك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجِدَّ بالكفار مُلحِقَ”.

دعاء بعد صلاة الفجر

والجلوس بعد الصلاة من أفضل الأوقات التي يمكن للعبد أن يذكر الله فيها ويدعوه ويسأله من الخير، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية يمكن أن ندعو بها بعد صلاة الفجر:

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلنا من الظالمين.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن تقصيرنا وتفريطنا يا رب العالمين.
  • ربنا تقبل منّا إنك أنت السميع العليم وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم.

بوست دعاء الفجر للاحبه

وفي صلاة الفجر أو قبلها أو بعدها يمكن أن ندعو الله ونسأله من الخير لأنفسنا ولغيرنا من أهلنا وإخواننا وأحبتنا، وللذين يبحثون عن أدعية يمكن أن ندعو به لأحبتنا في وقت الفجر وننشرها على بوستات الفيس بوك ففيما يأتي باقة من هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم، أسألك أن تغفر لي ولأهلي وإخوتي وأخواتي ولجميع المسلمين وأن تنزل علينا البركات والرحمات وأن ترحمنا برحمة منك تغنينا بها عن رحمة من سواك.
الدعاء الثاني اللهم في فجر هذا اليوم اجعل لي ولأحبتي ولسائر المسلمين من كل همّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل عسر يسراً ومن كل فاحشةٍ ستراً وإلى كل خير سبيلاً.
الدعاء الثالث اللهم في فجر هذا اليوم، أسألك أن توفقني وأحبتي إلى خير ما يرضيك وأن تحول بيننا وبين معاصيك، وأن تجعلنا فيه من الهادين المهتدين وأن تصرف عنا فيه شر عبادك الظالمين.

شاهد أيضًا: أحاديث عن صلاة الفجر .. آيات قرآنية عن صلاة الفجر

بوست دعاء الفجر للفرج

ومن أنواع الأدعية التي يكثر نشرها في بوستات الفيس بوك الأدعية التي يسأل الله فيها الفرج، وفيما يأتي باقة من هذه الأدعية:

البوست الأول اللهم في فجر هذا اليوم، نسألك فرجاً قريباً عاجلاً يا رب العالمين، فرجاً تشرح به صدورنا وتفرح به قلوبنا وتزول به أحزاننا وتشفى به أسقامنا وتغفر به ذنوبنا ونهتدي به إلى صراطك المستقيم.
البوست الثاني اللهم يا أكرم من سؤل ويا أجود من أعطى ويا أعظم من منح، نسأك أن تفرج هم المهمومين وأن تنفس كرب المكروبين وأن تفك أسر المأسورين المظلومين وأن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين وأن ترحم موتانا وموتاهم أجمعين.
البوست الثالث اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما فرج همّ المهمومين من عبادك يا رب العالمين، واكتب لهم فرجاً قريباً يا كريم.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

وأيضاً من الأدعية التي يداوم عليها الكثير من الناس في وقت الفجر وينشرونها على حالات الواتس اب وبوستات الفيس بوك وتغريدات تويتر أدعية الرزق وفيما يأتي باقة من هذه الأدعية:

  • اللهم يا جواد يا كريم يا رحمن يا رحيم يا حليم يا عظيم ارزقنا في هذا اليوم من الخير كله وافتح لنا به أبواب الفرج والتيسير وأغلق لنا أبواب الغضب والتعسير وارزقنا فيه ما تعيننا به على ذكرك وشكرك وطاعتك واجعلنا لك من الشاكرين.
  • اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً، وبارك لي فيه واجعلني لك من الشاكرين، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً واجعلني من المنفقين المتصدقين، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً ولا تجعلني من الممسكين المقترين.
  • اللهم في هذا الفجر المبارك آتنا سؤلنا على النحو الذي يرضيك وحل بيننا وبين معاصيك وارزقنا من رزقك الواسع واكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا أكرم من سؤل ويا أجود من أعطى ويا أعظم من منح ويا أكرم من وهب، هب لنا رزقاً حلالاً، واقسم لنا من الخير ورضنا بما قسمت لنا واجعلنا من الشاكرين وارض عنا يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: فضل صلاة الفجر في جماعة

دعاء صلاة الفجر تويتر

ولا تقل منصة تويتر أهمية عن منصة فيسبوك، وكذلك يبحث مستخدمو تطبيق تويتر عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة الفجر لنشرها في التغريدات، وفيما يأتي بعض من هذه الأدعية:

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت.. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت.. أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن.. عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

بوست دعاء صلاة الفجر بالصور

ولا يكتفي رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالأدعية المكتوبة لكي ينشروها في بوستات فيسبوك بل إنّ الكثير منهم يبحثون عن الصور الجميلة التي تحوي على أدعية صلاة الفجر، وفي هذه الفقرة سندرج لكم باقة من الصور التي كتبنا بداخلها بوست دعاء صلاة الفجر من هذا المقال:

دعاء صلاة الصبح

صلاة الفجر تسمّى أيضاً صلاة الصبح والتي يمكن أن ندعو الله فيها بما نشاء من الخير ومن هذه الأدعية:

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المُعافي، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كلّ شيءٍ أعطاني ربي، أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئاً، عزّ جارك وجلّ ثناؤك، وتقدّست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهمَّ إنّي أعوذ بك من شرّ كلّ جبّارٍ عنيدٍ، وشيطانٍ مريدٍ، ومن شرّ قضاء السوء، وشرّ كلّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها إنّ ربي على صراطٍ مستقيمٍ.

دعاء اللهم في هذا الفجر

والكثير من الناس يبحثون أيضاً عن صيغ الأدعية التي تبدأ بـ ” اللهم في هذا الفجر” لكي يدعوا بها أو ينشروها عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل حالات الواتس اب وبوستات الفيس بوك وتغريدات تويتر وفيما يأتي أدعية تبدأ بـ ” اللهم في هذا الفجر”:

  • اللهم في هذا الفجر نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ، والفوز بالجنّة والنجاة من النار.
  • اللهم في هذا الفجر نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونسألك جوامع الخير وفواتحه وخواتمه ونعوذ بك من جوامع الشر وفواتحه وخواتمه.
  • اللهم في هذا الفجر نسألك أن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا وأن تجعل الجنة هي دارنا وقرارنا.

شاهد أيضًا: شعر عن صلاة الفجر .. كلمة عن صلاة الفجر

دعاء الفجر والصبح

وقت الفجر من الأوقات المباركة التي يستحب فيها الإكثار من الذكر والدعاء ومن الأدعية والأذكار التي يمكن أن ندعو بها في وقت الفجر والصبح:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم وعلى ملة أبينا ابراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

بوست آية عن صلاة الفجر

ومن محتويات البوستات التي ينشرها الناس على فيس بوك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وبما أنّ مقالنا عن دعاء صلاة الفجر ففيما يأتي بعض الأدعية من القرآن الكريم والتي يمكن الدعاء فيها في صلاة الفجر وفي غيرها:

  • قال تعالى: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[2]
  • قال تعالى: “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.[3]

بوست دعاء صلاة الفجر من السنّة

وفيما يأتي أدعية من السنة يمكن أن ندعو بها في صلاة الفجر وننشرها في بوستات الفيس بوك:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.[4]

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.[5]

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا اجمل بوست دعاء صلاة الفجر مكتوب وبالصور، والذي أدرجنا لكم فيه باقة من الأدعية المتنوعة التي يمكن أن ندعو بها في صلاة الفجر والتي يمكننا أيضاً أن ننشرها على فيسبوك، وأدعية صلاة الصبح وأدعية من القرآن الكريم ومن السنة النبوية.

المراجع

  1. ^ alhamdlilah.com، أحكام الصلاة القنوت في الصلاة عند المذاهب الأربعة، 26/04/2023
  2. ^ سورة البقرة، الآية 286
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  4. ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، صحيح
  5. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم، 2719، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *