أجمل بوست دعاء لفك الكرب مكتوب وبالصور

أجمل بوست دعاء لفك الكرب مكتوب وبالصور
بوست دعاء لفك الكرب

بوست دعاء لفك الكرب، يعدُّ الدُّعاءُ واحداً مِنْ أهمِّ الوسائل الَّتي يلجأ إليها المؤمنُ عندما يُصابُ بكربٍ أو همٍّ يضيِّقان سُبُلَ العيشِ والسَّكينةِ عليهِ؛ إذ لا يجدُ الواحدُ منَّا عندما تُسدُّ بوجههِ أبوابُ النَّاس جميعاً سوى بابِ اللهِ -عزَّ وجلَّ- ليطرقَهُ ويطلبُ من وجههِ الكريمِ العونَ والسَّندَ على ما يُعانيهِ ويكابِدُهُ، وفي هذا المقال سنصطحِبُكُم معنا برحلةٍ لطيفةٍ نتجوَّلُ فيها في رياض أجملِ الأدعيةِ الَّتي تُقالُ عندَ الكربِ والهمِّ والضِّيقِ والحُزنِ وما إلى ذلك.

بوست دعاء لفك الكرب

يبحثُ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ -إذا ما مسَّهم الكربُ والحزنُ- عَنِ الأدعيةِ ذاتِ التَّأثيرِ والوَقْعِ الكبيرين؛ وذلكَ بغيةَ نشرها على جدران صفحتهم الشَّخصيَّةِ ضمنَ موقع (فيس بوك) تعبيراً مِنْهم عَنِ الحالةِ الَّتي يعيشونها، وفيما يأتي نعرضُ لكم أجملَ بوست دعاء لفك الكرب:

  • اللَّهمَّ يا صاحبَ النُّفوسِ والقُلُوبِ، ويا فارجَ الهُمومِ والكُرُوب، أخرجني مِنَ الكربِ الَّذي أمرُّ بِهِ وأعنِّي على تجاوزِ هذهِ المحنةِ الَّتي ألمَّتْ بِي وأعدِ السَّعادةَ إليَّ يا الله، إنَّهُ لا يجيبُ الدُّعاءَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ يا صاحبَ الفرج، يا عالياً بلا دَرَج، أغِثني وكُنْ معي ولا تَكُن عليَّ، اللَّهمَّ ألوذُ بِكَ وأتوسَّلُ إليكَ -بحقِّ محبَّةِ رسولِكَ الكريم- أن تُخرجني مِنَ الكربِ الَّذي أمرُّ بِهِ، إنَّكَ القادرُ على كلِّ شيءٍ يا ربّ العالمين.

دعاء الخروج من الكرب مكتوب

وعندما يشتدُّ الكربُ على المرءِ وتطويه الهمومُ والأحزانُ -كما تُطوى ورقةٌ مهترئةٌ وتُوضعُ على رفٍّ مكتبةٍ باليةٍ- لا يجدُ أمامَهُ متنفَّساً سوى رحمةِ اللهِ -عزَّ وجلَّ- الَّتي يتَّخذها قارباً للنَّجاةِ من خلالِ دعواتهِ ومناجاتهِ لربِّهِ صباحَ مساءَ، وإليكم ألطف أدعيةِ الخروج مِنَ الكربِ والضِّيقِ:

  • اللَّهمَّ كما أخرجتَ يُوسُفَ مِنَ الجبِّ ويُونسَ مِنْ بطنِ الحوتِ، أخرجني مِنَ الكربِ الَّذي أنا فيهِ، وألهمني الصَّبرَ والسُّلون وكُنْ معي يا أرحمَ الرَّاحمين، لا إله إلَّا أنتَ سبحانَكَ إنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالمينَ.
  • اللَّهمَّ يا فارجَ الهمِّ، ويا كاشفَ الغمِّ، أسألُكَ -يا قادرُ فوقَ كلِّ شيءٍ- أنْ تُخرجني مِنَ الكربِ الَّذي ألمَّ بي، فيا ربّ فرِّج همِّي واكشف البلوى عنِّي واغفر لي ما تقدَّمَ مِنْ ذنبي، إنَّهُ لا يجيبُ الدُّعاءَ إلَّاكَ يا ربّ.

شاهد أيضاً: +30 دعاء تفريج الهموم والمشاكل لصديق جميل ومكتوب

ادعيه لفك الكرب وتيسير الامور الصعبه مجرب

ولعلَّ أفضلَ ما يقومُ بِهِ المرءُ الَّذي يمرُّ بهِ كربٌ وتُسدُّ بوجههِ أبوابُ الحياةِ كلّها هو الدُّعاءُ للهِ -تباركَ وتعالى- القادرِ على إخراجِ عبادهِ من كلٍّ أمرٍ صعبٍ يمرُّونَ بِهِ، وفي السُّطورِ الآتيةِ تجدونَ بعضاً مِنْ أجمل أدعيةِ فكِّ الكربِ وتيسيرِ الأُمورِ الصَّعبةِ:

  • اللَّهمَّ يا عالمَ كلِّ خفيَّة، ويا صارفَ كلِّ بليَّة، اصرف عنِّي الكُرُوب وأعنِّي على تخطِّي الخُطُوب، اللَّهمَّ إنَّهُ لا يُعجزكُ أمري وأنتَ القادرُ القدير فأغثني وأخرجني ممَّا أنا فيهِ كما أخرجتَ يُونُسَ مِنْ بطنِ الحوت.
  • اللَّهمَّ يا موجود، يا واجد الوجود، يا واحد يا ودود، أسألُكَ بجاهِكَ وجلالِكَ وعظيمِ قدرتكَ وواسعِ رحمتكَ أن تخرجني مِنَ الكربِ الَّذي حلَّ عليَّ، وأن تُنزلَ الفرجَ والسَّكينةَ والهدوءَ على قلبي الَّذي يخفقُ بحبِّكَ يا الله.

دعاء الفجر لفك الكرب

ومن يبحثُ عَنْ بوست دعاء لفك الكرب لا بدَّ أنْ يتطرَّقَ في كثيرٍ مِنَ الأحيانِ إلى ما يُخصَّصُ مِنْ هذهِ الأدعيةِ للفجرِ؛ وذلكَ لأنَّ الفجرَ هو مِنَ الأوقات المُستحبَّةِ للدُّعاءِ فيها، وفي هذهِ الفِقْرةِ سنضعُ بينَ أيديكم عدداً مِنْ أدعيةِ فكِّ الكربِ الَّتي يُمكنُكم استخدامُها في الفجرِ:

  • اللَّهمَّ يا صاحبَ الأمر، يا مُجيبَ دعوة المُضطر، أسألُكَ أن تُزيحَ الكربَ عنِّي، وأن تُعاملني برحمتكَ ولا تمتحنِّي، فاللَّهمَّ كُنْ معي وأغثني وأعنِّي وألهمني الصَّبرَ وأرشدني إلى الصَّواب يا ربّ.
  • اللَّهمَّ يا رحمن يا رحمين، يا مُفرَّجَ كلّ أمرٍ عظيم، أستعينُ بكَ -ولا معينَ لي سواك- وأستنجِدُكَ -ولا منجد لي إلَّاك- وأسألُكَ الفرجَ والرَّاحةَ وزوالَ الكربِ، فيا ربّ المُستضعفين لا تردّ دعوتي واستجب لي يا الله.

شاهد أيضاً: +50 دعاء آخر الليل لتفريج الهم مكتوب

أدعية لفك الكرب والهم والحزن قصيرة

وكلَّما اشتدَّ الكربُ على الإنسان وسكبَ في روحهِ كثيراً مِنْ مرارةِ الهمومِ والأحزان ازدادتْ حاجتُهُ إلى الشَّكوى إلى اللهِ -سبحانَهُ وتعالى- وطلبِ العونِ منهُ؛ لأنَّهُ الوحيدُ الَّذي يقدرُ على إخراجهِ ممَّا هو فيهِ، ومن ألطفِ أدعيةِ فكِّ الكربِ والهمِّ والحزنِ القصيرةِ ما يأتي:

  • اللَّهمَّ فرِّج همِّي وهمَّ المهمومين، واكشف كربي وكربَ المكروبين وعاملنا برحمتكَ ومغفرتكَ يا ربّ العالمين.
  • اللَّهمَّ إنَّ قلبي قد اكتظَّ بالهمومِ والأحزانِ الَّتي لم تترك فيهِ مكاناً للفرحِ، فيا ربّ أبدل حالي وكُنْ معي وأغثني.
  • اللَّهمَّ إنِّي واقفٌ ببابكَ -وأنتَ الَّذي لا تردُّ عبادَكَ المُستضعفينَ- وأسألُكَ إزاحةَ الهمِّ والغمِّ وكشف الكربِ، فأعنِّي يا الله.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

ولأنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- هو فسحةُ الأملِ الوحيدةِ الَّتي نلجأ إليها كلَّما تعثَّرنا بأمرٍ مُشكلٍ لا نستطيعُ حلَّهُ؛ نجدُ أنَّ أكثرَ النَّاسِ يقومُ بالبحثِ عَنِ الأدعيةِ الَّتي يُمكنُهُ أن يوجِّهها خالصةً لوجههِ الكريمِ طالباً مِنْ خلالها العونَ والمُساعدةَ الَّتي يحتاجُ إليها، ومن أبهى هذهِ الأدعيةِ:

  • اللَّهمَّ يا قادر يا قدير، يا مُيسِّرَ كلّ أمرٍ عسير، أسألُكَ المغفرةَ والرَّحمةَ وإزاحةَ الكربِ وتيسيرَ الأمرِ، فيا ربّ اشرح لي صدري ويسِّر لي أمري وامدُد إليَّ يد عونِكَ وتكرَّم عليَّ برحمتِكَ ومغفرتكَ يا الله.
  • اللَّهمَّ لا سهل إلَّا ما جعلتهُ سهلاً، وإنَّكَ لو تشاءُ لجعلتَ المستحيلَ سهلاً، فيا ربّ أغثني وأثلج صدري بإزاحةِ هذا الكربِ عنِّي، وتولَّني -وإنَّك نعم الوكيل- ويسِّر لي أُموري كلَّها، لا إله إلَّا أنتَ.

شاهد أيضاً: أجمل +30 دعاء لراحة القلب والفكر قصير مكتوب

ادعيه لفك الكرب وجلب الرزق

ولا شكَّ في أنَّ اللهَ -جلَّ في علاهُ- هو الرَّازقُ الوحيدُ الَّذي يُقسِّمُ الأرزاقَ بينَ عبادهِ بالعدلِ، وإذا ما أحسَّ الإنسانُ في يومٍ مِنَ الأيَّامِ بالضَّيقِ والكربِ بسببِ قلَّةِ رزقهِ فعليهِ أن يُبادرَ فوراً بالدُّعاءِ إلى اللهِ لفكِّ كربهِ ورزقهِ الرِّزقَ الحلالَ، وممَّا يُقالُ مِنْ أدعيةِ في هذا الصَّددِ:

  • اللَّهمَّ يا خالقَ الخلق، ويا مُقسِّم الرِّزق، أسألُكَ بجاهكَ وجلالِكَ ومحبَّةِ نبيِّكَ الكريمِ أنْ تكشفَ الكربَ عنِّي، وأنْ تخرجني مِنَ الضِّيقِ إلى الفرجِ، وأن ترزقني الرِّزقَ الكثيرَ الحلالَ الَّذي يُغنيني عَنِ الحرامِ.
  • اللَّهمَّ يا ربّ المستحيلات، ويا صاحبَ المُعجزات، أسألُكَ بعظيمَ قُدرتِكَ أن تنقلني مِنَ الكربِ الَّذي أمرُّ بِهِ إلى السَّعادةِ الَّتي تُخبِّئها لي، وأن تغدقَ عليَّ مِنْ رزقكَ الحلالَ كثيراً، وأن تكونَ لي عوناً ونصيراً.

دعاء فك الكرب وسداد الدين

وحينَ تتراكمُ الدُّيونُ على الإنسانِ يتملَّكُهُ مزيجٌ مِنَ الأسى والحرمانِ والهمِّ والضِّيقِ، ولا يجدُ أمامَهُ سوى الصَّبرِ الَّذي حثَّ اللهُ -تعالى- عبادَهُ عليهِ مع الدُّعاءِ لهُ وطلبِ العونِ منهُ على سدادِ الدَّينِ وانقشاعِ الكربِ، ومن الأدعيةِ اللَّطيفةِ الَّتي تُقالُ في هذا الغرضِ:

  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ الفقيرُ الَّذي لا يلوذُ إلَّا بكَ، ولا يطرقُ إلَّا بابكَ، فيا ربّ العالمين أخرجني مِنْ هذا الكرب الجللِ الَّذي أحاطَ بي من كلِّ حدبٍ وصوبٍ، وأعنِّي على سداد ديوني وقضاء حوائجي يا أرحمَ الرَّاحمين.
  • اللَّهمَّ يا مجيبَ الدَّعوات، ويا قاضي الحاجات، يا مَنْ إذا أردتَ شيئاً قُلتَ لَهُ كُنْ فكانَ، خلِّصني ممَّا أنا فيهِ، وأبدل حالي من حالٍ إلى حالٍ، ووفِّقني إلى سداد دُيوني جميعها يا قادر يا قدير.

شاهد أيضاً: +30 دعاء لرفع الشأن بين الناس مكتوب

دعاء لشفاء الصدور عند البلاء

وينبغي لكلِّ امرئٍ مؤمنٍ باللهِ -عزَّ وجلَّ- إذا ما أُصيبٍ ببلاء أنْ يستحضرَ قولَهُ تعالى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [1] وأنْ يواظبَ على الدُّعاءِ للهِ ورجاءِ المَددِ والعونِ منهُ، وممَّا يقالُ مِنْ أدعيةٍ مميَّزةٍ عندَ البلاء:

  • اللَّهمَّ إنَّ قلبي الَّذي يلهجُ بذكركَ قد أدمتهُ الهمومُ والأحزانُ، وأحاط بِهِ الغمُّ والضِّيق، فيا ربّ -يا جابرَ القلوب- اجبر قلبي وألهمني الصَّبرَ والثَّبات، ووفِّقني لما هو خير لي إنَّكَ أنت تجيبُ دعاءَ المُضطرِّين.
  • اللَّهمَّ يا حيّ يا قيُّوم، يا صاحبَ الأرضِ والسَّماءِ ومن فيهنَّ، أسألُكَ الهدوءَ والرَّاحةَ والسَّكينةَ لقلبي الَّذي قضَّتهُ الهمومُ والأحزانُ، فيا ربّ المُتعبينَ أرِحني واشرح لي صدري وتولَّني برحمتكَ وعنايتكَ يا الله.

ايات لفك الكرب الشديد

ودائماً ما يلجأ المسلمونَ إلى كتابِ اللهِ في كلِّ أمرٍ عصيبٍ يمرُّونَ بِهِ، ويبحثونَ ضمنَ آياتهِ وسورهِ الكريمةِ عمَّا يُخفِّفَ عنهم من وطأةِ الإحساسِ المريرِ الَّذي يُحسُّونَ بِهِ، وفي الجدولِ الآتي سنعرضُ لكم عدداً مِنَ الآيات الَّتي تُخفِّفُ عَنِ الإنسانِ عندَ الكربِ بمجرَّد قراءتها:

سورة الشَّرح {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}. [2]
مِنْ سورةِ الأنبياء {فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}. [3]
مِنْ سورةِ البقرة {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}. [4]

شاهد أيضاً: بوست دعاء لصلاح الحال مكتوب وبالصور

دعاء فك الكرب الشديد من احاديث النبي

وكذلكَ تعدُّ السُّنةُ النَّبويَّةُ والأحاديثُ الشَّريفةُ واحدةً مِنْ أبرزِ المُتنفَّسات الَّتي يلجأ إليها الإنسانُ المُصابُ بالكربِ، ويبحثُ في طيَّاتها عَنِ الأدعيةِ الَّتي كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- يقولُها عند الكربِ، ومن هذهِ الأحاديث:

الحديثُ الأوَّلُ “دَعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا ربَّه وهو في بَطْنِ الحُوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانك إنِّي كُنتُ مِن الظَّالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مُسلمٌ في شَيءٍ قطُّ إلَّا اسْتُجِيبَ له”. [5]
الحديثُ الثَّاني “كلماتُ المكروبِ: (اللهُمَّ رحمتَك أرْجو، فلا تكلْنِي إلى نفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأنِي كلَّه)”. [6]

صور دعاء فك الكرب

وقد يُفضِّلُ بعضُ النَّاسِ إدراجَ بوست دعاء لفك الكرب ضمنَ صفحتهم الشَّخصيَّة على موقع (فيس بوك) في صورةٍ زاهيةٍ تأخذُ القلوبَ وتشدُّ تعاطُفَ النَّاس تجاهَهُ، وفيما يأتي تجدونَ مجموعةً منوَّعةً من أفضلِ هذهِ الصُّور:

بوست دعاء لفك الكرب

بوست دعاء لفك الكرب

بوست دعاء لفك الكرب

بوست دعاء لفك الكرب

بوست دعاء لفك الكرب

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا -وإيَّاكم- إلى نهايةِ رحلتنا مع مقال بوست دعاء لفك الكرب، وقد عرضنا لكم من خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ مجموعةً كبيرةً ومنوَّعةً مِنَ الأدعيةِ الَّتي تُقالُ عندَ الكربِ والبلاءِ والضِّيقِ والهمِّ والحزنِ وغير ذلكَ، نرجو أن نكونَ قد وُفِّقنا في عرضِ مادَّةٍ لائقةٍ بشخصكم الكريمِ، وأن تكونوا قد وجدتم ما تبحثونَ عنهُ معنا.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية: 155- 156.
  2. ^ سورة الشرح، الآية: 1- 8.
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية: 87- 88.
  4. ^ سورة البقرة، الآية: 155- 156.
  5. ^ تخريج زاد المعاد، سعد بن أبي وقاص، شعيب الأرناؤوط، 4/182، صحيح.
  6. ^ صحيح الترغيب، أبو بكرة نفيع بن الحارث، الألباني، 1823، حسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *