حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين وأقوال العلماء في ذلك

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين وأقوال العلماء في ذلك
حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين وأقوال العلماء في ذلك من المعلومات التي يبحث عنها كثير من المسلمين وخصوصًا في شهر رمضان، تجنبًا للوقوع فيما لا يرضي الله تعالى في هذا الشهر الفضيل، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن زكاة الفطر في شهر رمضان، وسوف يتم إدراج حكم دفع زكاة الفطر مالًا بدل الطعام حسب أقوال بن عثيمين، وحسب أقوال المذاهب الأربعة، إضافة إلى التعرف على طريقة إخراج زكاة الفطر نقدًا، وغيرها من التفاصيل الأخرى.

زكاة الفطر في الإسلام وحكمها

تعتبر زكاة الفطر في الإسلام واحدة من أهم العبادات المرتبطة بشهر رمضان المبارك، وهي حسب ما ذهب إليه الفقهاء فريضة على كل مسلم سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، ذكرًا أو أنثى، وقد استند الفقهاء في ذلك على ما ورد من أحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام، فقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فَرَضَ رسولُ اللهِ صدقةَ الفطرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ والرَّفثِ ، طُعْمَةً لِلْمَساكِينِ ، فمَنْ أَدَّاها قبلَ الصَّلاةِ ؛ فهيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ ، ومَنْ أَدَّاها بعدَ الصَّلاةِ ؛ فهيَ صدقةٌ مِنَ الصدقةِ”،[1]ويجب على المسلم أن يخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وأما بداية وقتها فقد ذهب البعض إلى أنه يبدأ من بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان، وذهب آخرون إلى جواز إخراجها من بداية شهر رمضان، وزكاة الفطر طهور للصائم وتكفير عن خطاياه وسد للخلل الذي قد يكون وقع منه في الصيام، وتعطى زكاة الفطر للفقراء من المسلمين، ولا يجوز تقديمها لمن ينفق عليه المسلم، أي يخرجها المسلم عن كل من تلزمه نفقتهم إلى الفقراء من الآخرين الذين لا تلزمه نفقتهم.[2]

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين

ذهب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى إلى أنه لا يجوز خراج زكاة الفطر نقدًا، حيث أنَّ الأمر الذي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هو إخراجها من قوت البلد، وعلى المسلم أن يتبع في ذلك هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام، وألا يبتدع من تلقاء نفسه، حيث أن زكاة الفطر من العبادات التي فرضت في الشرع، ولا يجوز الاجتهاد فيها وتغيير ما جاءت به، ولا تجزئ زكاة الفطر لمن عرف الحق والصواب في المسألة ثم أخرجها مالًا حسب رأيه، وقد سئل رحمه الله عن ذلك فأجاب بقوله:[3]

“إخراج زكاة الفطر نقوداً غلط، ولا يجزئ صاحبه؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (من علم عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، أي مردود عليه، وثبت في البخاري وغيره عن ابن عمر قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير)، فرضها صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، والفرض يعني الواجب القطعي، لكن بعض أهل العلم رحمهم الله جوز أن يخرجها من النقود، فمن قلد هؤلاء وأخرج فهي مجزئة إذا كان لا يعلم الحق في هذه المسألة، وأما من علم أنها لابد أن تكون من طعام ولكنه أخرج النقود لأنها أسهل له وأيسر فإنها لا تجزئه، لكن الصورة التي ذكرها السائل إذا لم يجد من يقبل الطعام يعني ما وجد أحد يقبل الرز ولا التمر ولا البر وأنهم لا يقبلون إلا النقود فحينئذ نخرجها نقوداً، فنقدر قيمة الصاع من أوسط ما يكون ونخرجها”.

إخراج زكاة الفطر نقدا في المذاهب الأربعة

وردت أقوال عديدة عن الفقهاء في حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، وفيما يأتي سوف يتم التفصيل في أقوال المذاهب الأربعة في حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا:[4]

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا عند الحنفية

ذهب أصحاب المذهب الحنفي إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، وقد ذهب أيضًا إلى هذا القول العديد من الأئمة منهم، الإمام الثوري والإمام البخاري وغيرهما، وقد استندوا إلى الرواية التي ذكرت أن معاذ رضي الله عنه بعثه رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى أهل اليمن وطلب منهم أن يحضروا بدل الشعير والذرة ثيابًا من خميص في زكاة الفطر، وقد ذكر هذا الحديث البخاري في صحيحه معلقًا بصيغة الجزم كما أشار الفقهاء.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا عند الشافعية

يرى أصحاب المذهب الشافعي أن إخراج زكاة الفطر نقدًا غير جائز، وذلك استنادًا إلى ما ورد في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه، وقد أكدوا أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طعامًا ولا يجوز تغييرها من قبل المسلم، وهي مثل الأضحية التي لا يجوز العدول عنها، ومثل غيرها من الأمور التي فرضها الله تعالى.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا عند الحنابلة

يرى أصحاب المذهب الحنبلي أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا، ويجب على المسلم أن يخرجها طعامًا من قوت أهل البلد كما أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام، وقد ورد عن الإمام النووي قوله: “أن الشرع نص على بنت مخاض وبنت لبون وحقة وجذعة وتبيع ومسنة وشاة وشياه وغير ذلك من الواجبات فلا يجوز العدول ، كما لا يجوز في الأضحية ولا في المنفعة ولا في الكفارة وغيرها من الأصول التي وافقوا عليها ولا في حقوق الآدميين”.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا في المذهب المالكي

إنَّ إخراج زكاة الفطر مالًا في المذهب المالكي غير جائز، ولا يجزئ عن المسلم، فقد ذهب علماء المالكية إلى أن إخراج زكاة الفطر نقدًا لا يجوز، وذلك التزامًا بما ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد ذكروا أنه لو جاز ذلك لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبينه.

كيفية إخراج زكاة الفطر نقدا

عرفنا أن رسول الله أوصى أن تكون زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، أو من قوت البلد نفسه، وقد أجاز كثير من الفقهاء إخراج زكاة الفطر نقدًا حين يتم احتساب مقدار زكاة الفطرحسب سعر قوت البلد، فإذا كان قوت البلد من الأرز مثلًا، والصاع يساوي تقريبًا 2 كيلو غرام، فإنَّ صدقة زكاة الفطر تساوي سعر 2 كيلو غرام فقط، وإذا كان قوت البلد من نوع آخر من الأطعمة من القمح أو ما يقتات به يجوز حساب الزكاة وفقه، ويتم إخراجها نقودًا والله تعالى أعلم.[5]

مقالات قد تهمك

أدلة جواز إخراج زكاة الفطر نقداً وما أقوال العلماء في ذلك من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا
إخراج زكاة الفطر نقدا في المذاهب الأربعة والأدلة على ذلك زكاة الفطر تخرج مال ام طعام وما حكمها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين وأقوال العلماء في ذلك وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن زكاة الفطر في الإسلام وحكمها، كما عرفنا هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا حسب قول ابن عثيمين رحمه الله تعالى، وعرفنا أقوال المذاهب الأربعة في هذه المسألة، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب، عبد الله بن عباس،الألباني،1085،حسن
  2. ^ islamway.net، زكاة الفطر، 04/04/2024
  3. ^ binothaimeen.net، إخراج زكاة الفطر نقداً عند عدم وجود من يقبلها من غير النقد، 04/04/2024
  4. ^ islamweb.net، تفصيل كلام أهل العلم في إخراج القيمة في الزكاة، 04/04/2024
  5. ^ islamonline.net، زكاة الفطر بين القيمة والإطعام، 04/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *