حلول التغير المناخي .. ما هي أسباب التغيرات المناخية ونتائجها

حلول التغير المناخي .. ما هي أسباب التغيرات المناخية ونتائجها
حلول التغير المناخي

حلول التغير المناخي وما هي الأمور التي يمكن للمجتمع الدولي القيام بها للحد من خطورة التغير المناخي، حيث إن الكثير من الأدلة بشأن تغير المناخ باتت واضحةً للعيان، وآثارها السلبية برزت في السنوات الأخيرة، فانتشرت الكوارث الطبيعية وتغيرت صفات الطقس والمناخ، وجفت المياه وانتشر الجفاف، وفي أماكن أخرى انتشرت الفيضانات والأعاصير، فالتغير المناخي مشكلة لا بدّ لها من حل، وعبر هذا المقال سيتم عرض أبرز الحلول لمواجهة التغير في المناخ ومكافحته.

مفهوم التغيرات المناخية

إن التغير المناخي الحاصل على كوكب الأرض هو الارتفاع الدائم الملحوظ ونتائجه العكسية الدائمة على كوكب الأرض، فمع اتساع ثقب الأوزون، وارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار متوسط درجتين مئويتين في الحرارة، فإن ذلك يصاحبه جفاف شديد وفيضانات مدمرة والكثير من حرائق الغابات، وتبخر زائد في مياه المحيطات وتشكل الأعاصير الشديدة، حيث يعد كوكب الأرض مقبلًا على كارثة وهلاك محتم في حال لم يتم تفادي المشكلة.[1]

شاهد أيضًا: التغير المناخي والاحتباس الحراري

حلول التغير المناخي

قام الباحثون والمختصون بوضع عديد الحلول الجذرية  لمسألة التغير المناخي، والتي يمكن تلخيصها بما يأتي:[2]

  • نشر الوعي: وذلك من خلال تسليط الضوء على مشكلة التغير المناخي وأسبابها، وتقليل التلوث من خلال وعي الفرد حول هذه المسألة.
  • التعاون الدولي: حيث إن الدول مسؤولة لتنبيه أفرادها ولسن قوانين والسعي وراء تخفيف الانبعاثات السامة المساهمة في التغير المناخي.
  • تغيير وسائل النقل: فالنقل يمكن أن يتحمل وحده ربع الانبعاث الغازي الضار في الكون، ويمكن إيقاف ذلك من خلال منع وسائل النقل التي تطلق الكربون، واستخدام الوسائل الحديثة التي تعتمد على الكهرباء.
  • تغيير وسائل إنتاج الطاقة: حيث يمكن التخلص من حرق الوقود والفحم لإنتاج الطاقة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والأشعة الشمسية.
  • تنظيم الغذاء: حيث إن زيادة استهلاك النبات في الغذاء اليومي للبشر، فإن ذلك يخفف من استهلاك اللحوم وبالتالي تخفيف استهلاك المساحات الخضراء وتدمير الأراضي الزراعية، كذلك يمكن أن يؤدي استهلاك المنتجات الموسمية والمحلية الغير بحاجة للتصنيع من تخفيف الانبعاثات الكربونية.
  • عدم الإسراف: حيث أشارت الدراسات أن الغذاء الذي يتم إنتاجه في العالم يتم هدر الثلث حرفيًا منه، بما يقارب مليار طن من الطعام الصالح للاستهلاك البشري، والذي يؤدي بدوره لزيادة الانبعاثات السامة بحوالي 10% بين الضرر وبين الإنتاج.
  • الاستثمار في زراعة الأشجار: حيث يقوم البشر سنويًا بتدمير 12 مليون هكتار من الغابات، وهذا الفعل يساهم في الرفع من كمية الانبعاثات السامة للغازات الدفيئة، ويمكن الحد من ذلك من خلال التشجيع على زراعة الأشجار بدل قطعها.
  • الاستثمارات الصديقة للبيئة: يتم ذلك من خلال الاستثمار في المشاريع التي لا تحتاج حرق الوقود الأحفوري، وتعتمد بشكل أساسي على الطاقة المتجددة.

شاهد أيضًا: اضرار التغير المناخي .. كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي

أسباب التغير المناخي

للتغير المناخي الكبير الذي يحدث على سطح الأرض والذي يخلّف الكثير من الآثار الخطيرة أسبابٌ عديدة نذكر منها ما يأتي:

  • انبعاث الغازات الدفيئة القوية كثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز بسبب توليد الطّاقة عبر حرق الوقود الأحفوري كالنفط والفحم والغاز.
  • عدم الاستثمار والاستفادة من الطّاقة والموارد المتجددة في العالم كالرياح والأمواج والشمس وطاقة المد والجزر، كذلك الطاقة الحرارية في باطن الأرض.
  • انفجار البراكين وانبعاث الغازات السّامة والحمم البركانية منه بسبب الهزات الأرضية وارتفاع درجة حرارة الأرض مما يزيد الضغط في باطنها.
  • انبعاث الغازات السامة من المصانع المختصة بالصناعات الكيميائية والتحويلية التي تحتاج لطاقاتٍ هائلة تنتج من خلال حرق الوقود الأحفوري.
  • قطع الغابات والأشجار بشكلٍ مستمرٍ وعشوائيٍ دون إعادة زراعة الشجر في مناطق أخرى، وذلك يسبب في عدم قدرة الكوكب على إنتاج الأكسجين الكافي.

شاهد أيضًا: بحث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية

نتائج التغير المناخي

حدوث التغيرات المناخية على المدى الكبير والفترات الزمنية الطويلة له العديد من الآثار والنتائج التي تظهر في جميع الموارد الطبيعية وأشكال المعيشة والبيئة على سطح الأرض، ومن هذه النتائج نذكر الآتي:

  • تدمير السلاسل الغذائية والموارد الاقتصادية في جميع بلدان العالم وخاصّة النامية منها.
  • ازدياد عنف الأعاصير والعواصف وحدوث الفيضانات والجفاف وزيادة نسبة التصحر.
  • زيادة نسبة هطول الأمطار الشديدة والثلوج الذي بدوره قد يؤدي للفيضانات وغيرها وخسارة الأرواح.
  • انقراض الحيوانات البحرية والأسماك بسبب زيادة نسبة المواد الحمضية في المحيطات والبحار والمسطحات المائية.
  • انتشار الأمراض الخطيرة والمجاعات بسبب نقص المواد الغذائية وزيادة نسبة السموم والمواد الكيميائية في الماء والغذاء والهواء.
  • خطر حدوث الفيضانات وغرق المدن الساحلية بسبب ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي بسبب الاحتباس الحراري.

شاهد أيضًا: دور البشر في تغير المناخ .. دور البشر في حل مشكلة تغير المناخ

حلول التغيرات المناخية pdf

لا بدّ للبشر من العمل على حلّ التغير المناخي الكبير والخطير من خلال السعي بجميع الوسائل الممكنة والعمل بالحلول التي أعلن عنها الخبراء والعلماء، ويمكن تحميل نسخة عن حلول التغيرات المناخية pdf من خلال النقر المباشر “هنا” حيث يحتوي الملف على جميع الحلول التي يمكن من خلالها الحدّ من التغيرات المناخية العكسية والشاذة التي تؤثر سلبًا على طبيعة كوكب الأرض وموارده.

حلول التغير المناخي مقالٌ تعرفنا من خلاله على مفهوم التغير المناخي والحلول والمقترحات للحدّ والقضاء على التغيرات المناخية الخطيرة، إلى جانب الحديث عن أسباب التغير ونتائجه وآثاره.

المراجع

  1. ^ marefa.org، تغير المناخ، 17/12/2022
  2. ^ un.org، 10 طرق يمكنكم من خلالها المساعدة في مكافحة أزمة تغير المناخ، 17/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *