دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي، ارتكاب الذنوب من الطبيعة البشرية التي فطر الله عليها البشر، فلا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ إلا الأنبياء عليهم السلام، والحكمة من ارتكاب المؤمن للذنوب هو للرجوع إلى الله وإبداء الندم والتوبة النصوحة، والموفقون من عباد الله هم الذين يتبعون السيئة الحسنة والذنب بالتوبة ويلجأون إلى الله بالاستغفار والدعاء، وفي هذا المقال سندرج لكم دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

الله سبحانه وتعالى غفور رحيم، يقبل التوبة ويغفر الذنب ويعفو عن السيئات، ولكن العفو والمغفرة من الله لا تأتي إلا بالنية الصادقة والندم والاستغفار عمّا كان من العبد، وللذين أثقلتهم الذنوب وأتعبتعهم الآثام سندرج لهم في السطور الآتية دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي:

  • استغفر الله العظيم، من كل ذنب عظيم، ربّ اغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، وتب عليّ يا إلهي إنك أنت التواب الحكيم وارحمني برحمة منك تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا وليّ الصالحين ويا قاضي حاجات المحتاجين، أستغفرك من كل ذنب وأبرأ إليك من كل عيب وأسألك أن تغفر لي وترحمني وتتوب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلنا من الظالمين، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • أستغفر الله العظيم لنفسي معترفاً بذنبي، لا أملك لنفسي ضرّاً ولا نفعاً ولا أملك موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  • اللهم غافر الذنب قابل التوب، اغفر ذنبي واقبل توبتي واجعلني من المهتدين، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي.

ادعية للتوبة إلى الله

لا يردّ الله دعوة العبد ما لم يدع بإثمٍ أو قطيعة رحم، وأبواب التوبة مفتوحة للعبد لا يغلقها الله حتى تشرق الشمس من مغربها فعندئذ لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً، وللذين يقصدون التوبة والعودة إلى طريق الهدى، سندرج لهم آتياً باقةً من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها ربنا ونسأله التوبة والهداية:

  • رب اغفر لي وارحمني وهب لي توبةً نصوحةً لا أظلم نفسي بعدها أبداً يا رب العالمين، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي.
  • اللهم إني أسألك توبةً نصوحةً تغفر بها ذنبي وتستر بها عيبي وتصلح بها نفسي وتيسر بها أمري وتهديني بها إلى صراطك المستقيم.
  • اللهم أنت ربي وخالقي ورازقي، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أسألك التوبة من كل ذنب أذنبته وعن كل خطأ فعلته وعن كل فعل تجرأت فيه على محارمك.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات إنك سميعٌ قريب مجيب للدعوات، اللهم أرنا الحقّ حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمّن سواك.

دعاء الاستغفار إلى الله

مهما بلغت ذنوب العبد ومهما كثرت أخطاؤه، فلا يجب أن ينقطع أمله برب العالمين، فالله سبحانه يحب التوابين ويحب المتطهرين لذلك ينبغي أن يداوم العبد على الاستغفار وأن يطلب التوبة من الله في كل وقت، وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء الاستغفار إلى الله:

  • أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم من كل ذنب عظيم، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا عيباً إلا سترته ولاهمّاً إلا فرجّته ولا كرباً إلا نفسّته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولي فيها صلاح إلا يسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا غفور يا حليم، يا رحمن يا رحيم، أستغفرك من كل ذنب ارتكبته وأعوذ بك من أن أعود إليه، الله باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقّها وجلّها، كبيرها وصغيرها، أولها وآخرها، علانيتها وسرها، اللهم أبدلني مكان السيئات حسنات ومكان الذنب مغفرة ومكان العيب ستراً ومكان الضلال هدايةً ونوراً.

شاهد أيضًا: كيف اقوي يقيني باستجابة الدعاء

أدعية الاستغفار والتوبة مكتوبة

الفتن والشهوات هي العدوّ اللدود للعبد المؤمن، والذنوب والآثام هما الهمّ الذي يطبق على صدره، والتوبة والاسغفار هما البرد الذي يغسل قلبه ويطهّر نفسه ويصلح عمله، وللذين يحبون الاستغفار والرجوع إلى الله والتقرب إليه بأدعية الاستغفار والتوبة سندرج لهم آتياً أدعية الاستغفار والتوبة مكتوبة:

  • اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها وبواطن سيئاتي وظواهرها وسوالف زلاّتي وحوادثها. اللهم إني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك من خطرات قلبي ولحظات عيني وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها من تبعاتك وتأمن مما يخاف المعتدون من أليم سطواتك.

  • اللهم إن حسناتي من عطائك وسيئاتي من قضائك، فجد بما أنعمت علي، جللت أن تطاع إلا بإذنك، أو تعصى إلا بعلمك، اللهم ما عصيتك حين عصيتك استخفافًا بحقك، ولا استهانة بعذابك، لكن لسابقة سبق بها علمك، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

دعاء الاستغفار يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أعظم الأيام عند الله، فيه خلقَ آدم وفيه أدخله الجنّة وفيه أنزله إلى الأرض، وهو اليوم الذي تقوم فيه الساعة، وفي يوم الجمعة ساعة لا يرد الله بها مؤمناً يدعو بخير، والخير كل الخير في الاستغفار والتوبة إلى الله والندم على ما فات، لذلك على كل واحد منّا أن يكثر من الاستغفار في يوم الجمعة، وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا أدعية الاستغفار يمكن أن ندعو بها يوم الجمعة:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلها يا رب العالمين وأن تشرح صدري وتنور قلبي وتطهر نفسي وتهديني إلى صراطك المستقيم وأن تبعد عنّي شر الشياطين ووساوسهم.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن تنزل علينا رحمتك وأن تغفر لنا ما كان منّا من ذنوب وآثام، أنت ربنا وخالقنا، تعلم ما في أنفسنا من الضعف والهوان فاغفر لنا وارحمنا يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا عالم الغيب والنجوى أنت تعلم ما في نفسي، وتعلم أن عصياني وذنوبي وتجرّئي على الحرمات لم تكن جهلاً بك ولا بعظيم قدرتك وإنما طمعاً برحمتك وعفوك ومغفرتك، فاغفر لي واهدني سبل الرشاد يا حكيم.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذل من تشاء، وتضل من تشاء وتهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، وتغفر لمن تشاء وتعذب من تشاء، فاجعلنا ممن غفرت لهم وهديتهم يا أكرم الأكرمين.

دعاء طلب المغفرة بعد الذنب

كل البشر خطّاؤون، وخير الخطائين عند الله التوابون، وليس الخطّاؤون هم الذين يرتكبون الأخطاء بل هم الذين يكثرون منها ويعتداون عليها ويعودون إليها بعد كل توبة، فأولئك يحبهم الله لجهادهم ضد شهواتهم وأهوائهم وتوبتهم بعد كل خطأ واستغفارهم بعد كل معصية، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء طلب المغفرة بعد الذنب:

  • اللهم ها أنا أعود لذنبي بعد كل توبة، وأنت أعلم بي وبنيّتي، إن تعذبني فإني عبدك وإن تغفر لي فإنك أنت الغفور الرحيم، اللهم ارزقني توبةً نصوحةً لا أظلم نفسي بعدها أبداً يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ما كان منّي وتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • اللهم يا مثبّت القلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك وأؤمن بك وأتوكل عليك وأعوذ بك من شر ذنبي وقبيح فعلي وضعف قوتي، أبوء لك بإثمي وأعترف بذنبي وأقرّ بخطأي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي بالصور

وقد يرغب الكثير من الناس بالحصول على دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي المكتوبة داخل الصور لكي يكون بإمكانهم إرسال هذه الأدعية إلى أحبتهم أو مشاركتها عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد اخترنا لكم من هذا المقال باقةً من الأدعية وكتبناها داخل الصور وأدرجناها لكم فيما يأتي:

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

وقد يبتلي الله العبد بذنب يتكرر فعله فيداوم عليه العبد ولا يعرف كيف يتخلص منه، وفي هذه الحالة لا ينبغي أن ينقطع رجاء العبد من الله، بل يجب أن يلجأ العبد إلى ربه في كل وقت وفي كل حين ويسأله التوبة والمغفرة ويتوب بعد كل مرة يعود فيها إلى ذلك الذنب، وللذين يبحثون عن دعاء التوبة من الذنب المتكرر سندرج لهم بعض الأدعية في السطور الآتية:

  • اللهم يا من وسعت رحمتك كل شيء، ارحمني برحمة منك واغفر لي ما تكرر من ذنبي واجعلني على الفتن والشهوات من الصابرين، وعن ارتكاب الذنوب والآثام من التائبين ويوم القيامة من الناجين يا رب العالمين.
  • اللهم إني عاهدتك على الطاعة وعصيت وعاهدتك على عدم ارتكاب الذنوب وارتكبت وعاهدتك على عدم العودة وعدت وليس لي ملجأ إلا أنت، طمعت برحمتك ورجوت فضلك وقصدت مغفرتك فلا تردني خائباً يا رب العالمين.
  • اللهم أنت تعلم أني ما عصيتك إلا مع علمي بعظيم عفوك وواسع رحمتك وكريم مغفرتك، فأسألك أن تغفر لي ما تكرر من ذنبي وأن تهديني وتوفقني وترشدني وترزقني القوة على الذنب والصبر على الفتن يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع النداء، يا مجيب الدعاء، ويا رب الأرض والسماء، كثرت ذنوبي وعظمت عيوبي وليس لي ملجأ إلا رحمتك التي وسعت كل شيء فاغفر لي وارحمني يا أرحم الراحمين.

أدعية الاستغفار من الذنب المتكرر

ومن شروط التوبة النصوحة إلى الله من الذنوب والآثام إبداء الندم على ما فات وكثرة الاستغفار والدعاء إلى الله والتضرع إليه بأن يغفر الذنوب ويستر العيوب وأن يرزقنا الصبر والعزيمة على مواجهة الفتن والأهواء، وفيما يأتي تجدون بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها ربنا ونستغفره من ذنوبنا التي لا تعدّ ولا تحصى:

  • اللهم يا أكرم من سؤل ويا أجود من أعطى ويا أكرم من أنعم ويا أحلم من ستر ويا أعظم من غفر أسألك الستر والرحمة والمغفرة لذنوبي المتكررة وعيوبي التي لا يعلم بها إلا أنت.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تغفر لي وترحمني وأن تشرح صدري وتهديني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك ولا يغفرها سواك، يا من قلت وقولك الحق ” ادعوني أستجب لكم” اغفر لنا يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا من ترى مكاني وتسمع دعائي وتعلم سرّي وجهري وعلانيتي وتعلم ما نفسي وما يخفي صدري، أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

دعاء الندم والتوبة إلى الله

وبعد كل ذنب وعقب ارتكاب أي إثم على العبد أن يسارع إلى ربه فيستغفره ويستهديه ويسأله التوبة النصوح التي لا ضلال بعدها، وندرج لكم في السطور الآتية بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها ربنا ونسأله بها العفو والمغفرة:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وحسن الختام والوفاة على الإيمان وإن أردت بقوم فتنة أن تقبضي إليك غير مفتون يا رب العالمين.
  • اللهم يا غنيّ يا حميد، يا مبدئ يا معيد يا حكيم يا رشيد، أنت الملك وأنا عبدك، أنت القوي وأنا الضعيف، أنت الغني وأنا الفقير إلى رحمتك، ظلمت نفسي واعترفت بخطأي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً ولن يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من المخطئين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من المسرفين، لا إله إلا أنت سبحانك إنك أنت الغفور الرحيم، فاغفر لي وارحمني يا رحمن يا رحيم.

دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي

التائب من الذنب كمن لا ذنب له، والله سبحانه وتعالى يغفر للعبد كل الذنوب إلا أن يشرك، ومع عدم قدرة العبد على تجنب المعاصي وعدم الوقوع في الآثام لا يبقى أمامه إلا أن يلجأ إلى الله بعد كل ذنب ويتوب إليه بعد كل إثم، ويستغفره بعد كل معصية، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي:

  • اللهم إني أتوب إليك من كل ذنب وأبرأ إليك من كل عيب وأستغفرك من كل خطيئة وأعوذ بك من كل دنيئة، وأسألك أن تحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك ما قدرناك حق قدرك، لا إله إلا أنت سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، لا إله إلا أنت سبحانك ما شكرناك حق شكرك، نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت ربنا وخالقنا لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم بك آمنا وعليك توكّلنا وإليك أنبنا وبك خاصمنا وإليك حاكمنا فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منّا، أنت المقدّم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

أدعية الاستغفار والتوبة

يبحث الكثير من الناس عن الأدعية التي يمكنهم الدعاء بها لطلب المغفرة وسؤال توبة النصوحة، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية الاستغفار والتوبة:

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنّا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم يا من تقبل التوبة من عبادك وتعفو عن السيئات، أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته، أبديته أو أظهرته، أنت أعلم بي وبحالي وأنت علّام الغيوب.
  • اللهم يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعلني من الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم فغفرت لهم يا غفور يا رحيم.
  • اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين، اللهم اجعلنا من الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون.

صيغ الاستغفار من القرآن الكريم

خير الكلام كلام رب العالمين الذي نزل به الروح الأمين على قلب خير الأنبياء والمرسلين ليكون نوراً وهدىَ ورحمةً للعالمين، وفي كتاب الله -عز وجل- الكثير من الآيات التي وردت فيها صيغ الاستغفار والآيات التي تدعو العبد للاستغفار وعدم القنوط من رحمة الله، وفي هذه الفقرة نورد لكم بعضاً من هذه الآيات:

  • ” لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” [1]

  • ” رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ” [2]

  • “رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا ” [3]

  • ” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”[4]

  • ” وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” [5]

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

صيغ الاستغفار من السنّة النبوية

وخير الكلام بعد كلام الله -عز وجل- هو كلام نبيه -صلى الله عليه وسلم- الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى، وفي أحاديث الصادق المصدوق الكثير من صيغ الاستغفار وقد اخترنا لكم بعض هذه الأحاديث ندرجها لكم في السطور الآتية:

  • عن شداد بن أوس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم:”سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”.[6]
  • وعن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.[7]
  • وعن ثوبان مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ”.[8]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أدرجناه لكم بعنوان دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي والذي أدرجنا لكم فيه الكثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها ربنا ونسأله الرحمة والمغفرة ونتوب إليه من شرور أعمالنا كما أدرجنا لكم صيغ الاستغفار من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، فهذا ما تهيّأ إعداده وتيسّر إيراده وأعان الله على تقديمه، وفي الختام نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية والرحمة والمغفرة إنه وليّ ذلك والقادر عليه.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  2. ^ سورة آل عمران ، الآية 193
  3. ^ سورة نوح ، الآية 28
  4. ^ سورة الزمر، الآية 53
  5. ^ سورة الحشر، الآية 10
  6. ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، صحيح
  7. ^ صحيح البخاري، أبو موسى الأشعري ، البخاري ، 6398 ، صحيح
  8. ^ صحيح مسلم، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم ، 591 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *