دعاء العودة من العمرة ، أدعية الرجوع من العمرة

دعاء العودة من العمرة ، أدعية الرجوع من العمرة
دعاء العودة من العمرة

دعاء العودة من العمرة ، أدعية الرجوع من العمرة هي الأدعية المباركة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم وهو عائد من أداء مناسك العمرة بعد الانتهاء منها كاملة، وغالبًا ما يكون هذا الدعاء دعاء بالقبول من الله رب العالمين، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على دعاء العودة من العمرة بالإضافة إلى مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها وهو راجع من العمرة مع دعاء اللهم اجعلها عمرة مقبولة ودعاء الحمد بعد العمرة.

دعاء العودة من العمرة

نقدم في هذا الجدول مجموعة كريمة من صيغ دعاء العودة من العمرة وهي أدعية مشروعة تُوافق ضوابط وشروط الدعاء في الشريعة الإسلامية:

الدعاء الأول يدعو الشخص بنفسه وهو عائد من العمرة فيقول: الحمد لله الذي يسر لي أداء هذه العمرة، ربي اجعلها سببًا في مغفرة ذنوبي وستر عيوبي وإنزال الرحمة علي يا رب العالمين.
الدعاء الثاني يدعو الآخرون لمن عاد من العمرة فيقولون: تقبل الله منك النسك تقبل منك صالح الأعمال، أعظم الله أجرك وأخلف عليك بالخير على ما أنفقت في هذه العبادة.
الدعاء الثالث يقول الناس لمن عاد من العمرة: تقبل الله تعالى منك هذه العمرة ورزقك من الخير أضعافًا مضاعفة، وأخلف الله عليك بالخير والرحمة والرزق الوفير.
الدعاء الرابع يقول الناس لمن اعتمر: تقبل الله منك العمرة ورزقنا وإياك حجًا قريبًا مباركًا من عنده سبحانه وتعالى، أخلف الله عليك وبارك لك بكل خير.
الدعاء الخامس يقول المعتمر لنفسه: الحمد لله رب العالمين الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم، سبحانه ما أكرمه، الحمد لله الذي رزقني أداء هذه العمرة ويسر لي هذا العمل الصالح، الحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

دعاء الرجوع من العمرة

إنّ هذا الدعاء هو من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الرجوع من العمرة:

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ، سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

أدعية الرجوع من العمرة

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الرجوع من العمرة، نذكر منها ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أحمدك وأشكرك وأسألك الخير والرحمة، أحمدك على أن وفقتني لأداء مناسك هذه العمرة، ربي لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت.
  • الدعاء الثاني: لك الحمد يا رب العالمين على ما أنعمت علي وفضلت، لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، الحمد لله على ما أعطى وما يأخذ، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، الحمد لله على أداء مناسك العمرة.
  • الدعاء الثالث: ربي لك الحمد ولك الشكر، سبحانك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي أحمدك على ما أنعمت وفضلت، ربي لك الحمد ولك الشكر ولك كل الثناء على أن وفقتني لأداء مناسك العمرة يا رب.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا كريم يا رحمن يا رحيم، أشكرك وأحمدك وأثني عليك، وأسألك أن تجعلني من الذين رضيت عنهم ووفقتهم للخير يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

الدعاء للعائد من العمرة

تختلف أدعية العائد من العمرة بين دعاء الأشخاص للشخص العائد من العمرة وبين دعاء الشخص العائد لنفسه، ومن صيغ هذا الدعاء ما سيأتي:

دعاء الناس للعائد من العمرة
  • نهنئك ونبارك لك هذه العبادة العظيمة ونسأل الله رب العالمين لك دوام الخير ودوام الأعمال الصالحة، أثابك الله الخير والجزاء الكبير من عنده سبحانه وتعالى.
  • أخلف الله عليك بالخير وزادك من فضله وأكرمك بالخير الوفير والنعمة الدائمة والصحة والعافية، مبارك عليك هذه العبادة.
  • أنار الله عليك طريق الخير وأثابك الثواب الجزيل وأعانك الله تعالى على فعل المزيد من أعمال الخير والعبادات العظيمة.
دعاء الشخص العائد من العمرة لنفسه
  • الحمد لله رب العالمين على ما أنعم وفضل سبحانه وتعالى، الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، ربي أسألك أن تكرمني بالمزيد من الخيرات والأعمال الصالحة.
  • ربي أشكرك وأحمدك في كل وقت وحين على ما أنعمت علي وفضلت علي، ربي لك الحمد ولك الشكر وأنت العظيم سبحانك لا أحصي عليك ثناءً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أحمدك على ما أنعمت علي وما فضلت، ربي لك الحمد لا يُحمد على أمر سواك، سبحانك وبحمدك أسألك التوفيق لأداء المزيد من العبادات يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

ما يقال لمن رجع من العمرة

هناك الكثير من العبارات والأقوال التي يمكن قولها لمن رجع من العمرة، وهي أقوال تهنئة ومباركة له على أداء العمرة، وفيما يأتي نقدم أفضل ما يُقال لمن رجع من العمرة:

  • حللت أهلًا ووطئت سهلًا، الحمد لله على سلامتك، جعل الله تعالى هذه العبادة سببًا في تكفير ذنوبك وخطاياك، أثابك الله جزيل الثواب وأكرمك بالجنة.
  • تقبل الله منك هذه العمرة، أكرمك الله تعالى بالمزيد من الأعمال الصالحة، عمرة مقبولة بإذن الله رب العالمين، تقبل الله منه صالح الأعمال، أسأل الله أن يكرمك بالمزيد من العبادات وأن يكرمك بالحج في هذه السنة أيضًا.
  • إلى صديقنا وأخينا القادم من العمرة تقبل الله تعالى منك هذه العبادة ويسر لك المزيد من الخير والصلاح، أعانك الله على فعل الخير وترك المنكرات وحب المساكين.
  • بارك الله تعالى عودتك من الأراضي المقدسة وتقبل منك كل عمل صالح قمت به في تلك الأراضي الطاهرة الطيبة، تقبل الله منك وأثابك جزيل الثواب.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

دعاء اللهم اجعلها عمرة مقبولة

إنّ نص الدعاء الآتي هو نص دعاء اللهم اجعلها عمرة مقبولة وهو من الأدعية التي يمكن للمعتمر أن يدعو بها بعد العودة من أداء مناسك العمرة: [1]

اللهم يا رب العالمين اللهم اجعلها عمرة مقبولة يا كريم، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب.

دعاء الحمد بعد العمرة

إنّ المقصود بدعاء الحمد هو أن يحمد المؤمن ربه سبحانه وتعالى على ما أنعم عليه وقدره على أداء العمرة، ومن صيغ هذا الدعاء ما سيعرض هذا الجدول:

الدعاء الأول ربي لك الحمد أن وفقتني لأداء مناسك العمرة كاملة، لك الحمد يا رب العالمين على ما أنعمت علي وما فضلت علي وما أكرمتني به، سبحانك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
الدعاء الثاني اللهم أشكرك وأحمدك وأسألك أن تكون هذه العمرة من أسباب دخولي الجنة يوم القيامة، لك الحمد يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب الرجاء أسألك أن تكون هذه العمرة سببًا من أسباب مغفرة ذنوبي، ربي لك الحمد، أشكرك وأستغفرك وأتوب إليك.
الدعاء الرابع ربي أحمدك وأشكرك على نعمك التي لا مثيل لها، أحمدك وأشكرك على فضلك وعلى كل ما أكرمتني به، الحمد لله.

دعاء الانتهاء من العمرة

إذا انتهى المسلم من أداء مناسك العمرة، فيمكنه أن يدعو بأحد الأدعية الآتية:

  • الدعاء الأول: ربي إن مناسك العمرة قد انتهت بفضلك ورحمتك ومنتك علي، فأشكرك وأحمدك يا ذا الجلال والإكرم يا ذا الجود والإنعام، ربي لك الحمد في كل وقت وفي كل حين.
  • الدعاء الثاني: ربي أحمدك على كرمك الذي أكرمتني به، ربي تقبل مني هذه العبادة وأكرمني في هذه السنة أيضًا بأداء مناسك الحج، والحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: سبحانك ربي ما أكرمك وما أعظمك، سبحانك ما أعظم عطاياك، ربي لك الحمد أن أعطيتني الخير وأكرمتني بفعل الخيرات والعبادات العظيمة، الحمد لله على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك أن تتقبل مني هذه العبادة العظيمة وأن تكرمني بأداء المزيد من العبادات وأن تجعلني من المقبولين ومن الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، ربي اجعل هذه العمرة سببًا في الرحمة والمغفرة لي.
  • الدعاء الخامس: اللهم لك الحمد ما أكرمك، ولك الشكر ما أعظمك، ربي تقبل مني سائر أعمالي وتقبل مني هذه العبادة، ربي اجعل هذه العمرة رحمة لي يوم القيامة.

بهذه الأدعية نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء العودة من العمرة ، أدعية الرجوع من العمرة وقدمنا فيه عددًا من الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المعتمر بعد الانتهاء من العمرة مع أفضل ما يقال لمن رجع من العمرة بالإضافة إلى دعاء الحمد بعد العمرة ودعاء اللهم اجعلها عمرة مقبولة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 28/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *