أفضل دعاء القنوت في قيام الليل مكتوب وبالصور

أفضل دعاء القنوت في قيام الليل مكتوب وبالصور
دعاء القنوت في قيام الليل

أفضل دعاء القنوت في قيام الليل مكتوب وبالصور هي الدعاء المبارك المشروع الذي يُستحب أن يقرأه المسلم عند قيام الليل، وهو من الأدعية التي يرغب الكثير من المسلمين بمعرفتها للدعاء بها في الليل أثناء القيام بهذه العبادة العظيمة في الوقت الذي يُعدَّ من الأوقات المفضلة للدعاء، ولذلك سوف نقوم عبر هذا المقال بتسليط الضوء على أفضل صيغ دعاء القنوت في قيام الليل مع مجموعة من دعاء صلاة الوتر في قيام الليل كما سوف نمر على غير ذلك من الأدعية المشروعة في قيام الليل.

متى يقرأ دعاء القنوت في قيام الليل

إنَّ الوقت الذي يُقرأ فيه دعاء القنوت هو في صلاة الوتر من كل ليلة، فبعد أن يرفع المسلم من الركوع، يرفع يديه إلى الأعلى ويدعو بدعاء القنوت ويدعو بما يسر الله تعالى له من أدعية مشروعة، ويُقرأ أيضًا دعاء القنوت في المصائب والنوائب والشدائد في أيَّة صلاة من الصلوات الأخرى من اليوم، قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: [1]

دعاء القنوت يشرع في الوتر كل ليلة، في الركعة الأخيرة الواحدة التي يوتر بها، بعدما يرفع من الركوع يرفع يديه ويقنت هذا القنوت، ويدعو بما يسر الله له من الدعاء، ويشرع القنوت أيضًا في النوازل، إذا نزل بالمسلمين نازلة، تعدى عليهم العدو، أو حصل عليهم شدائد، يدعون الله بتفريجها وإزالتها في جميع الصلوات، في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر أو في بعضها.

دعاء القنوت في قيام الليل

إنَّ أدعية القنوت التي يُستحب الدعاء بها في قيام الليل كثيرة، ومنها:

  • “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.
  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”

دعاء القنوت في الوتر اللهم إنا نستعينك

إنَّ من أدعية القنوت المستحبة دعاء اللهم إنا نستعينك، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم إِنَّا نستعينك ونستغفرك، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخلع من يفجرك، اللهم إِيَّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإِليك نسعى ونَحْفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إِنَّ عذابك الجِدَّ بالكفَّار مُلْحِق. اللهم عَذِّب الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ويقاتلون أَولياءك، ولا يؤمنون بوعدك، وخالف بين كلمتهم، وأَلق في قلوبهم الرعب، وأَلق عليهم رجزك وعذابك، إِلَهَ الحق. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وأَصلح ذات بينهم، وأَلِّف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإِيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأَوزعهم أَن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إِلهَ الحق، واجعلنا منهم.

أقوى دعاء لقيام الليل

يتضمن الجدول الآتي مجموعة من أقوى الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند قيام الليل:

دعاء استفتاح قيام الليل بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي محمد، اللهم إني أستفتح هذا الدعاء بكل ما هو خير، ربي ارحمني واسترني واحفظني وارزقني ويسر أمري واشرح صدري وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين يا أرحم الراحمين.
دعاء السجود في قيام الليل اللهم سجدت إليك سجود عابد مؤمن مقتنع، اللهم اكتب لي في كل سجود رحمة مغفرة من عندك يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ يا رب بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا كريم.
دعاء القنوت في صلاة قيام الليل اللهم اهدني فيمن هديت يا رب العالمين، ولا تجعلني من الضالين التائهين الذين لا يعرفون ما يفعلون في هذه الحياة الدنيا، ربي يسر لي كل أمر عسير وأعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
دعاء الليل اللهم في هذا الليل الهادئ أسألك الرحمة والمغفرة والثواب والأجر العظيم، اللهم أعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللمسلمين، اللهم لا تحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، اللهم واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض يا كريم.
دعاء جوف الليل اللهم إني أحمدك وأشكرك وأثني عليك، ربي ارزقني وارزق أهلي وأبنائي وزوجي الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

الأدعية المأثورة لقيام الليل

كثيرة هي الأدعية المأثورة عن السلف الصالح والسنة النبوية الشريفة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في قيام الليل، ومن هذه الأدعية:

  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام”.

صيغ دعاء القنوت في قيام الليل

تختلف صيغ دعاء القنوت في قيام الليل بين إمام وآخر من أئمة المذاهب الإسلامية الأربعة، وهي على النحو الآتي:

  • عند الإمام الشافعي: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • عند أبي حنيفة: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

صور دعاء القنوت في قيام الليل

ختامًا وبعد ما مرَّ من أدعية مكتوبة للقنوت في قيام الليل، فيما يأتي بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية في هذا المقام نفسه:

دعاء القنوت في قيام الليل

دعاء القنوت في قيام الليل

دعاء القنوت في قيام الليل

مقالات قد تهمك

دعاء القنوت في الوتر عند الشافعية
دعاء القنوت في التراويح مكتوب وبالصور
دعاء الوتر كامل pdf وادعية الوتر من السنة النبوية

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على موعد قراءة دعاء القنوت في قيام الليل ثم مررنا على أفضل دعاء القنوت في قيام الليل مكتوب وبالصور وعرضنا فيه مجموعة مباركة ومشروعة من أدعية قيام الليل المأثورة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa، بيان متى يشرع القنوت وصيغته، 01/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *