دعاء بعد الفجر مستجاب .. ادعية بعد الفجر مستجابة

دعاء بعد الفجر مستجاب .. ادعية بعد الفجر مستجابة
دعاء بعد الفجر مستجاب

دعاء بعد الفجر مستجاب .. ادعية بعد الفجر مستجابة هي الأدعية الكريمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين، وذلك بسبب الفضل الكبير الذي يتمتع به الوقت بعد الانتهاء من صلاة الفجر، وهو وقت الفجر الذي حثّ الله تعالى عباده على التعبد فيه وقراءة القرآن الكريم، فقرآن الكريم كان مشهودًا كما ورد في محكم التنزيل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة الفجر، بالإضافة إلى دعاء النبي بعد صلاة الفجر، وسنقدم أجمل الأدعية بعد صلاة الفجر للرزق وللأبناء وللنجاح ولتيسير الأمور.

دعاء بعد الفجر مستجاب

كثيرة هي الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الفجر في كل يوم، ومنها الأدعية المباركة الآتية:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رب العرش العظيم، ربي أسألك في هذا الوقت المبارك من الفجر أن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين.
الدعاء الثاني اللهم يسر لي كل أمر عسير أمر به في حياتي هذه، واجعلني يا ذا الجلال والإكرام من المرضيين، اللهم وفقني للخير واجعل الخير نصيرًا لي في هذه الحياة، وأكرمني بكل خير في كل يوم من أيام عمري.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك في هذا الوقت من الفجر ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع لأمّة المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع ربي يا مقلب القلوب والأبصار، أسألك أن تثبت قلبي على دينك يا رحمن يا رحيم، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وبارك لي في أعمالي كلها يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس اللهم أكرمني بكرمك وعاملني بما أنت أهله، اللهم لا تجعلني من الخاسرين في هذه الحياة، بل اجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ذنوبهم كلها يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر

دعاء النبي بعد صلاة الفجر

لقد ثبت في صحيح السنة النبوية الشريفة أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يدعو بعد صلاة الفجر فيقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”، وهناك الكثير من الأدعية التي وردت في السنة النبوية على لسان رسول الله عليه الصلاة والسلام، يمكن أن يدعو بها المسلم بعد الفجر، ومنها:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا وفي روايةِ مسلمِ بنِ إبراهيمَ صالحًا بدلَ متقبلًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

أفضل سورة تقرأ بعد الفجر

ذكر علماء المسلمين أنّه لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على فضل قراءة سورة معينة من القرآن الكريم بعد الفجر، ولكن الذي ورد هو استحباب قراءة القرآن الكريم بشكل عام في وقت الفجر، قال تعالى في سورة الإسراء: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [1]وعن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا صَلَّى الفَجْرَ جَلَسَ في مُصَلَّاهُ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا”، [2]والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

ادعية بعد الفجر مستجابة

توجد الكثير من الأدعية المباركة لحوائج الدنيا أو حوائج الآخرة يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الفجر، وفي الجدول الآتي بعضًا من صيغ هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم يا مثبت القلوب ويا مثبت الأبصار أسألك أن تجعلني من المؤمنين المسلمين الصالحين الذين رضيت عنهم فكتبتهم يوم القيامة من المرحومين ومن سكان الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي يا كريم يا أرحم الراحمين، يسر لي أمري واشرح لي صدري وأكرمني بالسلامة والعافية والصحة، اللهم اهدني فيمن هديت من عبادك الصالحين يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم في هذا الوقت من الفجر إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
الدعاء الرابع ربي إني أعود في هذا الوقت من الفجر، اللهم قني شر نفسي يا كريم، واعزم لي على أرشد أمري يا رحمن يا رحيم، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت يا رب العالمين.
الدعاء الخامس ربي إني أدعوك في هذا الوقت المبارك من اليوم أن تجعلني من عبادك الصالحين الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم بارك لي في أهلي وعيالي ومالي يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

دعاء بعد الفجر من السنة النبوية

لقد وردتْ في سنة الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- الكثير من الأدعية المباركة التي يُستحب الإكثار منها في كل وقت وفي كل حين، ويمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الفجر، ومنها ما سيأتي: [4]

  • الدعاء الأول: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثاني: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغًا لي فيما تحب.
  • الدعاء الثالث: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم

أدعية قرآنية بعد صلاة الفجر

إنّ المقصود بالأدعية القرآنية هي الآيات القرآنية التي حملت معنى الدعاء، ومنها الآيات الآتية: [5]

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [6]
  • قال تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [7]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [8]
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [9]

شاهد أيضًا: أحاديث عن صلاة الفجر .. آيات قرآنية عن صلاة الفجر

دعاء بعد الفجر للرزق

إلى كل من يرغب بالحصول على أدعية بعد الفجر للرزق نعرض بعضًا منها في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين إنك أعلم بحالي، وعلمك بحالي يغنيك عن سؤالي يا رب العالمين، ولكنّني أدعوك دعاء المؤمن الموقن من إجابتك، ربي ارحمني وارزقني الرزق الحلال الذي يكفيني ويسترني في هذه الحياة الدنيا.
الدعاء الثاني اللهم استرني ولا تفضحني، أعطني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني، يسر لي أمري واغفر لي ذنبي وبارك لي في كل عمل أقوم به يا رب العالمين، اللهم إني أسألك التيسير والصلاح والهداية، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي اغفر لي ذنبي، اللهم إني أستغفرك لأنّني أعلم أنّ الاستغفار هو سبب الرزق، فاغفر لي يا رب العالمين، ويسر لي الرزق الحلال الطيب المبارك فيه، واجعلني من الصالحين في هذه الحياة يا مجيب دعوة المضطرين.
الدعاء الرابع اللهم أعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللمسلمين، وأكرمني بالسلام والهدوء وراحة البال، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته من جميع ذنوب حياتي، ربي يسر لي كل أمر عسير، واجعلني من المقبولين الذين رضيت عنه يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الخامس اللهم ارزقني الصلاح وارزقني الخير وارزقني الناس الطيبين الذين أعيش معهم حياة مليئة بالهدوء والسلام، ربي أكرمني ولا تهني، أعطني ولا تحرمني، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين يوم القيامة يا رب العالمين.

دعاء بعد الفجر للنجاح

إنّ النقاط الآتية سوف تضم مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الفجر للنجاح:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك النجاح في كل أمر أعمله، اللهم لا تجعلني من الخاسرين أو الغافلين في هذه الحياة، ربي وفقني للخير ويسر لي الخير واجعلني سببًا في الخير في كل أيام حياتي، اللهم وتقبل مني سائر أعمالي يا كريم.
  • الدعاء الثاني: الحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين، ربي إني أحمدك وأشكرك وأسألك أن تجعلني من الناجحين، ربي يسر لي كل أمر أقوم به في هذه الحياة واجعلني يا كريم من أصحاب الهمم التي لا تضعف، ولك الحمد على ما أنعمت وفضلت يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب ومقلبها بين الإيمان والكفر، ربي ثبت قلبي على الإيمان ولا تجعلني من الذين يزيغون عن الحقّ، اللهم اجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا أرحم الراحمين، اللهم بارك لي في مالي وعيالي واجعلني من الصالحين المقبولين المرضيين، وارزقني الرزق الحلال يا رب.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من كل شر وأعوذ برضاك من سخطك وغضبك يا رب العالمين، ربي اجعلني من المرزوقين الرزق الحلال، واجعلني من المحسنين مع الناس أجمعين، اللهم أبعد عني الفقر وأكرمني بالغنى يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: ربي أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تكون حياتي مليئة بالخير والخيرات، وأن تبعد عني الشر والشرور كلها، ربي بارك لي في عملي كله وأكرمني بالخير والعافية والصحة والسلامة.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن صلاة الفجر وأجمل ما قيل عن صلاة الفجر

دعاء بعد الفجر للابناء

نعرض من خلال هذا الجدول مجموعة كريمة من الأدعية المستحبة بعد الفجر للأبناء:

الدعاء الأول إلهي وأنت أعلم بحالي وحال أبنائي، ربي أكرمهم ويسر أمرهم واحفظهم وبارك لهم في أيام حياتهم كلها، ربي اجعلهم من المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم يسر لهم كل أمر عسير، واجعلهم يوم القيامة من المرضيين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي ارحم أبنائي رحمة واسعة تغنهم بها عن رحمة من سواك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم يا ذا العرش المجيد، احفظ أبنائي من كل سوء، ويسر لهم الأمر كله وأكرمهم بالنجاح في كل عمل يقومون به في حياتهم، ربي اجعلهم من أصحاب الشهادات العليا في العلم في هذه الحياة، ويسر لهم الحساب يوم الحساب يا سميع الدعاء.
الدعاء الرابع اللهم إني أحمدك وأشكرك على ما قدمت وما أخّرت، ربي أسألك بصفاتك العليا وأسمائك الحسنى أن تجعل أبنائي في خير وسلام وفي صحة وعافية وفي راحة وهدوء بال.

دعاء بعد الفجر لتيسير الأمور

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لتيسير الأمور في هذه الحياة:

اللهم جنبني منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

دعاء بعد الفجر للزواج

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الفجر للزواج:

الدعاء الأول اللهم في هذا الوقت المبارك من الفجر نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل لي زوجًا صالحًا يصونني في هذه الحياة، وأعيش معه حياة كريمة هانئة ملؤها السلام والمحبة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، يا سميع يا قهار يا رب العالمين، أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وأعنا على تكاليف الزواج وأعنا عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا رجائي ويا أملي أسألك بكل أسمائك الحسنى وبكل صفاتك العليا أن يكون صباح هذا اليوم مباركًا علي وأن تكرمني فيه بإجابة دعائي، وإني أدعوك أن تيسر لي الأمر وأن ترحمني رحمة واسعة وأن تزوجني بامرأة صالحة طيبة المنبت يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنّك القادر على كل شيء، إنك أنت الحي القيوم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اللهم يسر لي الأمر وأعني على الخير وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي، اللهم لا تعذبني في مالي وعيالي وأكرمني إكرامًا كبيرًا.
الدعاء الخامس اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، إني أعوذ برضاك من سخطك، وأسألك في هذا الوقت الكريم المبارك أن تكون أيامي القادمة أيامًا مليئة بالسلام والخير، وأسألك أن أتزوج بامرأة أحبها وتحبني وأعيش معها حياة هانئة سعيدة.

دعاء بعد الفجر للشفاء

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من أدعية بعد الفجر للشفاء لكل مريض:

  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وأذهب الحزن والبأس عنا وعن المؤمنين، اللهم لا تدع للمريض ذنبًا إلّا غفرته، واجعل مرضه سببًا في مغفرة جميع ذنوبه يا رب العالمين وأنت ولي ذلك والقادر عليه يا الله.
  • اللهم أعنا وأعطنا ولا تحرمنا، اللهم أنزل السكينة والشفاء العاجل غير الآجل على فلان، اللهم إنك أعلم به وبحاله وأنت تعلم أنّ المرض قد أتعبه وأعياه، فكن معه يا رب العالمين ولا تعن عليه، ربي احفظه وأكرمه بكرمك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أعن المريض فلان على الصبر وأكرمه بالخير والشفاء العاجل يا رب العالمين، اللهم لا تعذبه بمرضه ولا تجعله من اليائسين من رحمتك وعفوك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تلهم المرضى جميعًا الصبر والسلوان وأن تكرمهم بالشفاء العاجل من عندك، فأنت الشافي المعافي، اللهم اشف أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين يا ذا الجلال والإكرام، نسألك ألّا تدع للمرضى ذنوبًا يحاسبون عليها يوم القيامة، بل ارحمهم واغفر لهم  وأدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم.

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

بعد الذي ورد من دعاء بعد الفجر مستجاب جدير بالقول إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية الكريمة، وهو دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة:

 أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهًا واحدًا صمدًا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدًا، ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إني أصبحتُ أُشهدك، وأُشهد حملةَ عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنَّك أنت الله، لا إله إلا أنت، وأنَّ محمدًا عبدك ورسولك، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

صور دعاء بعد الفجر مستجاب

في ختام ما ورد من دعاء بعد الفجر مستجاب وأدعية بعد الفجر المستجابة للرزق والنجاح وتيسير الأمور، نعرض فيما يأتي مجموعة من صور دعاء بعد الفجر مستجاب:

صور دعاء بعد الفجر مستجاب

صور دعاء بعد الفجر مستجاب

صور دعاء بعد الفجر مستجاب

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على دعاء بعد الفجر مستجاب .. ادعية بعد الفجر مستجابة مع مجموعة كريمة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها بعد الفجر للرزق أو تيسير الأمور، بالإضافة إلى دعاء بعد الفجر للأبناء وأدعية قرآنية بعد صلاة الفجر وأدعية بعد الفجر من السنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 78.
  2. ^ صحيح مسلم، جابر بن سمرة، مسلم، 670، صحيح.
  3. ^ ar.islamway.net، أفضل سور القرآن الكريم قراءة بعد الفجر، 01/01/2023
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 01/01/2023
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 01/01/2023
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  7. ^ سورة النمل، الآية 19.
  8. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  9. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *