أفضل +50 دعاء بعد انتهاء الحج مكتوب وبالصور

أفضل +50 دعاء بعد انتهاء الحج مكتوب وبالصور
دعاء بعد انتهاء الحج

أفضل +50 دعاء بعد انتهاء الحج مكتوب وبالصور هي الأدعية المباركة والمشروعة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم الحاج بعد أن ينتهي من أداء مناسك الحج كاملة ويجهز نفسه للعودة إلى بلاده، ويهتم الكثير من الحجاج بالحصول على هذه الأدعية لشكر الله تعالى بها على ما أنعم عليهم من فضل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية المستحبة بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج بالإضافة إلى أدعية إتمام مناسك الحج مكتوبة وبالصور.

دعاء بعد انتهاء الحج

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من أدعية بعد انتهاء الحج مكتوبة:

الدعاء الأول اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، يا ربنا لك الحمد أن بلغتنا تمام الحج والانتهاء من مناسكه، ربي تقبل منا يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم تقبل منا أداء مناسك الحج، اللهم تقبل منا هذه الفريضة واجعلها سببًا في تكفير جميع ذنوبنا وآثامنا يا أكرم الأكرمين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب.
الدعاء الثالث اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا أرحم الراحمين، تقبل منا هذه العبادة العظيمة واجعلها يا رب العالمين خالصة لوجهك الكريم، ربي اغفر لنا بها ذنوبنا يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم إن الحمد لك والشكر لك على ما أنعمت وما فضلت، ربي وفقنا للخير وأكرمنا بالخير وأعنا على دوام فعل الخير ويسر لنا الخير واسترنا ولا تفضحنا وأعنا ولا تعن علينا يا رب العالمين.

دعاء بعد تمام الحج

إنّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة بعد تمام الحج:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين ها قد تمت لنا مناسك الحج كاملة، فيا رب العالمين تقبلها منا وأكرمنا بها ثوابًا وأجرًا عظيمًا يا أكرم الأكرمين، اللهم إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الثاني: اللهم في ختام وتمام مناسك الحج، نسألك وأنت خير السائلين أن تيسر لنا كل أمر عسير وأن تجعل أيامنا مليئة بالخيرات والمسرات والأشياء الجميلة، اللهم تقبل منا هذه الفريضة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، ربي تقبل مني ما قدمت في هذه الفريضة المباركة فريضة الحج، ربي اجعلها سببًا في مغفرة جميع ذنوبي وجلاء جميع همومي يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير ويسر لي الخير واسترني واحفظني واجعلني يا رب العالمين من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين.

دعاء العودة من الحج

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من صيغ دعاء العودة من أداء فريضة الحج:

الدعاء الأول اللهم لقد أكرمتنا بإتمام مناسك الحج، ربي وفقنا لما فيه خير لنا ولعامة المسلمين، اللهم في طريق العودة هذا اجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثاني اللهم اجعل لي في كل خطوة حسنة، ربي آتني في هذه الحياة الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري ووفقني يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم نحمدك ونشكرك على ما أنعمت وأكرمت وفضلت، ربي لك الفضل كله ولك الشكر كله، الحمد لله رب العالمين، ربي تقبل مني فريضة الحج يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم تقبل مني هذه الفريضة التي أديتها خالصة لوجهك الكريم، ربي اجعلني من المقبولين عندك، واجعل هذه العبادة سببًا في دخولي الجنة يوم القيامة.

دعاء بعد الانتهاء من مناسك الحج

نقدم في هذه النقاط مجموعة مباركة من أدعية بعد الانتهاء من مناسك الحج:

  • الدعاء الأول: اللهم إنّ الحمد لك على أن أكرمتني بالانتهاء من مناسك الحج كاملة، اللهم لك الحمد ولك الشكر ولك الثناء، الحمد لله رب العالمين على كرمه وإحسانه.
  • الدعاء الثاني: ربي ها قد انتهيت من أداء مناسك الحج كاملة، ربي تقبل مني واجعلني من الذين رضيت عنهم وتقبلت منهم هذا العمل الصالح يا أرحم الراحمين، اللهم واسترني واحفظني يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير ويسر لي الخير واسترني ولا تفضحني، اللهم تقبل مني هذه العبادة العظيمة واجعلها سببًا في دخولي الجنة يوم الحساب، آمين.
  • الدعاء الرابع: ربي إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم إني أشكرك وأحمدك وأثني عليك، ربي وفقني للخير وأعني على دوام فعل الخير، ربي تقبل مني هذه العبادة الكريمة يا أرحم الراحمين.

 دعاء اتمام مناسك الحج

إنّ الجدول الآتي سوف يُقدم مجموعة من أدعية إتمام مناسك الحج كاملة:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك الخير بعد الانتهاء وإتمام مناسك الحج كاملة، ربي استرني وأعني وارحمني ولا تجعلني من القانطين، اللهم وفقني لأداء مناسك العمرة واجعلني من الذين يزورون بيتك الحرام مرات أخرى في حياتي يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل مني هذه العبادة، اللهم تقبل مني واقبلني عندك يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أدعوك بأسمائك الحسنى وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، اللهم استرني وارحمني وتقبل مني هذه العبادة، واجعل حجي مبرورًا وسعيي مشكورًا يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم إني أتممت مناسك الحج كاملة، فارحمني يا رب العالمين واجعلني من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إنك أنت القادر على كل شيء.

دعاء الحمدلله على تمام وكمال وختام الحج

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية المشهورة التي يهتم بها جميع حجاج بيت الله الحرام وذلك من أجل الدعاء بها بعد الانتهاء من مناسك الحج:

الحمدلله على تمام وكمال وختام الحج، اللهم إنا نحمد أن أتممت علينا نعمتك، وأكملت لنا ديننا، ويسرت لنا حجنا، اللهم لك الحمد كلّه فأنت نور السموات والأرض ولك الشكر كلّه فأنت قيوم السموات والأرض، لا إله إلا أنت، اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سُلطانك، اللّهم لك الحمد لما أنعمت على روحي بهذه الروحانية بزيارتي لبيتك الشريف، راجيًا منك أن تقبلني وتتقبّل مني طاعتي، اللّهم كما أكرمتنا بتمام المناسك، أكرمنا بالقبول الحسن، وارفع بها يارب من قدرنا ومنزلتنا، واعتق بها رقابنا عن النيران، اللّهم إنّ روحي مُعلقّة بحرمك الشريف، فلا تحرمني من زيارتها والعودة للطواف حول كعبتك المقدّسة، اللّهم تقبّل مني كل ما استطعت تقديمه، واجبرني يارب.

دعاء بعد انتهاء الحج بالصور

نقدم فيما يأتي مجموعة من الصور المميزة التي تحمل صيغ دعاء الانتهاء من أداء مناسك الحج:

دعاء بعد انتهاء الحج

دعاء بعد انتهاء الحج

دعاء بعد انتهاء الحج

مقالات قد تهمك

دعاء تمني الذهاب الى الحج وزيارة الكعبة مكتوب وبالصور دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة مكتوب وبالصور
أجمل الدعاء لامي في الحج مكتوب دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على أفضل +50 دعاء بعد انتهاء الحج مكتوب وبالصور وألقينا فيه الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء وإتمام مناسك الحج كاملة، بالإضافة إلى نص دعاء الحمدلله على تمام وكمال وختام الحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *