دعاء بعد صلاة الظهر للزواج ، أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج

دعاء بعد صلاة الظهر للزواج ، أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج
دعاء بعد صلاة الظهر للزواج

دعاء بعد صلاة الظهر للزواج .. أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج هي الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين وذلك حرصًا منهم على الالتزام بالدعاء بها بعد الانتهاء من أداء صلاة الظهر في كل يوم، خاصة وأنّ الكثير من الناس يسألون الله تعالى الزواج فهو حاجة من حاجات الحياة الدنيا التي يُشرع للمسلم أن يسأل الله تعالى إياها، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية المشروعة بعد صلاة الظهر للزواج والرزق بالإضافة إلى دعاء بعد صلاة الظهر لتيسير الأمور وتفريج الهموم، مع أدعية بعد صلاة الظهر من السنة النبوية والقرآن الكريم.

دعاء بعد صلاة الظهر للزواج

كثير من الشباب العازب الذي يسعى إلى تحصين نفسه من الفتن يهتم بالحصول على أدعية بعد صلاة الظهر للزواج، ومن هذه الأدعية ما سوف يقدم الجدول الآتي:

دعاء بعد صلاة الظهر للزواج
  • ربي يا كريم ارزقني الزوجة الصالحة التي ترضيني وأعيش معها حياة هانئة مليئة بالخير والسلام، اللهم يسر لي كل أمر واحفظني بحفظك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الزوجة الصالحة التي تصونني من كل الفتن، ربي اجعلها قرة عين لي واجعلني أعيش معها حياة مليئة بالسعادة والهدوء يا رب العالمين.
  • ربي أسألك أن تيسر لي أموال الزواج وأن تجعلني من المرضيين، ربي اكتب لي الخير والرزق الوفير حتّى أؤسس أسرة قائمة على الإيمان يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، اجعلني من سكان جنة النعيم في الآخرة، ويسر لي في الدنيا زوجة صالحة تحفظني وتصونني يا رب العالمين.
  • اللهم يسر ولا تعسر، ربي اجعلني من المقبولين ومن الهانئين في حياتهم في هذه الحياة الدنيا، اللهم اجعل حياتي هانئة بزوجة صالحة تحفظني يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الظهر للرزق وقضاء الدين

أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج

بعد ما ورد من دعاء بعد صلاة العصر للزواج نعرض فيما يأتي مجموعة أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج:

  • اللهم يسر لي الزواج بامرأة أرضى منها وترضى مني، واجعلني وإياها نعيش حياة مليئة بالخير والسلام وارزقني يا رب العالمين في قابل الأيام الذرية الصالحة وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبتني على الخير وارزقني الخير واجعل حياتي مليئة بالخير وبارك لي عملي واجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وارزقني الزواج بامرأة تصونني يا كريم.
  • ربي اجعلني من المستورين فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم استرني ولا تفضحني وارزقني امرأة تبعدني عن فتن النساء وتجعلني راضيًا سعيدًا في هذه الحياة.
  • اللهم أعني على تكاليف الزواج فقد ضاقت الدنيا على العباد، وأكرمني بامرأة كريمة النسب والحسب، مؤمنة تقية ورعة، تصون بيتي وتربي أبنائي على الإيمان والإسلام.
  • اللهم أسألك الرزق الوفير، وأسألك امرأة تقية صاحبة عقل ودين، تصون بيتي وتحفظني من شر الدنيا وشر الفتن والمعاصي، واجعلني وإياها نعيش في هناء ورغد.

شاهد أيضًا: السور التي تقرأ بعد صلاة الظهر

دعاء بعد صلاة الظهر للرزق

نقدم من خلال هذا الجدول بعض صيغ دعاء بعد الانتهاء من صلاة الظهر للرزق، فهو من الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين:

الدعاء الأول ربي يسر لي الرزق الحلال وأبعد عني الرزق الحرام يا رب العالمين، اللهم وفقني للخير واجعل الخير قريبًا مني في كل عمل أقوم به يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من عبادك أن تبارك لي في حياتي وأن تجعلني من المقبولين المرضيين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين، ربي لك الحمد على ما أنعمت وفضلت يا كريم.
الدعاء الثالث االلهم بارك لي في أهلي وعيالي وبارك لي في مالي واجعلني من الذين ينجحون في حياتهم نجاحًا عظيمًا، ربي يسر ولا تعسر، بارك لي وارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم يا مغيث يا رزاق يا كريم، يا ذا العرش العظيم، ربي يسر لي الرزق في هذه الحياة وأبعد عني كل أمر معسر ولا تجعلني من النادمين يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل الرزق الحلال رزقي، وأن تبعد عني كل رزق حرام يا رب العالمين، وأنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: فضل سورة الواقعة بعد صلاة الظهر

أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للرزق

إنّ الأدعية المباركة الآتية هي من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة الظهر يوم الجمعة للرزق:

  • الدعاء الأول: ربي أسألك في هذا اليوم المبارك بعد الانتهاء من هذه الصلاة المباركة أن تجعلني يوم القيامة من المرحومين، ربي وأسألك في هذه الحياة الدنيا الرزق الوفير من عندك، اللهم ارزقني ويسر أمري واشرح صدري يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، أسألك في هذا الوقت من يوم الجمعة أن تكون أيامي مليئة بالخير والرزق الحلال من عندك يا رب العالمين، ربي وفقني للعمل الصالح والرزق حلال يا رب.
  • الدعاء الثالث: ربي ارزقني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني، ربي اجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أحمدك وأشكرك على ما قدمت وما أخرت، اللهم اجعلني من الصالحين الذين رضيت عنهم في هذه الحياة، ربي بارك لي ويسر لي واحفظني واكتب لي الخير واكتب لي السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • الدعاء الخامس: اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، الحمد لك والشكر لك يا رب العالمين، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وارزقني يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة الظهر من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث الكريمة المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من صلاة الظهر، وكلها أدعية ثابتة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الخامس: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

دعاء بعد صلاة الظهر من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله -عزّ وجلّ- العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي تحمل معنى الدعاء، ويمكن للمسلم أن يقرأ هذه الآيات بنية الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة الظهر، ومنها: [2]

  • قول الله تعالى في سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. [3]
  • قول الله تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • قول الله تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [5]
  • قول الله تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [6]
  • قول الله تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [7]

دعاء بين الظهر والعصر

نُقدّم من خلال هذا الجدول العديد من صيغ الأدعية المشروعة التي يمكن أن يتم الدعاء بها بين الظهر والعصر من كل يوم:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تهدني فيمن هديت وأن تعافني فيمن عافيت وأن تبارك لي فيما أعطيت، ربي اجعلني مقيمًا للصلاة وأكرمني بالخير والصلاح والتقوى يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد حتّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ربي اجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة، آمين.
الدعاء الثالث اللهم بارك لي في مالي وأهلي وعيالي ورزقني وأفض علي من بركاتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعني على فعل كل أمر فيه خير وأبعدني عن كل أمر فيه شر لي يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع ربي لك الحمد أنت نور السماوات والأرض وما فيهن، ربي أكرمني بكرمك وعاملني رحمتك ويسر لي أمري كله واشرح لي صدري واجعلني من الصالحين المرضيين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك يا رب العالمين، اللهم اجعلني من المقبولين الصالحين المرضيين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام ويا ذا الجود ويا ذا الإنعام.

دعاء بعد صلاة الظهر لتفريج الهموم

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية المباركة التي يُستحب أن يكثر المسلم منها إذا أراد الدعاء بتفريج الهم بعد صلاة الظهر من كل يوم:

  • اللهم إني أسألك أن تفرج همي وهم المهمومين، وأن تذهب البأس والحزن عني وعن المحزونين يا رب العالمين، اللهم يسر لي الأمر كله واجعلني من الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
  • اللهم أسألك فرجًا عاجلًا قريبًا غير آجل عني وعن كل أمة سيدنا محمد يا رب العالمين، اللهم فرج عن أمة المسلمين ما حلّ بهم من الوباء والبلاء والغلاء وتسلط وكيد الأعداء.
  • اللهم يسر لنا أمرنا واغفر لنا ذنوبنا وأنزل علينا الغيث والمطر حتّى تنفرج علينا همومنا، فبالرزق الحلال تُجلى الهموم، اللهم أكرمنا بكرمك، وعاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله يا رب العالمين.
  • اللهم إنك أهل التقوى والصلاح والهدى، فاهدنا واصلح حالنا ويسر أمرنا وفرج همنا وأبعد الحزن عنا يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من المباركين في هذه الحياة ومن المغفور لهم يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في هذا الوقت من اليوم أن تبعد عني الحزن وأن تجنبني كل أمر عسير وأن تبعد عني منكرات الأهواء ومنكرات الأخلاق ومنكرات الأدواء وأنت سميع الدعاء.

دعاء بعد صلاة الظهر لتيسير الأمور

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة التي يدعو بها المسلم بعد صلاة الظهر لتيسير الأمور كاملة:

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة سنة الظهر الرباعية

صور دعاء بعد صلاة الظهر للزواج

في ختام ما ورد من دعاء بعد صلاة الظهر للزواج مكتوب، نعرض فيما يأتي مجموعة صور دعاء بعد صلاة الظهر للزواج:

صور دعاء بعد صلاة العصر للزواج

صور دعاء بعد صلاة العصر للزواج

صور دعاء بعد صلاة العصر للزواج

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء بعد صلاة الظهر للزواج .. أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج بالإضافة إلى دعاء بعد الانتهاء من صلاة الظهر للزواج وتيسير الأمور وتفريج الهموم، وقدمنا في الختام  صور دعاء بعد صلاة الظهر للزواج.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 29/12/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 29/12/2022
  3. ^ سورة الفاتحة، الآية 1 - 7.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة النمل، الآية 19.
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  7. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *