دعاء بعد صلاة الفجر للابناء وأدعية بعد صلاة الفجر للأبناء

دعاء بعد صلاة الفجر للابناء وأدعية بعد صلاة الفجر للأبناء
دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

دعاء بعد صلاة الفجر للابناء وأدعية بعد صلاة الفجر للأبناء هو دعاء مُبارك من الأدعية التي يهتم بها الآباء والأمهات وذلك رغبة منهم بالدعاء به في الفترة التي تبدأ بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر من كل يوم، فهي من الفترات المباركة الطيبة التي ينبغي استغلالها بالعمل الصالح والعبادة والدعاء والتضرع لله رب العالمين، وفي هذا المقال سوف نقوم بإلقاء الضوء على أفضل دعاء مستجاب بعد صلاة الفجر مع مجموعة من الأدعية للأبناء بعد صلاة الفجر، كما سوف نقدم أدعية بعد صلاة الفجر للوالدين وللشفاء وللزواج وللنجاح وتحقيق الأمنيات.

دعاء مستجاب بعد صلاة الفجر

لأن الوقت الذي يبدأ بعد الانتهاء من صلاة الفجر هو من الأوقات المباركة للعمل الصالح، قال تعالى في محكم التنزيل: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [1]فإننا سوف نقدم من خلال هذا الجدول مجموعة من الأدعية المستجابة بعد الانتهاء من صلاة الفجر:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا كريم يا رجاء السائلين يا أرحم الراحمين، نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تبارك لنا في أعمالنا كلها وأن تجعلنا من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أدعوك في هذا الوقت المبارك، وهو الوقت الذي بعد صلاة الفجر، أدعوك أن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن ترحمني برحمتك الواسعة التي وسعت كلّ شيء يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أعني على قضاء حوائجي في هذه الحياة الدنيا واكتب لي الخير فيها وارحمني برحمتك الواسعة، ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ولا تجعلني من الظالمين ولا المظلومين.
الدعاء الرابع اللهم أكرمنا بالصلاح والهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم بارك لنا في أموالنا وبيوتنا وأهلنا وأحبابنا وكل من له حق علينا واجعلنا يا رب العالمين دعاة للخير لا دعاة للشر، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ يا رب بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ يا رب بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

نعرض في النقاط الآتية مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر للأنباء، وهي أدعية تهتم بها الأمهات والآباء للدعاء بها لأبنائهن في هذا الوقت المبارك:

  • الدعاء الأول: ربي احفظ لي أبنائي ويسر أمرهم واجعلهم من الصالحين الذين قلت عنهم أولئك لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أدعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل أبنائي في سلام وأمان دائمين، اللهم عافهم وارض عنهم واجعلهم من الصالحين الذين يعملون الخير ويتركون أعمال الشر كلها يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أحمدك وأشكرك أن جعلت لي أبناءً صالحين مباركين، فباركهم لي يا رب العالمين وأعنهم على هذه الحياة الدنيا واجعلهم من الناجحين في كل عمل يقومون به يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: ربي يسر لأبنائي الحياة السعيدة الهانئة بعيدًا عن المصائب والنوائب والقيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال، اللهم احفظهم بعينك التي لا تُرام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للزواج .. أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج

أدعية بعد صلاة الفجر للأبناء

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة كريمة من الأدعية للأبناء بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر:

الدعاء الأول ربي ارحم أبنائي ولا تعذبهم يوم القيامة واجعل الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لهم يوم الحساب، وأكرمهم بالسعادة والخير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أرحمهم فإنك بهم راحم ولا تعذبهم فإنك عليهم قادر وأكرمهم بالعفو والعافية والسعادة في الحياة الدنيا والآخرة يا رب يا سميع الدعاء.
الدعاء الثالث اللهم إن أبنائي وديعة لديك، فكن معهم في كل أيام حياتهم ولا تفجعني بأحدهم يا كريم، اللهم ارحمهم برحمتك وعاملهم بكرمك وأعنهم على صعوبة هذه الحياة الدنيا ويسر لهم الأمر يا ميسر كل أمر عسير.
الدعاء الرابع ربي بارك لأبنائي واحفظهم ولا تحرمني منهم وأكرمهم بالسعادة والسلام، ربي ارحمهم ربي اغفر لهم ربي يسر أمرهم ربي اشرح صدرهم ربي لا تعذبهم وأنت سميع الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر من السنة النبوية

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية  التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة الفجر من كل يوم، وأعظم هذه الأدعية ما سيأتي: [2]

  • الدعاء الأول: “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • الدعاء الثاني: “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • الدعاء الرابع: “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.

دعاء بعد صلاة الفجر من القرآن الكريم

بعد أن عرضنا مجموعة من الأدعية بعد الانتهاء من صلاة الفجر من السنة النبوية، فيما يأتي بعض الآيات القرآنية التي تحمل معنى الدعاء والتي يمكن الدعاء بها وقراءتها بعد الانتهاء من صلاة الفجر من كل يوم: [3]

  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [6]
  • قال تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [7]

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر للوالدين

يمكن للمسلم أن يدعو للوالدين بما تيسر له من الأدعية بعد صلاة الفجر، وأعظم الأدعية هي الأدعية الكريمة الآتية في هذا الجدول:

الدعاء الأول ربي ارحم والدي واغفر لهما واجعلها من سكان جنة النعيم يوم القيامة يا رب العالمين، اللهم عاملهما بكرمك وعفوك ولا تعاملهما بما عَمِلَا في هذه الحياة الدنيا، فجميعنا فقراء إلى رحمتك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك الرحمة لأبي وأمي، ربي ألبس أبي وأمي ثوب العافية ولا ترني بهما بأسا في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين يا رجاء السائلين.
الدعاء الثالث اللهم أعوذ بك من كل سوء يصيب أبي ومن كل سوء يصيب أمي، ربي إنهما نور عيني في هذه الحياة فاجعلهما في ألف خير وسلام وعافية يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إني أدعوك وأسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعل لأبي وأمي بيتًا في أعلى الدرجات في جنات النعيم، وأن تسقيهما من يد النبي محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- شربة هنيئة مرئية لا يظمؤون بعدها أبدًا في الجنة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

دعاء بعد صلاة الفجر للنجاح

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها بعد صلاة الفجر للنجاح، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

  • ربي أكرمني بالنجاح واجعلني من الذين يحققون أحلامهم في هذه الحياة وأكرمني بكرمك وعفوك يا رب العالمين، اللهم يسر لي النجاح في كل أمر أقوم به في هذه الحياة يا رب العالمين.
  • اللهم يسر لي كل أمر أسعى إليه ولا تجعلني من الفاشلين ولا الخاسرين في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين، اللهم يسر لي يا رب العالمين واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا رب العالمين، آمين.
  • اللهم أعني على فعل الخير وأعني على ترك الشر ويسر لي كل أمر أسعى إليه في هذه الحياة وبارك لي في أعمالي واجعلني من المرضيين، وبارك لي في عقلي وجسدي وكل عملي.

دعاء بعد صلاة الفجر للشفاء

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم للشفاء بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر من كل يوم:

ربي أنزل الشفاء والسكينة والطمأنينة على قلب المريض فلان بن فلان، ربي اجعله من المرضيين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا كريم، اللهم يا كريم يا رب العالمين وفقني للشفاء واجعلني سليمًا معافى في صحتي وعافيتي يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين، اللهم وأنت القادر على كلّ شيء يا رب العالمين، اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعلني من الذين رضيت عنهم فشفيتهم من كل مرض يصيبهم وأنت الرحمن الرحيم، اللهم في هذا الوقت من الفجر، في هذا الوقت المبارك أدعوك وأنت القادر على إجابة الدعاء أن تجعلني من المرضيين المقبولين وأن تشفيني من كل مرض يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين أسألك أن تنزل الشفاء العاجل غير الآجل علي يا رب العالمين، ربي اشفني أنت الشافي المعافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

من خلال هذا الجدول سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية الخاصة بالرزق والتي يمكن الدعاء بها بعد صلاة الفجر:

الدعاء الأول اللهم إني لا أطلب الرزق إلّا منك، لأني أعلم أنّك أنت الرزاق ذو القوة المتين، فارزقني ويسر أمري واغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، واجعلني من الصالحين يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني برحمتك واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، اللهم وارزقني من رزقك في الحياة الدنيا الكثير، وارزقني في الآخرة الرحمة والمغفرة، والحمد لله رب العالمين،
الدعاء الثالث ربي ارزقني في الحياة الدنيا الرزق الحلال الذي أربي عليه أبنائي ولا أحتاج فيه أحدًا من الناس، وارزقني في الآخرة الرحمة والمغفرة وأدخلني الجنة برحمتك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم يسر لي كل أمر فيه رزقي الحلال وأبعدني عن الحرام يا رب العالمين، واجعلني من الذين لا يحتاجون أحدًا في هذه الحياة الدنيا يا أرحم الراحمين.
الدعاء الخامس اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبتي على الدين وارزقني الرزق الحلال المبارك الطيب من عندك يا رزاق يا كريم.

دعاء تحقيق الأمنيات بعد صلاة الفجر

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية المباركة التي يُستحب أن يكثر منها المسلم بعد صلاة الفجر عسى أن يكون هذا الدعاء سببًا في تيسير أمور العبد وتحقيق أمانيه من الله رب العالمين:

اللهم جنبني منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

صور دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

في ختام ما ورد من أدعية بعد صلاة الفجر للأبناء وللشفاء وللوالدين والنجاح، نقدم فيما يأتي مجموعة صور دعاء بعد صلاة الفجر للابناء:

صور دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

صور دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

صور دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

إلى هنا وبهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه أولًا دعاء مستجاب بعد صلاة الفجر، ثمّ مررنا على دعاء بعد صلاة الفجر للابناء .. أدعية بعد صلاة الفجر للأبناء مع مجموعة من الأدعية بعد الانتهاء من صلاة الفجر للوالدين وللنجاح وللشفاء، وعرضنا في الختام صور دعاء بعد صلاة الفجر للأبناء.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 78.
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 27/12/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 27/12/2022
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  7. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *