دعاء بعد صلاة الفجر للزواج ، أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج ، أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج
دعاء بعد صلاة الفجر للزواج

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج ، أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج هي من أكثر الأدعية التي يهتم بها المسلمون ويهتمون بحفظها والدعاء بها في أفضل أوقات الدعاء في اليوم والليلة، والوقت بعد الانتهاء من صلاة الفجر هو وقت مبارك يُستحب فيه أن يكثر المسلم من الدعاء، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن فضل الدعاء بعد صلاة الفجر، ثمّ سوف نلقي الضوء على فضل الدعاء بعد صلاة الفجر، وسوف نمر بالتفصيل على أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها.

فضل الدعاء بعد صلاة الفجر

هناك الكثير من الفضل للدعاء بعد الانتهاء من صلاة الفجر، فهذا وقت مبارك ورد فضله في الآية القرآنية الكريمة من سورة الإسراء والتي قال فيها الله تعالى: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [1]وهي الآية التي تدل على أهمية هذا الوقت من اليوم، وعلى المسلم أن يكثر من الدعاء دُبر كل صلاة، فهو وقت كريم تحدث في فضله الكثير من الفقهاء والعلماء المسلمين، ومنهم الصنعاني الذي قال: “فإن الدعاء إذا وافق وقتًا من أوقات الإجابة وهي ثلث الليل الآخر وعند الأذان وبين الأذان والإقامة، وفي أدبار الصلوات المكتوبات وعند صعود الإِمام يوم الجمعة على المنبر حتى يقضي الصلاة وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم وثمة ساعات أخر..”، وهذه الأوقات التي ذكرها الصنعاني هي أوقات مباركة للدعاء في اليوم، ومنها الدعاء بعد الانتهاء من أداء كل صلاة من الصلوات الخمس، والله تعالى أعلم. [2]

دعاء بعد صلاة الفجر

يُستحب أن يكثر المسلم بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر أن يكثر من الأدعية المباركة، وأعظم الأدعية تلك التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومنها ما سيأتي: [3]

  • الدعاء الأول: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثاني: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الثالث: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك.
  • الدعاء الرابع: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج

يعرض الجدول الآتي مجموعة من الأدعية الكريمة بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر للزواج:

الدعاء الأول
اللهم يا رحمن يا رحيم، يا مثبت القلوب ومقلبها بين الحق والباطل، ربي ثبتني على الخير واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا رب العالمين، اللهم أعني على فعل الخيرات وارزقني الزوجة الصالحة التي تسعدني وتسر قلبي وخاطري.
الدعاء الثاني
اللهم يا كريم وفقني للزواج بامرأة مسلمة مؤمنة تحفظني وتخشاك يا رب العالمين، اللهم اجعلها من الصالحين وأكرمني بها رزقًا عظيمًا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أعني على فعل كل أمر خير، وإذا كان الزواج خيرًا لي، فوفقني للزواج من امرأة مسلمة مؤمنة تخشاك يا كريم، واجعلها قرة عين لي وارزقني منها ذرية صالحة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا كريم يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، بارك لي في عمري واجعلني من الذين يسرت لهم الزواج في هذه الحياة.
الدعاء الخامس ربي اجعلني من الذين رضيت عنهم فأكرمتهم في الحياة الدنيا ورزقتهم، وخير الرزق زوجة صالحة تحميني من فتن الدنيا، ربي ارزقني ولا تحرمني يا كريم.
الدعاء السادس اللهم يا رحمن يا رحيم، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تكرمني بزوجة صالحة تسعدني في الحياة الدنيا وتحفظني من كل سوء يا رب العالمين.

دعاء الزواج بعد صلاة الفجر مكتوب

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة التي يمكن للإنسان أن يدعو بها بعد صلاة الفجر للزواج، عسى أن يكون هذا الدعاء سببًا في تيسير الزواج من الله رب العالمين:

  • الدعاء الأول: ربي يا رحمن يا رحيم، يا مبدئ يا معيد، يا أول يا آخر، ربي أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، ربي يسر لي الزواج واقض حاجتي في هذا الأمر بقدرتك يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اللهم ارزقني وأنت الرزاق الكريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم اجعل لي زوجة صالحة تؤنس وحشتي في هذه الأيام، وارزقني يا كريم بالخير والصلاح، اللهم وفقني لما تحب وترضى واجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين، والحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربي يا حنان يا منان، يا مثبت القلوب والأبصار، أعني على أيام العزوبية هذه، ويسر لي الزواج بامرأة مسلمة صادقة مخلصة تحفظني من كل سوء ومن كل شر، اللهم اجعل لي الخير في كل عمل أنا مقبل عليه يا كريم.
  • الدعاء الرابع: يا إلهي يا كريم يا رب العالمين، يا من يلجأ إليك المضطر فتيسر له الأمر، ربي إني أسألك أن تجعل لي من لدنك زوجة صالحة تحفظني وتدوم بيننا المحبة والمودة، ربي يا كريم أجب دعوتي وأنت الذي لا يعجزك أمر في السماوات ولا في الأرض يا رب.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا من قلت للشيء كن فكان، اللهم يسر لي الزواج بامرأة مسلمة صالحة صادقة أمينة عظيمة الخلق والطبع، ربي اجعلني من الذين رضيت عنهم فأكرمتهم بإجابة الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

دعاء الحاجة للزواج بعد صلاة الفجر

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة كريمة من الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها عند الحاجة للزواج بعد صلاة الفجر:

دعاء الحاجة للزواج بعد صلاة الفجر
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا قاضي الحاجات، إنني أشهدك أنني أسلمت وآمنت بك وحدك لا شريك لك، ربي اجعل هذه الأيام أيام خير علي يا كريم، اللهم يسر لي الزواج بامرأة صالحة تصونني في هذه الحياة يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لي في حياتي واجعلني من المقبولين عندك ويسر لي الزواج بامرأة حسنة الخلق طيبة النفس يا كريم،
  • يا كريم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم، اللهم إنك أعلم بحالي، فاجعلني يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم ويسر لي الزواج بالمرأة الصالحة الطيبة التي تحفظني وتصونني يا كريم.
  • اللهم إن الزواج هو الستر وهو الحفظ من الفتنة فأكرمني بالزوجة الصالحة التي تصونني وتحفظني يا رب العالمين يا كريم يا رب.

دعاء بعد صلاة الفجر للزواج من الحبيب

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء من الله رب العالمين للزواج من الحبيب، وهو من الأدعية الكريمة التي يُمكن أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من صلاة الفجر:

  • ربي يا كريم يا رحمن يا رحيم، اجعلن يا ذا الجلال والإكرام من الذين رضيت عنهم وأكرمتهم بالزواج ممن يحبون، ربي أكرمني بالزواج من الشخص الذي أحبه يا ذا الجلال والإكرام وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم يا كريم يا سميع يا مجيب أكرمني بالزواج ممن أحب واجعل حياتي معه مليئة بالخير والسلام والهدوء، اللهم يسر لي كل أمر عسير يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل من أحب نصيبي بالزواج في هذه الحياة الدنيا، واجعل حياتي معه مليئة بالسكينة والطمأنينة يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ بعد صلاة الظهر .. الأذكار بعد الصلاة المفروضة

دعاء بعد صلاة الفجر لتيسر الزواج

نعرض من خلال هذا الجدول مجموعة من الأدعية الكريمة لتيسير الزواج، فالزواج هو سنة من السنن التي فطر عليها البشر:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا ميسر الأمور ويا رحمن يا رحيم يسر لي أمر زواجي واجعلني من السعداء في حياتي الزوجية وأكرمني إكرامًا عظيمًا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني واغفر لي واجعلني من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم أكرمني بالزوجة الصالحة التي تسر قلبي وتسعدني في هذه الحياة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي إنني أسألك أن تيسر لي زواجي وأن تكرمني بالراحة والهدوء والسكينة، اللهم اجعل الفتاة التي أحبها من نصيبي، واجعلني أعيش معها حياة مليئة بالخير والهدوء والسلام يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين يا كريم، اجعلني من الذين تقبلت منهم كل عمل صالح، وأكرمني بفضل أعمالي الصالحة وبفضلك بزوجة صالحة أعيش معها حياة مليئة بالهناء والسعادة.

أدعية قرآنية بعد صلاة الفجر للزواج

لقد وردت في كتاب الله رب العالمين العديد من الآيات القرآنية التي يمكن أن يقرأها المسلم بنية تيسير الزواج بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر في كل يوم، وهذه الآيات هي:

  • قال تعالى في سورة الأنفال: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}. [3]
  • قال تعالى في سورة الروم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. [4]
  • قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ}. [5]
  • قال تعالى في سورة الأعراف: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: فضل سورة الواقعة بعد صلاة الظهر

أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج

توجد الكثير من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج، وهذه الأدعية:

  • أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، يسر لي أمري وارزقني زواجًا قريبًا يا الله.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الذي يخافك، ولا يعذّبني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.

دعاء بعد صلاة الفجر للمخطوبين لتيسير الزواج

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من الأدعية المباركة التي يُمكن لجميع المخطوبين الدعاء بها بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر في كل صباح لتيسير الزواج من الله رب العالمين:

الدعاء الأول ربي يا كريم يا رحمن يا رحيم يا مجيب دعوة المضطرين نسألك يا ذا الجلال والإكرام أن تيسر لنا الزواج بعد هذا الوقت الطويل من الخطبة، ربنا أكرمنا بالخير وارزقنا الرزق الحلال الذي نجتمع بفضله في بيت الزوجية القائم على الإيمان والإسلام يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، ربي أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، اللهم وفقنا للزواج في أقرب وقت ولا تكتب علينا الشقاء والعذاب، ربي ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، يا سميع يا عليم يا كريم يا حليم، اللهم ارزقني الزواج بالفتاة التي أحب في أقرب وارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يسر لي الزواج ويسر لي الرزق الحلال واكتب لي الصحة والعافية في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على فضل الدعاء بعد صلاة الفجر، ثمّ مررنا فيه على دعاء بعد صلاة الفجر للزواج .. أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج وقدمنا فيه مجموعة كريمة من الأدعية للزواج من الحبيب، كما قدمنا أدعية قرآنية بعد صلاة الفجر للزواج وختمناه بنص دعاء بعد صلاة الفجر للمخطوبين لتيسير الزواج.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 78.
  2. ^ islamweb.com، فضل الدعاء في أوقات الإجابة عما سواها، 07/01/2023
  3. ^ سورة الأنفال، الآية 63.
  4. ^ سورة الروم، الآية 21.
  5. ^ سورة الأنبياء، الآية 83، 84.
  6. ^ سورة الأعراف، الآية 189.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *