دعاء ختم القران في رمضان مكتوب pdf وبالصور

دعاء ختم القران في رمضان مكتوب pdf وبالصور
دعاء ختم القران في رمضان

دعاء ختم القران في رمضان مكتوب pdf وبالصور هو من الأدعية التي يهتم بالحصول عليها الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك، فمن المعروف أنّ الكثيرين يقرؤون في كل يوم من رمضان جزءًا من القرآن الكريم بنية إتمام قراءة كتاب الله تعالى، وفي نهايته يهتمون بالحصول على الأدعية المستحبة بعد ختمه، ولذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال بتسليط الضوء على مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مع صور كُتبت عليها أدعية ختم القرآن الكريم في هذا الشهر.

موضع دعاء ختم القرآن

ذكر علماء المسلمين أنّ الدعاء بعد ختم القرآن الكريم يكون بعد أن يكمل المسلم قراءة المعوذتين، وهما سورة الفلق وسورة الناس آخر سورتين في القرآن الكريم، وإذا كان المسلم قد ختم القرآن الكريم في الصلاة فالأفضل أن يقرأ دعاء ختم القرآن في أي وقت من الصلاة، ومن السنة ألّا يطيل في دعاء ختم القرآن الكريم، مع ضرورة الإشارة إلى أنّ أسباب الدعاء هو ختم القرآن الكريم وهو نعمة كبيرة من النعم التي ينعم الله تعالى بها على عبده، فيدعو المسلم في نهاية قراءة كتاب الله بأن ينفعه الله تعالى بهذا العمل وأن يجعله من أهل القرآن الكريم وأن يعينه على دوام الذكر والشكر وأن يصلح له قلبه وعمله، والله تعالى أعلم. [1]

دعاء ختم القران في رمضان

نقدم من خلال النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء ختم كتاب الله تعالى في شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: اللهم نسألك أن تيسر أمرنا وتشرح صدرنا وأن تكتب لنا الخير في الدنيا، اللهم اجعل ختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل فاتحة خير لمزيد من أعمال الخير التي تنفعنا يوم القيامة، ربنا تقبل منا يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إنا نعوذ بك من كل ذنب عظيم، ونسألك أن تجعل هذا العمل سببًا في مغفرة سائر ذنوبنا في هذه الحياة الدنيا، اللهم اجعلنا من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا والآخرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم يسر لي كل أمر عسير، وارزقني المواظبة على قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، اللهم آمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا كريم يا رحمن يا رحيم، اللهم تقبل مني قراءة القرآن الكريم وتقبل مني هذه الختمة واجعلها سببًا في مغفرة ذنوبي وستر عيوبي، اللهم اجعلني من الذين يصاحبون كتابك الكريم يا أرحم الراحمين.

دعاء ختم القران مكتوب للمعيقلي

إنّ من أشهر أدعية ختم القرآن الكريم هو دعاء الشيخ ماهر المعيقلي الذي يُعدّ من أئمة الحرم المكي، وهذا الدعاء هو:

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي، وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

دعاء ختم القران الحمد لله

إنّ هذا الدعاء يُعدّ من أشهر أدعية ختم القرآن الكريم، ونصه كاملا هو:

اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال

دعاء ختم القرآن ابن باز

إنّ نص الدعاء الآتي هو نص دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك وفي غير شهر رمضان المبارك للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى:

اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً، اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا.
اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار، اللهم وفقنا في ليلتنا هذه إلى ما تحب وترضى، وفي كل أعمالنا، يا حي يا قيوم.
اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى، اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام ، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم.

أدعية ختم القرآن الكريم في شهر رمضان مكتوبة

في الجدول الآتي نقدم مجموعة من الأدعية لختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوبة:

الدعاء الأول ربنا ورب كل شيء، اللهم اجعل ختم القرآن الكريم سببًا في مغفرة ذنوبي في يوم القيامة، واجعله سببًا في دخولي الجنة يا أكرم الأكرمين، اللهم إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثاني ربي يا ميسر كل أمر عسير، اللهم إني أعوذ بك أن أذل أو أذل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي، اللهم علمني القرآن الكريم وانفعني به واجعله شفيعًا لي يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم إني أحمدك على نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، اللهم وفقني لكل خير، ويسر لي كل أمر فيه خير، واجعلني يا رحمن يا رحيم من الذين كتبت لهم الخير، وتقبل منه ختم القرآن الكريم يا رب.
الدعاء الرابع اللهم إن لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، اللهم يسر لي كل أمر عسير، واجعلني من الذين يستطيعون ختم القرآن الكريم مرة أخرى في شهر رمضان المبارك.

دعاء ختم القران في رمضان للسديس مكتوب

إنّ الدعاء الآتي هو من أشهر أدعية ختم القرآن الكريم، فهو الدعاء الذي يدعو به الشيخ السديس حفظه الله أحد أئمة الحرم المكي:

اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير.

لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها.

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

فيما يأـي نص دعاء الشيخ الشعراوي عند ختم القرآن الكريم:

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا. اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ. وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ. وَمِنَ اليَقِينِ ما تهون بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا. وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا. وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا. وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا. وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. واجعل اللهم خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

يهتم الكثير بالحصول على ملف بي دي إف فيه دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير، وذلك من أجل سهولة الاطلاع على هذا الملف، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء ختم القران في رمضان بالصور

في ختام ما ورد من دعاء ختم القران في رمضان مكتوب، سوف نعرض فيما يأتي بعض الصور التي عليها أدعية ختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل:

دعاء ختم القران في رمضان

دعاء ختم القران في رمضان

دعاء ختم القران في رمضان

مقالات قد تهمك

افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر ادعية شهر رمضان قبل الافطار
دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب دعاء القنوت في رمضان مكتوب

إلى هنا نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على موضع دعاء ختم القرآن الكريم ثم وضعنا دعاء ختم القران في رمضان مكتوب pdf وبالصور وقدمنا نص دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان للشيخ المعيقلي والشيخ السديس وغير ذلك من الأدعية المميزة التي يمكن الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa، موضع دعاء ختم القرآن، 12/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *