دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب
دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب فالدعاء من أعظم العبادات، وأفضل الدعاء ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو في كتاب الله تعالى، ويجوز للمسلم أن يدعوا في جميع الأوقات وبجميع الصيغ إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى، ومع ذلك فعلى المسلم الحذر من التلفظ بدعاء يوجد فيه محظور شرعي، أو أن ينسب الدعاء إلى النبي عليه السلام كذباً وزوراً، وفي هذا المقال سنذكر دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب.

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

في بداية كل شهر هجري يظهر الهلال، وقد ورد في السنة المطهرة دعاء مخصوص يقوله المسلم عند رؤية الهلال وهو:

  • “اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، فقد رُوي عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.[1]
  • “اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ”، فقد روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا رأى الهلال قال: “اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ”.[2] وهذا الدعاء ليس مخصصًا لشهر معين فيشرع للمسلم قوله في جميع الشهور عند رؤية الهلال.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

دعاء دخول الشهر الجديد اللهم أهله علينا

إن  دعاء الصحابة عند دخول الشهر هو “اللهم أدخله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن”، فعن عبد الله بن هشام قال: “كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة: اللهم أدخله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن”،[3] وهذا الحديث موقوف على صحابي، فهو منسوب إلى فعل الصحابة رضوان الله عليهم، إلا أنه  في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لحرص الصحابة على هذا اللفظ الخاص للحديث، وحفظهم له كحفظ القرآن، ويدل اهتمامهم بهذا اللفظ على فضله وميزته وهذا لا يمكن معرفته إلا عن طريق الوحي.[4]

دعاء بداية الشهر الجديد 2023

فيما يأتي بعض صيغ الدعاء لاستقبال الشهر الجديد، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الصيغ لم ترد في الكتاب أو السنة:

  • اللهم في بداية هذا الشهر الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت، اللهم عاماً جميلاً بالقرب منك.
  • اللهم بداية شهر جديد، اللهُّم هب لي من غفرانك عفواً لا يفنى، اللهُّم إنك عفوٌ كريم تُحِب العفو فاعفُ عنّي اللهم زين حياتنا بالأقدار السعيدة، والأيام الجميلة.
  • اللهم في بداية هذا الشهر الجديد يـا رَب سر خاطرِي بخبر يجعلنِي اسجد لك باكيا شاكراً حامداً.
  • اللهم أبعد عنا متاعب الدنيا وحزنها وأكتب لنا الخير والسعادة والتوفيق فيه واجعله بداية أجمل الأقدار وحقق لنا ما نتمنى وارزقنا من حيث لا نحتسب.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق بالعمل والمال

أدعية الشهر الجديد مكتوبة

فيما يأتي بعض صيغ الدعاء لاستقبال الشهر الجديد، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الصيغ لم ترد في الكتاب أو السنة:

أدعية الشهر الجديد مكتوبة

  • اللهم جبراً لقلبي وروحي، اللهم أرني الفرح في كل ما أريد، اللهم ازرع في قلبي راحة دائمة وأمل لا يخيب، اللهم درباً لا تضيق به الحياة وقلباً لا يزول منه الأمل، اللهم العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم أدم علينا عافيتك وأنزل شفائك على من لا يعلم وجعه غيرك.
  • اللهم بشرنا في هذا الشهر بالفرح، والسعادة وراحة البال، اللهم أزح عنا هذا الوباء وابعد عن أجسدنا كل داء واحفظنا يا الله بعينك التي لا تنام.
  • اللهُّم أسعدني في هذا الشهر بأيامه ولياليه، اللهم اكتب لنا الخير والسعادة والتوفيق فيه واجعله بداية أجمل الأقدار وحقق لنا ما نتمنى وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب.
  • اللهم بداية شهر جديد، اجعله شهر الخير والسلام والمحبة يا رب، اللهم اكتبِ لنا السعادة والخيِر فيِه.

دعاء دخول الشهر الجديد تويتر

ينشر المسلمين بعض الأدعية بمناسبة دخول الشهر الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي بعضاً من هذه الصيغ:

  • الله إننا لا نعلم  خفايا هذا الشهر، ولكننا نعلم من مدبره ونثق به، اللهم اجعله خيرًا وأذقنا السعادة فيه وحقق لنا أمنياتنا.
  • اللهم إنا نسألك خير ما في هذا الشهر، وخير ما بعده، ونعوذ بك من شر هذا الشهر وشر ما بعده، اللهم نسألك خيره ونعوذ بك من شره ، اللهم اجعله شهر خيرٍ وسعادة وفرح، ورضا على الجميع بإذن الله.
  • بداية شهر جديد اللهُّم أكفِنا شرّ الأعيُن والحاسدين وأصحاب المصلحة والمنافقين.
  • يا رب اجعل محتواه أخبارًا سارّة وأمنيات محقّقة وأدعية مستجابة اللهم شعُور سجدة الشّكر.
  • اللهم ارزقني حياة سعيدة، رفقة صالحة، رزق مبارك، أدعية مستجابة، أمنيات محققة، أخبار مفرحة، نهاية عمر جميلة، حسن خاتمة وجنة لي ولمن أحب.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي

دعاء استقبال الشهر الجديد

فيما يأتي بعض صيغ الدعاء التي يدعوا بها الناس عند استقبال الشهر الجديد، وهذه الصيغ ليست من الصيغ المأثورة عن النبي عليه السلام:

  • بداية شهر جديد، يا رب اكتب لنا الخير والسعادة والتوفيق فيه، اجعله بداية أجمل الأقدار، وحقق لنا ما نتمنى، وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • ربي اكتب لنا شهرًا جميلاً، يحمل الخير لنا والعالم أجمع، اللهم آمين.
  • يا رب اكتب لنا الخير والسعادة والتوفيق فيه واجعله بداية أجمل الأقدار، وحقق لنا ما نتمنى وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم أكْتُب لَنَا الخير فِيهِ وافتح لَنَا أَبْوَاب الرِّزْق السَّعَادة وَلا تُغَيِّر عَلَيِّنَا الحَال إِلاَّ لِأَحْسَنِهِ.

دعاء جميل لدخول الشهر الجديد

فيما يأتي بعض صيغ الدعاء الجميلة لدخول الشهر الجديد:

  • اللهم بشرنا في هذا الشهر بالفرح والسعادة وراحة البال، اللهم أزح الغمة والكرب عن بلادنا وابعد عن أجسدنا كل مرض واحفظنا يا الله بعينك التي لا تنام.
  • بداية شهر جديد يا ربّ غيّر فيه حالنا للأفضل وما تراه خيرًا لنا واجعله خاليًا من الأحزان والأمراض.
  • اللهم بداية شهر جديد، اللهمّ فرجًا قريبًا من عندك.
  • بداية شهر جديد، ربي اجعله شهرا لا يضيق لنا فيه صدراً، ولا يصعب علينا أمراً، يا رب فرج قريب ورزق قريب وفرح قريب، يا ربّ افتح لنا أبواب الخير في هذا الشهر واغفر لنا ما فات و اجبُر خواطرنا فيما هُو آت.
  • بداية شهر جديد، اللهم زين حياتنا بالأقدار السعيدة، والأيام الجميلة، يـا رَب سر خاطرِي بخبر يجعلنِي اسجد لك باكيا شاكراً حامداً.

دعاء بداية الشهر الهجري الجديد

إن الدعاء الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عند دخول الشهر الجديد هو “اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، ويشرع للمسلم الدعاء بأي الأوقات والصيغ شاء إن كانت صحيحة المعنى والفحوى، وفيما يأتي بعضاً من هذه الصيغ:

  • بداية شهر جديد، اللهُّم هب لي من غفرانك عفواً لا يفنى، اللهُّم إنك عفوٌ كريم تُحِب العفو فاعفُ عنّي.
  • مع بداية شهر جديد، اللهم أبعد عنا متاعب الدنيا وحزنها وأكتب لنا الخير والسعادة والتوفيق فيه وأجعله بداية أجمل الأقدار وحقق لنا ما نتمنى وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم بشرنا في هذا الشهر بالفرح، والسعادة وراحة البال، اللهم احفظ أهلنا يا الله، اللهم ابعد عن أجسدنا كل داء واحفظنا يا الله بعينك التي لا تنام.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء أول الشهر الميلادي الجديد

فيما يأتي بعض صيغ الدعاء لاستقبال أول الشهر الميلادي، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الصيغ لم ترد في الكتاب أو السنة:

  • اللهمّ إنا نسألك خير هذا الشهر ونعوذ بك من شره ، اللهم ارزقنا فيها العصمة من الشيطان الرجيم يا رب العالمين.
  • بداية شهر يا رب يحمل لنا كل الخير ويوفقنا فيه لكل خير ويكفينا فيه من كل شر.
  • بداية شهر جديد، اللهم اجعله بداية خير واستودعك أيامنا القادمة فاجعله حاملاً للخير والفرح والسعادة يا رب.
  • يا رب أحسن إلينا بعفوك وارزقنا خيرك، واشرح صدورنا برضاك، واختر لنا ما يسعدنا ويرضيك.
  • اللهم جبراً لقلبي وروحي، اللهم أرني الفرح في كل ما أريد، اللهم ازرع في قلبي راحة دائمة وأمل لا يخيب، اللهم درباً لا تضيق به الحياة وقلباً لا يزول منه الأمل، اللهم العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم أدم علينا عافيتك وأنزل شفائك على من لا يعلم وجعه غيرك.

صور دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

فيما يأتي صور دعاء دخول الشهر الجديد التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عند رؤية الهلال:

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب

ذكرنا في هذا المقال دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومع أن للمسلم أن يدعوا بأي الصيغ شاء فإن أفضل الدعاء ما ورد في السنة المطهرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو في كتاب الله تعالى، كما بينا بعض صيغ الدعاء التي يدعوا بها الناس عند استقبال الشهر الجديد.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي، طلحة بن عبيدالله، الألباني، الصفحة أو الرقم: 3451، صحيح.
  2. ^ صحيح ابن حبان ، عبدالله بن عمر، ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 888، أخرجه في صحيحه.
  3. ^ الإصابة، عبدالله بن هشام، ابن حجر العسقلاني، الصفحة أو الرقم: 2/378، موقوف على شرط الصحيح.
  4. ^ islamqa.info، دعاء الصحابة عند دخول الشهر، 26/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *