أفضل +100 دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

أفضل +100 دعاء صلاة العيد مكتوب 1444
دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

أفضل +100 دعاء صلاة العيد مكتوب 1444 هي الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين في كل عيد من العيدين الفطر والأضحى، وذلك من أجل الدعاء بها في هذه المناسبة وتحديدًا في صلاة العيد، هذه الصلاة التي تُعدّ من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في يوم عيد الفطر الذي يصادف الأول من شوال وفي يوم عيد الأضحى الذي يصادف يوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في صلاة العيد مع بعض الأدعية من السنة والقرآن الكريم التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذه الصلاة المباركة.

ما هي صلاة العيد

صلاة العيد في الشريعة الإسلامية هي صلاة مشروعة وهي صلاة تُصلّى مرتين في السنة الهجرية كلها، المرة الأولى في يوم الأول من شهر شوال وهو يوم عيد الفطر، والمرة الثانية في يوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى، وقد ذهب الحنابلة في حكمها إلى أنّها فرض كفاية على المسلمين أي أنّه إذا أداها بعض المسلمين سقطت عن البقية، أمّا الشافعية والمالكية فرأوا أنّها سنة مؤكدة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في حين قال الحنفية إنها واجبة على المسلمين، وهي صلاة تتألف من ركعتين يُشرع فيهما التكبير وتأتي بعدها خطبة العيد، والله تعالى أعلم. [1]

شاهد أيضًا: كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة

دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في صلاة العيد:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رب العالمين ربي وفقني واسترني وأعني، اللهم اجعل هذا العيد عيد فرح وسرور علينا وعلى سائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
الدعاء الثاني ربي لك الحمد أن بلغتنا هذا ولك الحمد في كل وقت وفي كل حين، ربي يسر علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
الدعاء اثالث اللهم إنّا نحمدك ونشكرك ونعوذ بك ونثني عليك، ربي آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يا عزيز يا قهار يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم وفقنا في هذا العيد للخير ويسر لنا الخير واكتب لنا الخير وأعنا على فعل الخير وبارك لنا في أعمالنا، وتقبل منا صلاتنا وصيامنا، آمين يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء صلاة العيد من السنة النبوية

كثيرة هي الأدعية الموجودة في السنة النبوية الشريفة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في صلاة العيد، ومنها ما سوف نعرض في النقاط الآتية: [2]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • الدعاء الثاني: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء صلاة العيد من القرآن الكريم

توجد في القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي تحمل في كلماتها معاني الدعاء، وهي آيات يمكن قراءتها بنية الدعاء في صلاة العيد، وهي: [3]

  • الآية الأولى: قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • الآية الثانية: قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]
  • الآية الثالثة: قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: كيف نصلي العيد في البيت 2023 وهل يجوز صلاتها في البيت

دعاء مستجاب في صلاة العيد

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في صلاة العيد ومنها ما سوف نقدم في الجدول الآتي:

الدعاء الأول اللهم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ربي وفقني واسترني واحفظني ويسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم لا تجعلني من التائهين الخائبين الذي لا يعرفون طريق الهداية في هذه الحياة الدنيا واجعل هذا العيد مليئًا بالخير والسلام علي وعلى سائر المسلمين في كل أنحاء العالم.
الدعاء الثالث ربي لك الحمد على ما أنعمت وفضلت وباركت، اللهم وفقني لما تحب وترضى، وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم إنك ولي ذلك والقادر عليه يا أرحم الراحمين.

دعاء صلاة العيد للميت

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أفضل الأدعية للميت في صلاة العيد، ومن هذه الأدعية ما سوف نلقي عليه الضوء في النقاط الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأذهب البأس عنا وعن المسلمين، اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها في هذا اليوم الفضيل عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ميسر الأمور اللهم يسر للمتوفى فلان بن فلان الحساب يوم الحساب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم أنزل السكينة والطمأنينة والهدوء على قبر المتوفى فلان، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الرابع: ربي ارحم المتوفى رحمة واسعة، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وأنزله في أحسن منزلة يوم القيامة يا مجيب الدعاء يا رب.

دعاء صلاة العيد لتفريج الهم

إنّ نص الدعاء الآتي هو نص دعاء لتفريج الهم يمكن للمسلم أن يدعو به في صلاة العيدين:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء صلاة العيد للشفاء من الأمراض

في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية للشفاء من الأمراض، وهي أدعية يمكن الدعاء بها في صلاة العيد:

الدعاء الأول اللهم اشفنا من كل مرض وأعنا على نوائب الحياة الدنيا ومصائبها التي لا تُعدّ ولا تُحصى، ربي يسر أمرنا وارزقنا العافية.
الدعاء الثاني اللهم أدم علينا الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا أكرم الأكرمين، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب.
الدعاء الثالث ربي لك الحمد على العافية ولك الحمد على كل نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، ربي يسر علينا وارزقنا العفو والعافية والصحة الدائمة وأبعد عنا الأمراض كلها يا رب العالمين، رب اشفنا شفاء لا يغادر سقمًا.

دعاء صلاة العيد للرزق

إنّ النقاط الآتية سوف تتضمن مجموعة من صيغ دعاء صلاة العيد للرزق:

  • الدعاء الأول: ربي ارزقني المال الوفير الطيب الحلال، اللهم ارزقني مالًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين وأبعد عني المال الحرام إنك أنت القادر على كل شيء.
  • الدعاء الثاني: اللهم يسر لي الخير وارزقني الخير وأعني على فعل الخير، ربي بارك لي في مالي وعيالي واسترني ولا تفضحني وأعني على نوائب ومصائب الحياة الدنيا يا عزيز يا قهار.
  • الدعاء الثالث: ربي وفقني لما تحب وترضى، وفقني للخير ويسر لي الخير وأعني على دوام فعل الخير، اللهم لا تجعلني من الخاسرين ولا تجعلني من المكسورين، إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء ليلة العيد مكتوب

إنّ نص الدعاء الآتي هو من أشهر الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في ليلة العيد:

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

دعاء للوالدين في صلاة العيد

يتضمن الجدول الآتي بعضًا من صيغ الأدعية للوالدين في صلاة العيد:

الدعاء الأول الهم ارحم أبي وأمي واجعلهما من سكان جنة النعيم، اللهم يسر أمرهما واحفظهما بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، اللهم أنزل عليهما السكينة والطمأنينة يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الراحمين أنزل على أبي وأمي السكينة وارزقهما العافية والصحة في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين إنك القادر على إجابة الدعاء.
الدعاء الثالث ربي احفظ أبي وأمي وارحمهما واسترهما وأعنهما على نوائب الحياة الدنيا وعلى يوم الحساب، ربي اجعلهما من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء يوم العيد مكتوب

نعرض فيما يأتي نص دعاء من أشهر الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى فيها في يوم العيد:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

أدعية صلاة العيد مكتوبة

إنّ في الجدول الآتي أفضل صيغ الأدعية المكتوبة التي يمكن الدعاء بها في صلاة العيد:

الدعاء الأول اللهم يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اغفر لنا بجاه النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم واجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إن لك الحمد ولك الشكر ولك الثناء على ما أنعمت وفضلت، ربي استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ويا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعلنا من القانطين، اللهم واجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

أدعية تقال في صلاة العيد

إنّ النقاط الآتية سوف تعرض أعظم الأدعية التي تُقال في صلاة العيد:

  • الدعاء الأول: ربي في صلاة العيد المبارك أدعوك بكل أسمائك الحسنى أن تحفظني وتيسر لي أمري وتشرح لي صدري وأن تجعلني من الذين رضيت عنهم فكتبتهم يوم القيامة من سكان جنة النعيم.
  • الدعاء الثاني: اللهم استرنا بسترك وعاملنا بكرمك وأعطنا ولا تحرمنا يا مثبت القلوب والأبصار يا أكرم الأكرمين ويا رجاء السائلين يا رب العالمين.

أدعية صلاة العيد قصيرة

يقدم الجدول الآتي مجموعة مميزة من أدعية صلاة العيد قصيرة:

الدعاء الأول الحمد لله الذي وفقنا للخير ويسر لنا الخير، ربي استرنا واحفظنا وأعنا على دوام فعل الخير.
الدعاء الثاني اللهم لك الحمد على ما أنعمت علينا في هذه الحياة الدنيا يا أرحم الراحمين، إنك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث سبحانك يا ربنا ما أكرمك وأعظمك وأحلمك، ربي استرنا واحفظنا واكتب لنا الخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة.

دعاء طويل في صلاة العيد

إنّ الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلمون في صلاة العيد كثيرة، ومنها الدعاء الطويل الآتي:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

في ختام ما ورد من أدعية مكتوبة في صلاة العيد، نلقي الضوء على صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444

بهذه الأدعية نختم هذا المقال الذي عرفنا في بدايته صلاة العيد ثم مررنا فيه على أفضل +100 دعاء صلاة العيد مكتوب 1444 وعرضنا فيه جملة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة العيد للشفاء وتفريج الهم والرزق وللوالدين وغير ذلك من الأدعية المشروعة في هذه الصلاة المباركة، وقدمنا في الختام صور دعاء صلاة العيد مكتوب 1444.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، صلاة العيدين، 20/04/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 20/04/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 20/04/2023
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 192.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *