أفضل +20 دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان مكتوب وبالصور

أفضل +20 دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان مكتوب وبالصور
دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

أفضل +20 دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان مكتوب وبالصور هو من الأدعية المهمة بالنسبة لأتباع الطائفة الشيعية في العالم الإسلامي، فكتاب مفاتيح الجنان هو من أشهر كُتب الأدعية عند أتباع الطائفة الشيعية، ويضم هذا الكتاب الكثير من الأدعية والتعقيبات التي تُقرأ في أوقات محددة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن دعاء بعد الانتهاء من صلاة المغرب مفاتيح الجنان، بالإضافة إلى مجموعة من أدعية بعد صلاة المغرب وسوف نقدم كل تعقيبات الصلاة العامة مفاتيح الجنان.

دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

إنّ صيغ الأدعية الآتية هي الأدعية التي يقرأها أتباع الطائفة الشيعية بعد الانتهاء من صلاة المغرب والواردة في كتاب الأدعية الشهير مفاتيح الجنان:

  • الدعاء الأولى: “إن الله وملائكته يصلون على النّبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا، اللهم صلّ على محمد النبي وعلى ذريته وعلى أهل بيته”.
  • الدعاء الثاني: “بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • الدعاء الثالث: “الحمد لله الذي يفعل ما يشاء ولا يفعل ما يشاء غيره، سبحانك لا إله إلا أنت اغفر لي ذنوبي كلها جميعًا فإنه لا يغفر الذنوب كلها إلا أنت”.
  • الدعاء الرابع: “سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمين، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْ لي مِنْ أمْري فَرَجاً وَمَخْرَجاً وَارْزُقْني مِنْ حَيْثُ أحْتَسِبُ وَمِنْ حَيْثُ لا أحْتَسِبُ”.
  • الدعاء الخامس: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ أحاطَ بِهِ عِلْمُكْ وَأعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ أحاطَ بِهِ عِلْمُكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عافِيَتِكَ في أُموري كُلِّها وَأعوذُ بِكَ مِنْ خِزْي الدُّنْيا وَعَذابِ الاخِرَةِ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء

تعقيب صلاة المغرب مفاتيح الجنان

إنّ المقصود بتعقيب صلاة المغرب هو ما يُستحب أن يقرأه المسلم بعد الانتهاء من صلاة المغرب، وهذا التعقيب هو:

  • اللَّـهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَفَاتِحِ الْغَيْبِ الَّتِي لا يَعْلَمُهَا إِلَّا أَنْتَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَأَنْ تَفْعَلَ بِي كَذَا وَكَذَا، وتذكر حاجتك عوض هذه الكلمة، ثم تقول: اللَّـهُمَّ أَنْتَ وَلِيُّ نِعْمَتِي وَالْقَادِرُ عَلى طَلِبَتِي، تَعْلَمُ حَاجَتِي، فَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلامُ لَمَّا قَضَيْتَها لِي.
  •  بسم الله الرحمن الرحيم، أمسيت وأصبحت بالله مؤمناً على دين محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وسنّته ، وعلى دين عليّ -عليه السلام- وسنّته، وعلى دين فاطمة -عليها السلام- وسنّتها، وعلى دين الأوصياء صلوات الله عليهم وسنّتهم، وآمنت بسرّهم وعلانيّتهم، وبغيبهم وشهادتهم، وأستعيذ بالله في ليلتي هذه ويومي هذا، ممّا استعاذ منه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وعليّ -عليه السلام- وفاطمة -عليها السلام- والأوصياء صلّى الله عليهم، وأرغب إلى الله فيما رغبوا فيه، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله.

أدعية بعد صلاة المغرب

نعرض في هذا الجدول مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأها بعد الانتهاء من صلاة المغرب من كل يوم:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك في هذا الوقت بعد الانتهاء من أداء صلاة المغرب ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم اقض ديني ودين المدينين، وأذهب الحزن عني وعن المحزونين وبارك لي في مالي وعيالي وأهلي وكل من أحب.
الدعاء الثاني اللهم اجعلني من الصائمين القائمين المتعبدين، وارزقني الصبر على العبادات وارزقني الخير والصلاح والهداية والعافية، وبارك لي في كل أمر أؤديه في هذه الحياة يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام.
الدعاء الثالث اللهم أعني على فعل الخير وترك الشر وحب المساكين ويسر لي أمري كله، اللهم لا تدع لي ذنبًا من ذنوب الحياة الدنيا تقدم أو تأخر إلّا غفرته، وتقبل مني صلاتي ونسكي، اللهم إنك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الرابع ربي يا سميع دعائي ويا مجيب رجائي، ألهمني الصبر والسلوان على مصائب الحياة الدنيا ونوائبها، وبارك لي في أيام عمري واجعلني من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
الدعاء الخامس اللهم أكرمني بالخيرات وأبعد عني المنكرات وارزقني الصلاح والهدى والتقى والعفاف والغنى، وألهمني الراحة والسكينة والطمأنينة وأكرمني إكرامًا عظيمًا في المال والرزق الوفير يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

تعقيبات الصلاة العامة مفاتيح الجنان

كثيرة هي التعقيبات الواردة في كتب السلف، وهي الأدعية والأذكار المستحبة دُبر الصلوات المفروضة، ومنها ما سيأتي:

  • لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ إلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ وَلا نَعْبُدُ إلاّ إيّاهُ مُخْلِصينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرَهَ الْمُشْرِكُونَ، لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ رَبُّنا وَرَبُّ آبائنَا الاَْوَّلينَ لا إلـهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ أنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَأعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الأحْزابَ وَحْدَهُ فَلَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُميتُ وَيُميتُ وَيُحْيي وَهُوَ حَيٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ.
  • أشْهَدُ أنْ لا إلـهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ إلهاً واحِداً أحَداً فَرْداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أعيذُ نَفْسي وَما رَزَقَني رَبِّي بِالله الواحِدِ الصَمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْوا أحَدٌ، وَأعِيذُ نَفْسي وَما رَزَقَني رَبِّي بِرَبِّ الفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَفّاثاتِ في العُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذا حَسَدْ، وَأعِيذُ نَفْسي وَما رَزَقَني رَبِّي بِرَبِّ النّاسِ مَلِكِ النّاسِ إلهِ النّاس مِنْ شَرِّ الوِسْواسِ الخَنّاسَ الَّذِي يُوَسْوِسُ في صُدُورِ النّاسِ مِنَ الجِنّةِ وَالنّاسِ.
  • أعُوذ بِوَجْهِكَ الكَريمُ وَعِزَّتِكَ الَّتي لاتُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لايَمْتَنِعُ مِنْها شَيٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الاوْجاعِ كُلِّها، وَلا حَوْلَ وَلاقُوَةَ إِلَّا بِالله العَليّ العَظيمِ.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

صور دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

بعد أن ألقينا الضوء فيما مر على أدعية بعد صلاة المغرب مفاتيح الجنان وتعقيب الصلوات العامة، نعرض مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية خاصة تُقرأ بعد الانتهاء من صلاة المغرب:

صور دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

صور دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

صور دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على أفضل +20 دعاء صلاة المغرب مفاتيح الجنان مكتوب وبالصور وقدمنا فيه تعقيب صلاة المغرب ومجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة المغرب، بالإضافة إلى تعقيبات الصلاة العامة مفاتيح الجنان وصور أدعية بعد المغرب مفاتيح الجنان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *